55 دور المسرح المدرسي في خفض السلوك العدواني د/ فكرون السعيد د/ ضياف زين الدين ـــ جامعة المسيلة ملخص: إن السلوك العدواني ظاهرة تفشت في الوسط المدرسي بمظاااهر ةاادة منلااا الباادني والماااد، والمعنااو، و ااد تتفااا التربوية بنتائج سلبية ةلى تلامذتنا.فتعود ةلى العملية وتعد هذه الظاهرة أحد الانشغالات المطروحة باين يجاد المربين من معلمين وآباء من حيث تشخيصلا وا طاااارا و ائيااااة وةلاجيااااة للااااا وماااان بااااين هااااذه الطاااارا استخدا المسرح وتعميما ننشااط مدرساي للتلليا مان حدتلا. المسارح وللذا يلدف هذا الملاا إلاى توحايو دور المدرسي في خفض السلوك العدواني. Résumé: Le comportement agressif est devenu un phénomène courant dans le milieu des écoles, qui se manifeste par des brutalités physiques, matérielles et morales, qui peuvent affecter le processus éducatif avec des résultats négatifs sur nos élèves. Ce phénomène est l'une des préoccupations soulevées parmi les éducateurs des enseignants et des parents en termes de diagnostic, et de trouver des moyens de prévention et de réparation. Parmi ces méthodes, l'utilisation du théâtre comme activité afin de réduire l'intensité du phénomène. Cet article vise à clarifier le rôle du théâtre scolaire à réduire les comportements agressifs. مقدمة: اساااتنادا إلاااى أن المسااارح يعتماااد ةلاااى ةااادة فناااون بداةات الأطفاا نما أن ل دورا في تفجير طا ات وا وبصااافت أحاااد أبااارل ألاااوان النشااااط الفناااي الاااذ، يجااا ممارساات فااي إطااار ماسساااتنا التعليميااة ف ناا يمنننااا من خلا استخدا هذا الأسلو أن نغير ياة التاي نشالدها وج العملية التعليمياة بصاورتلا التلليد في ماسساتنا التعليمياة والتاي تلاف أهادافلا ةناد حاد لافاة الااذانرة ماان حفااظ واسااترجاج والنتيجااة النلائيااة نمااا ياادرنلا الجميع. إن اساتخدا أسالو المسارح المدرساي أشاارت إلاى فاةليت العدياد مان الدراساات فاي مجتمعاات أخار لاو ن التعلاي أمنن تنفيذه فلاط فاي إطاار الحللاة الأولاى ما الابتادائي يمنان أن نجناي منا ماارا ةادة. فينفاي أن الطفاا سااوف ينتساا خباارة مباشاارة بنفساا ماان خاالا تفاةل مع أ ران وبلذا نسمو بعل الطفا مان مجارد حفااظ المعلومااات إلااى مسااتويات أةلااى ااد تصاا إلااى مساااااتو ا.باااااداج. وهاااااو ماااااا نرجاااااوه مااااان تعليمناااااا فاااااي العصر اللاد . المساارح المدرسااي فااي ليااادة الحصاايلة نمااا يساااه اللغوياة للطفا بماا يلدما مان مفاردات وترانيا لغوياة جديااااادة. فلاااااد أشاااااارت العدياااااد مااااان الدراساااااات إلاااااى أن الأطفا الذين اةتاادوا الاذها إلاى المسارح يتمتعاون 55 61العدد اجتماعية دراسات بلاادر نبياار ماان التفااوا واللاادرة اللغويااة وحساان التوافااا الاجتماةي. "الااااادور الترباااااو، وفاااااي دراساااااة يعلاااااو الشااااااروني لمسرح الأطفا والمم في مسرح الطف " يشير إلى أن استخدا المسارح والتم يا لتنمياة مختلاف الجوانا المرغوبة لد الطف هو من أه الوساائ التاي يتلاياد انتشارها بسرةة نبيرة في ن ير من البلاد التي وجلت ةنايتلا المرنلة إلى تطوير الوسائ التربوية. هنا تأتي أهمية المسرح المدرساي الاذ، هاو أها ومن مسااارح الأطفااا إذا أردنااا أن نربااي ونعلاا بصاادا وينفااي أن ينون سب ذلك استحالة تواجد مجموةة مان الأطفاا متما لي الأةمار والأفنار والمستو ال لاافي إلا فاي البيئاة المدرساااااية وخاصاااااة الفصااااا الدراساااااي الواحاااااد أو السااااانة ن هناااا أيحاااا تاااأتي أهمياااة سااالامة الحلاااائا الدراساااية. ومااا والمفاهي التي يج أن يتليد بلا المحمون في مسرحيات الأطفا حتى إذا ل تنن المسرحية ةلمية أو تعليمية لأن ناا ماان يتصااد للعماا فااي ميااادين أد الأطفااا و لافااة الأطفا يسل بلدر ماا فاي إةاداد الأجياا الجديادة وبنااء مفاهيملا ومعلوماتلا واتجاهاتلا.شخصياتلا وتنوين إن مااا نفرحاا نحاان النبااار سااواء آباااء أ معلمااين ةلااااى أطفالنااااا ماااان حااااوابط صااااارمة وةااااد إةطااااائل الفرصااااة لتصااااريف طا اااااتل يعماااا ةلااااى نااااف هااااذه الطا ات وترانملا فعندما تتاح فرصة التنفيس تنون المسااالك العدوانيااة بأشااناللا المختلفااة وةناادما نتاادخ ي مناا ةان طرياا المسارح المدرساي وذلاك .تاحاة بوة مجااا فساايو وحريااة واسااعة لتصااريف هااذه الطا ااات وةندما ينا الطف الرحاا ةان نفسا ويار ا.ةجاا والتحفيال مان جاناا النباار فا ن المسااالك الساوية ياات تدةيملا و بوتلا ب واستمرارها. نمااا أن معالجااة الساالوك العاادواني تتطلاا أن نجااد ا بااااااين الحااااااين والخاااااار لتفرياااااا تلااااااك الشااااااحنة مساااااالن العدوانياااة حتاااى نحاااو بينلاااا وباااين التاااران والمسااارح المدرسااي ماان باااين الأنشااطة المناسااابة لتفرياا الشاااحنة العدوانيااة. وةلااى النبااار ألا يسااتخدموا العلااا الباادني نوسااايلة .يلااااف السااالوك العااادواني ةناااد الطفااا وذلاااك يرياة لديا فالغحا لأنل يلومون بناف اللادرات التعب الذ، يت نف يوما بعد يو خوفا من العلا لا بد أن يتاااران ويشاااتد حتاااى يصااا إلاااى الانفجاااار فاااي صاااورة ةدوانياااة تدميرياااة وأن الغحااا إذا ناااان متناسااابا ماااع الم يارات التااي تولااده نااان ذلااك رد فعاا طبيعيااا إذ إن الطف الذ، لا يغح إطلا اا لا يمنان اةتبااره طفالا أمااا ال ااورة العنيفااة لأساابا واهيااة فلااي تحتااا سااويا إلى تلافيلا وذلك بمعرفة أسبابلا وةلاجلا وهناا يفياد المساارح المدرسااي فاااي التنفاايس ةااان غحاا الأطفاااا وتصريف التوتر والطا ة لديل . ولن ما سبا سنحاو في هدا الملا التعارف ةلاى دور لطف .المسرح المدرسي في خفض السلوك العدواني لد ا هو المسرح الذ، يلد داخ مبنى المدرساة ساواء في اةة خاصة أ حجرة الدراسة أ الفناء ويتميال بااأن المم لااين أو اللاةبااين فياا والمشاااهدين أيحااا هاا جميعااااااااااا ماااااااااان الأطفااااااااااا . فلااااااااااو مساااااااااارح بالأطفااااااااااا (1)وللأطفا . وماان البااديلي أن المدرسااة هااي تلااك الماسسااة التربويااة الرساامية التااي أسااند إليلااا المجتمااع وظيفااة التربيااة والتعلااي نسا التلاميذ أسالي السلوك السو، وذلاك فاي حاوء وا مسرح الطفل في الوطن العرر حورو مسرل ل حسن إبراهيم حسن: (1) ، المجلس العر للطفولة أفضل، حدوة مسل ل ث افي أفضل للطفل العر .42، ص 6811واللنمية، ال اهرة، 55 61العدد اجتماعيةدراسات لافااااة المجتمااااع وللااااذا ينبغااااي ةلااااى المدرسااااة أن تعطااااي التلاميذ الفرصة النافية لممارسة خبراتل التخيلية وألعابل الابتنارياااة تلاااك هاااي الأسااااس للحيااااة الطبيعياااة الساااعيدة والتي ينعمون فيلا بالخبرة والحساسية والتذوا الفني. والمساااااارح المدرسااااااي هااااااو مجموةااااااة النشاااااااط المساااااارحي بالماادارس والتااي تلااد فيلااا فر ااة المدرسااة أةمااالا مساارحية لجملاااور يتناااون مااان لملائلااا وأسااااتذتل وأوليااااء أماااوره وهاااي تعتماااد أساساااا ةلاااى إشاااباج اللواياااات المختلفاااة تم يااا رساا موساايلى... الاال ناا ذلااك تحاات إشااراف ماادر التربيااة . المسرحية ويوحااااو فاااااروا الللاااااني أناااا ماااان خاااالا النشاااااط المسرحي المدرسي تنماو ال لافاة العاماة للتلمياذ وتالداد خبراتااااا ومعلوماتااااا ةااااان الأنشاااااطة المختلفاااااة التاااااي تمااارس ماان خلالاا ماان دراسااة للنصااو المساارحية فتنمااااااي اللاااااادرة ةلااااااى التعبياااااار وتليااااااد ماااااان الحصاااااايلة لاى تادر ةلاى اللغوية وتنمي ملنة التذوا الأدباي إ فااان التم يااا وا.للااااء المسااارحي... إلاااى معرفاااة بفناااون دارة المسارح وا.حااءة الرس والمنااظر وا.خارا وا (1)والملابس وغير ذلك. إن المساارح ةماا جماااةي يحتااا إلااى مجلااودات ن ياارة ومتنوةاااة .نجااااله والمسااارح المدرساااي لااايس التم يااا فلاااط ر فاااااي المسااااارح ويجااااا ألا يناااااون الشاااااغ الشااااااغ للمخااااا المدرسااي أن يختااار فريااا التم ياا ماان الطاالا الموهااوبين لدياا ويسااتبعد التلاميااذ الخاارين متجاااهلا المواهاا الأخاار الموجااااودة لااااد طلاباااا والتااااي يمناااان الاسااااتفادة منلااااا فااااي العمليااااة المساااارحية بصاااافتلا الترنيبيااااة فماااان المعااااروف أن ح فاااي المسااارح ةموماااا لااا سااامة أساساااية لا مناااا للمسااار المدرساااة مااان أن يأخاااذ بلاااا وهاااي سااامة الترنيبياااة ولاااذلك الطفرل، فلسرفلو وأهدافرو، مررا ره تث ير فاروق ع د الحميرد الل را : (1) .64، منشأة المعارف الإسكندرية، ص ووسائلو يج أن ننظر بمنظار أرح إلى المسرح المدرسي حيث يج استغلا ن الطا ات لد التلاميذ سواء أنانت هذه المواهاا فااي فاان التم ياا أ الرساا أ النجااارة أ النلرباااء أ ساا هاذه الموسيلى أ التفصاي ... إلال وةلاى المخار أن ين (2)العناصر مع بعحلا البعض في إطار منسج . وماااان هنااااا يتحااااو أن المساااارح المدرسااااي هااااو أشااااب بمصاااانع يعماااا فياااا ةمااااا ن ياااارون ناااا فريااااا يعاااارف ةمل جيدا يادي في مشاارنة إيجابياة مان با التلامياذ فاااي مختلاااف ألاااوان الفناااون والأةماااا التاااي يحاااملا هاااذا النشاااط ماناادين فااي ذلااك مباادأ ماان أهاا مباااد التربيااة Learningالعما الحدي اة ألا وهاو التعلاي ةان طرياا by doing الاااذ، دةاااا إليااا المرباااي الأمريناااي جاااون (3)ديويل. ويجااا ةلاااى مااادر التربياااة المسااارحية أن يعاااي هاااو وتلامياااااذه أن العااااارض المسااااارحي هاااااو مشاااااارنة ولااااايس مظلااارا برا اااا وأنااا مااان الحااارور، للأطفاااا أن يتعلماااوا مساااولياتل نمرساالين ومسااتلبلين ويجاا أن يفلمااوا أن هاااو إلا ساااعي متعااااون مااان خلاللااا ولااايس العااارض ماااا (4)إةانة من الخرين. وبالتاالي سينتساا الطاالا ملاارات مختلفااة نتيجااة مواجلاااااة المشااااانلات والمحاولاااااة للتغلااااا ةليلاااااا نماااااا سايتعل الطاالا معناى العماا الجمااةي ومااا يحتاجاا ماااان احتاااارا وتلاااادير الاااارأ، الخاااار وأهميااااة المعلومااااة لااة وحاادها وأهميااة التعاااون العلميااة والسااعي إلااى الحلي ةطاء والنظا والو ت وةد التعالي ةلى الخرين وا ناااااا ذ، حااااااا حلااااااا واحتاااااارا اللياااااااادة وماااااان ذلاااااااك ، الويئة المصرية العامة للكلاب، مسرح الطفلمحمد حامد أبو الخير: (2) .41، ص 6811ال اهرة. .661، صمرجع سابقفاروق ع د الحميد الل ا : (3) (4) Nellie,s: Children and drama, London, Second Edition, 1981,p117 55 61العدد اجتماعية دراسات ساايتعلمون المشااارنة الوجدانيااة والتااي تعنااي المشااارنة في المشاةر ومن ف ن المرء بتلك المشارنة يحع نفساااااا موحااااااع الخاااااارين الااااااذين يحااااااس ب حساساااااال . أحااااس بتلااااك المشاااااةر ف ناااا فااااي الغالاااا وطالمااااا أناااا سااااوف يتجااااا إلاااااى السااااالوك الاااااذ، يتناسااااا ماااااع تلاااااك –المشاااااةر التااااي يحااااس بلااااا. إنلااااا تخلااااا شخصااااية نمااااا سااااوية ماااان الناحيااااة –ليساااات جاماااادة أو باااااردة وا النفسية لأن النشااط المسارحي لا أ اره الصاحي ةلاى (1)التلاميذ. يعاارف نمااا الاادين حسااين الاادراما ا.بداةيااة بأنلااا نشاااط إبااداةي يلو ب الطف ويسااةده النباار فاي أدائا والاذين ينحصار دورها فااي ا.رشاااد لا التوجياا مان أجاا خلااا موحااوةات تااادور حاااو ةااادد مااان التجاااار الحياتياااة المحاااددة بخبااارات ة المنتسبة من البيئة المحيطة بل الأطفا ال لافية وا.نساني (2)أو بما تعلموه أو يتعلمون . وهذا اللون من النشااط المسارحي لا يساتند إلاى نا منتو سابلا ولا يحتا إلى مسرح ولا إلى مشااهدين. ففااااااي هااااااذا النشاااااااط يتاااااارك الأطفااااااا يالفااااااون ويم لااااااون ويخرجااون بعااد أن يحاادد المشاارف لناا ماانل دورا معينااا في مو ف أو صة نأن يلو لل هيا بنا نم يوما فاي ح أو طبيااا ... إلااال ااا يتااارك حيااااة ةامااا مااا لا أو فااالا نااا شاااايء للأطفاااا بعااااد ذلاااك. و ااااد لا يحااادد المشاااارف الأدوار بااا ينتفاااي بتحدياااد الموحاااوج ويتااارك للأطفاااا تولياااااع الأدوار والتاااااأليف والحاااااوار وطريلاااااة الأداء وحااااا مشااانلات الااادينور والملاباااس يتااارك نااا هاااذا لخياااالل .16محمد حامد أبو الخير: مرجع سابق، ص (1) ، الويئة الدراما وتنمية موارات وقدرات الطفلكمال الدين حسين: (2) 2، ص6881المصرية العامة للكلاب. وماااا يساااتطيعون صااانع مااان الماااواد الخاااا المتاحاااة للااا وذلاااك اةتماااادا ةلاااى اللاةااادة الأساساااية للاااذا اللاااون مااان النشااااط التم يلاااي اللاااائ ةلاااى اللعااا ا.يلاااامي وهاااي أن الاادراما هااي مااا يفعلاا الطفاا ولاايس جلوساا لمرا بااة غيااره فالأطفاااا يلعباااون بغيااار مشااااهدين بااا إنلااا اااد يتو فاااون (3)ةن اللع إذا شعروا أن هناك من يرا بل . ادر بااأن المساارح حاارور، لعلاا وياار حسااين ةبااد اللاا الطفااااا ووجدانااااا ونماااااوه بجوانبااااا المختلفاااااة و اااااد يصااااابو الصااديا باةتباااره خباارة معيشااة. وهااو باا ناا شاايء نبااع يمااة الجمااا واهتمااا بااالخلا والتشااييد وهااو بلااذا المعنااى أيحا أساس لليمتاي الحاا والخيار إذا يتخلاا الفارد حامن خرين ويبال نا المجموج وينمو الحس الجماةي مع ال جمياااا وبناااااء وتتناماااا فياااا الحاااارورة المطللااااة والحريااااة . أو مان نظار (morino. j) المطللاة. وللاد ناان موريناو لمساارح التللائيااة وهااو يعااد بحااا أبااا السااينودراما المعاصاارة التااي اختارهااا دلالااة ةلااى مساارح التللائيااة واتخااذها وساايلة (4)للعلا . ونااذلك فااا ن بيتااار سااليد يطالبناااا بالساااماح للأطفاااا ةندما يلومون ب ةداد تم يلياتل بأن يم لوا ةددا مان الشخصاااايات والموحااااوةات التااااي ااااد لا نستحساااانلا فلذه الطريلة تخفف من متاةبل العائلية والشخصية وتحاعف مان ال اار التاي خلفتلاا فاي نفوسال راياتل اةل للإذاةاااااااات للأفااااااالا المحاااااااادة للمجتماااااااع وسااااااام العنيفااة وةلينااا ألا ننسااى فااي م اا هااذه اللحظااات أن أطفالنااا يشاارنوننا معلاا فااي أسااراره الشخصااية وهااذا ناااوج مااان الاةتاااراف وهااا يجااادون راحاااة فاااي صااادا تنا التي تسامو للا بتم يا أةماا غيار مشاروةة بطريلاة .42، ص مرجع سابقحسن إبراهيم حسن: (3) الل ليديرة، رامرا الطفرل برين اطرسطوطاليسريةحسين ع د ال ا ر: (4) ، مؤتمر ث افة الطفل، معود الدراسات العليا للطفولة واللل ائية الجاليلية 1، ص6811المنع د بجامعة الدول العربية في فبراير 55 61العدد اجتماعيةدراسات غير مشاروةة. ويجا ةليناا ألا نمانعل مان ذلاك أولا (1)نلومل . نااد بيتاار سااليد ةلااى أناا ماان الخطاا أن تفاارض ويا ةلااى الطفاا فجااأة تم ياا مشااان معينااة وهااذه حليلااة ملمااة جاادا يجاا أن يحااعلا فااي اةتباااره ناا مخاات بعااااالا الأطفاااااا الاااااذين يعاااااانون مااااان ساااااوء التنياااااف والمحطربين ةاطفيا. ذا نان اللدف من هاذا النشااط المسارحي التللاائي هاو وا مم لاين محتارفين ف نا لا باد مان تربية الطفا ولايس إةاداد إشراك ن الأطفاا فاي هاذا النشااط ولا محا هناا للانتلااء من بين الأطفا أو صر التم ي ةلى الموهوبين فالدراما المبتناارة تسااعى إلاااى إطاالاا ا.باااداج النااامن فاااي ناا فااارد وتعم ةلى إسعاده وهي لذلك أسالو ترباو، متناما فاي طف سواء فاي مجاا الت لياف أ فاي جميع جوان تربية ال (2)مجا ا.رشاد والعلا النفسي. إن : المسرح هنا يصبو مجرد وسيلة وليس هدفا في حد ذات وأن يستخد ويست مر المسرح لصالو المواد الدراسية فلو أسلو تعليمي ووسيلة إيحاح تشرح الدروس وتبساطلا وتشخصااالا. هاااذا ويلاااو التلامياااذ بتأدياااة هاااذه المسااارحيات المبسطة داخ الفصو الدراسية أو ةلى مسرح المدرسة. و ااااد نشاااارت د، جنيلاااايس أربعااااة مجلاااادات بعنااااوان مسااااارح التعلاااااي وناااااان بعحااااالا ملتبساااااا مااااان صااااا ا.نجيااااا ومااااان أهملاااااا هااااااجر فاااااي الصاااااحراء. أماااااا المساااااارحيات المااااااواةظ الأخلا يااااااة التااااااي تتمياااااال بلااااااا فتتحااااو ماااان بعااااض العناااااوين م اااا "الطفاااا الماااادل " ، منشررأة المعررارف رامررا الطفررلبيررس سررليد: ترماررة كررمال ا ررر، (1) .21،21، ص6816الإسكندرية، مجلرة ، "مرع اططفرالأساسريات الردراما الإبداعيرة "عفاف عويس: (2) .16، ص6816، العد الثامن، س لمبر المسرح و"أخطاااااااار العاااااااال " و"الأةاااااااداء النااااااارا " و"الأصاااااااد اء المليفاااون" و"الرجااا العا ااا ".. و اااد للاااي نتاااا مسااارح التعلي رواجا نبيرا وترج إلى ست لغاات أجنبياة فاي أ اااا ماااان ةااااا . وماااان العسااااير الااااتنلن بمااااد تطااااور لو ل تلتا باا "جاان جااك فلسفة د، جنيليس التعليمية روسااو" ولناان يمناان اللااو إجمااالا بأنلااا تااأ رت ن ياارا (3)بأفناره في نتا إمي وبحث في التعلي . وياند محمد أباو الخيار ةلاى أن مسارحة المنااهج مان أنجااااو الوسااااائط التربويااااة لتحليااااا الخباااارة المباشاااارة سااااواء ت للماااد، أ المتللاااي أيحاااا لأن العملياااة التعليمياااة خرجااا نما خبرات من نونلا معلومات تملأ بلا ةلو التلاميذ وا ينتسبلا الفرد لني يتفاة مع حيات بشان أفحا وذلاك لما للمسرح من خاصية الترنيبية والمشارنة ةلى مستو العاااارض المساااارحي بااااين التلاميااااذ والمعلاااا والتلاميااااذ مااااع بعحاااااااال الاااااااابعض والتفاةاااااااا المباشاااااااار بااااااااين الماااااااااد، (4)والمتللي. ويشااير سااامي ةبااد الحميااد وأسااعد ةبااد الاارالا إلااى أن الن ياار ماان المااربين ااد أخااذوا يفناارون جااديا فااي اسااتخدا )الادراما( نوسايلة مان وساائ ا.يحااح فاي تادريس الن ياار من المواد الدراسية و د تنونت هذه الفنرة بعد أن لاحظوا (5)مد تأ ير البرامج التعليمية التي يلدملا التلفليون. ذا نانااااات المدرساااااة الحدي اااااة فاااااي التربياااااة تتجااااا وا صو إةداد الطف ةللياا وشخصايا أن ار مماا تتجا نحو تلويده بالمعلومات وأنلا تاهلا لانتشااف العاال المحاايط باا والتفاةاا معاا فاا ن الاادراما فااي الماادارس .26، صمرجع سابقمحمد حامد أبو الخير: (3) شراكل العمرل المسررحي في سامي ع د الحميد، وأسعد ع د الرا ق: م (4) .17،16، ص6812، مطابع جامعة الموصل، بغدا ، المدارس )5(Leadly, and Dixon, The Strage, Lutterworth, Press, London,1970,p68 56 61العدد اجتماعية دراسات تساةد الطلا بطرا ن يرة إنلا متعة وتمرين جيد وتشااااجع خيااااالل وتليااااد وهااااي تطااااور لااااتل بأنفساااال (1)تلار الروح الجماةية. ويشاااااير رلا ةباااااد النباااااي إلاااااى أن المشاااااارنة الدرامياااااة والملاحظااة همااا وجلااان لاانفس العملااة وبينمااا المشااارك ااد ينتسااا ن يااارا مااان المسااارحة فاااالملاحظ أيحاااا يمننااا أن يصابو ااوة متحاامنة نافعااة فلناااك معااان ن ياارة ملمااة فااي الممسرحة لن واحد في حجرة الدراسة ومن الخبرة الدرامية هذا المنطلا يصبو للخبرة الدرامية الممسارحة اي خاصاة منلا أن موحااااوج المساااارحة ملفاااات للانتباااااه ولا ينسااااى - بساالولة وأن ماان يلااو باادور الملاحااظ يحااتفظ بن ياار ماااااان نشاااااااط الخباااااارة الممساااااارحة التااااااي امتصاااااالا مااااااع وساااائ المشاااارنين. لاااذلك فااا ن المسااارحة هاااي إحاااد الاتصا الملمة. نااااا المشاااااارنين فاااااي الخبااااارة الممسااااارحة الجيااااادة - يتعلمون ب خلا وألفة. و د يناون للخبارة الممسارحة يماة ةلاجياة. فنجاد أن - دراك ذاتااي فعنااد أخااذه الاادور الأطفااا يتعلمااون بااوةي وا بخجاااا نجااااد تاااادريجيا أناااا ياااات اختاااالا ذلااااك. نمااااا يلعاااا ينون سلونلا إلاى حاد ماا التلاميذ أدوار الشخصيات التي غير مفلو .. وتدريجيا يبداون في فل وجلات نظار هاذه الشخصية. تدريس المسرحة ليس فلط مم لين ذلك أنلا تتطلا - أن يتعاون الن للعم مع بعحل البعض. طريلة الادراما المبتنارة )سابا الحاديث ةنلاا فاي - التللائي في المدرسة(.المسرح .28، ص مرجع سابقمحمد حامد أبو الخير: (1) طريلااااااااة النماااااااااذ المعاااااااادة ساااااااالفا ةاااااااان طريااااااااا - متخصاا فنااي أو يحاااو وحااعلا الماادرس نفساا إذا نان ةلى دراية بأسس النتابة المسرحية. ولمساااااااااااارحة المناااااااااااااهج مسااااااااااااتويات الابتاااااااااااادائي والمتوسط وال انو، وهي تتادر مان نا لا يتجااول ة ربااع الساااةة وفااي لغااة وشخصاايات وموا ااف بساايط نما فاي مسارحيات تعليمياة للمرحلاة الابتدائياة تاأليف أحماااااد شاااااو ي إلاااااى صاااااة مااااادينتين لتشاااااارلل دننااااال وةاااروس رشااايد لمحماااد فرياااد أباااو حدياااد إلاااى يولياااوس يصر لشنسبير في لغة رصينة وشخصايات وأحاداث (2)معلدة بما يتناس مع طلا المرحلة ال انوية. المسااارح هاااذا ومااان التوصااايات الملماااة لنااادوة ةااان المدرسااي والجااامعي هااي إدمااا التربيااة المساارحية فااي المنااااااااهج بصااااااااورة مرحليااااااااة فااااااااي رياااااااااض الأطفااااااااا والابتااادائي والمتوساااط وال اااانو، وتااادرس النصاااو الأدبيااااة المساااارحية حاااامن مناااااهج الأد العربااااي مااااع الترنياال ةلااى خصوصاايتلا ماان حيااث هااي نمااط فنااي ائ بذات . ة أحد أهدافلا الملمة وهو وبذلك تحلا للتربية المسرحي اللااااادف التعليماااااي أ، إةاااااداد الموحاااااوج والماااااادة الدراساااااية شراك التلاميذ في تنفياذ الان المعاد داخا إةدادا دراميا وا الفص وخارج خاصة في حللة التعلي الابتدائي. يلصاد بلاذا اللاون مان النشااط ذات طاابع المسرحي داخ المدرسة تلدي مسرحيات لااافي واجتماااةي وتربااو، ةااا تلاادف إلااى المساااهمة فاااااي ةملياااااة التنشااااائة الاجتماةياااااة وبنااااااء نظاااااا اللاااااي الأخلا ية والدينية والسلونية وا راء معلومات الطالا العاماااة وغياااار ذلاااك ممااااا يااادخ أو ماااان المفتاااارض أن ، ار الكلراب المصرر ، ار رائد مسرح الطفرلع د اللواب يوس : (2) .21ص 6811الكلاب الل نا 56 61العدد اجتماعيةدراسات يااااادخ حااااامن نطااااااا مسااااااولية المدرساااااة فاااااي تربياااااة ل . وهذا اللون في المسرح الأطفا إحافة إلى تعليم المدرسي يتطل نصوصا مسرحية معدة سلفا ومنانا مليأ مسرحيا لتلدي العم ةلي . إحافة إلاى ملوماات العمااااا الفناااااي الخااااار بماااااا يناسااااا إمناناااااات الااااان (1)والمدرسة. وهاااو الشااان ال الاااث لمسااارح الصاااغار ويااار حسااان إباااراهي أن المسااارحية الناجحاااة ي تلااااك التااااي تسااااتطيع أن تسااااتغ ةواماااا ا.يلااااا هاااا المسااارحي لتجسااا أماااا الأطفاااا ماااا يتاااراء للااا فاااي خيااالل ا.يلااامي أو خيااالل المباادج وتصاا بلاا إلااى درجاااات نبيااارة مااان الانااادما والتعااااطف الااادرامي إذا نان هذا يصدا ةلى المسرح بصفة ةامة ف ن أن ر رائس بصااافة ماااا يناااون صاااد ا بالنسااابة إلاااى مسااارح العااا خاصة وذلك أن المم لين فاي هاذا المسارح مخلو اات خيالية أبدةلا خيا المالف وصنعتلا موهبة الفنان وحرنتلاااا إرادة المخاااار فااااي إطاااار واسااااع ماااان الحريااااة ا.بداةية لا نظير ل في المسارح الدماي وهاذا يتايو للطفااا أن يسااابو فاااي ةاااال الخياااا حياااث الحيوانااااات سااااطير الباااديع المساااحور ونااا ماااا الناطلاااة وةاااال الأ يخطر ةلاى باا المالاف وتساتطيع أن تجساده ملادرة الفنان مما يصع تنفيذه ةلى المسرح البشر،. ويشااااير رلا ةبااااد النبااااي إلااااى أن اسااااتخدا الاااادمى والعااارائس فاااي تم يلياااات هادفاااة ياااوفر للتلامياااذ خبااارات تعليميااة ممتااالة وهااي شاان ممتااع ماان أشاانا التساالية يو ةاااان التلاميااااذ نمااااا أنلااااا طريلااااة مااااا رة فااااي والتاااارو التعبياااار ةاااان فناااارة أو موحااااوج معااااين. وأنلااااا يمناااان .42، 42، صمرجع سابقحسن إبراهيم حسن: (1) اسااااتخداملا فااااي ماااادارس رياااااض الأطفااااا والماااادارس (2)الابتدائية. ومساارح العاارائس يسااتخد فااي ةروحاا ةاادة أنااواج من العرائس )الدمى(. و د أشار إليلا بيتر أرنوت فاي ا إلااااى العاااارائس نتابااا مساااارحيات بااالا مم لااااين و سااامل التية العرائس اللفالية ةرائس العصي ةرائس الخيوط )الماريونيت( ةرائس خيا الظ . ياااذه هااااريس إلاااى أن الفااارد فاااي مراحااا طفولتااا الأولاى يفتلاد الألفاااظ التاي تسااةده ةلااى تناوين معااان لخبراتاااا ويواجاااا ةااااددا ماااان الحاجااااات التااااي تتطلاااا إشاااااباةا فورياااااا نالحاجاااااات البيولوجياااااة والحاجاااااة إلاااااى المعرفااة والانتشاااف والتعبياار ةاان مشاااةره وا.خبااار ةاان مشاااةر الساارور والمصاااحبة للحرنااة والانتشاااف اااا يواجاااا بمطالاااا ملحااااة ماااان البيئااااة وخاصااااة ماااان الوالدين وبأن يتخلاى ةان هاذه ا.شاباةات فاي سابي تلبا الاذ، ياأتي الحصو ةلى تلب الوالدين وذلك ال سااريعا ليختفااي أيحااا بااذات الساارةة دون أن يسااتطيع الطف إدراك العلا ة السببية المختلفاة ودون أن يفلا مااا الااذ، أد إلااى مااا حاادث وينااتج ةاان هااذا ا.حباااط مشااةر ةدوانياة تتجماع فيماا بينلاا لتناون ةناد الطفا مفلوما سلبيا ةن ذات . مبناااارة ويظلاااار العاااادوان لااااد الطفاااا فااااي مرحلااااة حيث يصاح المولود ورات الغح في صورة دفاع ورفس باليدين والرجلين ويمنن أن ينونا هما الأسااس للعااادوان البااادني بعاااد ذلاااك بمعناااى أن هاااذه العناصااار ، )مسررحة المنراه (المسررح اللعليمري لفطفرال ر ق حسن ع د الن ري: (2) .12. ص6881الويئة المصرية العامة للكلاب، 56 61العدد اجتماعية دراسات الحرنية من منونات الغح و د تنتظ بعد ذلك من خااالا الخبااارات الاجتماةياااة وتناااون أفعاااالا ةدوانياااة مباشرة ةلى الخرين. ر فروياد أن بداياة ظلاور العدوانياة ةناد الطفا ويا تناااون فاااي المرحلاااة الفمياااة الساااادية حياااث إن الطفااا يعض ةلى موحوج حب الأو وهو ال د، ب وةلى ناااا مااااا يلااااع فااااي فماااا وذلااااك يتاااادة بلااااذه المااااا رات الناتجاااااااة ةااااااان بااااااالو الأسااااااانان بااااااا ويتااااااادة أن ااااااار انيااة با.حاطااات الناجمااة ةاان الفطااا . اا تتطااور العدو لااااد الطفاااا إبااااان المرحلااااة ا.سااااتية السااااادية والتااااي تحتاا العااامين ال اااني وال الااث ماان ةماار الطفاا فعاان طرياااا اساااتخدا الطفااا لعحااالات العاصااارة والاااتحن فيلا يتسنى ل أن يعاارض النباار فيلاو باا.خرا فاي الو ااات الاااذ، يرياااده وتتناااون لديااا اللااادرة ةلاااى المااانو لعدوانيااة فااي المرحلااة الأوديبيااة والمنااع. بينمااا تتجلااى ا والتاااي تحتااا الأةاااوا الراباااع والخاااامس والساااادس مااان ةماار الطفاا فتتجلااى منافسااة الطفاا لاالأ ماان نفااس جنساا فااي محاولااة مناا للاسااتئ ار بااالأ ماان الجاانس المخااالف الأماار الااذ، يصاا باا إلااى حااد تمنااي مااوت هذا الأ . وماااان اااا فاااا ذا نااااان الأطفااااا فااااي فتاااارة الرحاااااةة ست ار غحبل ةادة نتيجة ألا أو خاوف أو خاذلان ي ولا ياااادو غحاااابل ةااااادة غياااار فتاااارة وجياااالة ويتلاشااااى بأسااارج مماااا ظلااار ولا حااارر يااانج ةنااا وتساااتطيع الأملات وسائر النبار في بيئة الطف أن يعينوه ةلى التغلااا ةلاااى مشااااةر الغحااا التاااي تالمااا بالوساااائ التية منن.إلالة مصدر الحيا بأسرج ما ب - إبااداء الحنااان والعطااف لناايلا يشااعر الطفاا بااأن - ةلي أن يواج وحده ن هذا الانفعا الغامر. الاحتفااااااظ باللااااادوء ناااااي يااااادرك الرحااااايع أن - أحدا لا يعلا أهمية ةلى مشلد الغح . أماا ةان العادوان فاي مرحلاة ماا با المدرساة )أ اا سااانوات( فااا ن الطفااا ينتشاااف أنااا يساااتطيع أن 6ماان رين يسايرون رغبات أ، أن يحص ةلاى يجع الخ ا. ابة من البيئة الاجتماةياة با.ياذاء وهاو نلماا الداد ةلمااااا باااادوافع الخاااارين الدادت ملاراتاااا فااااي اسااااتخدا هاااااذه الوسااااايلة مااااان وساااااائ السااااايطرة وتتحااااادد أناااااواج الأساالي التاي يتعلملاا الطفا بناوج الاساتجابات التااي أن الماااد الاااذ، تصااادر ةااان الوالااادين وغيرهماااا نماااا يص إلي دافع العدوان ةنده يتو اف ةلاى ماا تنطاو، ةلي استجابات الوالدين والنبار من إ اباة حاين يسالك سلونا ةدوانيا. وهنااااااااك أشااااااانا ةديااااااادة للتعبيااااااار ةااااااان الرغباااااااات العدوانيااااة ةنااااد أطفااااا هااااذه المرحلااااة فأطفااااا ال انيااااة وال ال اااااة مااااا لا تن ااااار لاااااديل نوباااااات الغحااااا حياااااث الخاااااارين ويحااااااربونل بأيااااااديل أ ناااااااء هااااااذه ياااااادفعون النوبات وأطفا الرابعة والخامسة يستخدمون العدوان الباااادني واللفظااااي معااااا دون وجااااود نوبااااات حااااادة ماااان الغحااا نماااا هاااو الحاااا فاااي الفتااارة الساااابلة وناااذلك فااااا نل يميلاااااون إلاااااى الحصاااااو ةلاااااى لعااااا الخااااارين (1)وممتلناتل الأخر . 7-6وةندما يبل الطف مرحلاة الطفولاة المتوساطة ) سنوات( ف ن لا يص إلى النحج الانفعالي فلاو ابا للاساات ارة الانفعاليااة وينااون لدياا بااواا ماان الغياارة والعناااد والتحااااد، وينااااون العاااادوان والشااااجار أن اااار بااااين الااااذنور والااذنور ويلاا نوةااا مااا بااين الااذنور وا.ناااث ويلاا جاادا ناااث وا.ناااث. ويمياا الااذنور إلااى العاادوان الياادو، بااين ا. ، 88، العرد "اططفرال مرر ة المجلمرع"محمد عرما الردين إسرماعيل: (1) .411، ص 6811، الكويت المجلس الوطني للث افة والفنون والآ اب 56 61العدد اجتماعيةدراسات أمااا ا.ناااث فعاادوانلن لفظااي ويلاحااظ أن مشاااهدة نماااذ العدوان لد النبار تليد من السالوك العادواني ةناد أطفاا هذه المرحلة. ساانة( يباادأ 21-9وفااي مرحلااة الطفولااة المتااأخرة ) الطفاا خاالا هااذه الفتاارة ب نشاااء اسااتللا ذاتااي يعتمااد نفساااا فااااي جوانااا حياتاااا النفسااااية دون اةتماااااد ةلاااى ةلااى والدياا ممااا يجعلاا يحاايا ذرةااا باتصااال الاادائ بالمنل ومن فيا ونتيجاة للاذا الميا نحاو الاساتللا الذاتي يسلك الطف في هاذه الفتارة أنواةاا مان السالوك الانفعااالي الااذ، ياات ةاان روح التماارد والعاادوان والااذ، شدين ةلي وليمارس نلةتا يختبر ب ملدار سلطة الرا الاستللالية. وينااااااون شااااااائعا فااااااي هااااااذه المرحلااااااة ماااااان الطفولااااااة المتأخرة العراك والحر المبرح بين الأولاد ولنن د ينااااون ةلااااى صااااورة لعاااا وةاااادوان معظماااا نلامااااي يعاااارض الطفااا ماااا يلولااا النااااس وماااا يفعلونااا وينتلاااد ويعباااار بااااالنلا ةاااان ةااااد مبالاتاااا بااااأوامر النبااااار أو معاييره . والعدوان ةند أطفا هذه المرحلة يبدو في مظاهر الغحاا التااي تتخااذ غالبااا شاان الاحتجاجااات اللفظيااة واسااااتخدا الألفاااااظ بلصااااد التلديااااد أو اللااااذف والأخااااذ بال أر نما د يلجأ الطفا إلاى الملاوماة السالبية التاي تباادو فااي التمتمااة بألفاااظ غياار مسااموةة والتعبياار ةاان بأسااارير الوجاا فااي غياار ةنااف نمااا انفعااا الغحاا أن بعااض الأطفااا إذا غحاابوا لالمااتل النيبااة والمياا إلااااى الاناااالواء ويعتباااار هااااذا العاااارض الأخياااار أخطاااار الأةاااراض الحاااارة بالصاااحة النفساااية للطفااا لأنااا اااد يدفع نحو التمرنل حو ذات والتبر بالحياة والشعور موا اااف بالحاايا ومااان ااا ياااتعل الاساااتجابة لأغلااا ال التي لا ترو بنفس الأفعا مما د يااد، إلاى فشال (1)في الحياة والجنوح إلى أحلا اليلظة. أما ةن انفعا الغيرة نمظلر من مظااهر العادوان فبعااد أن نااان الطفاا وهااو فااي الرابعااة ماان ةمااره ماا لا يعبااار ةااان غيرتااا مااان أخيااا الأنبااار بالاةتاااداء نجاااده غيرتاا ماان أحااد إخوتاا ةناادما يبلاا العاشاارة يعباار ةاان الذ، ينون موحع رةاية والدي بالدس والوشااية لاد والدياااا أو لااااد مدرسااااي لمااااا يلااااو باااا ماااان أفعااااا لا (2)يلرونلا. و اااد نشااافت بعاااض البحااااوث أيحاااا أنااا با.منااااان التنبا من ةدوان ما ب المدرسة ب منانية حدو ا فاي فتاارات ةمريااة لاحلااة و ااد تمتااد إلااى ساانوات المراهلااة وخاصااااة لااااد الااااذنور. فلااااد تبااااين ماااان دراسااااة "فلاااال" الطوليااااة ةلااااى ساااابي الم ااااا والتااااي شااااملت بالدراسااااة مظاهر هذا السلوك من الطفولة حتى سن الرشد. ا أن ن يرا من الأطفا الذين نشافوا ةان درجاة ةالياة مااان التعبيااار العااادواني فاااي سااانواتل الأولاااى صااااروا بعاااد سل ةليل إصادار ذلك رجالا تسل است ارة غحبل وي حرو مختلفة من العدوان. ن ناااااان مااااان الممنااااان التنباااااا مااااان خااااالا اااااا إنااااا وا السااالوك العااادواني للاااذنور فاااي ةمااار معاااين بسااالونل العدواني في ةمر لاحا ف ن هذا غير ممنان بالنسابة إلاااى ا.نااااث فلاااد نشااافت بحاااوث "بانااادورا" ةلاااى سااابي الم اااا ةااان إمنانياااة تحااادد هاااذا السااالوك ةناااد الاااذنور وا.نااااث بالعوامااا الاجتماةياااة فا.طاااار الاجتمااااةي أن اار تساااامحا ماااع الاااذنور فاااي سااالونل العااادواني مااان ، عرا الكلر ، علم حفس النمرو، الطفولرة والمراه رةحامد هران: (1) .421-421ص، 6882ال اهرة ، مكل ة مصر، ال اهرة سيكولوجية الطفولة والمراه ةمرطفى فومي: (2) .84-18، ص6818 56 61العدد اجتماعية دراسات تسامح مع ا.ناث ةند إصدارهن هذا السالوك والاذ، غالبااا مااا يواجاا بااالرفض والعلااا با.حااافة إلااى أن السااااالوك العااااادواني فتساااااامو للا تاااااداء دوره فاااااي تحدياااااد هااو الااذ، ينفاا اسااتلرار هااذا المجتمااع مااع ةاادوان الااذنور الساالوك لااديل ةنااس مااا يحاادث مااع ا.ناااث فعااد تسااامو المجتمااع مااع ةاادوان ا.ناااث يخفحاا لااديلن. نمااا يمناان خفااااه لااد اللااو إن با.منااان تعاادي الساالوك العاادواني وا الااذنور إذا مااا و فنااا ةلااى الظااروف التااي ياالداد فااي ظللااا (1)احتما إصداره للذا السلوك. ( مااان الدراساااات feshbackدراساااة فشاااباك )وتعاااد التي توصلت إلى نتائج تاند ارتفاج السلوك العادواني لااد الااذنور ماان بااين تلاميااذ المدرسااة الابتدائيااة وأن ا.ناااث يملاان إلااى اسااتخدا العاادوان اللفظااي والصااور المختلفاااة للعااادوان غيااار المباشااار بينماااا يميااا الاااذنور إلى استخدا العدوان المباشر. ( أن الأولاد أن اار ةدوانياة ماان Tylerوتاناد تيلار ) البناااات وتساااتد ةلاااى ذلاااك بماااا توصااا إليااا أوتااال (Otzel بعاااد ملارناااة ل لا اااين دراساااة لعيناااات مختلفاااة ) الأةمااااار ابتااااداء ماااان أطفااااا مااااا باااا المدرسااااة حتااااى الراشاادين حيااث أناادت معظاا هااذه الدراسااات أن هناااك عااادوان لصاااالو فرو اااا ذات دلالاااة باااين الجنساااين فاااي ال الأولاد وأن الللي من هذه الدراسات اد أوحاحت أن البناااات اااد حصااالن ةلاااى درجاااات أةلاااى فيماااا يتعلاااا بالعدوان اللفظي أن ر من العدوان العا أو الجسمي. ولااذا فاا ن الجاانس يعااد سااببا ماان أساابا تباااين مظاااهر العاادوان بااين الجنسااين فااالأولاد أن اار ةدوانيااة ماان البنااات هذه الظاهرة خلا مراح النمو مان الطفولاة إلاى وتستمر الرشد وانتما النحج. ، الويئرة اللنشئة اطسرية واطبناء الررغارمحيي الدين أحمد حسين: (1) .461، 462، ص6811المصرية العامة للكلاب، ال اهرة الدراما والمسرح وجلاان لعملاة واحادة ووحادتلا هاي التاااي تااااد، إلاااى وجاااود فااان مسااارحي ينااابض بالحيااااة. فالاااادراما تتولااااد ماااان الفناااار والعاطفااااة والخيااااا وهااااذه ح الحي الذ، يتاألف بمختلاف جميعا تحتا إلى المسر (2)التعابير الجميلة من حرنة ور وغناء وتم ي . إن نلمة دراما الشاائعة فاي لغاة الملتماين بالمسارح وفاااااي لغااااات معظااااا الأ طاااااار –فااااي الاااااوطن العربااااي مشاااتلة مااان نلماااة يونانياااة ديماااة -الأوروبياااة الحدي اااة تعنااي يفعاا أو ةماالا ياااد،. والحليلااة أن الاادراما فااي وجللا المتنام لا بد وأن تتحمن الفع والمشاهدة. ذا نظرناا إلاى نلمااة دراماا ةلاى أساااس أنلاا ةماا وا أو حرنة أو حدث فلي محاناة لأن المحاناة تشتم ةلى العم والحرنة والحدث. ويوحااو أرسااطو أن المحانااااة أماار فطاار، موجاااود فااي ا.نسااان منااذ الصاااغر وأن ا.نسااان يختلااف ةااان اء بأنا أن رهاا محانااة وأنا ياتعل أو ماا سائر الأحي يتعل ةن طريا المحاناة. ذا نااااان إنسااااان اليااااو يعباااار ةاااان انفعالاتاااا المفرحااااة وا والمحلنااااة بطريلااااة غريليااااة بواسااااطة أفعااااا ةمليااااة فماااان الطبيعاااااااي أن يناااااااون ا.نساااااااان البااااااادائي اااااااد ةبااااااار ةااااااان الانفعاااالات نفسااالا بالفرحاااة أو الحااالن بطريلاااة لا تختلاااف ةاااااان إنسااااااان العصاااااار الحااااااديث بااااااالرغ ماااااان لااااااة ن ياااااارا محصول اللغو،. ويوحااااو ةاااااد الناااااد، أن التعبياااار الاااادرامي ةنااااد ا.نساااان البااادائي بااادأت دائرتااا تتساااع فبعاااد أن نانااات الدراما ةنده لا تعتمد إلا ةلى ةنصر، الفع والتللياد ، ار الفكر الطفلالدراما والمسرح في تعليم حنان ع د الحميد العنا : (2) .1، ص6881واللو يع، اطر ن 55 61العدد اجتماعيةدراسات دخااا ةنصااار الصاااراج إذن فا.نساااان البااادائي ةااارف مبسااطة جاادا. اا بااادأ اللصااة أيحااا ولناان فااي صاااورة مجا التعبير الدرامي يتسع شيئا فشيئا. وللااااد تطااااورت الاااادراما ن ياااارا ةلااااى مااااد تاريخلااااا وناااااتج ةنلاااااا أشااااانا متعاااااددة م ااااا الأوبااااارا الباليااااا الساااااااايرك والمساااااااارح )ا.يمااااااااائي ومساااااااارح العاااااااارائس والمساااارحيات الموساااايلية( والأصاااا فااااي الاااادراما هااااو لااى ةناصاار وتلنيااات المساارح ويعتمااد هااذا الأخياار ة م اااااااااا مجموةااااااااااة المم لااااااااااين الاااااااااادينور والمناااااااااااظر الموسيلى ا.حاءة الملابس. وياند سليد أن ال اار ا.يجابياة للادراما ةلاى الفارد ساااواء أنااااان راشااادا أ طفاااالا تعماااا ةلاااى إيجاااااد فاااارد ساااعيد ومتاااوالن. وأيحاااا ةااان طريللاااا يتعااارف المرباااي مناناتاا ويصاابو شخصااا ودودا صااديلا ةلااى الطفاا وا للطف ادرا ةلى فلم وح مشانلات وأن الانطالاا في التم ي ل تاأ ير إصالاحي ملحاوظ ةلاى السالوك وهو يستطيع أن يلو بدوره نشن مان أشانا الو اياة من الأمراض النفسية. ويتفااااا ولااااي نرايماااار مااااع بيتاااار سااااليد ةلااااى الاااادور ا.يجابي الذ، تلعب الدراما فاي الو اياة مان الأماراض النفسية وأنلا ت بت جدواها الأنيد في التربية والعلا للفرد وللجماةة. ويااار بيرتاااون أن التم يااا ننااا فااان ةظاااي يطلااار النفس ويعالجلا وأن للتم ي أ ره فاي ةالا المشاان الفرديااة التااي تتااراوح بااين الخجاا الشااديد وةااد الرغبااة فاااااي التعامااااا ماااااع النااااااس وباااااين المياااااو ا.جرامياااااة ماح لم اااا هااااالاء الأفااااراد بااااالتعبير ةمااااا يعانوناااا فالساااا بالتم يااااا يملاااااد الفرصاااااة لتحسااااان حاااااالاتل . وماااااع أن الحالات الشديدة لا تلع في نطاا ةم المعل إلا أن يشااااارف ةلاااااى الحاااااالات التاااااي اااااد تتطاااااور نحاااااو تلاااااك الاتجاهاااات ولديااا فاااي التم يااا فرصاااة .ةاااادة هاااالاء إذ بمجااااارد إلاااااى الحالاااااة الطبيعياااااة والصاااااحة النفساااااية التنفيس ةان الحالاة بتم يللاا يمنان للشاخ أن يراهاا ةلى حليلتلا فتلو سيطرتلا ةلي وةلى نفسيت . فالطف الذ، يريد أن يسترةي الانتباه متخذا سبي الجنااااوح والخاااارو ةاااان العاااارف ااااد يجااااد صااااعوبة فااااي الانسجا مع النظا الموحوج للذا النشاط إذ يسايطر ينااون مخالفااا ولناان بالتاادريج ةلياا حاا الظلااور وأن يللى منان المناس داخ المجموةة ويشير بيرتاون إلاااااى أنااااا يحااااادث العناااااس للطفااااا الخجاااااو أو غيااااار المتعااااااون فلاااااو ياااااارفض الانحاااااما إلاااااى الجماةااااااة وبالتااادريج يشااااجع المعلاااا ويطلااا معاونتاااا البساااايطة نتصااااافيف النراساااااي للمنظااااار اللااااااد وخطاااااوة خطاااااوة ط الجماةة.يصبو ةحوا في نشا وير نما الدين حسين أن أصبو من المسل با الن باااين الملتماااين بالتربياااة وتنشااائة الأطفاااا وباااين ةلماااء الاانفس والمساارحيين أهميااة دور الاادراما ننشاااط مدرساي يساااةد فااي تنميااة ةادد ماان ملااارات الأطفااا وأناا ااد بنياات هااذه المساالمة ةلااى أساااس أن ممارسااة اجااااة طبيعيااااة لااااد الأطفااااا النشاااااط الاااادرامي هااااو ح فالأطفا باختلافل يحتاجون إلى التعبير ةان ذواتلا بشاان إبااداةي وياات ذلااك ماان خاالا النشاااط الاادرامي والذ، يعتبر امتدادا للع الأطفا والمعاروف باللعا (1)ا.يلامي أو الخيالي. وياناااد ماااارك تاااوين ةلاااى الأ ااار الأخلا اااي لمسااارح معل للأخلاا وخير دافع الأطفا حين اةتبروه أ و إلااى الساالوك الطياا اهتاادت إلياا ةبلريااة ا.نسااان لأن دروس لا تللن بالنتا بطريلاة مرهلاة أو فاي المنال بطريلااااااة مملااااااة باااااا بالحرنااااااة المنظااااااورة التااااااي تبعااااااث .67، صبقامرجع سكمال الدين حسين: (1) 55 61العدد اجتماعية دراسات الحماااااس وتصاااا مباشاااارة إلااااى لااااو الأطفااااا التااااي تعتباار أنساا وةاااء للااذه الاادروس. إن نتاا الأخاالاا يرهااا العلاا و لمااا تصاا إلياا بعااد رحلتلااا لا يصاا تأ الطويلة الباهتاة ولنان حاين تبادأ الادروس رحلتلاا مان مساارح الأطفااا ف نلااا لا تتو ااف فااي منتصااف الطريااا (1)ب تمحي إلى غايتلا. إن إ ااااارة المشاااااةر النبيلااااة لااااد الأطفااااا يمااااة لا يسااااتلان بتأ يرهاااااا ةلااااايل ونااااا مسااااارحيات الأطفاااااا ى الم الياااات ناااا.خلا الشاااجاةة تلريباااا تلاااو ةلااا الأمانااة البطولااة والعدالااة ولمااا ناناات هااذه الم اليااات تتجسااااااد فااااااي شخصاااااايات يحبلااااااا الأطفااااااا وتسااااااتأ ر بمشاةره من خلا موحوج المسرحية التي يتصارج فيلاااااا الخيااااار والشااااار لاااااذلك ناااااان مااااان الحااااارور، أن يتمخض هذا الصراج ةن شيء مل وما ر في نفاس الطف . ونااااذلك يشااااير سااااعود ةااااويس فااااي دراساااات حااااو دور مسرح الطف في التربياة المتناملاة للانإء إلاى أن المسارح يعتباار إحااد الوسااائ التعليميااة والتربويااة التااي تاادخ فااي نطاا التربية الجمالية والتربية الخللية فحلا ةن مساهمت في التنمية العللية إلى جان اهتمام بالتعلي الفني للنإء نذ مراح تنوينل الأولي داخ وخار المدرسة.م وتشااير حنااان العناااني إلااى دور الاادراما وأ رهااا فااي التربية والتعلي في النلاط التالية أنلا ت ر، درة الفرد ةلى التعبير ةما بداخل .- أنلااا تتاايو الفرصااة للطفاا ليجاار موا ااف الحياااة - اادرة المختلفااة ومحاولااة التنيااف معلااا. فيصاابو أن اار ةلى التعام مع الموا ف والأشخا . ، الردار مسررح اططفرالوينفر وار ، ترماة محمد شاهين الجروهر : (1) 22، 22، ص 6811المصرية لللألي والسماة، ال اهرة أنلاااا تخلااا الطفااا مااان النبااات والانفعاااالات الحاااارة - وتعرفااا بنفساااا وبلدراتاااا ومواهباااا ممااااا يساااااةده فااااي تنميااااة شخصيت . تاااااروض الجسااااا وتنماااااي الحاااااواس وتلاااااو، رابطاااااة - الصدا ة مع النبار مما يساةده في التعل وماع الأ اران س وتناااااون المشاااااارنة فيناااااون التعااااااون وحااااابط الااااانف الوجدانياااة وتطاااور لاااد الطفااا ملاااارة اللياااادة وأيحاااا الطاةااة. ناا ذلااك ماان خاالا تلديماا لاالأدوار المختلفااة ومعايشت للموا ف. أنلا ت ر، اللغة ةند الفارد وتلحاي ةلاى ةياو - النطا وتعد السلوك. تنمااي الخيااا فينااون ا.بااداج وتليااد المعلومااات - الاطلاج.فينمو ح تبساااااايط المناااااااهج الدراسااااااية وتعرحاااااالا بأساااااالو - مشااوا وجااذا فيشااعر الطفاا بالمتعااة والبلجااة ممااا يجعل أ ر ابلية للتعل . توجاااااد نظريتاااااان فاااااي مجاااااا إبااااارال الأ ااااار النفساااااي للمسرح والدراما ةلى ا.نسان وهما والتي تعتمد ةلى فنرة إةادة وةلاااى إيجابياااة المشاااارنة Reconstructionالبنااااء الحرنيااااااة )ماااااان خاااااالا الاااااادراما النفسااااااية السااااااينودراما Psychodrama للحالااة( ويلااو المعااالج بمجموةااة مااااااان ا.جاااااااراءات تشااااااان البنااااااااء الااااااادرامي للمشااااااااهد العالا النفساي العلاجياة التاي يساتخدملا فاي جلساات بالتم ي للجماةة. ياااااار حامااااااد لهااااااران أن السااااااينودراما أو العاااااالا العااااالا الحرناااااي مااااان -بالتم يااااا النفساااااي المسااااارحي 55 61العدد اجتماعيةدراسات تعتباااار أهاااا وأشاااالر أسااااالي -خاااالا الاااادراما النفسااااية العلا النفسي الجماةي اللائمة ةلى نشااط المرحاى التللاااااائي. ففاااااي هااااااذا الأسااااالو ماااااان العااااالا يشااااااجع ظلاااار مشاااااةره المعاااالج ا لمرحااااى ةلاااى التم ياااا وا ذات المغااااااال الانفعاااااااالي أماااااااا المشااااااااهدين ويتااااااارك للمريض العنان في مو اف مسارحي فعلاي حياث يعبار بحريااااااة وتحاااااارر وتللائيااااااة ةاااااان الاتجاهااااااات العميلااااااة والدوافع اللوية والصراةات والاحباطاات... الال وهاو يلااادف بلاااذا إلاااى إتاحاااة الفرصاااة للتصاااريف والتنفااايس لااااااااااى تحليااااااااااا التللائيااااااااااة إدراك نمااااااااااط الا نفعااااااااااالي وا الاساااااااتجابات الشااااااااذة لاااااااد الماااااااريض إدراك الوا اااااااع وتحلياااا التوافاااا والتفاةااا الاجتمااااةي السااالي والاااتعل (1)من الخبرة. ويوحااو لااويس ملينااة أن المااريض ينشااف فااي هااذا المو اااف المسااارحي الما ااات ةااان الجوانااا الرئيساااة فاااي ذلك الحصاو ةلاى شخصيت وةن صراةات ويمنن ب مااادة تشخيصااية إلا أن الأهاا ماان ذلااك هااو مااا يحاادث ماان تنفاايس ةاان طريااا التعبياار ةاان الصااراةات وةاان طرياااا التحليااا الاااذ، يااات باااين الماااريض والمعاااالج فاااي جلسااااااة تاليااااااة للسااااااينودراما. ويتاااااادر المااااااريض ةلااااااى التللائياااة ةااان طرياااا إةاااادة فحااا الموا اااف الماحاااية فااي -لااا. وهااذه التللائيااة هاايومواجلااة مااا لاا يواجلاا من محااااااور العاااااالا السااااااينودرامي أ، أن -نظاااااار مورينااااااو تعبئاااااااة خصاااااااائ الشخصاااااااية تللائياااااااا ةلاااااااى مسااااااارح الساااااينودراما يماااااد الماااااريض بلاااااوة تمننااااا مااااان مجابلاااااة (2) موا ف الحياة وتليد من الطا ة النفسية للفرد. ، عرا الكلر ، 4، طالروة النفسية والعلاج النفسيحامد هران: (1) .162،162ص 6811ال اهرة ، الويئررة 4، ج سرريكولوجية الجماعررات وال يررا ةلررويس كامررل مليكررو: (2) 674، ص6818المصرية العامة للكلاب، ال اهرة وتساااتخد الساااينودراما ماااع الأطفاااا فاااي ةياااادات تمتال -في نظر مدرسة مورينو –توجي الطف وهي ةن غيرها مان أساالي اللعا فاي أنلاا تسااةد الطفا ةلى أن يعالج مشنلات في مستو الوا ع. وللعاالا بالتم ياا النفسااي المساارحي فوائااد ن ياارة وماان أهملا والللااا تحرياار المااريض ماان التااوتر النفسااي - وتنميااة البصاايرة فااي تليااي وفلاا الااذات وفلاا مشاااةر وساااالوك الخاااارين وتحلياااااا النفايااااة والمرونااااة ونباااااذ العدوان في السلوك الاجتماةي. ولااااذلك فلااااو يفيااااد فااااي تنميااااة ال لااااة بااااالنفس - واللدرة ةلى التعبير ةن النفس ونذلك تنمياة ا.باداج واللدرة ةلى الابتنار. فائاااااادة ملدوجااااااة ماااااان الناحيااااااة وهااااااو يعتباااااار ذا - التشخيصاااية وناااذلك مااان الناحياااة العلاجياااة نتيجاااة لتعبئاااة المريض لن واه في أ ناء التم ي فشاعور الماريض باأن الجماةااة تشااترك معاا نللااا فااي مو ااف ةلاجااي يسااتلدف معونتااا يعتبااار مااان أهااا العوامااا التاااي تااااد، إلاااى نجااااح العلا . يعاااين وهاااو يااااد، إلاااى التنفااايس الانفعاااالي و - المريض ةلاى تحدياد مشانلت والشاعور بمشااةر غياره وذلاااااااك ةناااااااد تلمصااااااا لشخصااااااايات مختلفاااااااة تتصااااااا بمشنلت . ونااذلك يعتباار العاالا الأم اا للمرحااى الااذين - يصع الاتصا اللفظي معل إلى حد نبير. يااااااارفض حساااااااين ةباااااااد اللاااااااادر نظرياااااااة التطليااااااار Reconstructionلأرسااطو وياار أن إةااادة البناااء انبااا تلااك الوظيفااة التااي تصاابو انويااة بجاناا تااليو ج خاصااة فااي المساارح -إةااادة البناااء باةتبااار أن البناااء 55 61العدد اجتماعية دراسات هدف أسمى يتجاول -المدرسي ومسرح الطف ةموما مجرد التطلير فالفن المسرحي هو التوالن الحرور، لعلاااا الطفاااا ووجداناااا ونمااااوه و ااااد يصاااابو الصااااديا يملاك مان وةلى هذا الصديا أن يعين الطف بن ماا دراك إمناناااااات فاااااي اتجااااااه التغييااااار والخلاااااا والبنااااااء وا الوا ع والسيطرة ةلي . ولاااااااااااذلك ف نااااااااااا يااااااااااادةو إلاااااااااااى مسااااااااااارح التللائياااااااااااة Spontaneity Theatre مشااايرا إلاااى أنااا يطااارح منلجاااا اااديما حااادي ا ااادي إذ بااادأ مااان ميااادان الطلاااس الاحتفالي والعلا واللع وحديث إذ تخطاه فاي أما اهتماات بالطفاا وأدرناات أناا أبااو الرجاا وصااانع الغااد حليلااة لا مجاارد أ ااوا سااائدة. فانشااغلت بمعانلااة ةلاا الاااااانفس والعلااااااو ا.نسااااااانية ةامااااااة بالمساااااارح ننشاااااااط لتجاول مجرد العلا ة لحتمية الفع في ظالا إنساني خميلة فلسفة العل لينون الميلاد الجديد نجما نلتاد، بلا في فل الطف وا راء ةالم والأخذ بيده لغاد يبناي لنا في هو الخر ويساه في صياغة ةالمنا. العلاجياااااة التاااااي تلااااادملا وهاااااي تشاااااير إلاااااى الأساااااالي الاااااادراما بشاااااان ةااااااا باااااادون تاااااادخ ماااااان المعااااااالج أو بتدخلااااا وتتو اااااف الاساااااتفادة منلاااااا ةلاااااى ماااااد ااااادرة الاادراما ةلااى التااأ ير فااي المتللااي و اادرة المتللااي ةلااى الاستفادة الواةية مان الأساالي العلاجياة التاي توفرهاا الدراما ونذلك لافة المشاهد نفس . مااااان أشاااااار إلاااااى أن ا.نساااااان يعتبااااار أرساااااطو أو يشعر بالراحة ةند مشااهدة التراجياديا لأنلاا ت يار فيا إحساسات الشفلة والخوف بالنسبة إلى البطا وباذلك يتطلااااار المشااااااهد )المتللاااااي( مااااان هاااااذه ا.حساساااااات ويتخل منلا مع إحساس بالراحة لأن النوارث التي (1)ألمت ببط المسرحية ل تلع ةلي هو. العشااااااار، أن المأسااااااااة والمللااااااااة ويوحاااااااو جااااااالا )التراجياااديا والنومياااديا( لنااا منلماااا غاياااة خللياااة ةناااد أرساطو هااي إحااداث نااوج مان التطلياار غياار أناا ياات فااي حالااة المأساااة ب ااارة انفعااالي الشاافلة والخااوف وياات فاااي حالاااة المللااااة ب اااارة انفعاااالي السااارور والحاااحك.. تيجااااة ةلااااى أن هااااذا التطلياااار فااااي ناااا أنواةاااا هااااو ن الجما الفني أو الجماا لأن الأداء الملاد هناا غيار حاااار بطبيعتااا وفاااي بعاااض الحاااالات لا يلصاااد مااان الجمااا الفنااي تطلياار الانفعااالات لناان ا.صاالاح ماان شأنلا والتخفيف من حادتلا نماا فاي المسارحيات التاي تعرض حايا ةامة. ويار ن يار ماان ةلمااء الانفس أن التم ياا مان أهاا حليااا الشاافاء النفسااي فليااا الفاارد بمشاااهدة الوسااائ لت الأةمااا الدراميااة أو تم ياا أحااد أدوارهااا ياديااان ةااادة إلاااااى نلااااا التاااااوتر النفساااااي نماااااا يخفاااااف مااااان حااااادة الانفعالات المنبوتة وذلك ةندما يندمج المشااهد فاي (2)مشاهد التم يلية أو يتلم دورا معينا. نفعاليااة فالاادراما تعماا نمنفااذ لتصااريف الطا ااات الا المحبوسااة ويلصااد بعمليااة التصااريف أو التفرياا هااذه تطليااار الاااذات أو التفريااا الانفعاااالي ةااان طرياااا الفااان والتخفياااف مااان آلا التاااوتر والللاااا ةااان طرياااا إةاااادة إحياء الخبرات الماحية وخاصة تلك الانفعالات التي نبتلاااا الفااارد بحياااث يمنااان أن يواجااا الساااب الحليلاااي للمشنلة. تلخيص كلراب أرسرطوطاليس في الشرعر ومعرو أبو الوليد بن رشد: (1) المجلس اطعر للشرؤون الإسرلامية، لجنرة 6،طجوامع الشعر للفارا .61،68، ص6816الساث الإسلامي، ال اهرة إحياء ، ار الفكر العر ، المد ل إلى فنون العمل الللفزيو محمد معوض: (2) .611، ص6811ال اهرة 55 61العدد اجتماعيةدراسات هااااذا الاتجاااااه أن مشاااااهدة مناااااظر ويااار أصااااحا لا تاااد، إلاى اةتباار العنااف أو -فاي الادراما -العناف الوحشااية أساالوبا للحياااة أو حاالا للمشاانلات الشخصااية أو الاجتماةية ب ةلى العنس من ذلاك تماماا فا نل -فااااي الاااادراما -يعتلاااادون أن مشاااااهدة مناااااظر العنااااف تتااايو للمشااااهد )المتللاااي( أن ياااتخل فاااي خيالااا مااان رغباااات ناااان مااان الجاااائل أن يحلللاااا فاااي الوا اااع لاااولا ةمليااااة التفرياااا التااااي تحاااادث لاااا ةنااااد مشاااااهدة هاااااذه (1)المناظر العنيفة. إذا تأملنا المشاهدين وه يتابعون ةرحا مسرحيا نجاد أنلاا ياادخلون فااي ةلا ااة توحااد مااع شخوصاالا وأن ذلااك مع ملاحظة أن ن مشااهد -ير بوحوح ةند الأطفا ن أ نبياارا يتوحااد مااع الشخصااية التااي تتناساا صااغيرا نااا هااااذا التوحااااد -ملامحلااااا النفسااااية مااااع ترنيبتاااا الشخصااااية الوجاااداني يجعااا المشااااهد يعااايإ الأحاااداث نماااا تعيشااالا الشخصااية فيشااعر بالحاايا إذا ةااانى المم اا ماان ةواماا تساةد ةلى الحيا وهو يصفا سعيدا إذا انفرجت ألمات ريااد أن ينااتل ماان أ، المم اا ويحااحك معاا ويشااعر أناا ي شخ يحايل .. ون يرا ما نسمع ةبارات تحذير أو تأييد أو تشااجيع ماان ن ياار ماان مشاااهد، المساارح أ ناااء مشاااهدة المساااارحية. وتناااااون الاااادراما المسااااارحية أن اااار تاااااأ يرا نلماااااا اسااااتخل المشاااااهد )المتللااااي( مااااا تريااااد أن تلولاااا الاااادراما اةظ مباشرة.ننتائج يتوص هو إليلا ولا تللى إلي نمو للاد أصابو المسارح الن ذا أهمياة نأحاد العواما فاي فلاا الشخصية ا.نسانية نمحصلة للأوحاج الاجتماةية ومح اهتمااا الفلاساافة الااذين لا يحاااولون تفسااير العااال فحساا باا يعملااون ةلااى تغييااره وأصاابو المساارح يلااو باادور المعلاا وهااو ساااينولوجية ووجدانياااة شااان مااان أشااانا الفااان والفااان تجرباااة ، مجلرة العرر ، "قضية مشاهدة العنر في الللفزيرون"أحيس فومي: (1) .668، ص6812، الكويت 162يناير، العد وروحيااة وةلليااة ذهنيااة بحيااث تسااتولي ةلااى المتللااي وتصااير (2)جلءا ةحويا من نيان ا.نساني. وفي المسرح المدرساي نجاد الأطفاا ينادمجون ماع أبطااا الاادراما ويتلمصااون بعااض أدوار أولئااك الااذين يتأ رون بل حيث إن التلم هو ةملية لا شعورية الصاافات المحببااة إلااى نفساا يماات ماان خلاللااا الفاارد من شخصية أخر ينن للا ا.ةجا أو الح سواء أناناات تلااك الصاافات طيبااة أ ساايئة ويساااةد الااتلم الطفاااا ةلااااى انتسااااا الن ياااار ماااان العااااادات والتلاليااااد واللغاااة وأنمااااط السااالوك المختلفاااة. و اااد تناااون بعاااض أنماااااااط الااااااتلم حااااااارة نااااااتلم الطفاااااا شخصااااااية طااااااائإ أو صاااااااح شاااااالرة منحاااااارف أو مجاااااار أو لائفااة أو تلماا طفاا لا تااتلاء شخصاايت وظروفاا ماع شخصاية وظاروف الاتلم ةناده. ومان هناا جاااء التونياااد ةلاااى وجاااو تصاااوير الأبطاااا للأطفاااا مااان ةااااال الوا ااااع أو الخيااااا مماااان للاااا ماااان الخصااااائ الأخلا ياااة المتوافلاااة ماااع خصاااائ الطفولاااة وأهاااداف المجتمع. إبراهي وهد تاو، ةلاى دور وتاند ن من ةواطف المسرح المدرسي في تلبية حاجات الأطفا النفسية وهي الحاجة إلى الح فالطف الاذ، يعااني مان - الجااااوج العاااااطفي يشااااعر أن مجتمعاااا يلفظاااا وبالتااااالي يصبو سيء التوافا محطربا نفسيا. الحاجاااة إلاااى الأمااان والطمأنيناااة و اااد تبعاااث - الاااادراما فااااي نفااااوس الأطفااااا طا ااااة لمواجلااااة ظااااروف حيااااااتل م لماااااا يفعااااا بطااااا المسااااارحية حينماااااا يتخاااااذه الأطفا نموذجا وم لا يلتد ب . ، اللعليمري لفطفرال )مسررحة المرنو (المسررح ر ق حسن ع د الن ي: (2) .26، ص6881الويئة المصرية العامة للكلاب، 56 61العدد اجتماعية دراسات الحاجاااة إلاااى الانتمااااء ومااان أهااا ماااا يحتاجااا - الطفا فااي حياتاا أن يشااعر بالانتمااء إلااى جماةااة تتلبلاا المسرحيات التي تتناو حرنة الطفا فاي هاذه ويتلبللا و الدائرة تشبع حاجة الطف إلى الانتماء. الحاجة إلى التلدير ومسرح الطفا يساتطيع - أن يشاااجع ويااادة حاجاااة الطفااا إلاااى التلااادير واحتااارا الاااذات للطفاااا المحاااارو وا عيااااا مااان هااااذا التلاااادير فااااي حيات . الحاجااااااااة إلااااااااى النجاااااااااح وتحليااااااااا الااااااااذات - الطفااااا إشاااااباج هاااااذه الحاجاااااة مااااان خااااالا ويساااااتطيع إنجالاتااااااااا أو مااااااااان خااااااااالا تم يااااااااا دور مااااااااان أدوار المسرحية أو في المشارنة للإةداد للا أو مان خالا التوحد مع أبطاللا. الحاجااااااااااة إلااااااااااى المعرفااااااااااة والفلاااااااااا والنشااااااااااف - والاستطلاج ولمسارح الطفا دور نبيار فاي إشاباج حبا دمااا مااان للاساااتطلاج والمعرفاااة ونشاااف الغماااوض بماااا يل ةناصااااار الموحاااااوج والحرناااااة وا. اااااارة والتشاااااويا التاااااي تستغ خيا الطف وبما يلدم مان معاارف ومعلوماات (1)ةلمية في سياا المسرحية. إن للمساااااارح المدرساااااااي تاااااااأ يرا نبيااااااارا فاااااااي سااااااالوك الأطفاااا فحاااين يتعرحاااون للااادراما يتعلماااون ماااا هاااو مرغااو فياا ماان الساالوك ومااا هااو غياار مرغااو مناا وينتسااابون يماااا ومفااااهي وسااالونيات ن يااارة صاااحيحة إلاااااى جانااااا أخااااار ةدوانياااااة مرفوحاااااة لاااااذا تتعاااااالى ناااداءات المعنياااين وهاااي تااادةو إلاااى الالتااالا بالأساااس المباد العلمية في الاتصا بالأطفا من أج بناء و لافة للأطفا تساتطيع أن تااد، وظاائف إيجابياة فاي الطفولة. ، مكل رة الطفل العر والمسررحعواط إبراهيم محمد، ودى محمد قناو : (1) .21-22، ص، 6812اطحجلو المصرية وهناااااذا نخلااااا إلاااااى أنااااا أ نااااااء ممارساااااة النشااااااط التم يلي في المدرسة ياتعل الطفا الن يار فلاو نشااط ينماااي الطفااا جساااديا و لافياااا واجتماةياااا ونفسااايا وفنياااا حبا للطفا يمارسا فاي سانوات الأولاى وهو نشاط م فلو جلء أساساي مان لعبا التاي يبتنار فيلاا أشخاصاا وموا ااااف وماااان خاااالا الملاحظااااة يااااتعل الطفاااا ماااان البيئااة وماان ساالوك الخاارين و ااد يااتعل أنماطااا جدياادة من الاستجابات ل تنن متاحة ل مان با فالأطفاا لا ةناااادما ياااارون الأنماااااط الساااالونية الجدياااادة ماااان خاااا شاان نماااذ تعا اا العاادوان وترفحاا وتشااجع ساالوك الح والتعاون مع التونيد وا.يجابية في التعاما ماع موا ف الحياة المختلفة فل يتوحدون مع هاذه النمااذ الرمليااة التااي يلاادملا المساارح المدرسااي وذلااك بعااد أن تنون داومت ةلى ملاحظتلا فيماا يلاد هاذا المسارح اناة والتلليد ويت بتللائية وفطارة وبعد ذلك تنون المح يتميل بلا الأطفا .