مدى استعداد الهيئة التدريسية لتبني الإدارة الالكترونية لتحسين جودة التعليم
Loading...
Date
2023-06-20
Authors
Journal Title
Journal ISSN
Volume Title
Publisher
جامعة المسيلة
Abstract
ﻫدﻓت ﻫذﻩ اﻟدراﺳﺔ إﻟﻰ ﻣﻌرﻓﺔ اثر الادارة الالكترونية ﻓـﻲ ﺗﺣﺳـﯾن ﺟـودة التعليم العالي من وجهة نظر هيئة التدريس، ﺣﯾـث اﺗﺑـﻊ اﻟطﺎﻟﺑـﺎن اﻟﻣـﻧﻬﺞ اﻟوﺻـﻔﻲ اﻟﺗﺣﻠﯾﻠـﻲ، وﻗـد ﺗـم ﺟﻣـﻊ اﻟﺑﯾﺎﻧـﺎت ﺑﺎﻻﻋﺗﻣﺎد ﻋﻠﻰ اﻻﺳﺗﺑﯾﺎن، اﻟذي اﺳﺗﻬدف أﺳﺎﺗذة ﻛﻠﯾﺔ اﻟﻌﻠوم اﻻﻗﺗﺻﺎدﯾﺔ واﻟﺗﺟﺎرﯾﺔ وﻋﻠـوم اﻟﺗﺳـﯾﯾر ﺑﺟﺎﻣﻌـﺔ اﻟﻣﺳـﯾﻠﺔ ﻣﺣـل اﻟدراﺳـﺔ واﻟﺑـﺎﻟﻎ
ﻋــددﻫم (72) ﻓــردا، ﺣﯾــث ﺗــم ﺗوزﯾــﻊ (72) اﺳــﺗﺑﯾﺎن ﻋﻠــﻰ ﻣﺟﺗﻣــﻊ اﻟدراﺳــﺔ، وﻗــد ﺗــم اﺳــﺗرﺟﺎع (72) اﺳــﺗﺑﯾﺎن، لم يستبعد منها اي استبيان ، ﻟﯾﺻﺑﺢ ﻋدد اﻻﺳﺗﺑﯾﺎﻧﺎت اﻟﻘﺎﺑﻠﺔ ﻟﻠﺗﺣﻠﯾل واﻟﻣﻌﺎﻟﺟﺔ (72) اﺳﺗﺑﯾﺎن. وﻟﺗﺣﻠﯾل ﺑﯾﺎﻧﺎت اﻻﺳﺗﺑﯾﺎن اﺳﺗﺧدم اﻟطﺎﻟﺑﺎن ﺑرﻧﺎﻣﺞ اﻟﺣزﻣﺔ اﻹﺣﺻﺎﺋﯾﺔ ﻟﻠﻌﻠوم الاقتصادية (SPSS).
وخلصت الدراسة إلى أن الادارة الالكترونية وابعادها ( الاجهزة والمعدات، البرامج والتطبيقات، الشبكات والاتصال) تأثر على جودة التعليم العالي في جامعة المسيلة، وعليه فان هيئة التدريس في هاته الجامعة في سعي دائم لتحسين والتطوير ومحاولة خلق التوازن بين مختلف أبعاد الادارة الالكترونية واثرها على تحقيق جودة التدريس.
Description
Keywords
الادارة، الادارة الالكترونية، هيئة التدريس، الجودة، الجودة التعليمة.