داغوجياالببيمجلت جامعت محمد بوطياف ـــ المصيلت 170 :الملخص ت التي ًمش بها الىفل في ٌّخبر الخّلُم الخدمحري مً ؤهم االإشاخل التربىٍ خُاجه،والتي حؽيل ؤظاظُاث همىه مً الىىاحي االإخخلفت الجعمُت والّللُت والؤحخماُِت والؤهفّالُت،و للذ ِشفذ الجضابش هباقي دوٌ الّالم الؤظلامي ِذة ؤؼياٌ للخّلُم زه الىسكت البدثُت الشامُت إلى الخّشٍف بإؼياٌ الخدمحري، وهزا ما ظىدىاوله في ه الخّلُم الخدمحري في الجضابش، ورلً مً خلاٌ اظخّشاك ؤهم مؤظعاجه بذءا بالىخاجِب ت االإلخلت اك الأوفاٌ،وؤخحرا الأكعام الخدمحرً ،االإذاسط اللشآهُت ،دوس الخماهت،سٍ باالإذاسط الؤبخذابُت. .االإبىشة، الخّلُم الخدمحري،ؤؼياٌ الخّلُم الخدمحري الىفىلت المفخاحيت: الكلماث Abstract: Preparatory education is considered one of the most important educational stages that a child goes through in his life, which constitute the basics of his development in various physical, mental, social and emotional aspects Algeria, like the rest of the Islamic world, has known several forms of preparatory education, and this is what we will address in this research paper aimed at introducing the forms of preparatory education in Algeria, through a review of its most important institutions starting with katatiib, Quranic schools, الجزائر في الخحظيري الخعليم أشكال Forms of preparatory education in Algeria Les Formes d'enseignement préparatoire en Algérie Beloul ahmed Belouadah abdelouaheb بلول أحمد د/ عبد الوهاب بلواضح /د belouadah.abdou@gmail.com university of msila المصيلتامعت ج university of djelfa Bloulahmed@gmail.com الجلفتجامعت mailto:belouadah.abdou@gmail.com mailto:Bloulahmed@gmail.com الجزائر في الخحظيري الخعليم أشكال 171 nurseries, kindergartens, and finally the preparatory departments. Attached to primary schools. Key words: early childhood, preparatory education, forms of preparatory education. Résumé: L’enseignement préparatoire est considérée comme l'une des étapes éducatives les plus importantes qu'un enfant traverse dans sa vie, qui constituent les bases de son développement sous divers aspects physiques, mentaux, sociaux et émotionnels. L'Algérie, comme le reste du monde islamique, en a connu plusieurs formes d'éducation préparatoire, et c'est ce que nous aborderons dans ce document de recherche visant à introduire les formes d'éducation préparatoire en Algérie, à travers une revue de ses plus importantes institutions à commencer par le katatiib, les écoles coraniques, les crèches, les jardins d'enfants, et enfin les classes préparatoire Attaché aux écoles primaires. Mots clés: petite enfance, éducation préparatoire, formes d'éducation préparatoire. ملدمت: الىفىلت وبمشخلت الىفل جشبیت بمجاٌ مخّذدة صمىیت خلب ِبر الباخثىن اهخم إلى اهخلالا خلذون، وابً الغضالي خامذ ؤبي مً ول إلى وؤسظىى ؤفلاوىن مً بذایت االإبىشة في الىفل جشبیت اِخبروا خیث وغحرهم وبیاحیه دیىي وحىن وبعخالىصي وفشوبل مىدعىسي وهفعیا احخماِیا الىفل شخفیت حؽيل التي الأظاظیت الشهحزة االإبىشة الىفىلت مشخلت مْ یخىافم بما االإعخلبلیت لخیاجه الىفل إِذاد في االإشخلت ؤهمیت ِلى وؤهذوا ،وؤخلاكیا واالإجخمْ. الفشد لخىمیت فّالا مجالا حؽيل االإبىشة الىفل فتربیت إلیه، یيخمي الزي االإجخمْ مض ي ؤهثر الأوفاٌ العىىاث ِمشهم في البِذ مْ الأولُاء، وهي الأولى مً الخمغ وٍ ْ و مخمحز في حمُْ مجالاث الصخفُت. إر مشخلت خعاظت ًخم فيها الىمى بؽيل ظشَ ًخإزشون بهزا الىظي الأظشي إًجابا وظلبا. بلول أحمد د/ عبد الوهاب بلواضح /د 172 جشبُت ُت الأوفاٌجشب معئىلُت جدمل ِلى كادسة غحر ؤـبدذ البُىث ؤغلب وهٍشا لأن ـــت إلى بداحت وؤنها ، واملت ت مؤظعـــــ والؤهمـــاٌ واللفىس الىلــق ؤوحه ًِ حّىله جشبىٍ ـــــان ـــــاة في االإىحىد والخشمــ ــــــت و بىُفُاث خُـــــ ـٍ ـــــذ مؤظعاث جشبى الأظشة. لزا فلذ جدخم جىاحـ الخإوحر ؤو االإىاهج ؤو البىاء. هذفها الخىفل مخخلفــــــت ظــىاء في الدعمُت ؤو ظً اللبىٌ ؤو ن هزه الىلابق التي إن لم حعخذسن مبىشا، فلذ بهزه الفئت الهامت مً االإجخمْ و حّىٍ لُه فلذ حاءث وسكخىا البدثُت هزه جيىن هخابجها وخُمت ِلى الفشد واالإجخمْ مّا. وِ م الخّشف ِلى ؤهم االإؤظعاث التي لخللي المىء ِلى ؤؼياٌ الخّلُم الخدمحري ًِ وشٍ تهخم بخّلُم الىفل في هزه االإشخلت وجشبِخه في الجضابش. :الخحظيري مفهوم الخعلیم-1 جشبىیت احخماِیت مؤظعاث هي :بلىله الشخمً ِبذ مدمىد الجّفشي یّشفه ایت تهخم وحّلیمیت ِلى االإدافٍت إلى تهذف ( ظىىاث06-04بحن) ما ظً في الىفل وجشبیت بشِ لى الىفل، واالإّلىماث الصخیت الاحخماِیت الّاداث وإهعابه اظخّذاداجه وجىمیت خاحاجه وِ .الّاداث هزه للمماسظت اللاصمت الخیاة فً وجىعبه الىفل جيش ئ جشبىیت مؤظعت بإنها مدمذ هذي كىاوي حّشفه ٌ لذوس امخذاد دوسها ؤن باِخباس ایت هل جىفش خیث الىٍامیت للمذسظت وإِذاد االإجز الشِ ت اللّب فشؿ له وجيخج ظىیت بىشیلت خاحاجه وحصجْ همىه مىالب وجدلم الصخیت االإخىىِ ظّیذا فیّیـــؾ مجخمّـــــه، زلافت ویدؽشب جىمیتها ِلى ویّمل جه كذسا ویّشف راجه فیىدؽف (19،ؿ2015، ) ًاظمُىته.ومجخمّ راجه مْ مخىافلــا ّشف بإهه: اًت مً والىمي الخّلُم رلً" وَ والثلافُت والبذهُت الىفعُت الشِ ـــ للأوفاٌ". جلذم التي والؤحخماُِت ـــ ــ ـُ ـم ٌعبم الخمذسط الؤلضامي، همـا ٌّشف بإهه: "حّل ؽمل ــــــاث الخىفل الؤحخمــــــــــاعي، والتربــــــــــىي للأوفـــــــــاٌ الزًً جتراوح وَ مخخلف معخىٍ ـــــام حؽمل ظىىاث،وهي 6 و3 بحن ما ؤِمــــاسهم ت،وسٍــــــــاك الأكعــ ـــاٌ الخدمحرً الأوفــ ـــت والخماهــــــــــت واالإـــــــذاسط ــ ـــ ــ ـُ (27-26ؿ ؿ،2016، ) هاحشالخ". ....اللشآه : الخحظيري بالخعليم الإهخمام دوافع-2 : النفس ي الدافع-2-1 مً لها الإا الىفل لذي الىمى خلشام ؤخىش حّخبر الؤبخذابُت االإذسظت كبل ما فترة ً في كفىي ؤهمُت لله حعمه ِلى وابّها جترن بفىسة شخفِخه جيىٍ وظلىهه وهفعه وِ الجزائر في الخحظيري الخعليم أشكال 173 التي بالّىامل للخإزش كابلُت ؤهثر ًيىن الأولى العىىاث خلاٌ فالىفل ، خُاجه خلشام وُلت ًيىن ؤن ًمىً الخإزش وهزا ، بّذ همىها ًىخمل لم واهفّالاجه ِىاوفه لأن رالً ، به جدُي ت فالتربُت إًجابُا ًيىن ؤن ًمىً هما ًا ظلب ت البِئت جىفش الخدمحرً لممان اللاصمت التربىٍ لهم. وفىشي واحخماعي هفس ي همى ؤخعً :الدافع التربوي -2-2 االإبىشة بالىفىلت والاهخمام الخدمحري الخّلُم ٌهىس إلى ؤدث التي الذوافْ بحن مً ـــــاة في دوسا مهما جلّب فالتربُت ، التربىي الذافْ الؤوعان ٌعّذ بالتربُـــت والجماِت الفشد خُـــ ِّؾ ٌ هبهىا ؤن ظبم وكذ ، اظخلشاس في وَ سخم" كىله في والدعلُم الفلاة ؤفمل ِلُه الشظى ه ِلي ولذا ؤِان ِبذا الله ِّ ِلى ًذٌ وهزا " وجإدًبه وحّلُمه ، له والخألف إلُه بالإخعان بش ُفها حؽىيهها في ؤو العلُمت الفىشة ِلى الخفاً في التربُت ؤهمُت ِلُه الله ـلى كىله في وجضٍ وظلم. الإجخماعي: الدافع-2-3 ا االإدُي هزا وان وولما ، الؤحخماعي بمدُىه ًخإزش همىه مشاخل خلاٌ الىفل لأن زشٍ ا ت التربُت مذاسط ففي ، للىفل ظلُم همى ِلى رالً ظاِذ ولما ومخىىِ جىحه ، الخدمحرً والّمل الخّاون مثل ، الفالخت الؤحخماُِت الّاداث بّن ِلى الأوفاٌ جذسٍب إلى الّىاًت اث خلىق واخترام حماِت في ً، وخشٍ بّن ِلى جشبيهم هما ، واالإدافٍت ِلى ؤملاههم الآخشٍ مً وغحرها للجعم االإفُذة الغزابُت االإىاد ومّشفت الجعم هىٍافت الصخفُت الّاداث . والإجخمّهم لأهفعهم وهافّحن ـالخحن مىاوىحن منهم ججّل التي الّاداث الإكخصادي: الدافع-2-4 الخّلُم مؤظعاث وحؽُِذ بىاء إلى ؤدث التي الذوافْ ؤهثر الؤكخفادي الذافـــْ ٌّخبر الثىسة ٌهىس وبعبب الّالم ؤهداء مخخلف في اهدؽاسها إلى ؤدي ما ورلً ، الخدمحري إلى الأخشي هي حعاهم للمشؤة بإن ظمذ مما للّمل هثحرة مىاـب جىفحر إلى ؤدث الفىاُِت لتربُت مؤظعاث إوؽاء لشوسة اظخىحب ما وهزا ،االإجالاث مخخلف في بّملها الشحل حاهب اًت لهم ولخىفحر الّاملاث الأمهاث بإوفاٌ للإِخىاء ، االإذسظت كبل ما وفل والتربُت الشِ ٌ في ًفخلذونها التي اليافُت ( 24-22،ؿ ؿ2017مدمذ، ؤخمذ، .(االإجز بلول أحمد د/ عبد الوهاب بلواضح /د 174 الجزائر: في الخحظيري الخعليم أشكال-3 :الكخاجيب -3-1 ًيىن وؤخُاها للخّلُم ٌعخخذم ـغحر خىػ ؤو حجشة ًِ ِباسة الىخاب : "حعريفها-3-1-1 ؤو ـغحرة ملاِذ ِلى لُجلعىا الفباح مً االإخّلمىن فُدمش ، االإّلم بِذ مً حضء ".خفحرة حّلُم مىلْ الخاء وحؽذًذ الياف بمم والىخاب ، هخاب مفشده حمْ الىخاجِب،" ـــــت ؤو ِىـــه، بُّذة ؤو للمسجذ مجــــــــاوسة حجشجحن ؤو حجشة ًِ ِباسة والىخـــــاب الىخــــاب، غشفـــ ٌ في ـــــاب ًبنى وكذ مجز ــ ـــــشة ًِ ِبــــــاسة فالىخاجِب. "اللشآن لخّلُم خفُفا الىخـ ؤو حجــ ًيىن ؤن ًمىً خُث ِىه، بُّذا ؤو للمسجذ جابّا ًيىن ميان ؤو ؤي خىػ ؤو حجشجحن ًِ واالإّشوف للأوفاٌ. اللشآن لخّلُم خفُفا ًبنى ؤن ًمىً ،هما االإّلم بِذ في حجشة جلغ الأسك ِلى خفحرة ِلى فُه ًجلعىن الأوفاٌ ؤن الىخاب للأوفاٌ ملابلا االإّلم وٍ م اللشآن لُّلمهم ( 95،ؿ2009،الضهشاء فاومت . (الىشٍ الخاريخيت للكخاب: النشأة2-1-3- اب ًِ خذًثه في الذابم ِبذ الله ِبذ كاٌ ٌهىس كبل وحذث الىخاجِب إن: "الىخَّ اب ؤـبذ الؤظلامُت الذِىة جىظْ مْ و ،"الاهدؽاس كلُلت واهذ إن و الؤظلام االإيان الىخَّ الذساظاث حّلذ و الخماسة خاٌ إلى البذاوة خاٌ مً الّشب باهخلاٌ خاـت للخّلم الشبِس ي لخداكهم كبل اليؾء ًخّهذ ميان في الخفىحر إلى دفْ مما معخىاها اسجفْ التي االإعاحذ في ا ٌ " الىىىوي: ؤخمذ العلام ِبذ كاٌ الفذد هزا في و االإسجذ، بدللاث ت اظخلل مّهذ ؤو بمهمَّ الىخابت و اللشاءة حّلم مْ الفبُان إلُه ًدخاج ما مْ الاخخفاؿ وحه ِلى اللشآن حّلُم .بّمه ؤو وله للأوفاٌ اللشآن ًدفَ فلُه ًذ ِلى الذًً مباداو ه و الؤظلام في الخىش ٍُِم ؤمشا وان اللشآن الأوفاٌ حّلُم إن مً فشلا البّن ِذَّ م اللشآن خفَ و بالإظخلامت ِنهم االإّشوف الأشخاؿ ِلى ًخىحب الىفاًت فشوك الىشٍ (25،ؿ2005)وهُبت ، .واملا ــــي ؤكذم مً الىخاجِب اِخبرث للذ ـــا التي التربُت وظابـ ـــ ـــاهب إلى االإعلمىن ِشفهــ ــ حـــ ـــــا ، واالإسجذ البِذ ــ ــ ــــــــاهذ بذاًتها ؤن ٌّخلذ همـ سض ي – ابالخى بً ِمش الخلُفت ِهذ في هــ ــــــاهذ خُث – ِىه الله (96،ؿ2009،الضهشاء فاومت .(للمعلمحن الؤلضامي الخّلُم جمثل هـ ـــذ ــــــاهب إلى ِىــــه الله ؤوؽــــــــإ سض ي وكــــــ ـــ ـــــاٌ صواًـــــاه، بّن ؤو في االإسجذ حـ هخاجِب للأوفـ الجزائر في الخحظيري الخعليم أشكال 175 الذاخلُت، كعامالأ وؤوؽئذ والؤؼشاف،الخىٍُم بّن بذؤ وهىا ،الله هخاب فيها ًخّلمىن ـــــاث ؤـذس ِمـــــش ؤوٌ مً وهـــــان ـــ ــــش الخّلُمـ ـــ ـــــز ٌهــ ـُ ــــىم بفشف الخلام ـــ ـــ اظخّذادا الخمِغ ـً ـــــىد الجمّـــــت لاظخلباٌ ًىم ـــ الّـالم سبـــــىُ في الخللُذ هزا اهدؽش وكذ الشاخــت، إلى والخلـــ ـــا إلى الؤظلامي 19) ، ؿ2015، هماٌ (.هزا ًىمىـ ٌ هي الىخاجِب ٌ مً هغحرها الجضابش ِشفتها حّلُمُت مؤظعت ؤو الؤظلامي الّالم دو الخىىُ باب مً ببىائها االإجخمْ ؤفشاد یلىم خیث( 95،ؿ2009،الضهشاء فاومت . ( الأخشي االإجخمـــْ في مىدؽشة ماصالذ ،وهي (115،ؿ2015ؤبىائهم) ًاظمُىت، بخّلیم والؤهخمام الخماهت دوس فيها جىّذم التي واالإذاؼـــش واللـــــــشي الأسیاف في وخاـت هزا یىمىا إلى الجضابشي ـــاٌ، وسیاك ــ في والىفعیــــــت الؤحخماِیت الجىاهب جىمیت مً الأوفاٌ جمىً خیث الأوفـ ـــــاً في الأوفاٌ سیاك جلاسب فمهمتها شخفیتهم، ــــــامىت الىفل كذساث وجىمیت إیلـ .الىــ (114،ؿ2015) ًاظمُىت، :بالكخاب الالخحاق شن-3-1-3 ًِّ هىان جىً لم دة ظ لخداق مدذَّ ل الآباء فبّن بالىخاجِب، الأوفاٌ لا إلخاق ًفمِّ اب ؤبىائهم ًِّ في بالىخَّ ابّت، ظ ل بِىما الشَّ سظالهم الآخشون ًفمِّ ؤن غحر .الثامىت ؤو العابّت في ا ً خُت االإفادس ؤصخاب و االإدللحن مً الأهثرً ٌ إلى ًزهبىن الخاسٍ ًِّ بإن اللى وان التي الع ًِّ هي بالىخاجِب الأوفاٌ بها ًلخدم (26،ؿ2005)وهُبت، .العادظت ؤو الخامعت ظ :الكخاب في الخعليم- 4-1-3 اب في الخّلُم هــان للذ ا الىخَّ ُ م اللشآن مّلم ٌّمذ خُث مٍّمه، في بذاب الىشٍ م اللشآن الأوفاٌ جدفَُ مّخمذا إملابُت ؤخىاء دون اللىح في هخابخـــه و االإصخف مً الىشٍ ــــــي جشوي سابـــــــذ كـــــاٌ الىخابـــــت، و اللشاءة ِلى خـــاب في الخّلُم إن" :الفذد هزا فـ ِّ في هـــــان الى لـــت ِلى و بذابُا مٍّمه وان خُث كــــــــشون ِذة مىز الىخاجِب ًِ االإّشوفـــت الخللُذًـــت الىشٍ ـــَ ِلى ًلخفش ـُ ـــــذه، اللــــــــشآن جدف ـــ ـــه مً الزاهشة مً جلاوجه و وخـ ؼشح دون آخشه إلى ؤولـ ـــه ــ ـــــه، جدلُل لا و الإفشداجـ ـــت الإلاـذه جفعحر ؤو الإّاهُـ ــ ـُ ـــت و الذًي ــ ـــ ـُ و الاحخماُِت و الأخلاك ت اب في االإّلم ٌّمل" التربىٍ ِذة ؤو بإهملها ظىسة اللىخت ِلى ًىخب الىفل حّل ِلى الىخَّ م اللشآن مً آًاث ش زم غالبا، هزا و الىشٍ ًِ الخفَ مً ًخمىً ختى هخبه ما كشاءة جىشٍ ِلى الؽُخ وافم فئرا .بالخفَ له ًؤؼش الزي ؼُخه ؤمام خفٍه لِعخٍهش كلب، ٌهش ن الىفل خفَ (26،ؿ2005ؤخشي. )وهُبت، آًاث لىخابت اظخّذادا لىخخه بمدى له ؤر بلول أحمد د/ عبد الوهاب بلواضح /د 176 ولىنها والفلشاء الأًخام الأوفاٌ مً فئت ِلى ملخفشة بذاًتها في الىخاجِب واهذ للذ كلىب في وجىمُتها الؤظلامُت الشوح غشط منها، هثحرة ؤهذاف جدلُم في هجخذ ؤن بّذ م، اللشآن جدفٍُهم خلاٌ مً الأوفاٌ ، الأوفاٌ ول بها ًلخدم وؤـبدذ احعّذ الىشٍ ىن الآباء ؤـبذ خُث وجشظُخ وحّلُمهم لتربُتهم الىخاجِب إلى ؤبىائهم إسظاٌ ِلى ًدشـ .لذيهم الؤظلام كىاِذ لذم بالىخاجِب الخامعت ؤوفاٌ ًلخدم وان وىهه إلى إلافت مْ مجاهُا الخّلُم لهم وٍ . والىعىة والشاجب الخبز ، والفلشاء الأًخام للأوفاٌ ًىفش وان فالىخاجِب سغم بعاوتها وبعاوت الخّلُم بها، كذ ظاهمذ بلذس هبحر في الّملُت م مدىس االإىهج الخّلُمُت، وجمحزث ًِ باقي االإؤظعاث الخّلُمُت ليىنها حّلذ اللشآن الىشٍ واليؽاواث الخّلُمُت. رلً لأنها سهضث ِلى جدفَُ اللشآن للأوفاٌ وحّلُمهم جلاوجه ، ذ وان ٌّلم بالىخاب اللغت والّلىم الؤظلامُت والفله والخذًث وغحرها إلافت إلى رلً فل .واللشاءة والىخابت والخي والخعاب ذة في جشظُخ االإّلىماث في ؤرهان الىلاب لخه الفشٍ إن الخّلُم بالىخاب جمحز بىشٍ ّلم مً هم ؤكل مىه معخىي. والجذًش بالزهش ؤن الخّلُم خُث وان الخل مُز ًخّلم وَ )خىان، بالىخاب ًشاعي ؤِماس الأوفاٌ وكذساتهم الخــــــــاـت ومـــــــــذي اظدُّابهم الإا ًلذم لهم. (48-47،ؿ ؿ2015ِفاف، وافُت لت وحّخمذ هزه حّشف و بالخىشاس الخفَ و الخللحن ِلى الىخاب في الخّلُم وشٍ لت ،فئن الزاهشة دوس ِلى ؤظاظا ًشجىض الزي اللفٍي بالخّلُم الخذًثت التربُت ِلىم في الىشٍ م اللشآن الىفل خفَ ه الىشٍ َّ ه بّمه ؤو ول م إلى وحِّ ُّ رًاب ـالح ًزهشها ؤخشي ؤؼُاء حّل جاسٍخ مجمل و الؽّش و الّشبُت مباديء رلً إلى ًمُف فئهه حّلُمه، في اسجلى إرا" :الهىذي في معخّملخان واهخا فئن الىخابت و اللشاءة ًخق فُما ؤما ."الخعاب مباديء و الؤظلام اللشاءة حّلُم إن " : سابذ جشوي كاٌ هما إهما و لزاجيهما جلفذا لم ؤنهما إلا الأوفاٌ جدفَُ ليي فلي وظُلت ًخخز وان إهما و لزاجه ملفىدا ًىً لم الىخاجِب في للأوفاٌ والىخابت ملابُت ؤخىاء دون اللىح في هخابخه و الصخف مً اللشآن كشاءة ٌعخىُّىا . "ا (27،ؿ2005)وهُبت، الجزائر في الخحظيري الخعليم أشكال 177 :والزوایا اللرآنیت المدرشت2-3- ــــــإث مؤظعـــت هي ــــــت، االإجخمّـــاث في وؽــ ـــــ ـــت جىــــىن الؤظلامیــ ــ ـــــــاحذ، ملخلــ ـــ ـــ وهي باالإعــ ـــت باالإذاسط ؼبيهت ــ ـــان الىثحر (115،ؿ2015، الخالیت،) ًاظمُىت الىٍامیــ ـــ ــ ـــــذ ؤن هىــ وهجــــ ت للخّلُم الخدمحري اللشآهیت االإذسظت مً الأولُاء ممً اخخاسوا همؤظعت جشبىٍ ـــم اللــــشآن لخفَ (58،ؿ2012لأبىائهم .)دخمان، ـــم وجفعحره الىشیــــ ــ ـــ ـــ ـــذكىاِـ وحّلیــ ـــت ــ اللغــ ـــــت، ـّـــشبیت الثلافت ووؽش الّشبیـ ـــت جشبىیت مؤظعت فهي الؤظلامیت، ال للأوفاٌ" مخففت دیيیـ ـــــزه مً والهذف والثامىت، الشابّت بحن ما ٌ وله، اللشآن خفَ هى االإذسظت هـ ٌ إليها والذخى لأو مذسظت هي اللشآهُت فاالإذسظت (115،ؿ2015والؤخخفالاث.) ًاظمُىت، بالذِىاث جدف مشة اث فيها جدباًً اللشآن وجدفَُ وجللحن والىخابت اللشاءة مباديء فيها جذسط الخّلم، معخىٍ م ُت الّلىم باقي وجذسَغ الىشٍ وسوح اللشآهُت الألفاً مّاوي فهم ِلى االإعاِذة الؽشِ ّت ت.) الؽشَ فيها یخذسج وان اللشآهیت فاالإذاسط (08،ؿ2004الأظاس ي، الخّلُم مذًشٍ الىشیم. اللشآن مّاوي فهم ِلى االإعاِذة الؽشیّت دسوط وفهم الخفَ، خعب الخفٍت (115،ؿ2015) ًاظمُىت، :اللرآنيت المدارس أهداف-3-2-1 م اللشآن جدفَُ هى خالُا اللشآهُت االإذسظت مً الهذف الأظاس ي إن وحّلُم الىشٍ الجضابشي االإجخمْ في اللشآهُت باالإذاسط اللشآوي الخّلُم ويهذف .والخعاب واللشاءة الىخابت :ًلي ما إلى م خفٍا باللشآن اليؾء جمعً .1 .هافّت كشاءة وفم جلاوة واظخٍهاسا وخعً الىشٍ ذ .2 م اللشآن مّاوي جذبش ِلى اليؾء حّىٍ اظخّذادا ؤخيامه ِلى والخّشف الىشٍ .والخىبُم للفهم وججىد ؤلعىتهم حعخلُم ختى اللشآن مً ًمىً خفٍه الخلامُز ما اظخٍهاس .3 .ِباساتهم ذهم الّباداث مبادا الأوفاٌ حّلُم .4 . ِليها واالإىاٌبت ؤدائها ِلى وحّىٍ م باللشآن مبىشا شخفُتهم بشبي وهزا اليؾء، جدفحن .5 للا ِلُذة، الىشٍ وِ . ووحذاها ت وُبت همارج جلذًم .6 الخلامُز. بها لُلخذي للعحرة الىبىٍ بلول أحمد د/ عبد الوهاب بلواضح /د 178 بهم ِلى الذًيُت زلافتهم جىمُت .7 وظشد الأظئلت ًِ حابتبالإ الؽفىي الخّبحر وجذسٍ الذًيُت. اللفق ت خفَ مً جمىُىه .8 ت ،والأخادًث اللشآهُت الآًاث العىس و مً مجمىِ الىبىٍ فت الؤظلامُت. اللُم ِلى وجيؽئخه الذًيُت، الشوح هفعه في حغشط التي الؽشٍ ُذ اليؾء جضوٍذ .9 بهم ِلى اللشاءة لغىي بشـ غني باالإفشداث الففُدت وجذسٍ العلُمت الصخُدت والىخابت بخي حمُل ؤـُل. فس ي، والتهزًب الأخلاقي وجشبي فُه وامل .10 ش لليؾء الأمً الىِّ ِّ ىف ُ ( ملياجه.ج ) 53، ؿ2015معّىدة، اللرآنيت: للمدرشت اللانونيت النشأة-3-2-2 ؤو االإسجذ مؤظعت ؤنَّ غحر كذًم، صمً إلى الىفل بتربُت االإسجذ اهخمام ًشحْ ت الخىفُزًت االإشاظُم في كاهىهُا جىحذ لم اللشآهُت االإذسظت الجضابشٍ َّ ها سغم. 1991 ظىت إلا ؤنَّ ت ؤظش مً ملفىدة و مّشوفت واهذ و زلافُت خلفُاث بدىم بإهمُتها آمىذ هثحرة حضابشٍ ٌهىسها. صامً الزي العُاس ي الىلْ ختى و اكخفادًت ـــــشف مً الفادس 81-91سكم الخىفُزي االإشظىم إن ـــ ـــــ ــ بالؽؤون االإيلفت الىصاسة وـ ــــــت ِلى هقَّ الخامعت مادجه في الذًيُت ـــ ت إجاخــــ دت بالإهخمام اللشآهُت للمذسظت الفشـ بؽشٍ دة لأهذاف ورلً الخمذسط، كبل ما الأوفاٌ هي: و مدذَّ ش ما الأوفاٌ حّلُم - م اللشآن مً جِعَّ الفهم و العلُم الأداء مْ كشاءة و هخابت الىشٍ .الصخُذ ت الأمىس الأوفاٌ حّلُم - .الذًً ِلىم مً المشوسٍ ت الأخادًث مً مخخاساث الأوفاٌ جللحن - فت الىبىٍ بدىٍُم الىزُلت الفلت راث الؽشٍ م و الخُاة .العلىن جلىٍ خىاء - ـــت اِلا ها و بالىاؼئـــــ ـــا مشاخل خلاٌ حّهذِّ ــ ـــ نهـ ـــت في ظُما لا و جيىٍ ــ ـــ الخدمحرًت االإشخلـ ـــــا ــ ـــم لخىاـل لماهـ ـــ (28،ؿ2005)وهُبت ، .الأحُاٌ ِبر الذًيُت اللُـــــ منهج الخعليم في المدارس اللرآنيت:-3-2-3 حعخلبل االإذاسط اللشآهُـــــــــــت في الجضابش الأوفـــــــــاٌ الزًً جتراوح ؤِمـــــــاسهم ما بحن ـــــت،العً الشاب ـــــت والعادظـــ مم الأوفاٌ الزًً ّــ خىصُ هؤلاء ِلى فىححن ،فىج الفغاس وٍ وٍ ؤما الفىج الثاوي فهى فىج جتراوح ؤِماسهم ما بحن العً الشابّت والخامعت مً الّمش، الجزائر في الخحظيري الخعليم أشكال 179 مم ؤوفاٌ اللعم الخدمحري، خُث ًخّلم ؤوفاٌ اللعم الخدمحري كفاس الىباس وٍ مىما فئن االإذاسط اللشآهُت حّخمذ في بشهامجها ِلى الخدفَُ فلي العىس مً اللشآن .وِ لت الخذسَغ ً والشظم ، هما ؤن وشٍ ت ؤخشي واللّب والخلىٍ دون الؤهخمام بيؽاواث جشبىٍ ذ وحعمُْ الخشوف ؤزىاء حّلم اللشاءة والىخابت ،خُث جبذؤ جشهُبُت حّخمذ جفىٍ وْ واليلماث والجمل. بالجضبُاث في مىىىق الخشوف ومعمُاتها زم جيخلل إلى االإلا الحظانت:-3-3 حعريفها: -3-3-1 ـــت احخماُِـــت مؤظعت هي ـــ ـ ـِــــــاًت جخخق جشبىٍ في ؤكشب وهي والغزابُـــت الصخُت بالش ٌ إلى وبُّتها لىم االإذسظت، مً االإجز ـِــــــــاًت واللّب اليؽــــاه ؤظاط ِلى فيها الّمل وٍ والش ـــــت الصخُـــت ت) .والاحخماُِــ ًِ ِبـــــــــاسة وهي (08،ؿ2004الأظاس ي، الخّلُم مذًشٍ بلذان وفي ظىىاث ؤسبْ إلى زلازت ؤو ِامحن مً الفغاس الأوفاٌ حعخلبل احخماُِت مؤظعاث ٌ الؽهش مً ابخذاء الشلْ الأوفاٌ ختى حعخلبل ؤخشي منها البِذ إلى ؤكشب مذاسط وهي .الأو بّن االإذاسط هزه في الىفل ًخللى وبُُّت، خُاة فيها ًديى الىفل ؤن بمّنى ،االإذسظت إلى غلب والأول، والىىم للشاخت ؤوكاث اليؽاواث جلً جخخلل هما ، الخشة اليؽاواث ِليها وَ اًت وابْ جشبي وهما وساخخه. وغزابه الىفل بصخت حّخني فهي والؤحخماُِت، الصخُت الشِ باليعبت فهي ، العلُم الزوق فُه وجشبي ومدُىه حعمه بىٍافت الّىاًت وحّلمه ظلىهه ـــــادا البِذ للىفل ــ ـــــىُ هزا ؤن إلا . العُّذ الهـ الجضابش، في مىدؽشا لِغ االإذاسط مً الىــ ؤو االإشبُاث هاخُت مً ظىاءا االإىلىبت الؽشوه فيها جخىفش لا االإىحىدة الللُلت واالإذاسط .وغحرها االإباوي جيخمي فشوعا مثل ؤخشي بلذان في ؤنها االإذاسط هزه ًخق فُما إلُه الؤؼاسة ًمىً وما كبل ما مشخلت ؤو ، الؤبخذاةي الخّلُم مشخلت مً ؤولى مشخلت فهي ، الخّلُمي العلم إلى (97،ؿ2009،الضهشاء فاومت . (الىباس مجخمْ في للإهذماج الىفل تهُئت ِلى حّمل االإذسظت أهداف دور لحظانت:-3-3-2 اًت ِلى حّمل ِنها بذًلا ولِغ الأظشة لذوس دوس الخماهت مؤظعت مىمله الأوفاٌ سِ ت الأهذاف خلاٌ مً وجيؽئتهم :ًلي بما واالإخمثلت لها االإىلىِ خلم الجى الىفس ي العاس للىفل والؤظخجابت لخاحاجه الىفعُت وإؼّاسه بالأمً -1 اًت ؤمه ومشبِخه في آن واخذ .والؤومئىـان لىـي ٌؽّش بإهه مشغىب فُه وؤهـه في سِ بلول أحمد د/ عبد الوهاب بلواضح /د 180 ِّؾ الىفل خُاة احخماُِت تهُئت البِئت الؤحخماُِت والخفاِل الؤحخماعي الجُذ لُ-2 .ظُّذة جيؽئت الىفل جيؽئت صخُت ظلُمت وتهُئت الجى الفحي والىفس ي والخغزًـت 3- ت ذه ِلى الىٍافت واهدعاب الّاداث الصخُت المشوسٍ .الُىمُـت االإىٍمـت وحّىٍ ً االإفاهُم 4- جىمُت مذاسن وخىاط الىفل ورلً بخىفحر االإجالاث اليافُت لخيىٍ .الّلمُت االإبعىت غشط اللُم الشوخُت والذًيُت في هفىط الأوفاٌ . 5- اًت -6 معاِذاث الأمهاث الّاملاث اللاحي لا ًجذن االإعاِذة مً ؤظشهً في سِ ؤوفالهً. دور الحظانت:الواجب جوفرها في المواصفاث-3-3-3 فيها جخىفش ؤن لابذ للأوفاٌ الؤحخماُِت الخيؽئت في دوسها الخماهت دوس جدلم ليي ت ت االإىاـفاث مً مجمىِ :ًلي بما واالإخمثلت والفىُت الؤداسٍ ت االإىاظبت والإلاءة الصخُت الؽشوه فيها جخىفش بها خاـت بىاًت لها جيىن ؤن-1 والتهىٍ .الىٍُفت الصخُت واالإشافم الىاظّت الغشف وجىفش الشوىبت وكلت الجُذة وهزلً والتربُت الىفىلت مجاٌ في مخخففحن ؤفشاد الذاس ِمل ِلى ٌؽشف ؤن-2 ـــاٌ ـــ ــ والشغبت واالإهاسة الخبرة ًملىً جلذًش ؤكل ِلى ًىً وؤن للمشبُاث باليعبت الخــ .جماما والأم الىفل مْ ِملها في معخمشة االإشبُت جيىن وؤن الأوفاٌ مْ للّمل اليافُت مشبُت ليل االإخفق الّذد ًيىن وؤن ِماسهمؤ خعب مجامُْ إلى الأوفاٌ ًلعم ؤن-3 ـــتى كلُلا ـــ ـــ ـــــىً خـ ـــ ِلى ؤظاظا حّخمذ الخيؽئت إن خُث حُذ بؽيل جيؽئتهم مً جخمـــــ ـــــشة الأفشاد بحن االإباؼش الؤحخماعي الخفاِل ــ ــ ٌ الأوفاٌ ِذد وهثـ مشح ) .رلً دون ًدى (150-149،ؿ ؿ2006، الأطفال: رياض-3-4 حعريفها: -3-4-1 وهي الخمشة راث الأسك حّني وهي سوك الفّل مً مؽخلت ولمت :"هي لغت الشولت ىثر ، االإاء ًجمخْ فُه الزي االإىلْ سوك حمْ ، الجمُل البعخان ؤو الخذًلت وهي هبخه وٍ (49،ؿ2015ِفاف، وافُت )خىان، .وسولاث وسٍاك الجزائر في الخحظيري الخعليم أشكال 181 شي حّشف اك الخشٍ ت مؤظعت " الأوفاٌ ؤنهـــا: سٍ الىفل جلىم بخإهُل واحخماُِت جشبىٍ جإهُلا ٌ ظلُما إلى مً البِذ االإفاجئ بالاهخلاٌ ٌؽّش لا ليي و الابخذابُت االإشخلت لذخى االإذسظت ت له جاسوا وبزلً وإمياهاجه ومُىله كذساجه واهدؽاف الأوؽـىت مماسظـــــت في جامت خــــــــشٍ ت االإشخلت في حذًذة خبراث اهدعاب في حعاِذه ) ؤخمذ.العادظت" إلى الثالثت ِمش مً الّمشٍ (17،ؿ2009إبشاهُم ، ت احخماُِت مؤظعت وحّشف هزلً بإنها:" ت الؽشوه جىفحر في مخخفت جشبىٍ التربىٍ ت.) الىفل" كذساث وجىمُت وإًلاً االإلابم والجى االإىاظبت الخّلُم مذًشٍ (08،ؿ2004الأظاس ي، فها وسد هما :"هيKindergarten ؤوفاٌ سولت التربُت و الىفغ ِلم معجم في حّشٍ ت مؤظعت االإذسظت كبل و الخماهت جلي التي الّمش مشخلت في للأوفاٌ جخفق جشبىٍ ت اللُمت راث اللّب ؤوؽىت ِلى بشهامجها ًلىم و الابخذابُت، جدُذ التي الاحخماُِت التربىٍ دذد حماِت في الّمل و ، الخُاة ِل الخذسب و ، الزاحي الخّبحر فشؿ للأوفاٌ ٌ ظً وٍ اللبى (47،ؿ2017،ِبلت ، الٍشوف".) الىخلت خعب بها أهميت رياض الأطفال:-3-4-2 ٌ الّلمُت االإذاولاث جثحر الزي الذوس ؤهمُت ومؽيلت االإبىشة الىفىلت جشبُت مىلىُ خى اك جلّبه هلىة االإعخلبلي االإذسس ي الخّلُم ِلى الذوس هزا الىفل وؤزش همى ِلى الأوفاٌ سٍ لم التربُت ِلماء كبل مً هبحر لاهخمام مما ؤدي لاغىت، سٍاك بشامج لذساظت الىفغ وِ االإالُت. العىىاث الّؽشًٍ خلاٌ الأوفاٌ ــــــذة الخُاة لشوساث مً همـــــــــــــشوسة إليها ًىٍش ؤـبذ الخماهــت دوس ؤن والىاكْ الجذًــ ــــــــام فهي الخذًث، االإجخمْ في ـٍـ ُفي الخفشُ ًِ مىبثم ه ٌشوف ؤوحذجه الأظشة، لىٍام الىٌ ووٌابفها بىائها في فإزش مدُىها، في خذر الزي الجزسي الخغحر ِمُلت لخغحراث اوّياظا .(24-23ؿ،ؿ 2009، إبشاهُم االإجخمْ) ؤخمذ في خذزذ واظّت :الأطفال رياض أهداف-3-4-3 ، الأخشي االإشاخل ًِ ؤهمُت جلل لا هادفت حّلُمُت مشخلت الأوفاٌ سٍاك مشخلت حّذ ـــــل ـــت مشخلت إنها بـــــــ ـــــــ ــ وظُيىلىحُتها وؤهذافها فلعفتها ولها بزاتها وكابمت مخمحزة جشبىٍ بها. الخاـت الخّلُمُت مْ ؼشٍف الؤواس : ومنها الأوفاٌ لشٍاك الّامت للأهذاف االإؽترن الّام وٍ بلول أحمد د/ عبد الوهاب بلواضح /د 182  وغشط ومشخلخه ًدىاظب بما العامُت الذًيُت واالإبادا اللُم بّن الىفل إهعاب .لذًه وؤمخه لىوىه الاهخماء سوح  الآخشًٍ مْ اليؽىت االإؽاسهت حّلم وهباسا. ـغاسا  اظخخذاما ؤِمائهم واظخخذام بإحعامهم الّىاًت هُفُت حّلم ُفُا .وٌ  الىبُُّت. البِئت ميىهاث مْ الخّامل هُفُت حّلم  ت الخّبحراث وفهم الجذًذة اليلماث الأوفاٌ حّلم .اللغىٍ  هُفُت حّلم ً ) ؤخمذ .واالإجخمْ الأظشة في الاحخماُِت الّلاكاث جيىٍ (27،ؿ2009،إبشاهُم مهام وأدوار رياض الأطفال:-3-4-4 االإدشومحن للأوفاٌ خاـت بففت ؤهمُتها وجٍهش : العموميت الوظيفت -1 ، احخماُِا .والخّلم الىمى لفشؿ ملاءمت ؤهثر بُئُت ٌشوف جىفحر ؤحل مً واكخفادًا ،وزلافُا االإجالاث ؼتى في للأوفاٌ الؽاملت الخىمُت ؤظالُب جىفش التي : الإنمائيت التربويت الوظيفت-2 .وظنهم ًخفم بما خاحاتهم وإؼباُ والاهفّالُت والّللُت الجعمُت ُذ ِلى ٌّخمذ االإذسظت في فالإهجاص : لها والإشخعداد للمدرشت الخمهيد-3 مً الىفل سـ ـــــاهاث االإهاساث ؤـبدذ وكذ ، للخّلم باليعبت الأهمُت راث والعلىهُاث الىفعُت والؤججــ ــــً للمذسظت الىفل تهُئت مهمت ـــ ـــــ ـــم مـ ـــــ ـــ ــ ابف ؤهـ كذسة ِذم لىء في خاـت الأوفاٌ سٍاك وٌ .االإهمت هزه جىلي ِلى الأخىاٌ مٍّم في الىالذًً همى ًىمل بما : إشباعها وكيفيت أطفالهم حاجاث جفهم على الأمور أولياء مصاعدة -4 ــــــت ـــ ـــــ ــ ـــــُت ، الىاؼئـ ـِ في واؼتراههم للأوفاٌ الثلافُت البِئت إزشاء بإهمُت الأمىس ؤولُاء وجى .االإذسظت كبل التربُت بشامج جخىُي اًت وجىفحر :للطفل الاجخماعيت الخنشئت -5 ت الشِ الخىُف جدلم التي والىفعُت التربىٍ ــــي االإعخلبل الاحخماعي ـــــ ــ له. فــ ُفت ًمثل الذوس هزا ؤن وسغم : العمل في أمهاتهم غياب أثناء الأطفال رعاًت-6 الىٌ اك الإؤظعاث االإهمت الأدواس مً ٌّخبر صاٌ ما ؤهه إلا ، ؤظاظه ِلى فلعفتها وجلىم الأوفـــاٌ سٍ ُت الخاحت ًفشك واظْ هىاق ِلى للّمل االإشؤة فخشوج ، لها مؤظعاث لىحىد االإىلىِ (20،ؿ2009إبشاهُم ، ) ؤخمذ.االإذسظت كبل ما للتربُت الجزائر في الخحظيري الخعليم أشكال 183 :الخحظيري اللصم-3-5 :الخحظيري اللصم حعريف-3-5-1 ، الخامعت ظً في هم الزًً الأوفاٌ به ًلخدم الؤبخذابُت باالإذسظت ملخم كعم هى ـــــا ًمىً ــ .الأكعام بهزه الؤلخداق هزلً ظىىاث الأسبــــــــــْ لأوفاٌ همـ ت بالتربُت خاـت بشامج الأكعام هزه في الأوفاٌ ًخللى ـــت الإذة الخدمحرً ـــ ـــــ ــ جدمشهم ظىـ ـــــت للإلخداق ـــش هما ، الؤبخذاةي الخّلُم مً الأولى بالعىـــ ـــ ـــت البِئت لهم جىفــ ـــــ حعاِذهم يتال الغىُــ ـــــىهم ِلى ـــ ـــــ (49،ؿ2015)خىان،وافُـــتِفاف، .همــ ـــــه:" التربُت الإنهاج الخىبُلي الذلُل في حّشٍف اللعم الخدمحري وحاء ــ ت بإهــ الخدمحرً ظىىاث في حجشاث 6و 4هى اللعم الــــــــزي ًلبــــل فُه الأوفاٌ االإتراوح ؤِماسهم بحن نها االإيان االإؤظعاحي الزي جىٍش جخخلف ًِ ِّ غحرها بخجهحزاتها ووظابلها البُذاغىحُت، هما ؤ ــــــــت للتربُت هه ما صاٌ وفلا ولِغ جلمُزا وهــــــي بزلً اظخمشاسٍ ِّ فُه االإشبُت للىفل ِلى ؤ ت جدمحرا للخمذسط في االإشخلت االإلبلت مىد عبا بزلً مبادا اللشاءة والىخابتالأظشٍ تمذ)والخعاب. (08،ؿ2004الأظاس ي، الخّلُم ًشٍ جطور اللصم الخحظيري في الجزائر:-3-5-2 :الإشخللال كبل-1 ُفتها ؤداء ِلى والىخاجِب اللشآهُت االإذاسط اظخمشث ت وٌ مىاحهت وفي الخماسٍ ت االإذسظت مؽشوُ الىٍامُت االإذاسط وهزا الخبؽحري الخّلُمي الىابْ راث الؤظخّماسٍ ب كفذ االإذمج الخدمحري اللعم اِخمذث التي الّمىمُت ـــــشٍ الأولى العىت إلى الأوفاٌ جلــــ ابخذاةي. :الإشخللال بعد-2 ت للمىٍىمت ؼامل بىاء إِادة مشخلت في الؤظخللاٌ بّذ هفعها الجضابش وحذث التربىٍ ــــــذد ؤهبر لاظدُّاب ـــــ االإذاسط ؤممذ خُث الّام الخّلُم وجىخُذ الخلامُز مً ممىً ـِـ ـــــــام، الىٍام في اللشآوي الخّلُم وؤدمجذ ـــ ـّـ ـــي وما ال ـــ ت االإؤظعاث مً بلــ ت التربىٍ الخدمحرً ت ـذسث ؤن إلى ؤخشي واحخماُِت كىاِاث مهىُت بها جىفلذ ل 16 ؤمشٍ خذدث التي 76 ؤفشٍ ِشف فلذ البُذاغىجي، الجاهب ؤما .الخدمحري الخّلُم وؤهذاف ومهام اللاهىوي الؤواس ـــت ـذوس ت جىحيهُت وزُلــ ت زم ؤجبّذ 1984ظىت جشبىٍ جؤهـــذ ِلـى ؤهمُت التربُت الخدمحرً ت مشحُّت للخّلُــــمـــــبىزُل وملمذ اليؽاواث ؤهذاف جدذد 1990 الخدمحري ظىت ت جشبىٍ بلول أحمد د/ عبد الوهاب بلواضح /د 184 ـــت االإلترح والبرهامج الىفل ــ ـُ ت) .الخدمحري لللعم االإــــــــادي الفماء جىٍُم وهُف مذًشٍ م الأولاد االإلخلت باالإذاسط لــــــــم ًخـــم فخدها إلا ( إلا ؤن ؤكعا08،ؿ2004الأظاس ي، الخّلُم ت االإذن ول في مىدؽشة جىً مْ بذاًت الدعُّيُاث، ولم ِلى ملخفشة واهذ بل ، الجضابشٍ ـــت ، فــــلي بّمهم ــ ــ حذًا الخفىحر بذؤ الألفحن، ظىىاث بذاًت مْ لىً .منهم الىبري االإذن خا ت التربُت ؤكعام فخذ في ـــل الخدمحرً خُث اظخثىاء، دون االإذاسط ول وفي واللشي االإذن بىـ ــــــم الزًً للأوفاٌ الىبحر الّذد لامخفاؿ واحب حّمُمها ؤـبذ .االإذسظت كبل ما ظً في هـ اهىلاقجم 2009/2010 الذساظیت العىت مً ( وبذایت52،ؿ2015ِفاف، وافُت )خىان، ــــــاث ول في الخدمحریت العىت بها ؤكعام فخذ حّــــــزس التي الىابیت ماالإىاو بّن ِذا الىوً ولایـ ــــالي االإىفب لاوّذام ـــت ؤو االإـ ـــ (134،ؿ2015هخفي، ) ًاظمُىت .الدجشاث لللـ ت التربيت برامج الإبخدائيت: بالمدرشت الملحلت الخحظيرً ِمل االإهخمىن بتربُت وفل ما كبل االإذسظت ِلى إِذاد بشامج سؤوا ؤنها مهمت لخلبُت ت التربُت لأوفاٌ ؤِذث التي البرامج ؼملذ مخىلباث الىفل للىمى. وكذ :ماًلي الخدمحرً ش ِملُاث- .وخشواجه الىفل خىاط جىىٍ ش ِملُاث- .الىفل لغت جىىٍ ...الترهحز ، الؤهدباه الخزهش، : مثل الّللُت اللذساث ؤو الّللي الىمى ِملُاث- ...وسٍالُت فىُت جشفيهُت، وؽاواث في وجخمثل والؤحخماعي الىفس ي الىمى ِملُاث- الىفىلت مً االإشخلت لهزه االإلذمت للبرامج االإيىهت الّلمُت الأوؽىت بّن هما تهذف إلى: ب- االإلاخٍت ِلى الىفل جذسٍ به- لت االإّلىماث اهدعاب ِلى جذسٍ ُفُت بىشٍ وٌ به- جفىحره في الّلمي الأظلىب اظخخذام ِلى جذسٍ ذه- .الّلمُت الخجاسب مماسظت خلاٌ مً الجماعي ؤو الفشدي الّمل ِلى حّىٍ اث االإشخلت هزه في الىفل إهخمام إظخغلاٌ- ت باالإىلىِ ً مُىله جىمُت في الخُىٍ وجيىٍ .الّلمُت مهاساجه اللغىي الىمى بىاء في واالإخمثلت الىفل ِىذ الأوادًمُت الخبرة لبىاء االإخحن الأظاط جىفحر- .والخعاب بالىخابت الؤهخمام فُه جثحر ؤن ؼإنها مً التي والأوؽىت اللشابُت، والخبرة (80-79،ؿ ؿ2009،الضهشاء فاومت) الجزائر في الخحظيري الخعليم أشكال 185 خاجمت: ؤن هىان جياملا بحن مؤظعاث الخّلُم ًخضح ظابلا ِشله جم ما مجمل مً الؤحخماُِت الخدمحري بؽتى ؤؼيالها، إر لّبذ ولاصالذ جلّب دوسا هاما في الخيؽئت ً الىفل له ًلجإ الزي العلُم االإلجإالخفً االإىُْ و العلُمت، فهي حّذ بمثابت لخيىٍ ـــه ، حخماُِتالؤ لُمال وغشط خاحاجه ولإؼباُ االإعخللت شخفِخه وججّلــ ـــا ِمــــــىا في هاجخــ . االإجخمْ كائمت المراجع: في ملُماث همؽشفاث الأوفاٌ سٍاك مذًشاث دوس (.2009هبهان .) ؤخمذ إبشاهُم ،ؤخمذ-1 شه وظبل االإّلماث ؤداء جدعحن ٌ فى ، سظالت ماحعخحرغضة مدافٍاث في جىىٍ ، التربُت ؤـى بغضه. الاظلامُت الجامّت فلعىحن: حن والاهخاج الفهم معخىي جلُُم(. 2017الّاًبي.) مضهىدي،ِبلت،الىخلت-2 لذي اللغىٍ الىفغ ِلم جخفق ماظتر ،مزهشةظىىاث 5 الى 3 ظً مً االإذسظت كبل ما ؤوفاٌ الجلفت. التربىي،الجضابش: حامّت ت التربُت جلُُم. (2009)الضهشاء. فاومت،بىسـاؿ-3 الؤبخذابُت باالإذسظت االإلخلت الخدمحرً كعىىُىت. مىخىسي، ،سظالت ماحعخحر ،الجضابش،حامّتالجضابش في وؤزشه ِلى الخدفُل الذساس ي الخّلُم الخدمحري (. 2017حاب الله، مدمذ، ظبْ ؤخمذ.)-4 ،مزهشة ماظتر،الجضابش:حامّت الجلفت. في ؤوؽىت اللغت الّشبُت الخدفُل اللغىي لذي الىفل في مشخلت ،(2015 ).دمىػ، خىان، خذادي وافُت ِفاف-5 شة.الخّلُم الخدمحري ،مزهشة ماظتر ،الجضابش: حامّت ؤهلي مدىذ ؤو لخاج،البىٍ للىفل االإّشفُت االإهاساث جىمُت في ودوسه االإذسظت كبل لُمالخّ (.2016.)هىاهى،هاحش-6 ، مزهشة ماظتر،الجضابش: حامّتاللشآوي والخّلُم الخدمحري الخّلُم بحن ملاسهت دساظت، خُمش،بعىشة. مدمذ ،وصاسة مجلت سظالت االإسجذ(. اللشاءة والاكشاء فی الّفش الخذیث،2015هماٌ،كذة.)-7 .46-19(،05الؽؤون الذًيُت والأوكاف،الجضابش،الّذد) ، مجلت سظالت االإسجذالخمهیذي، الىىس فی اللشآوی (. الخّلیم2015ِىاء الله.) معّىدة-8 .62-47(،05وصاسة الؽؤون الذًيُت والأوكاف،الجضابش، الّذد) بلول أحمد د/ عبد الوهاب بلواضح /د 186 ذ ظالم.)-9 ل دوس خماهت مذًىتفي الاحخماُِت (. الخيؽئت2006مشح، مؤٍ دساظت ،االإىـ لُت،الفشدوط وخماهت الجامّت مىاصهت بحن خماهت ،الّشاق مجلت دساظاث مىـ .166-145(،13،الّذد) شق، دخمان،)-10 ،مزهشة دوس االإذسظت اللشآهُت في جىمُت اللُم الؤحخماُِت للخلمُز(.2012صٍ ماحعخحر ،الجضابش: حامّت بعىشة. ت التربُت(.2005الّاًب ،) وهُبت،-11 ِلى مهاسحي وجإزحرها اللشآهُت االإذسظت في الخدمحرً فُت دساظت والىخابت اللشاءة خذة. بً الجضابش: حامّت ًىظف، ، سظالت ماحعخحر ملاسهت وـ ت التربُت وصاسة-12 التربُت الإنهاج الخىبُلي الذلُل.((2004الأظاس ي. الخّلُم الىوىُت، مذًشٍ ت ،الجضابش.)ظىىاث 06 و 05 ؤوفاٌ(الخدمحرً ؤوشوخت،جشبُت الىفل في مشخلت الخّلُم الخدمحري .(2015)هخفي. ًاظمُىت،-13 .2ظىُفحامّت مدمذ الإحن دباغحن،: ،الجضابشدهخىساه