ية بو مجلة الجامع في الدراسات النفسية والعلوم التر يةعلمية لةمج محكمةدولية نصف سنو ب النفسفي علم تعنى بنشر البحوث والدراسات ة والأرطفونيايوالتر مخبر المهارات الحياتية عن جامعة محمد بوضياف بالمسيلة بتصدر المدير الشرفي للمجلة: بداري كمال /د. أ بالمسيلة .جامعة محمد بوضيافمدير التحرير: مدير مجاهدي الطاهر /د أ. التحرير: رئيس بركات عبد الحقد. هيئة التحرير: د. واضح العمري خطوط رمضانأ. د. مجاهدي الطاهر. أ. د. براخلية عبد الغني د. جامعة المسيلة -مكفس عبد المالكد. السعودية-العزيز عبد بن سطام الأمير جامعة عبده محمد السيد د. سحر فيصل بن الرحمن عبد الإمام جامعة الآداب الحديد فاطمة. كلية أبود. 2د. زعرور لبنى جامعة الجزائر 02 البليدة جامعة د. سميرة ركزة 1باتنة د. شوشان عمار، جامعة د. قوارح محمد جامعة قاصدي مرباح ورقلة تيارت د. سماتي حاتم جامعة بوعريريج رجب جامعةد. جوهاري سمير رئيس تحرير: باسم توجه المراسلات ية بو مجلة الجامع في الدراسات النفسية والعلوم التر مخبر المهارات الحياتية جامعة محمد بوضياف المسيلة ية 28000مسيلة 166ص.ب: ية الجزائر الجمهور يد ajpe@univ-msila.dz الإل كتروني:البر الصفحة الرسمية لموقع المجلة: msila.dz/facshs/?p=2348-http://virtuelcampus.univ ية ) (: ASJPصفحة المجلة على منصة المجلات العلمية الجزائر https://www.asjp.cerist.dz/en/PresentationRevue/309 صفحة المجلة عل موقع معامل التأثير العربي )اتحاد الجامعات العربية، مصر(: http://www.arabimpactfactor.com/pages/tafaseljournal.php?id=7621 معرفة )الأردن(:-للبحث عن المجلة على قاعدة البيانات العربية الرقمية https://search.emarefa.net ية صفحة المجلة على شبكة بو شمعة )لبنان(: -المعلومات العربية التر http://search.shamaa.org/FullRecord?ID=126293 http://virtuelcampus.univ-msila.dz/facshs/?p=2348 http://virtuelcampus.univ-msila.dz/facshs/?p=2348 http://virtuelcampus.univ-msila.dz/facshs/?p=2348 http://virtuelcampus.univ-msila.dz/facshs/?p=2348 https://www.asjp.cerist.dz/en/PresentationRevue/309 https://www.asjp.cerist.dz/en/PresentationRevue/309 https://www.asjp.cerist.dz/en/PresentationRevue/309 https://www.asjp.cerist.dz/en/PresentationRevue/309 http://www.arabimpactfactor.com/pages/tafaseljournal.php?id=7621 http://www.arabimpactfactor.com/pages/tafaseljournal.php?id=7621 http://www.arabimpactfactor.com/pages/tafaseljournal.php?id=7621 http://www.arabimpactfactor.com/pages/tafaseljournal.php?id=7621 https://search.emarefa.net/ https://search.emarefa.net/ https://search.emarefa.net/ https://search.emarefa.net/ http://search.shamaa.org/FullRecord?ID=126293 http://search.shamaa.org/FullRecord?ID=126293 http://search.shamaa.org/FullRecord?ID=126293 http://search.shamaa.org/FullRecord?ID=126293 ية بو مجلة الجامع في الدراسات النفسية والعلوم التر السادس المجلد الثاني العدد ©حقوق الطبع محفوظة ISSN: 2507-7414: د ردم EISSN :2602-6368: ا ردمد ARCIF 2020 : 0.1918 AIF 2021: 1.4 2021 سبتمبرالإيداع القانوني: الأبحاث المنشورة في المجلة تعبرّ عن آراء كتابها، ولا تعبرّ بالضرورة عن آراء هيئة التحرير. الهيئة العلمية والاستشارية من داخل الوطن: د. علي عون جامعة الأغواط رابح قدوري جامعة المسيلة .أ.د عمور جامعة المسيلةعمر .أ.د 1د. سمية عطال جامعة باتنة خوني ضيف الله جامعة المسيلة .أ.د مجاهدي جامعة المسيلة الطاهر .أ.د د. محمود قندوز جامعة تيارت 2د. سميرة ركزة جامعة البليدة يامنة اسماعيلي جامعة المسيلة .أ.د د. أسماء خرخاش جامعة المسيلة د. عواطف مام جامعة المسيلة فريدة بولسنان جامعة المسيلة .أ.د د. ليلى بتقة جامعة المسيلة د. العمري واضح جامعة المسيلة 2اسماعين بوعمامة جامعة الجزائر .أ.د 1د. مختار بروال جامعة باتنة 2د. أحمد كريش جامعة البليدة 2سامية سعدو جامعة الجزائر .أ. د يمينة هديبل جامعة البليدةد. د. بوصلاح النذير جامعة المسيلةأ. عاشور علوطي جامعة المسيلة .أ. د د. محمد وزاني جامعة معسكر د. مصطفى بعلي جامعة المسيلة لية جامعة المسيلة خعبد الغني برا .دأ. 1د. سمية بعزي جامعة باتنة د. سمير جوهاري جامعة البرج د. نور الدين جعلاب جامعة المسيلة 2د. عبلة محرز جامعة وهران 1جامعة باتنة د. عمار شوشان د. رمضان خطوط جامعة المسيلة د. مليكة بكير جامعة تيبازة محمد قوارح جامعة ورقلة .أ.د د. سمير بن موس ى جامعة تيارت د. وليد العيد جامعة تيارت د. حليمة شريفي جامعة المسيلة د. عبد المالك مكفس جامعة المسيلة د. غريب مختار جامعة الجلفة أ. د. محمد بن قطاف جامعة المدية 1حواس خضرة جامعة باتنة .أ.د 2د. محمد بودوح البليدة د. بوجمعة نقبيل جامعة المسيلة الدراجي زروخي جامعة المسيلة .أ.د لمسيلة د. منير قندوز جامعة ا 2د. نعيمة مزارة جامعة الجزائر د. ساعد هماش جامعة خميس مليانة د. حفصة طاهر جامعة تيبازة د. سليمة بلخيري جامعة تبسة محمد بوفاتح جامعة الأغواط . أ.د د. رشيد جلود جامعة الجلفة د. جميلة عزوق جامعة المسيلة د. سعد الحاج بن جخدل جامعة تيارت جامعة البليدةد. عقيلة عيسو د. حمدادة ليلي جامعة تيارت د. مصباح جلاب جامعة المسيلة د. عزوز كتفي جامعة المسيلة د. فتيجة صاهد جامعة المسيلة 2د. صالح نويوة جامعة سطيف 2د. سمية عليوة جامعة سطيف د. قاس ي سليمة جامعة أم البواقي د. فاطمة الزهراء بوعلاقة جامعة المسيلة 2د. ابتسام مشري جامعة البليدة 1باتنة د. قاش ي محمد جامعة د. عبد الكريم ملياني جامعة الأغواط د. مشطر حسين جامعة قالمة د. سليمة عبد السلام جامعة المسيلة د. عبد الحق بركات جامعة المسيلة 2د. لعلاوي خديجة جامعة البليدة د. روبي محمد جامعة المسيلة د. أمال مقدم جامعة خميس مليانة د. مريف منور جامعة تيارت د. قارة السعيد جامعة المسيلة د. فوزية مصابيح جامعة خميس مليانة 1د. سليمان جار الله جامعة باتنة د. بوترعة إبراهيم جامعة المسيلة د. مشري سلاف جامعة الوادي د. قويدر دوباخ جامعة المسيلة 2د. عقيلة صحرواوى جامعة الجزائر 2أ.د/ عبد الحميد عشوي جامعة الجزائر د. سهيلة بوجلال جامعة المسيلة 2د. سليماني جميلة جامعة الجزائر ي زوي جامعة سكيكدةد. نبيل عل 1د. سعاد بن عبيد جامعة باتنة د. عرقوب محمد جامعة تيارت 2د. فاروق طباع جامعة سطيف د. عمر جعيجع المدرسة العليا للأساتذة بوسعادة قويدر جامعة تيارت د. أمينة بن 1د. سامية شينار جامعة باتنة د. عواطف بوقرة جامعة المسيلة د. سعودي أحمد جامعة المسيلة د. قرساس الحسين جامعة المسيلة د. عادل اتش ي جامعة المدية 1د. سعاد بن عبيد جامعة باتنة 2د. أومليلي حميد جامعة سطيف 1د. يوسف خنيش جامعة سطيف تيارت د. أمينة بن قويدر جامعة د. عبد الغاني بوالسكك جامعة باتنة د. أحمد رماضنية جامعة الأغواط د. عواطف بوقرة جامعة المسيلة د. بن الطاهر تيجاني جامعة الأغواط 1 د. سماح بشقة جامعة باتنة 1د. وفاء بلخيري جامعة باتنة أم البواقي -د. بليردوح كوكب الزمان أ.د/ طيب جاب الله جامعة البويرة 1د. عز الدين بشقة جامعة باتنة جامعة سعيدة د. بن دوبة شريف الدين د. قنون خميسة المركز الجامعي بريكة الهيئة العلمية والاستشارية من خارج الوطن: أ. د/ عمار طعمه جاسم الساعدي كلية العراق-التربية جامعة ميسان د. الدلبحي خالد بن غازي جامعة السعودية -شقراء د. رانيا الصاوي عبده عبد القوي ربية وعلم النفس ً -قسم الت السعودية أ. د/ رانيا الصاوي عبده القوي جامعة السعودية -تبوك جامعة د. سعد أحمد عبد المعطي فلسطين -القدس المفتوحة د. ذكريات القرالة جامعة الأمير السعودية -سطام بن عبد العزيز د. سحر عبده محمد السيد كلية التربية -العزيز بالدلم جامعة الأمير سطام بن عبد السعودية د. عدنان محمد عبده محمد القاض ي اليمن -جامعه تعز كلية التربية د. خالد صلاح حنفي محمود كلية مصر -التربية جامعة الإسكندرية د. هبة محمد السيد ناصف كلية البنات والعلوم والتربية جامعة عين للآداب مصر -شمس -أ.د/ رحاب يوسف جامعة بني سويف مصر د. ربيع عطير وزارة التعليم العالي فلسطين-والبحث العلمي د. فاطمة أبو الحديد كلية الآداب جامعة السعودية -الإمام عبد الرحمن بن فيصل د. الخلف حسين حسين زيدان، وزارة -المديرية العامة لتربية ديالى اقية التربية العر د. حازم مطر قسم التخطيط الاجتماعي كلية -الخدمة الاجتماعية جامعة حلوان مصر حمد مرشد القواس، وزارة أد. محمد اليمن -التعليم العالي والبحث العلمي د. حنان فوزي أبو العلا الدسوقي مصر -جامعة المنيا كلية التربية د. سمير عبد الله مسعود أبو مغلي، الأردن -عميد كلية القادسية د. الخلف حسين حسين زيدان وزارة التربية -المديرية العامة لتربية ديالى اقية العر د. رمضان عاشور حسين سالم، كلية مصر -التربية، جامعة حلوان د. أحمد حسن محارب حراحشه -العزيزجامعة الأمير سطام بن عبد السعودية د. داودي أنيسة University of Birmingham د. زغبوش بنعيس ى جامعة سيدي المغرب -محمد بن عبد الله، بفاس سعيد عبده عبد الكريمد. الدعيس كلية الإدارة الحديثة قاسم اليمن -للدراسات العليا نبذة عن المجلة: علمية مجلة دولية هي ية سنو بوضياف نصف محمد بجامعة تصدر عن–محكمة مخبر المسيلة، ية، تأسست سنة -المهارات الحياتية ية الجزائر . 2016الجمهور بية في تعنى المجلة بنشر البحوث والدراسات المتعلقة بمواضيع ومجالات علم النفس وشؤون التر ية وكذا الفرنسية. الجزائر بصفة خاصة، والوطن العربي بصفة عامة. باللغة العربية واللغة الانجليز نشر خلال من وذلك المختلفة، وتطبيقاتها ية بو والتر النفسية العلوم تنمية في المساهمة كذلك المختلفة، مع بية بمجالاتها النفس والتر ية والتطبيقية منها في مجال علم النظر البحوث الأساسية، وكذا كما تعمل المجلة البحوث وارتباطها بالواقع العربي حاضراً ومستقبلاً.التأكيد على الجودة العالية لهذه التربية والأرطفونيا وطنياً، ودولياً النفس وعلوم إتاحة أكبر فرصة لذوي الاختصاص في علم على لنشر بحوثهم ودراساتهم ذات الحلول الواقعية لمختلف المشكلات. بي الموازنة والدراسات الأبحاث نشر في الراهن، يراعى الوضع تبحث التي الدراسات ن والدراسات التي تبحث أفاق المستقبل في جميع مجالات البحث والدراسة الخاصة بالمجلة. بالإضافة إلى ذلك تهدف المجلة إلى: بية والأرطفونيا. - إيجاد وعاء بحثي عالمي لخدمة الباحثين في مختلف مجالات علم النفس وعلوم التر يادة الحصيلة - المعرفية والعلمية المتنوعة من خلال نشر الأبحاث الأكاديمية المتخصصة والمحكمة، ز وتدعيم حركة البحث والنشر العلمي. نشر الأبحاث الأصيلة والمبتكرة بما يخدم الواقع والمجتمع ويحافظ على القيم السامية. - شروط وقواعد النشر في المجلة ية، مجلة علمية بو يةمجلة الجامع في الدراسات النفسية والعلوم التر محكمة تعنى بنشر نصف سنو بية والأرطفونيا والمواضيع ذات الصلة بهذه الدراسات والأبحاث في مجالات علم النفس وعلوم التر .المجالات بية مع ملخص باللغة تنشر المجلة البحوث المبتكرة في أحد المجالات المذكورة أعلاه باللغة العر ية أو الفرنسية، كما يمكن للمجلة نشر الأبحاث باللغتين الإنجالإن ية أو الفرنسية مع ملخص باللغة جليز ليز العربية، على أن تتحقق الشروط الآتية: للنشر -1 يجب أن يكون البحث المقدّم للنشر جديداً، ولم ينُشرَ من قبل، ويجب ألاّ يكون مقدّماً ة أو مؤتمر في الوقت نفسه. ولم يسبق أن رفُض نشره في أيةّ مجلة أو مؤتمر علمي. لأيةّ مجل التي -2 والهيئة العلمية رتبته المقال صاحب يحدد أن على منه موقعّة خاصة استمارة الباحث يملأ ، ةينتمي إليها وعنوانه الشخصي، والهاتف والبريد الال كتروني بالإضافة إلى مختصر عن السيرة الذاتي يط المهام يحصل الباحثون على الاستمارة من مقر المجلة، أو من موقعها دليل المؤلفمن خلال شر https://www.asjp.cerist.dz/en/PresentationRevue/309التالي: الرابط على على -3 ال كترونية نسخة المجلة إلى ترسَل ية أن الجزائر العلمية المجلات منصة في المجلة صفحة (ASJP) ، الخط(Sakkal Majalla قياس الأسطر 12، للعنوان 1.0وتباعد قاتم أسود واللون الهوامش الفرعية. والعناوين والصور 2الرئيسي والجداول الأشكال وتدُرجَ طرف. كل من سم النص(. ضمن مواقعها في خلال إل كترونياً من المهام وذلك يط الرابط على تعليمات للمؤلفشر https://www.asjp.cerist.dz/en/PresentationRevue/309التالي: تخضع البحوث لتحكيم سريّ لتحديد مدى صلاحيتها للنشر. -4 يرتبّ البحث على النحو الآتي: -5 البحث - عنوان الأولى: الصفحة الفرنسية في ية، الإنجليز العربية، الثلاث: الباحث -باللغات اسم وعنوانه العلمية حدود ملخص -ومرتبته في بالفرنسية له وأخر العربية وملخص 200باللغة كلمة، ية في حدود . لكل لغة Key words)مع تحديد الكلمات المفتاحية )كلمة، 250ثالث باللغة الإنجليز ال - للدراسات بالدراسة :ميدانيةبالنسبة يف التعر تتضمن مقدمة: التالية: العناصر المقال يتضمن ودوافع اختيار الموضوع والتأسيس للطرح بالحجج العلمية. العرض: يتكون من المشكلة التي تتضمن والدراسات والأهداف والأهمية والمفاهيم والفروض التساؤلات للدراسة، العلمية )المنطلقات وكذ والجانب السابقة...( ومتغيراتها( بالدراسة المتعلقة والمعارف... )المعلومات أو لك الميداني التطبيقي الذي يحتوي )الدراسة الاستطلاعية؛ منهج الدراسة؛ مجتمع الدراسة؛ عينة الدراسة؛ أداة ضوء على ومناقشتها البيانات وعرض المستخدمة...(، الإحصائية الأساليب وإجراءاتها؛ الدراسة اسات السابقة. خاتمة: وتتضمن الاستنتاجات والتوصيات. وأخيراً المراجع والملاحق. الدر https://www.asjp.cerist.dz/en/PresentationRevue/309 https://www.asjp.cerist.dz/en/PresentationRevue/309 عرض - المشكلة، طرح تتضمن مقدمة: على: تحتوي أن فيجب ية: النظر للدراسات بالنسبة أما مناقشة خلال من وذلك العرض: الموضوع، عن صورة لإعطاء الموضوع عن السابقة الدراسات للأفكار واستنتاجات، وقد واقتر عناصر الموضوع للمشكلة المطروحة، خاتمة: تحتوي ملخصا اح حل تكون اقتراحات أو توصيات. ية، أو جيذُكر مرة واحدة في البحث المصطلح العلمي باللغة العربية وبجانبه المصطلح باللغة الإن -6 ليز يكُتفى بعد ذلك بكتابته باللغة العربية. الفرنسية عند وروده أول مرة، و وتوضَع -7 ،)( صغيرين قوسين بين البحث ضمن ورودها حسب والصور الأشكال ترقيم يجب (. كما ترُقمّ الجداول بالأسلوب نفسه، وتوضَع Sakkal Majalla 12دلِالاتها تحت الشكل )الخط الجداول. دلِالاتها فوق يلتزم الباحث بالتصحيحات المطلوبة. ثمّ يحصل الباحث على -8 للنشر في المجلة، بعد قبول البحث الوثيقة الرسمية بقبول بحثه للنشر في المجلة. للنشر في -9 البحث المسؤولية الفي حال قبول مجلة يجب عدم نشره في أيّ مكان آخر تحت طائلة القانونية. يتب -10 يقالمراجع: طر على المتن في الهوامش في الأمريكية ة ع النفسية السادسة المراجعة الجمعية (APA) ،(. وتكُتب المراجع في نهاية البحث أو الدراسة كما يلي:146، ص.1977مثال )زهران توثيق كتاب بالغة العربية أو الأجنبية: يراعى في ذلك الترتيب الآتي: - مكان النشر: الناشر. .الطبعة .عنوان الكتاب .نشر )بين قوسين(، سنة الالمؤلف )اللقب، الاسم(* ) مثال: السيد. محمود النيل، الأولى. 2009أبو الطبعة وعالمياً. عربياً الاجتماعي النفس علم .) ية. القاهرة، مصر: مكتبة الأنجلو المصر - Johnston, M. (2009). Perspective, persistence, and learning. Thousand Oaks, CA: Sage. يات فهرس المحتو الصفحة العنوان في -1 الخاصة الاحتياجات ذوي الأطفال دمج نحو الابتدائية المرحلة معلمي اتجاهات خديجة ؛ جامعة سيدي بلعباس -ليندة عبد الرحيم ... الصفوف التعليمية للعاديين في الجزائر 2جامعة وهران -عبد الرحيم 17-39 الم كتوبة في -02 الصحافة التوعية بمستجدات أزمة جائحة اتجاهات طلبة الجامعة نحو دور 2جامعة قسنطينة -سعد بشاينية؛ جامعة ابن خلدون -نور الدين أم الرتم ...كورونا في الجزائر 40-59 الاتجاهات الوالدية نحو الطفل المعاق سمعيا دراسة مقارنة على عينة من الأولياء بمدرسة -3 76-60 2جامعة البليدة -محمد بودوح ؛ 2البليدة جامعة -أحمد كريش ...صغار الصم ببن عاشور ية ميدانية على عينة من -4 فاقد الاستقلالية دراسة نظر المسن بالشخص التكفل الأسري 102-77 2وهران جامعة -رضية غربي ؛ نادية قاسي ...الأسر بالجزائر العاصمة بمركب -5 العاملين من عينة على ميدانية دراسة التنظيمي الولاء بمستوى وعلاقتها الحوافز ينة عمي علي ...برج بوعريريج – Condorالم كيفات الهوائية بشركة 133-103 جامعة المسيلة -صبر حرب -6 عن الناجمة الصادمة بالاغتراب 2014الخبرات طلبة النفسيوعلاقتها لدى ية 2جامعة البليدة -رضوان زعموشي -سامي النعامى ...مدارس قطاع غزة فيالمرحلة الثانو 134-166 183-167 2جامعة البليدة -نوارة تواتي؛ سهام دريس ...اضطراب الذاكرة العاملة لدى الفصاميين -7 المرحلة -8 تلاميذ لدى العدوانية السلوكات معدلات يادة بز وعلاقته الصفي التفضيل ية دراسة ميدانية على تلاميذ بعض مؤسسات التعليم الثانوي بولاية جيجل ... الجزائر -الثانو جامعة جيجل -رشيد كياسعبد ال؛ رضوان بواب 184-199 النوم وعلاقتها بظهور -9 الابتدائياضطرابات تلاميذ الطور القراءة عند سعد ...صعوبات جامعة ابن خلدون -الحاج بن جخدل 200-230 ؛ جامعة معسكر-فايزة فاضل ...الاغتراب الوظيفي لدى موظفي عقود ما قبل التشغيل - 10 جامعة عين تموشنت -سمية سعدون 231-261 فرط -11 لعلاج التعليمي باللعب مقترح المرحلة برنامج تلاميذ لدى الحركي النشاط 286-262 2 جامعة الجزائر -لبن ى زعرور × فتحي بن قديح ...الابتدائية 306-287دراسة ميدانية -بناء مقياس التكيف المدرسي لدى عينة من تلاميذ السنة الثانية ابتدائي -12 الجلفة ولاية بالمجبارة، يوسف الدمعي الشهيد غريب ...بابتدائية غليسي؛ حسين بن -سعاد جامعة الجلفة التكوينꞌꞌتقييم مقاربة تدريس مقياس -13 الماستر تخصص: ꞌꞌهندسة من وجهة نظر طلبة 344-307 جامعة المسيلة -إبراهيم بوترعة ..التوجيه والإرشاد، بجامعة المسيلة. للسحر -14 الافتراضي المجتمع نموذجا - والشعوذةتمثلات الزمان ... الفايسبوك كوكب 369-345 جامعة أم البواقي -بليردوح -دراسة مقارنة بين أطفال أحاديي اللغة وأطفال مزدوجي اللغة في تعلم اللغة الفرنسية -15 390-370 2جامعة سطيف -صفية بوفاسة .الابتدائية..دراسة ميدانية على عينة من تلاميذ المرحلة بمدينة -16 الأب من المحرومين التلاميذ من عينة لدى الاجتماعية المساندة مستوى 407-391 جامعة المسيلة -مصطفى بعلي ... المسيلة ية مستوى جودة الحياة لدى التلاميذا -17 ية -لمتفوقين في المرحلة الثانو دراسة ميدانية بثانو جامعة المسيلة -سعاد بن بردي ... بوصبيع صالح عبد المجيد بالوادي 408-432 دراسة ميدانية -لتعديل مهارات التواصل لدى الزوجات أسرى رشادي إفاعلية برنامج -18 جامعة المسيلة -سعاد ولد محي الدين ...بمدينة المسيلة 433-467 من -19 بمجموعة ميدانية دراسة المدة، محددة العقود ذوو العمال عند النفسي الاحتراق ية جامعة تيارت -محمد مرزوقي ...المؤسسات الجزائر 468-485 ؛ جامعة المدية -عادل أتشي ...مستوى تصور أساتذة التعليم المتوسط للوضعية الإدماجية -20 2جامعة الجزائر -بتيخ بوبكر 486-508 الأطفال -21 مربي لدى النفسية الضغوط مواجهة واستراتيجيات النفسي ذوي الاحتراق 540-509 جامعة تيارت -محمد رضا قليل ...الاحتياجات الخاصة سمير ؛ رفيقة بوخالفة .... الخدمات العمومية بالجزائر في ظل الاتصال الخارجي بالبلدية -22 جامعة جيجل -أبيش 541-567 سمة -23 في الاختلاف دراسة في البييزي والاستدلال التكراري الاستدلال بين مقارنة 593-568 2جامعة البليدة -عبد العزيز بوسالم ؛مختار بن مداني ..."الانبساطية" لدى طلبة جامعة بسكرة تلاميذ -24 لدى الدراسة عن العزوف من الحد في اللاصفية ياضية الر الأنشطة مساهمة ية 608-594المدرسة العليا لعلوم رشيدة قرين ؛ جامعة خميس مليانة -طارق بن شبحة ...المرحلة الثانو ياضة وتكنولوجيتها دالي إبراهيم الر بية جامعة -25 ين بكلية التر المتأخرين والراشدين المبُكر مستوى تقدير الذات لدى المراهقين 641-609 جامعة النيلين، السودان -فضل السيد عثمان فضل السيد أحمد ...حائل السعودية عودة ...اتجاهات المعلمين والمدراء نحو استراتيجية دمج المعاقين ذهنيا بالمدارس الابتدائية -26 663-642 جامعة حسيبة بن بوعلي الشلف -نادية فرحات ؛دلة والإرشاد -27 التوجيه لمستشاري التدريبية الاحتياجات وفق مستوى والمهني المدرسي 696-664 1جامعة باتنة -سمية بعزي ؛ يمينة مدور ...معايير الجودة الشاملة المشروع -28 بناء نحو والمهني المدرسي والإرشاد التوجيه لمستشاري ية الأسر المشاركة وآليات )الواقع لأبنائهم والمهني سطيف -التفعيل( الدراسي بولاية حالة لزهر ....دراسة جامعة تيزي وزو -مصطفى موالك ؛ مذكور 697-735 ؛ عبد القادر مقصود ...السكري لدى المراهقالمساندة الاجتماعية وعلاقتها بتقبل داء -29 يط؛ جامعة المسيلة-عبد الهادي حريزي جامعة بسكرة -نوال حمر 736-759 بمدرسة -30 ميدانية دراسة المتوسط بالطور المتمدرسين يا بصر للمعوقين ية الأسر المساندة يا جامعة المسيلة -نبيلة زنيدي ...المسيلة-ثامر المبروك-الأطفال المعوقين بصر 760-777 ية في التخفيف من الاكتئاب والحصر والتخطيط للتغيير عند النساء -31 دور المقابلة التحفيز جامعة - حدة وحيدة سايل ؛منار بياض ...دراسة حالة-الحوامل المصابات بمرض السكري 2الجزائر 778-811 لدى -32 المرض بتوهم وعلاقتها النفسية الثانويالصلابة التعليم أساتذة من علي ...عينة 833-812 جامعة عمار ثليجي الأغواط. -قويدري؛ بومدين عاجب بالجزائر -33 الثانوي التعليم مرحلة ياضيات الر لمادة التربوي التقويم أدوات تطبيق مدى 874-834 2جامعة الجزائر -مرزاق بيبي؛ الطاهر سليم بن ..."واقع وتحديات" وفق المقاربة بال كفاءات يا وفق أهداف -34 تقييم المناهج الدراسية الم كيفة حسب احتياجات التلاميذ المعوقين بصر 898-875 جايةبجامعة -فريد بن قسمية ...التدريس بالمقاربة بال كفاءات العولمة -35 منطق ظل في ية البشر الموارد وتدبير التكوين تراعي –هندسة مقاربة نحو 915-899 2جامعة الجزائر -خالد شنون ...الجانب النفسي والقيم ثالثة -36 السنة تلاميذ على الدراسي دراسة ميدانية بالتحصيل الاجتماعي وعلاقته 940-916الذكاء جامعة الأغواط -جرادي ؛ التجانيالطاهر تجاني بن ؛سعاد محمدي ...من التعليم المتوسط محمد ...فعالية برنامج تيتش في تنمية الوظائف المعرفية لدى الطفل المصاب بطيف التوحد-37 974-941 جامعة المدية -بعيطاوي جميلة؛ قطافبن ية -38 1005-975 1جامعة باتنة -خولة بولحية ...إعادة الزواج وأثره على تماسك الأسرة الجزائر والخبرة -39 والجنسية، الجنس، ضوء في العربي الجامعي الأستاذ لدى الأخلاقي الذكاء مصر بين مقارنة ثقافية عبر عاملية دراسة بوربا التدريسية: ية نظر صدق لاختبار والجزائر (Borba )... خدوسي البويرة-كريمة يوسف ؛ جامعة الواحد عبد قناة -سُليمان جامعة 2 جامعة البليدة -أحمد فاضلي ؛ مصر-السويس 1006-1031 المتغيرات.-40 بعض ضوء في النفس علم قسم طلبة لدى الذاتي الضبط سومية ..مستوى جامعة بالمسيلة -؛ عبد المالك مكفسحنون 1032-1059 دراسيا -41 والمتأحرين المتفوقين التلاميذ لدى الدراسي والفشل النجاح دراسة –عزو يات ولاية ثانو بوروبي رجاح ؛ الجودي أوشيش ... بجاية ميدانية في تيزي -فريدة جامعة وزو 1060-1091 ... السنة الثالثة من التعليم الثانويالفروق في مستوى عادات العقل المنتج لدى تلاميذ -42 يعة -بركات حمزة مركز البحث العلمي والتقني لتطوير اللغة العربية بوزر 1092-1109 يفي -43 الر الوسط في يقي الفيز المجال استغلال يات تحليلية -محددات ونظر ية نظر دراسة جامعة بالمسيلة -؛ عمر بوسكرة سليمة عبد السلام ... 1110-1131 ضوء -44 في الوزاري التكويني البرنامج خلال من للمعلمين البيداغوجية الفعالية مستوى المسيلةجامعة -ميلود سعدي ...معايير الجودة الشاملة 1132-1160 -دراسة على عينة من النساء العاملات في بيوتهن –واقع المرأة في القطاع غير الرسمي -45 يقة ...بمدينة المسيلة المسيلة جامعة -؛ سليمة بوخيطنصيرة بونو 1161-1175 سلوك التنمر السيبراني بين الأطفال كشكل جديد من أشكال الاستقواء )المسببات، -46 المواجهةالتأثيرات بورحلي ...واستراتيجيات الجزائر -وفاء غزال ؛ 3جامعة الرزاق -عبد جامعة المسيلة 1176-1201 والخاضعين -47 السكري بداء المصابين الرجال لدى العقلي والتنظيم الأحلام طبيعة 2جامعة البليدة -نادية شرادي؛ فارس بن قسوم ...للأنسولين 1202-1230 48- Analyse des erreurs dans l’emploi des connecteurs argumentatifs dans la production écrite chez les apprenants de F.L.E. Lotfi Gouasmia-université de Tébessa 1231-1248 49- Developing EFL Learners’ Autonomy through the European Language Portfolio: a Vehicle to Enhance Algerian Learners’ Ownership of Learning 1249-1265 50- Difficultés de l'application de l'approche par compétences dans l'enseignement du FLE au niveau de l'enseignement secondaire selon les avis des enseignants… Hocine Guersas, Nassima Guersas - Université de M’sila 1266-1284 51- Effets d’un programme d’entrainement spécifique sur les paramètres morpho-fonctionnels chez des jeunes femmes obèses… Mohamed Negaz- Université Batna 2, Mohamed Arafa-Université de Boumerdes, abdennour Idir- Université de Béjaia, 1285-1300 52- Famille et société: 14volution de la famille Algérienne… Lounes Lallem- Université de Tizi Ouzou 1301-1314 53- Impact des facteurs psycho-cognitifs sur la prise de 14ecision managériale…Samir Benmoussa- Université de Tiaret, Mourad Bouziane- Université d’Oran 1315-1337 54- Integrating “Connecting Classrooms” as a Tool for British Council Cultural Policy in Ghana… Amel BELADJOUZ, Mustapha GASMI -University of Laghouat 1338-1356 55- Investigating EFL Students Perspective about Using Short Stories in Teaching Writing Skill… Nassira Harizi- University SIDI BEL ABBES 1357-1383 56- Les difficultés scolaires liées au psychotraumatisme maternel non résolu chez les enfants des rescapées des crimes de masse des 1384-1406 villages de Ramka dans la wilaya de Relizane… Amirouche BENFERHAT, Badra MOUTASSEM- Université d'Oran 2 Mohamed Ben Ahmed 57- L’impact de l’exposition précoce de l’enfant aux écrans du retard du langage au syndrome EPEE…Meriem Touati- Université de Tizi Ouzou 1407-1418 58- Promoting cooperative skills within mixed-ability groups using interdependent rewards… Lynda HABI, Nadia MENEZLA- University Sidi Bel Abbes 1419-1437 59- Students' and Teachers’ Opinions about the Effect of Integrating Asynchronous E-learning on Students’ Motivation in English Language Classrooms…Amina BENHARA, Amor Ghouar- University of Batna 2 1438-1466 60- The Unintended Consequences of Anti-Patriarchy Campaigns: Hierarchies of Competence in the Age of Feminist Mobilization… Youcef Bennaa, Faiza Meberbeche Senouci- University of Tlemcen 1467-1489 البحوث والدراسات