أثر استراتيجية قائمة على أساليب التعلم على التحصيل والاتجاه نحو مادة الرياضيات لدى تلاميذ السنة الرابعة ابتدائي ذوي صعوبات تعلم الرياضيات. دراسة تجريبية ببعض المدارس الابتدائية- بمدينة المسيلة -

Loading...
Thumbnail Image

Date

2019-07-11

Journal Title

Journal ISSN

Volume Title

Publisher

Université de M'sila

Abstract

هدفت الدراسة الحالية إلى قياس أثر إستراتيجية قائمة على أساليب التعلم على التّحصيل والاتجاه نحو مادة الرياضيات لدى تلاميذ السّنة الرابعة ابتدائي ذوي صعوبات تعلم الرياضيات وفحص دلالة الفروق بين متوسطات درجات أفراد المجموعتين التّجريبية والضّابطة في التّحصيل والاتجاه نحو مادة الرياضيات وفي القيّاسين القبلي و البعدي لدى عينة الدراسة الّتي اختيرت بطريقة قصدية باستخدام المنهج التجريبي عن طريق التّصميم شبه التجريبي. ولتحقيق ذلك تمّ إعداد أنشطة خاصة بمادة الرياضيات في مواضيع (الجمع - الطرح- الضرب) والّتي تمّ صياغتها باستخدام استراتيجية قائمة على أساليب التعلم (البصري- السّمعي– الحركي)، كما استخدمت الباحثة مقياس أساليب التعلم لـ (العيلة،2012) مقياس الاتجاه نحو مادة الرياضيات لـ(أبو زينة والكيلاني، 1980) حيث قسمت عينة الدراسة بعد تشخيصها إلى مجموعة تجريبية (24 تلميذ) ومجموعة ضابطة (24 تلميذ) من مدرستين بمدينة المسيلة للعام الدراسي 2018/2019. وباستخدام الأساليب الاحصائية: اختبار (T) لدلالة الفروق، تحليل التغاير الأحادي، مربع إيتا عن طريق برنامج التحليل الاحصائي IBM SPSS :25 أسفرت النتائج عن: وجود تأثير إيجابي للتدريس وفق الاستراتيجية القائمة على أساليب التعلم على التحصيل والاتجاه نحو مادة الرياضيات لدى تلاميذ السنة الرابعة ابتدائي ذوي صعوبات تعلم الرياضيات.  تباين أساليب التعلم المفضلة بصري، حركي، سمعي على الترتيب لدى تلاميذ المجموعة التجريبية.  عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعة الضابطة في القياسين القبلي و البعدي على التحصيل في الرياضيات.  عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعة الضابطة في القياسين القبلي و البعدي على الاتجاه نحو مادة الرياضيات.  وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية في القياسين القبلي و البعدي على التحصيل في الرياضيات لصالح القياس البعدي.  وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية في القياسين القبلي و البعدي على الاتجاه نحو مادة الرياضيات لصالح القياس البعدي.  وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في القياس البعدي على التحصيل في الرياضيات لصالح المجموعة التجريبية.  وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في القياس البعدي على الاتجاه نحو مادة الرياضيات لصالح المجموعة التجريبية.

Description

Keywords

الإستراتيجية القائمة على أساليب التعلم؛ التحصيل الدراسي في الرياضيات؛ الإتجاه نحو مادة الرياضيات؛ صعوبات تعلم الرياضيات؛ تلميذ المرحلة الابتدائية.

Citation