وزارة التعليم العالي والبحث العلمي جامعة محمد بوضياف بالمسيلة والاجتماعيةالعلوم الانسانية كلية والاتصالعلوم الاعلام قسم والاتصالعلوم الاعلام في ليسانس لنيل شهادة مقدمة لتخصص: اتصا اشراف الاستاذ الطلبة: إعداد بلعباس عبد الحميد - أنفال زاوش- لي الشريف حليمة ع- لجنة المناقشة: الصفة الرتبة العلمية الاسم واللقب الرقم رئيسا 1 مشرفا ومقررا بلعباس عبد الحميد 2 ممتحنا 3 2020/2021: ة الجامعيةسنال الاحتياجات التدريبية للقائم بالاتصال في المؤسسات الإذاعية -دراسة حالة لإذاعة الحضنة من المسيلة –الجزائرية ب ج "عملا بقوله تعالى:" ولئن شكرتم لأزيدنكم .العظيم اللهصدق نجاز هذه إنا في فنوجه جزيل شكرنا في بادئ الأمر وآخره الله تعالى الذي وفق .فيها وإتمامها الاجتهادالمذكرة وأعاننا على ان كبما يناثم الشكر للذي مد لنا يد العون بكل سخاء، دون ان يبخل عل يد جزاه اللهبد الحمعفكان نعم المرشد والموجه الاستاذ بلعباس لنا،في وسعه تقديمه خير.كل تصال م والاعلوم الاعلام بشكر إلى كل أساتذة قسم وكما لا يفوتنا أن نتقد عدة يد المسا إلى كل من كانت له بالشكرنتقدم و محمد بوضياف ـ مسيلة ـ جامعة بعيد.لمذكرة من قريب أو في انجاز هذه ا ا.وشكر و عرفانشكر د من الحنان، وليسع يهما ينبو فمن بث الله العطاء، إلىحسنا ...إلى بلسم الروح ورمز إلى من أوصاني بهما الرحمان .عطفهما وحنانهما إثنان الرحمان أوصاني بهاففي هذا الكون وهنا على وهن كره، ووضعتنيإلى من حملتني كرها على أهدي ثمرة جهدي .حسنا وأوص بها الرسول صلى الله عليه وسلم فقال "أمك ثم أمك ثم أمك " لتي ا ارتويت، إلى حتى صغريقبل عينها وحضنتني أحضانها قبل يديها وسقتني الحب والحنان في رأني قلبهاإلى التي ا العمر والبسه رزقها طولام الحبيبة الله شؤوني، إلىبكل أحسن تربية أعانتني على إكمال دراستي واهتمت ربتني أسأل الله أن يعينني على برها.ثوب الصحة والعافية قام راني بهذا المأجل أن ي الذي أحاطني بالعطف والحنان وكافح من حياتي، إلىإلى الذي نسج لي طريق النجاح في سلم.ى الله عليه و محمد صل أبي الحبيب رحمه الله ورفع درجاته في الجنة وأسقيه شربة هنيئة من يد نبيك وحبيبك أبي و أمي الحبيبة ق من أجليوكافحا معي حتى النهاية وتحملا المتاعب والمشإلى اللذان ربياني وسهرا على راحتى وأطال الله في عمرهم وألبسهما لباس الصحة والعافية.الحبيب حفظهما الله ورعاهما لي نا وعو لي سنداوا الذين كان ان، لعيد، أحمد شكري، الأعزاءالرحمعبد واخواني: اخواتي: عائشة، خولة، إيمانإلى .الله أن يحفظهم ويرزقهم فرحة تسعد قلوبهم وصغيرهم، أسألفي الحياة كبيرهم ، مروى .ذ،عمر ، معاىالبيت: رهف، يوسف، ضحإلى الكتاكيت الصغار وبهجة إلى أختي التي لم تلدها أمي: سندس .ءأمينة، عبير، إيمان، سميحة، أسمام أجمل الأيام: إلى صديقاتي التي أمضيت معه من قاسمتني هذا العمل وشاركتني فيه وكنت لي أوبعيد، وإلىإلى كل من شاركوني لحظات الفرح والحزن من قرب أنفال ".رفيقة طوال المشوار الجامعي "حليمة إهداء ه على سيدنا وحبيبنا ملنا فبذكره تطمأن القلوب والصلاة والسلامنحمد ربنا الكريم المعين الذي اعاننا على انجاز ع والسلام.الصلاة أفضلالمرسلين عليه أشرفخلق الله محمد متاعب لذي تحملا الحياة،اهدي ثمرة جهدي الى الذي عاش لأجلي وتحمل عناء الزمان الى من اعطانا عبق .الحنونلي عذاب اليك دون البشر ابي الغاطفولتي فكان يراها حلوة ويرى ضحكتي جنة ويرى دموعي المرأة التي الى كرتي،مذ المرأة التي لو ذكرت خصالها لن تسعني صفحات وهن،الى تلك التي حملتني وهنا على طيل في عمرها يربي ان علمتني ان الحياة كفاح وان ثمارها بعد ذلك نجاح فكنت برضاها عني ارتاح وادعو لها م وبدونها لحياة بها انعاتي فيها ئما وابدا مطيعة لها وات تقر بي عينها ولا تغيب عني دعوتها الويشفيها ويجعلني دا الحبيبة.اشقى وأتألم , الى نبع الحنان والامان امي بد المنعم.بد الناصر وعاخواني: عزوينة الى مسعودة، نسيمة، حيزية، اخواتي:الى من لا تحلو الحياة بدونهم مريم، الاء، مى،سل البارئ،د عب الله،عبد محمد، الدين،ضياء غفران، الكتاكيت:بيت وبهجة الفؤاد الى ابتسامة ال الغفور.عبد الى من شاركتني هذا العمل المتواضع انفال زاوش وكل عائلتها سمية، رانيا، زهرة، حنان، الايام: أجملالى صديقاتي الاتي قضيت معهن ينة ....بث امينة، وفاء، ساندي، وئام، ولم تسعهم مذكرتي.والى كل من وسعتم ذاكرتي حليمة إهداء إهداء و مقدمة مقدمة: منذ عقود من الزمن بدأت الكثير من المؤسسات والمنظمات والباحثين المهتمين بتطوير العملية الاتصالية عن طريق تحديد الاحتياجات التدريبية لهذه الموارد المتاحة في المؤسسات ة كما تم اصدار العديد من الكتب والأدلة حول أساليب وطرق تدريب العديد من الإعلامي العاملين في مختلف الميادين، وعملية تحديد الاحتياجات التدريبية خطوة مهمة في إعداد البرامج التدريبية للمؤسسات، فأهمية التدريب وتحديد احتياجاته لكل مؤسسة لابد أن تتفق مع تي تعمل فيها المؤسسة ، كما أن هناك تغيرات تطر أعلى مستوى متطلباته البيئة ال التكنولوجيا أو التنظيمات مما يحتم تحديد الاحتياجات التدريبية للإعداد التدريبي اللازم والمناسب لهذه التغيرات ،وتمثل عملية تحديد الاحتياجات التدريبية الخطوة الأولى من عملية لى الإطلاق حيث أن الهدف من عملية تحديد الاحتياجات التدريب وتعتبر أهم خطواتها ع التدريبية هو تقدير نوع التدريب والفئة التي تحتاج إليه بتحديد أهداف معينة و التغلب على معوقات معينة كما تهدف عملية تحديد الاحتياجات التدريبية إلى تحديد مدة البرنامج وتحديد ة اكتسابها كما تفيد المعلومات التي تم الوصول إليها أهدافه بدقة ومعرفة المهارات المطلوب من عملية تحديد الاحتياجات التدريبية لمواجهة توقعات طارئة في المستقبل . ونعني بالقائم بالاتصال في هذا البحث كل موظف في المؤسسة يؤدي مهمة تحت م والاتصال ،مدير تسميات وظيفية معينة كالمكلف بالإعلام أو الاتصال ،مسؤول الاعلا الاعلام والاتصال ،مسؤول الإشهار ،الملحق الصحفي ،...الخ من التسميات الوظيفية الأخرى ،وهذا الأخير يضطلع بمسؤولية ما في صنع وإنتاج الرسالة الاتصالية بدءا من وضع الفكرة أو السياسة العامة ومراحل الصياغة المختلفة لها وانتهاءا بإخراجها وتقديمها لجمهور المتلقي ، إضافة إلى التعرف على سمات القائم بالاتصال في المؤسسات الإعلامية ل الإذاعية الجزائرية ومعرفة هدف توفر المعايير المعنية فيه ،ووجهة نظره فيها ودوافعه وتطلعاته نحوها والصعوبات التي تواجهها والاقتراحات التي يمكن أن تسهم في تطوريها 2 خترنا نحن إذاعة المسيلة المحلية للوقوف على واقع عمل القائم بالاتصال وتحسين عملها وا فيها والاحاطة بجميع الظروف. ولقد تطرقنا لهذا الموضوع من خلال خطة البحث التي شملت على الإطار المنهجي وفيه تناولنا مشكلة الدراسة وتساؤلاتها، أهمية، أهداف منهج، أدوات، أسباب اختيار ا ع، تحديد المفاهيم والمصطلحات، وأخيرا الدراسات السابقة، والصعوبات التي واجهتنالموضو في الدراسة. أما في الإطار النظري فيضم ثلاث فصول: الأول بعنوان: مدخل مفاهيمي الاحتياجات التدريبية، ويشمل مباحث تتحدث عن ماهية التدريب، تعريف الاحتياجات التدريبية، أهمية، ، متطلبات تحديد الاحتياجات، بالإضافة إلى أساليب وطرق وخصائص الاحتياجات أنواع فيه التدريبية. أما الفصل الثاني بعنوان: مدخل إلى الاتصال والقائم بالاتصال والذي تحدثنا عن ماهية الاتصال، مراحل التطور، خصائص، أنواع، تعريف القائم بالاتصال بصفة عامة الاتصال في نموذج حارس البوابة وكمصدر للرسالة الإعلامية وصولا وكذلك تعريف القائم ب إلى العوامل التي تؤثر على القائم بالاتصال، أما بخصوص الفصل الثالث المعنون ب: المؤسسات الإعلامية الإذاعية الذي تناولنا فيه تعريف المؤسسات الإعلامية، خصائص، هورها كوسيلة اتصال جماهيرية ،خصائص وظائف، وتعريف المؤسسات الإذاعية ،تاريخ ظ ووظائف العمل الإذاعي ،بالإضافة إلى تعريف الإذاعة المحلية بالجزائر إذاعة المسيلة. في فصل واحد التي تناولت تنظيم نا بجمع نتائج الدراسة أما في الإطار التطبيقي: قم ي يلة، الحجم الساعي للبث فوتمويل إذاعة المسيلة والهيكل التنظيمي للإذاعة المحلية المس الإذاعة وأهدافها. 3 مشروع البحث 4 :الإطار المنهجي :الإشكالية ي تكمن أهمية التعرف على الاحتياجات التدريبية للقائم بالاتصال على الواقع المهني ف اجهونها الإذاعة والوقوف على السمات والخصائص التي يتمتعون بها والمشاكل التي يو والمقترحات التي يرون أنها يمكن أن تسهم في تطوير إذاعتهم وقد قادنا منطق البحث إلى تحديد مفهوم الاحتياجات التدريبية التي تعني نوع من الحاجة إلى التحسين في الأداء الإنساني الذي يمكن تلبيته بواسطة التدريب المنظم، إن لفظ احتياج يتضمن وجود نقص في ين، ولفظ تدرب يتضمن إمكانية استكمال هذا النقص عن طريق إجراء منظمة ومن مجال مع هنا فنحن نستخدم مفهوم الاحتياجات التدريبية حينما نسعى لتطبيق أسلوب منظم لمواجهة نقص أو قصور في مجال معين ،حيث يعتبر القائم بالاتصال أحد الأطراف الأساسية في على نه يؤدي دورا فعالا في إنتاج الرسالة الإعلامية وقدرتهالعملية الاتصالية انطلاقا من أ أداء دوره لا تنشأ من فراغ وإنما في محصلة لعوامل عديدة منها ما هو متعلق بقيمة الشخصية ومنها ما هو متعلق بوضع الصحيفة أو الوسيلة الإعلامية إذا تعرض القائم تقلالية وحرية وأداءه وهذه الضغوط بالاتصال إلى العديد من الضغوط تجعل من مقولة اس يمكن أن تشكل قدرته على أن يصبح مهنيا بكل طاقته، وذلك لأن هناك الكثير من الضغوط التي تهدد إمكانية تكيفيه مع المهنة، في حين تعرف المؤسسات الإعلامية الجزائرية بأنها اعد معينة ،وتتميز مجموعة من النشاطات المتميزة يقوم بها أشخاص يؤدون أدورا وفق قو كذلك إنتاج وتوزيع المعرفة ،وتعتبر كذلك همزة وصل أفراد المجتمع حيث توفر قنوات تربط الاتية: الاشكاليةفيها بين الناس وتربط كل فرد بمجتمعه، ومن هنا نطرح المحلية ما مدى تأثير الاحتياجات التدريبية للقائمين بالاتصال العاملين بإذاعة المسيلة جودة العمل التدريبي؟ على 5 تساؤلات الدراسة: لقد تم بلورة مشكلة الدراسة من خلال الإجابة على التساؤلات الاتية:  ماهي المهارات التدريبية الخاصة للقائم بالاتصال في المؤسسات الاذاعية؟  ما دور القائم بالاتصال في المؤسسات الاذاعية؟  ل في إذاعة مسيلة المحلية؟ما الواقع المهني للقائم بالاتصا فرضيات البحث:  .يمتلك القائمين بالاتصال لإذاعة الحضنة من المسيلة مهارات اتصالية  .للقائمين بالاتصال العاملين بالإذاعة المحلية بالمسيلة أدوار إعلامية مهمة  .يتعايش القائمين بالاتصال على مستوى الإذاعة المحلية من واقع مهني غير مستقر : مية البحثأه إن العمل التدريبي للقائم بالاتصال يعد من وجهة نظر الباحثين أهم العناصر الحاكمة في عملية الاتصال الجماهيري مما يستلزم الاهتمام بهذا العنصر في شتى جوانب الممارسة الإعلامية بصفة عامة والإذاعة بصفة خاصة ، لهذه الأسباب وغيرها اخترنا لتدريبية للقائم بالاتصال في المؤسسات الإعلامية الجزائرية دراسةنحن الاحتياجات ا ة حالة لإذاعة الحضنة من المسيلة موضوعا لهذه الدراسة ، إذ تعد الاحتياجات التدريبي للقائمين بالاتصال من أهم القضايا التي يجب أن يوليها الباحثون اهتماما كبيرا في د أساتذة الصحافة أن الوظيفة الإعلامية من الدراسات الصحفية المعاصرة ،إذ يؤك الوظائف الأساسية التي لا يمكن للصحافة أن تقوم لها قائمة بدونها وتظل الوظيفة الإعلامية لأسباب عديدة محور الاهتمام الأساسي لأي وسيلة إعلامية تريد أن تأخذ مكانتها الهامة والمؤثرة في المجتمع محليا وعالميا. 6 : حثأهداف الب  تهدف الدراسة إلى التعرف على الاحتياجات التدريبية والسمات والخصائص العامة التي تميز القائمين بالاتصال في إذاعة مسيلة المحلية من حيث خصائصهم الاجتماعية والمهنية وتوجهاتهم الأيديولوجية، ورصد العوامل المؤثرة على أدائهم المصدر والقائم –مة بين القائم بالاتصال المهني لعملهم ولنوعية العلاقات القائ والرؤساء.-بالاتصال  كما تهدف الدراسة إلى التعرف على سمات العاملين بالإذاعة المحلية بمسيلة واحتياجاتهم التدريبية ومعرفة مدى حرصهم على تطوير مهاراتهم وقدراتهم الذاتية في اء تأديتهم عملهم المهني هذا المجال ورصد المشاكل والعقبات التي تواجههم أثن والوصول إلى حلول هذه المشاكل. :الموضوعأسباب اختيار إن اختيار موضوع بحث وتحديد إشكاليته يكون نتيجة لمجموعة من الأسباب، ولقد كانت الأسباب مقسمة إلى ذاتية وأخرى موضوعية والتي نلخصها فيما يلي: :أسباب ذاتية -1  الاتصال في الإذاعة المحلية وكيف يعملون.الاهتمام الشخصي للقائمين ب  الميل الشخصي للإذاعة المحلية.  الفضول هو أحد الأسباب التي دفعنا إلى محاولة معرفة واقع الاحتياجات التدريبية للقائمين بالاتصال في الإذاعة. :أسباب موضوعية-2  تصال.قلة الدراسات الإعلامية المتعلقة بالاحتياجات التدريبية للقائم بالا  صال الرغبة في إثراء وتدعيم الدراسات الإعلامية بالاحتياجات التدريبية للقائم بالات وتسليط الضوء عليه في المؤسسة الإذاعية والتي بقيت الدراسات المتعلقة به شبه نادرة والتي لم تنل حظها من البحوث والدراسات الإعلامية. 7  والتي رغم ظهور العديد من الوسائل خصوصية المؤسسة الإذاعية كوسيلة إعلامية ، الإعلامية استطاعت التكيف والتأقلم مع هذه التطورات التكنولوجية وذلك بفضل عمل القائمين بالاتصال والجهود التي يبذلونها. :أسباب أخرى -3  في الوقت الذي ركزت فيه العديد من الدراسات الإعلامية على تأثير المادة الصحفية خلال مضمونها، فإنها لم تجر إلا دراسات قليلة جدا على القائمين على المتلقي من بإنتاج الرسالة الإعلامية في الجزائر، وهو ما يسمح باختيار بعض القضايا النظرية المتعلقة بمعايير اختيار ونشر الأخبار وادوار القائم بالاتصال بالمؤسسات الصحفية اء السياسي والمصادر والجمهور وعلاقة كلوالخلفية الاجتماعية والاقتصادية والانتم ذلك بنوعية المضمون وبتوجهات القائمين بالاتصال في إنتاجهم للمادة الإعلامية.  الوقوف على أوضاع الإعلاميين بالمؤسسات المحلية ومدى كفاءتهم في القيام بواجبهم المهني والضغوط التي يتعرضون لها والمشاكل ومحاولة وضع حلول لها. المفاهيم:ديد تح التدريب: .1 يعرف التدريب على أنه الجهد المنظم والمخطط له لتزويد الموارد البشرية في المنظمة - بمعارف معينة وتحسين وتطوير مهاراتها وقدراتها وتغيير سلوكها واتجاهاتها بشكل .1إيجابي بناء مما قد ينعكس على تحسين الأداء في المنظمة علم تتضمن اكتساب مهارات ومفاهيم وقواعد واتجاهات لزيادة ويعرف أيضا بأنه عملية ت - .2وتحسين أدا الفرد ية ودلالاتها في البيئة العربية المعاصرة، القاهرة، مصر، المنظمة عبد الباري إبراهيم درة تكنولوجيا الأداء البشري في المنظمات: الأسس النظر 1 .103، ص 2003العربية للتنمية الإدارية ، 51، ص2000عدلي أبو طاحون، إدارة وتنمية الموارد البشرية والطبيعية، الإسكندرية، مصر، المكتب الجامعي الحديث، 2 8 ويعرف بأنه تطوير منظم للمعرفة والمهارات والاتجاهات التي يحتاج إليها الفرد حتى - .1يتمكن من القيام بأداء واجباته بكفاءة الاحتياجات التدريبية: .2 .المطلوب حاجـة تعنـي القصـور عـن المبلـغيعرف الاحتياج لغة بأنه الافتقار والنقص، وال  2والاحتياج هو ما يتطلب الشيء لاستكمال نقص أو قصور فيه.  :ويقصد بالاحتياجات التدريبية هي مختلف التغيرات التي يرجى إحداثها في المشاركين في أي برنامج تدريبي، بما في - ينهم من الأداء الكفؤ لعمل ذلك المعارف، القيم والاتجاهات، أشكال السلوك، ذلك لتمك .3معين يشتمل على مجموعة من المهام المطلوبة، ويرجع شعور هؤلاء بأهميتها مجموعة التغيرات والتطورات المطلوب إحداثها في معلومات العاملين وخبراتهم، - معارفهم، ورفع كفايتهم ومهاراتهم واتجاهاتهم وسلوكهم بنا على احتياجات ظاهرة يتطلبها .4لتحقيق هدف معينالعمل :التعريف الاجرائي للاحتياجات التدريبية هي مجموع التغيرات المطلوب احداثها كما وكيفا في معارف ومهارات وسلوكيات العاملين، بغرض الوصول الى مستويات الأداء المطلوبة وتهيئة العمل المرغوب فيها لمهارات والسلوكيات.داخل المنظمة وهي تشمل ثلاث جوانب رئيسية هي المعارف وا الاتصال: .3 ولم ينقطع، واتصل بفلان بمعنى –بمعنى التام –اتصل الشيء :من الناحية اللغوية 5بلغه وانتهى إليه كما يقال: اتصل به بخبر بمعنى علمه. 137، ص 1997ردن، دار زهران ،قيس المؤمن واخرون، التنمية الإدارية، عمان، الأ 1 .25، القاهرة، مصر: دار الفكر العربي، ص1محب الدين الواسطي الزبيدي، شرح القاموس المسمى تاج العروس )من جواهر القاموس(، الجزء - 2 . 251، ص2004، 1القاهرة ،طرشدي احمد طعمية، سليمان البندري ،التعليم الجامعي بين رصد الواقع ورؤية التطوير ، دار الفكر العربي ،- 3 .29، ص2002محمد جمال برعي: التدريب والتنمية، د ط، عالم الكتب، القاهرة ،- 4 .1028م، ص2001، 5معجم: مجاني للطلاب، دار المجاني، بيروت، لبنان، ط- 5 9 ويقال كان على اتصال به أي على علاقة، ارتباط وصلة كما يرد بمعنى التصادق، تقارب 1واشتراك. التي communisلكلمة غة الفرنسية والانجليزية فقد اشتق مصطلح الاتصال من اأما في الل أي مشترك أو اشتراك في commonوفي الإنجليزية communتعني في اللغة الفرنسية 2الشيء فالاتصال عملية تساعد الناس على التماسك مع بعضهم البعض في وحدة متكاملة. ية:الاصطلاح تلفت معانيه باختلاف اتجاهات القائمين على دراسته ولكل نظرته نجد أن لفظ الاتصال اخ ومفهومه لهذا المصطلح، ويرجع ذلك الاختلاف إلى طبيعة ميدان كل من تناول هذ اللفظ 3عملية نقل المعلومات من طرف لأخر".»فهناك من تناوله على أنه: - أو أكثر. وذلك عن طريق بأنه "تبادل المعلومات من شخص ناصر محمد العديلي يعرفه - 4خلق التفاهم بين المرسل والرسل إليه". العملية التي يتم بموجبها نقل وتبادل " بأنه أندري سيزلاقي ، مارك جي والاسيعرفه - 5المعلومات ". نقل الأفكار أو توصيلها أو تبادلها بالكلام أو بالكتابة " بأنهقاموس أكسفورد كما عرفه - 6أو بالإشارة ". .73م، ص2001، 1المنجد في اللغة العربية المعاصرة: دار المشرق، بيروت، لبنان، ط- 1 .331، ص1998راي: الاشراف، ترجمة وليد عبد اللطيف هوانه، مركز البحوث السعودية ،جيري ج- 2 .601، ص2002جمال الدين المرسى، ثابت عبد الرحمن إدريس: السلوك التنظيمي، الدار الجامعية ، 3 .164، ص9951ناصر محمد العديلي: السلوك الإنساني والتنظيم في الإدارة، معهد الإدارة العامة، السعودية ، 4 .632، ص1991سيزلاقي وولاس: السلوك التنظيمي والأداء، ترجمة جعفر أبو القاسم أحمد، معهد الإدارة العامة، السعودية ، -3 .178، ص2003، 1المساد: الإدارة الفعالة، مكتبة ناشرون، ط محمد-4 10 تعريف القائم بالاتصال:-4 الحميد القائم بالاتصال على أنه " الشخص الذي يبدأ عملية الاتصال عبد محمد يعرف بإرسال الفكرة أو الرأي أو المعلومات من خلال الرسالة التي يقوم بإعدادها وقد يكون هذا قد يكون الشخص هو مصدر الفكرة أو الرأي أو المعلومات وقد لا يكون مصدرها ، و المصدر فردا أخر كما يظهر واضحا في حركة عملية الاتصال من خلال المؤسسات الإعلامية التي يقوم أفرادها بالاتصال بالمصدر للحصول على المعلومات الأخبار حتى يقوم بصياغتها أو إعدادها للنشر أو الإذاعة وإرسالا مرة أخرى إلى جمهور المتلقين، ويرى أن كثيرا إلى كل من يعمل في بناء أو تشكيل الرسالة الإعلامية مهما اختلفت المفهوم ممتد 1الأدوار والمواقع . ويعرف القائم بالاتصال أنه أحد عناصر العملية الاتصالية، سواء كان صحفيا أو مذيعا أو 2شخص مماثل يسعى لتوجيه رسالة. ويمتلك المصدر لبعض ويعرف أيضا: على أنه مصدر لرسالة أو لبداية لعملية الاتصال الأفكار والمعلومات والمعارف فضلا عن وجود هدف محدد لقيامه بعملية الاتصال، ويختلف القائم بالاتصال من إطار لأخر حيث يكون في المجال التعليمي هو المعلم وفي المؤسسات تحويل الاجتماعية يكون أحد العاملين أو رئيس العمل في مجال الخدمة الاجتماعية، يقوم ب الرسالة التي يريد أن يبعثها إلى رموز من خلال قنوات اتصال مختلفة حيث يجب أن يتأكد 3من مدى وصول الرسالة إلى المستقبل وتأثره بها وفهمه لمضمونها. .05، ص1992القاهرة ، نجوى الفوال: القائمون بالاتصال المركز القومي للبحوث الاجتماعية، - 1 .73، ص2002، القاهرة، دار الفكر العربي، 1عاطف العبد عبيد: نظريات الإعلام والرأي العام، الأسس العلمية والتطبيقات العربية، ط - 2 ، 2012ر والتوزيع ،، الأردن، دار الثقافة للنش1نجلاء محمد صالح: مهارات الاتصال في الخدمة الاجتماعية الأسس النظرية والعلمية، ط - 3 .29ص 11 :التعريف الإجرائي للقائم بالاتصال لة هو أي فرد أو فريق منظم يرتبط مباشرة بنقل المعلومات من فرد لأخر عبر الوسي الإعلامية، أو له علاقة بتسيير أو مراقبة نشر الرسائل إلى الجمهور عبر الرسائل الإعلامية. ومن هنا يمكن القول بأن القائم بالاتصال هو "أي شخص داخل فريق عمل ينتمي لإحدى المؤسسات، ويضطلع بمسؤولية ما، في صنع وإنتاج الرسالة الاتصالية بدءا من وضع الفكرة ة العامة ومراحل الصياغة المختلفة لها، وانتهاء بإخراجها وتقديمها للجمهور أو السياس المتلقي بهدف التأثير. تعريف الإعلام: .1 : الإعلام كلمة مشتقة من العلم، أي استعلم الخبر فاعلمه إياه التعريف اللغوي للإعلام والاتصال بمعنى صار يعرف الخبر. والإعلام حسب المنجد الموسوعي لعلوم الإعلام تسجيل لإشارة محددة اجتماعيا في نظام صوري )شكلي( قابلة لان تكون موضوع نشر أو تبادل في مجال الاتصال. وبكل صرامة لا بد من تمييز مفهوم الإعلام عن المعطيات .1والمعلومات والمعرفة ... الخ " الإعلام هو عرفه العالم الألماني أوتوجروت وقال فيه :التعريف الاصطلاحي للإعلام كما أورد ، التعبير الموضوعي لعقلية الجماهير، وروحها وميولها، واتجاهاتها في نفس الوقت" روبرت اسكاربيت تعريفا للإعلام يقول من خلاله بان "الإعلام هو ما ينقل ويستقبل ويزيد في .2المعلومات" المؤسسات الإعلامية الجزائرية .2 المجتمع المحلي والعالمي و لو رجعنا إلى وظائف هي مؤسسات خدمية تقوم على خدمة الاتصال سنجدها خدمات مقدمة للمجتمع تقوم به المؤسسة الإعلامية مثل : الوظيفة الإخبارية الإعلامية ووظيفة التنشئة الاجتماعية و وظيفة التربية، و الوظيفة التثقيفية و .14م، ص2003هناء حافظ بدوي: الاتصال بين النظرية والتطبيق، الإسكندرية، المكتب الجامع الحديث ،- 1 .23م، ص2002عبد اللطيف حمزة: الإعلام له تاريخه ومذاهبه، القاهرة، الهيئة المصرية العامة للكتاب ، - 2 12 هي عبارة عن خدمات تقدمها الوظيفة الترفيهية و وظيفة التكافل، وكل هذه الوظائف المؤسسة الإعلامية، ولكن الإعلام بالمعنى المهني الصرف هو صناعة، فالمؤسسة تصنع الصحف أو الصحيفة الالكترونية أو الورقية وهي صناعية اقتصادية بالنسبة للمؤسسة ولكنها .1بالنهاية خدمة بالنسبة للجمهور المستفيد :علاميةالاجرائي للمؤسسات الإ التعريف هي كيان اجتماعي يحقق مجموعة من نشاطات وأهداف متميزة من افراد يؤدون أدوارهم بكفاء وفق قواعد معروفة ومنسقة إداريا وضمن حدود واضحة ومنضبطة، كما تعد حلقة وصل توفر قنوات لربط الأفراد بمجتمعهم وتدعم بدورها مؤسسات المجتمع المدني وافراده كل امكاناته.حسب احتياجاته و : " إذاعة مسيلة المحلية " الحضنة .3 ية هي إذاعة المسيلة المحلية أو إذاعة الحضنة من المسيلة، والتي نقصد بها الإذاعة العموم محلي المحلية الوحيدة على مستوى إقليم ولاية المسيلة بالجزائر والتي تجسد مفهوم الإعلام ال المسيلي، وهم الأفراد الذين يسكنون الإقليممن خلال توجيه برامجها إلى المجتمع المحلي .102.10الجغرافي لولاية المسيلة، والتي تبث برامجها باللغة العربية على موجة أف أم منهج الدراسة: :تعريف المنهج العلمي إن ما نعنيه بمنهج علمي هو مسعى الباحثين والباحثات في كل ميادين العلم وما نعنيه بذلك النظر عن خلافاتهم حول المناهج الخاصة التي يستعملونها، يشتركون هو أنهم، وبغض جميعا في طريقة يفضلونها. هذه الطريقة لها نفس الهدف وهي تعتمد أكثر في المعارف حول العالم. وللقيام بذلك فان كل عضو من المجموعة العلمية ملزمة بإخضاع على محك ا الواقع. هكذا يفرض المنهج العلمي في الواقع كل استدلال نريد من خلاله معرفة هذ ملاحظة الواقع أقصى حد من الموضوعية الممكنة هكذا أيضا، تصبح الإجراءات التي تم علامية في عصر تكنولوجيا المعلومات دراسة لواقع المؤسسات الصحفية اليمنية ،اليمن ،المكتب فيصل علي فرحان المخلافي: المؤسسات الإ-1 .171-170م،ص2005الجامعي الحديث ، 13 اختيارها معترف بها من طرف هذه المجموعة على أنها تملك أكثر صلاحية من إجراءات .1أخرى لإقامة دراسة صحيحة وصارمة للواقع، ما تصبح أيضا جزء من المنهج لطبيعة الدراسة حيث يعرف بأنه الطريقة التي تعطينا رسم منهج دراسة الحالة لقد تم اعتماد صورة كلية لوحدة معينة في علاقاتها المتنوعة والمتعددة وأوضاعها الثقافية. ويمكن أن تكون الوحدة موضوع الدراسة شخصا أو أسرة أو جماعة أو نظاما اجتماعيا أو مجتمعا محليا أو .2ياوطن  ومنهم من يعرفه بأنه "الطريقة التي يتم بها جمع المعلومات العلمية الخاصة بوحدة سواء كانت فردا أو مؤسسة أو نظاما اجتماعيا أو مجتمعا محليا عالميا بغية التعمق في دراسة مرحلة معينة من تاريخ الوحدة أو دراسة جميع المراحل التي مرت بها من اجل الوصول علمية تخص الوحدة المدروسة وعلاقتها بالواحدة المماثلة أو المشابهة لها، إلى تعميمات كما عرف على انه دراسة متعمقة لنموذج واحد أو أكثر من اجل الوصول إلى تعميمات ، كما عرف منهج دراسة الحالة بأنه : منهج 3تخص جميع النماذج المماثلة أو المشابهة يء أو موقف واحد على أن يعتبر الفرد ، أو المؤسسة ، يهتم بتجميع الجوانب المتعلقة بش أو المجتمع أو أي جماعة كوحدة للدراسة ويقوم منهج دراسة الحالة على التعمق في دراسة المعلومات بمرحلة معينة من تاريخ حياة هذه الوحدة ، أو دراسة جميع المراحل التي مرت بها.  مجموعة العوامل التي تعمل بسلك معين في هذا ويتم فحص واختيار الموقف المركب أو هذه الوحدة ، وذلك بغرض الكشف عن العوامل التي تؤثر في الوحدة المدروسة أو الكشف عن العلاقات السببية بين أجزاء هذه الوحدة ، ثم الوصول إلى تعميمات علمية متعلقة بها الباحث بدراستها في المنهج وبغيرها من الوحدات المشابهة ومعنى ذلك أن الوحدة التي يقوم دراسة الحالة يمكن أن يكون فردا أو أسرة أو جماعة أو مجتمعا كاملا حيث يقوم الباحث بالتحليل العميق للتفاعل الذي يحدث بين العوامل التي تؤدي إلى التعبير والنمو والتطور تكون جزءا من على مدى فترة معينة من الزمن ، وهذا يعني أن الوحدة موضوع الدراسة قد م، 2006، الجزائر، دار القصبة للنشر ،2موريس أنجرس: منهجية البحث العلمي في العلوم الإنسانية، ترجمة بوزيد صحراوي واخرون، ط - 1 .102ص .152صم، 2007، الجزائر، دار الهدى للطباعة والنشر والتوزيع ،1د زرواتي: مناهج وأدوات البحث العلمي في العلوم الاجتماعية، طرشي - 2 .153رشيد زرواتي: نفس المرجع، ص - 3 14 ، 1حالة في إحدى الدراسات ويمكن أن تكون هي نفسها حالة قائمة بذاتها في دراسة أخرى ومن خلال هذه التعريفات فانه يتضح أن منهج دراسة الحالة هو الطريقة العلمية لجمع المعلومات والبيانات لدراسة السيرة لحالة أو أكثر وتطوراتها في الماضي والحاضر. وتكون حالة عبارة عن فرد أو جماعة أو مؤسسة أو مجموعة مؤسسات أو مجتمع محلي أو ال .2مجتمع عالمي أو مجموعة دول : البحث داةأ المقابلة:/1 الرئيسية لجمع المعلومات والبيانات في دراسة الأفراد والجماعات، تعتبر المقابلة من الأدوات ف الحصول على البيانات الضرورية وتعد أكثر الوسائل جمع المعلومات شيوعا وفاعلية وتعرف بأنها محادثة موجهة يقوم بها فرد 3لأي بحث والقابلة ليست بسيطة بل مسألة فنية. مع أخر أو مع أفراد بهدف حصوله على أنواع من المعلومات لاستخدامها في بحث علمي ه تشخيصية، أو الاستعانة بها في عمليات التوجيه والتشخيص والعلاج، وأنواعها "مسحي 4علاجية، توجيهية أو إرشادية". المقابلات الشخصية أساليب شفوية تكون مباشرة أو عن طريق الهاتف أو مسجلة تقنيا لجمع تقنية مباشرة للتقصي العلمي تستعمل إزاء الأفراد الذين تم سحبهم بكيفية منعزلة –البيانات اجل استجوابهم بطريقة نصف غير أنها تستعمل في بعض الحالات إزاء المجموعات من وقد استعملنا 5موجهة والقيام يسحب عينة كيفية بهدف التعرف بعمق على المستجوبين. المقابلة الغر رسمية وهي مقابلة حرة غير مقننة، والمقابلة الحرة مرنة لا قيود عليها ويمكن ين ،وتشجيعهم تعديل الأسئلة وتبديلها وزيادتها أو نقصها بحسب الظروف وأوضاع المسئول 6على التعبير بحرية. وتتكون المقابلة في ابسط صورها من مجموعة من الأسئلة، معدة سلفا من قبل الباحث، ويطرحها على الشخص موضوع البحث وجها لوجه، ويقوم الباحث بتسجيل الإجابات عليها .177م، ص2006، دمشق، دار التميز ،1عبود عبد الله العسكري: منهجية البحث العلمي في العلوم الإنسانية، ط- 1 .153رشيد زرواتي: مرجع سابق، ص- 2 .298صموريس انجرس: مرجع سابق، -3 .75،76، ص1989، الأردن، مكتبة المنار ،1عمار بوحوش ومحمود الذنيبات: مناهج البحث العلمي، ط- 4 .197موريس انجرس: مرجع سابق، ص -5 .20فيصل علي فرحان المخلافي: مرجع سابق، ص - 6 15 ها ولدى مباشرة، او عن طريق تسجيل سمعي، على نسختين تكون لدى الباحث نسخة يفرغ الشخص المقابل نسخة أخرى، وأحيانا لا يتم هذا التفاعل، بل لا تتم المقابلة نهائيا، إذا لم بالمقابلة نتيجة الحذر، وهذه الحالة يعاني منها –الشخص موضوع المقابلة –يرغب الاخر من يقوم بدراسات ميدانية في مجتمع لما يؤهل بعد لهذا النوع من الدراسة، والاستجابة واسئلة المقابلة تكون كالآتي:1للباحثين في هذا المضمار وذلك لأسباب شتى . : هل تمتلك مؤسستكم برامجا تدريبية؟1س : ما طبيعة هذه البرامج؟ هل تشمل الجانب التقني أم الجانب العملي للقائمين بالاتصال2س : كم تدوم فترة التكوين العملي للقائمين بالاتصال؟3س مؤسسات التي تتعاقدون معها في مجال التدريب واعداد القائمين بالاتصال؟: ما أهم ال4س : هل سبق وأن وقعتم اتفاقية لتدريب القائمين بالاتصال مع قسم علوم الاعلام والاتصال5س ملية بجامعة المسيلة؟ إذا كانت الإجابة بنعم ما أهم العناصر التدريبية التي كانت محورا للع التدريبية؟ قدمت هذه البرامج إضافة للعمل التدريبي لدى القائمين بالاتصال؟: هل 6س : ما هو شعور القائمين بالاتصال في حال عدم وجود دورات تدريبية؟7س : هل ترون استمرارية للعمل التدريبي المكمل للجانب المهني للقائمين بالاتصال؟8س مجتمع وعينة البحث: ا خاصية أو عدة خصائص مشتركة تميزها عن مجموعة من العناصر له أ/مجتمع البحث: أما عن مجتمع البحث ،2غيرها من العناصر الأخرى والتي يجري عليها البحث أو التقصي المحلية.في دراستنا هذه هول كل القائمين أو العاملين في إذاعة المسيلة .9172.16ص مرجع سابق،العسكري: د. عبود عبد الله - 1 .197موريس انجرس، مرجع سابق، ص - 2 16 اعة العينة هي عبارة عن مجموع القائمين بالاتصال على مستوى الإذ: ب/عينة البحث قسم الأخبار " –قسم البرمجة -قسم التحرير–المحلية بالمسيلة والمتكونين من "فريق تقني وهي عينة قصدية "غرضية" تشمل كل أفراد البحث.20والبالغ عددهم حيث يقوم الباحث باختيار هذه العينة اختيارا حرا على أساس أنها تحقق أغراض الدراسة ن ما ان يدرس تاريخ التربية في الأردن فإنه يختار عددا مالتي تقوم بها. فإذا أراد باحث ة المربين كبار لسن كعينة قصدية تحقق أغراض دراسته، انه يريد معلومات عن التربية القديم في الأردن، وهؤلاء الأشخاص يحققون له هذا الغرض فلماذا لا يأخذهم كعينة؟ إذ ليس من الضروري ان تكون العينة ممثلة لأحد. باحث في مثل هذه الحالة يقدر حاجته إلى المعلومات ويختار عينته بما يحقق له فال 1غرضه. الدراسات السابقة: : دراسة قام بها فريق من كلية الإعلام بجامعة القاهرة، ونشرت بعنوان " الدراسة الأولى ى الخريطة وقد هدفت هذه الدراسة إلى التعرف عل ".القائم بالاتصال في الصحافة المصرية الاجتماعية والمهنية لصحفيين المصريين من خلال الاقتراب العلمي لطبيعة العمل الصحفي في مصر، من حيث ظروف مارسته ومعايير تقييم الأداء المهني وعلاقة الصحفي ورؤسائه ثم مع زملائه في داخل المؤسسات الصحفية، ورصدت علاقات الصحفي خارج المؤسسات التي تعد –ره ومع نقابة الصحفيين ومع قرائه. وقد اهتمت هذه الدراسة الصحفية مع مصاد برصد –من أهم الدراسات الصحفية المصرية التي تناولت دور القائم بالاتصال الصحفي وتوصيف المجتمع الصحفي المصري من الناحية الديموغرافية إلى جانب التنشئة الاجتماعية ادية والانتماء النقابي وأليات الأداء المهني، علاوة على ومستويات التعليم والدخول الاقتص .2استطلاع الصعوبات والمعوقات التي تحول دون ممارسة الصحفي لحقوقه المهنية : دراسة للدكتور عبد الفتاح عبد النبي، تناولت " الأداء المهني للقائم الدراسة الثانية دراسة على وصف وتقييم الأداء بالاتصال في الصحافة المصرية"، ولقد ركزت هذه ال ، 1984د. ذوقان عبيدات. عبد الرحمن عدس. كايد عبد الحق، البحث العلمي: مفهومه وأدواته وأساليبه، حقوق الطبع محفوظة للناشر، د.س ،- 1 .116ص الاتصال في الصحافة المصرية، سلسلة دراسات صحفية )جامعة القاهرة كلية عواطف عبد الرحمان، ليلى عبد المجيد، نجوى كامل: القائم ب- 2 .33كلية الإعلام، دون نشر، ص عالإعلام(، مطاب 17 المهني للقائم بالاتصال في مجال التغطية الإخبارية للأحداث، وبيان أوجه القوة ومواطن الضعف والقصور في هذا الأداء، والوقوف على الظروف التي يعمل في إطارها الصحفيون المصريون وتؤثر على ممارساتهم الصحفية وأساليب تغطيتهم للأحداث. من الصحفيين الممارسين الفعليين بجرائد 30باحث دراسته على عينة تتكون من وطبق ال الأهرام والأخبار الجمهورية، باعتبارها أكثر رواجا وانتشارا في المجتمع ولصفتها القومية ووظيفتها الإخبارية، واستبعد الصحف الحزبية نظرا لصعوبات والعراقيل التي توضع صحفا -كما يقول الباحث –خبارية للأحداث وإضافة لكونهاأمامها في مجال التغطية الإ .1تعنى بالرأي أي وجهات النظر في المقام الأول : دراسة قام بها الباحث احمد نفادي على عينة من القائمين بالاتصال في الدراسة الثالثة . وقد الأقسام الإخبارية بصحف الاتحاد والبيان والخليج بدولة الإمارات العربية المتحدة تناول الباحث في دراسته تحليل مضمون أخبار الصحف الأولى في الصحف الثلاث كما تناول في دراسته دور القائم بالاتصال في هذه الصحف، حيث 1989خلال عام ، طبق استمارة الاستقصاء على مائة صحفي يعملون بهذه الصحف. وقد توصل الباحث من بينها أن الصحفيين العاملين في الأقسام في ختام دراسته إلى مجموعة من النتائج، الإخبارية يواجهون ضغوطا في العمل، وإن اختفت درجتها. وتشمل على الترتيب: السياسة التحريرية التي طبقتها الصحيفة، ومصادر الأخبار، وعدم تقدير الرؤساء للجهد ن، وموقف الدولة المبذول، وزيادة عدد ساعات العمل، وسيطرة الإعلانات ونفوذ المعلني تجاه بعض القضايا، وافتقار التنسيق بين الأقسام الإخبارية، وعدم تعاون الأقسام الفنية 2انشر الأخبار التي تصل متأخرة، وتعليمات الرئيس المباشر. : دراسة للباحثة ناهد أبو العيون حول تقويم التجربة المصرية في الإعداد الدراسة الرابعة ب المهني للصحفيين، وقد استهدفت هذه الدراسة الوقوف على الأكاديمي والتدري خصائص تجربة مصر في الإعداد للقائم بالاتصال. وقامت الباحثة بدراسة دور الأقسام العلمية والمعاهد والكليات الجامعية التي اختصت بتدريس الصحافة والإعلام في مصر وتقويم الدور الذي قام 1935عام ودورها في الإعداد الأكاديمي للصحفيين منذ نشأتها .62عبد الفتاح عبد النبي: الآداء المهني للقائم بالاتصال في الصحافة المصرية، ص- 1 في المضمون والقائمين بالاتصال في صف الاتحاد والخليج والبيان دراسة مقارنة–أحمد صلاح الدين أحمد نفاذي: أخبار الصحافة الأولى - 2 .1995بدولة الإمارات العربية المتحدة، رسالة ماجستير، كلية الإعلام، جامعة القاهرة ، 18 به كل منها في هذا الإعداد، كما تناولت الباحثة في دراستها التدريب المهني للصحفيين وتأهيلهم المستمر. وخلصت الباحثة في دراستها إلى عدة نتائج ومن بينها:  اشتركت الوحدات الأكاديمية التي تتولى تأهيل الصحفيين بالجامعات المصرية ض الخصائص والظروف، وكذلك في بعض الصعوبات مثل النقص في بع الشديد في مقوماتها البشرية من أعضاء هيئة التدريس في التخصصات العلمية المختلفة  في مجال التدريب المهني، لا يعبر واقع النشاط التدريبي المحدود للصحفيين في على المستوى القاعات التحريرية عن حجم اهتمام الأوساط الصحفية في مصر .الرسمي والمؤسسات الصحفية بأهمية التدريب  غياب التخطيط العلمي للدورات التدريبية للصحفيين : دراسة للباحث يحي جاد الله إبراهيم، حول أنماط الإفادة من جانب الدراسة الخامسة الصحفيين المصريين، وقد أكد الباحث في دراسته أن الصحفي المصري يعاني من أهيل في النواحي الفنية والمتخصصة في مجال الإفادة من المعلومات. ويعود ضعف الت هذا الضعف إلى الصحفي أولا، ثم المحيط بالعمل الصحفي. و يذكر الباحث أن ساعة يوميا للحصول على المعلومات و الأخبار بكل15-18الصحفي المصري م بين والغالب غير متوافرة و لا موجودة، الطرق و الوسائل الممكنة و المتوافرة له، و هي في من الصحفيين يسعون للحصول على 59.6%يقول الباحث أن هناك نسبة تصل إلى المعلومات و لا يجدونها إلا في مصدر واحد هو السفارات الأجنبية بالدولة و البعثات دريب الدبلوماسية و المراكز الثقافية الأجنبية ، و ركز الباحث في دراسته على قضية ت الصحفيين وقال: أن الصحفي في حاجة إلى التدريب المستمر للتعرف على كيفية الإفادة من مصادر المعلومات المتاحة و خدمتها و تحقيق الاستثمار الأمثل لتلك الموارد، و اقترح الباحث في ختام دراسته تدريب الصحفيين على استخدام التكنولوجي الحديثة و إنشاء قواعد بيانات آلية تيسر للصحفيين الحصول على للحصول على المعلومات، المختلفة في جميع المجالات. .إجابات لاستفساراتهم : دراسة الباحث محمد الحسيني عبد النور الشامي، حول دور المراسل الدراسة السادسة الخارجي لوكالة الأنباء. وقد تناول الباحث قضية تدريب المراسل للوكالات في الدول 19 نامية وقال إن تدريب الصحفيين في اغلب دول ومناطق العالم الثالث لا يتم بطريقة ال صحيحة، وفي معظم الأحوال لا يتم على الإطلاق. وقد أوصى الباحث في ختام دراسته بوضع نظام جديد لتدريب الصحفيين العاملين بالوكالات على أساس دوري، وعدم قبول أنباء الشرق الأوسط إلا بعد اختبارات قاسية تؤكد المتقدمين للعمل الصحفي بوكالة 1اهتمامهم بالعمل في وكالة أنباء وشغفهم بالمهنة وإجادتهم لإحدى اللغات الأجنبية. لي في : دراسة بعنوان "تحديد الاحتياجات التدريبية لأساتذة التعليم العاالدراسة السابعة ميدانية بجامعة سطيف _ مذكرة مجال التقويم في ضوء متغير نوعية التكوين _دراسة مكملة لنيل شهادة الماجستير في علم النفس وعلوم التربية والأرطوفونيا، جامعة سطيف، من إعداد الطالبة الويزة طشوعة ". تمحورت إشكالية البحث حول: هل توجد حاجات تدريبية للأستاذ الجامعي في مجال التقويم؟ التساؤلات التالية:طرحت الإشكاليةوانطلاقا من هذه  هل توجد احتياجات تدريبية في المجال النظري للتقويم لدى أساتذة التعليم العالي؟  هل توجد احتياجات تدريبية في مجال الممارسة العملية للتقويم لدى أساتذة التعليم العالي؟ إذ تهدف وقد اعتمدت الطالبة في الإجابة على إشكالية البحث على المنهج الوصفي لى وصف، رصد وتحديد الاحتياجات التدريبية لأساتذة التعليم العالي من خلال إ قائمة يحدد فيها الأساتذة ما يحتاجون فيه إلى التدريب من أجل تحسين برامج تكوينهم من جهة وتحسين أدائهم من جهة أخرى. وهو أنسب المناهج لمعالجة مثل هذه المواضيع المسحية. نتائج الدراسة فقد توصلت في الختام إلى: أما فيما يخص .336، ص1978جيهان رشتي: الآسس العلمية لنظريات الإعلام، القاهرة، دار الفكر العربي ،- 1 20  الذكور أكثر حاجة إلى التدريب في مجال التقويم خاصة في الجانب التطبيقي )الممارسـة العلميـة للتقويم( وقد ظهر ذلك من خلال نتائج الفرضيتين الأولى .والثانية  ة إلى أساتذة الطب، الآداب والعلوم الاجتماعية، الاقتصاد الحقوق، أكثر حاج .ةالتـدريب مـن أساتذة العلوم والهندسة، وذلك بناءا على نتائج الفرضية الثالث  الأساتذة قليلي الخبرة أكثر حاجة للتدريب وقد طهر ذلك من خلال نتـائج .الفرضـية الخامـسة والسادسة  الأساتذة الذين تلقوا نمطا واحدا من التكوين أكثر حاجة إلى التـدريب. وظهـر .نتـائج الفرضيتين السابعة والثامنة ذلـك في :الدراسةحدود : المجال المكانيأولا  إذاعة مسيلة المحليةفي أجريت هذه الدراسة.  مقرها بدائرة المسيلة ولاية المسيلة.  يتمثل نشاطها في ضمان استمرارية البث الإذاعي.  حرير خبار، التقني، التالإذاعية العديد من الأقسام )الإدارة، الإنتاج، الأ وتضم المؤسسة والبرمجة( ين وقد قمتنا باختيار هذه الإذاعة بالذات كمجال لدراسة واقع الاحتياجات التدريبية للقائم .كنموذج محليةالذاعة الإبالاتصال في ثانيا: المجال الزمني إلى نهاية شهر مارس 2020من بداية شهر نوفمبر في انجاز هذه الدراسة تم الشروع 2021 . 21 ثالثا: المجال البشري فردا 20انحصر على مجموعة من العاملين في إذاعة مسيلة المحلية و بالتحديد على .الدراسةعدة أقسام ممثلين لأفراد عينة باختلاف أدوارهم موزعين على :الخاتمة الإشكاليةتلف فصوله بداية من صياغة من خلال دراستنا لبحثنا هذا وبعد عرضنا لمخ والتساؤلات التي تخص موضوع البحث وهو الاحتياجات التدريبية للقائم بالاتصال في المؤسسات الاذاعية الجزائرية والتي جاءت كالتالي: ماهي المهارات التدريبية الخاصة للقائم لمؤسسات الإذاعية؟القائم بالاتصال في ار دو بالاتصال في المؤسسات الإذاعية؟ وما وما الواقع المهني للقائم بالاتصال في إذاعة المسيلة المحلية؟ مرورا إلى الجانب النظري الذي تطرقنا فيه إلى تعريف وطرق وأساليب وخصائص وأصناف الاحتياجات التدريبية، بالإضافة إلى تعريف الاتصال والقائم بالاتصال والعوامل أيضا في هذا الجانب إلى مفهوم المؤسسة الإعلامية وتخصصنا في المؤثرة فيه، ثم التطرق الإذاعة ثم إلى الإذاعة المحلية في الجزائر وصولا إلى إذاعة المسيلة المحلية حيث قمنا بإعطاء لمحة عنها. فرد من مجتمع البحث. 20وصولا إلى الجانب التطبيقي الذي شمل على عينة ل ى أداة جمع البيانات هي المقابلة التي تحتوي على عدة أسئلة التي واعتمدنا في بحثنا هذا عل تكون معدة سلفا من قبل الباحث ويطرحها على الشخص موضوع البحث وجها لوجه. وفي الأخير قمنا بإعطاء بعض الاقتراحات والتوصيات التي رأينا أنها تساعد على تحديد المؤسسات الإذاعية لما توصلنا إليه من أهمية الاحتياجات التدريبية للقائم بالاتصال في بالغة لهذا الوضع الذي ينعكس سلبا أو إيجابا على الأداء المهني للقائم بالاتصال وكذا تطور العمل الإذاعي. ولهذا من وجهت نظرنا نقدم أهم التوصيات والمتمثلة في: الحرص على الالتحاق بدورات تدريبية متخصصة وحضور ورشات العمل - والمحاضرات المتعلقة بالإذاعة والاعلام الإذاعي للقائمين بالاتصال. اتمةــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ الخــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ - 23 - اهتمام الإذاعة بجلب المتخصصين في مجال العمل الإذاعي وتنظيم دورات تدريبية - للعاملين فيها لزيارة الخبرة وتطوير المهارات والقدرات لديهم. قائمة المصادر والمراجع قائمة المصادر والمراجعــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ 25 :قائمة المصادر والمراجع قائمة المراجع باللغة العربية: : أ/المعاجم  م.2001، 5معجم: مجاني للطلاب، دار المجاني، بيروت، لبنان، ط  م.2001، 1المنجد في اللغة العربية المعاصرة: دار المشرق، بيروت، لبنان، ط ب/الكتب:  ، 1998جيري جراي: الاشراف، ترجمة وليد عبد اللطيف هوانه، مركز البحوث السعودية .  جمال الدين المرسى، ثابت عبد الرحمن إدريس: السلوك التنظيمي، الدار الجامعية ،2002.  ، 1978جيهان رشتي: الآسس العلمية لنظريات الإعلام، القاهرة، دار الفكر العربي.  د. ذوقان عبيدات، وآخرون، البحث العلمي: مفهومه وأدواته وأساليبه، حقوق الطبع .1984،محفوظة للناشر، د.س  ،رشدي احمد طعمية، سليمان البندري، التعليم الجامعي بين رصد الواقع ورؤية التطوير .2004، 1دار الفكر العربي، القاهرة، ط  الجزائر، دار 1رشيد زرواتي: مناهج وأدوات البحث العلمي في العلوم الاجتماعية، ط ، م.2007الهدى للطباعة والنشر والتوزيع ،  لح: مهارات الاتصال في الخدمة الاجتماعية الأسس النظرية والعلمية، نجلاء محمد صا .2012، الأردن، دار الثقافة للنشر والتوزيع ،1ط  ، 1992نجوى الفوال: القائمون بالاتصال المركز القومي للبحوث الاجتماعية، القاهرة.  ة ، معهد الإدار سيز لاقي وولاس: السلوك التنظيمي والأداء، ترجمة جعفر أبو القاسم أحمد .1991العامة، السعودية ،  تها عبد الباري إبراهيم درة تكنولوجيا الأداء البشري في المنظمات: الأسس النظرية ودلالا . 2003في البيئة العربية المعاصرة، القاهرة، مصر، المنظمة العربية للتنمية الإدارية ، قائمة المصادر والمراجعــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ 26  دمشق، دار 1لوم الإنسانية، طعبود عبد الله العسكري: منهجية البحث العلمي في الع ، م. 2006التميز ،  عدلي أبو طاحون، إدارة وتنمية الموارد البشرية والطبيعية، الإسكندرية، مصر، المكتب .2000الجامعي الحديث،  ،عاطف العبد عبيد: نظريات الإعلام والرأي العام، الأسس العلمية والتطبيقات العربية .2002 ، القاهرة، دار الفكر العربي،1ط  ب عبد اللطيف حمزة: الإعلام له تاريخه ومذاهبه، القاهرة، الهيئة المصرية العامة للكتا م.2002،  الأردن، مكتبة المنار 1عمار بوحوش ومحمود الذنيبات: مناهج البحث العلمي، ط ، ،1989.  عواطف عبد الرحمان، وآخرون: القائم بالاتصال في الصحافة المصرية، سلسلة دراسات ية )جامعة القاهرة كلية الإعلام(، مطابع كلية الإعلام، دون نشر.صحف  62عبد الفتاح عبد النبي: الآداء المهني للقائم بالاتصال في الصحافة المصرية، ص.  فيصل علي فرحان المخلافي: المؤسسات الإعلامية في عصر تكنولوجيا المعلومات م.2005لمكتب الجامعي الحديث ،دراسة لواقع المؤسسات الصحفية اليمنية، اليمن، ا  ، 1997قيس المؤمن واخرون، التنمية الإدارية، عمان، الأردن، دار زهران.  محب الدين الواسطي الزبيدي، شرح القاموس المسمى تاج العروس )من جواهر ، القاهرة، مصر: دار الفكر العربي.1القاموس(، الجزء  2002الم الكتب، القاهرة ،محمد جمال برعي: التدريب والتنمية، د ط، ع.  2003، 1محمد المساد: الإدارة الفعالة، مكتبة ناشرون، ط.  موريس أنجرس: منهجية البحث العلمي في العلوم الإنسانية، ترجمة بوزيد صحراوي م.2006، الجزائر، دار القصبة للنشر ،2واخرون، ط  عهد الإدارة العامة، ناصر محمد العديلي: السلوك الإنساني والتنظيم في الإدارة، م .1995السعودية ،  هناء حافظ بدوي: الاتصال بين النظرية والتطبيق، الإسكندرية، المكتب الجامع الحديث م.2003، قائمة المصادر والمراجعــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ 27 ج/المذكرات:  دراسة مقارنة في المضمون –أحمد صلاح الدين أحمد نفاذي: أخبار الصحافة الأولى ن بدولة الإمارات العربية المتحدة،والقائمين بالاتصال في صف الاتحاد والخليج والبيا .1995رسالة ماجستير، كلية الإعلام، جامعة القاهرة ، فهرس المحتويات ــــــــــــــــ فهرس المحتوياتـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ 29 فهرس المحتويات صفحةال المحتوياتفهرس / والتقدير شكر / إهداء / مقدمة 04 الإطار المنهجي 04 إشكالية الدراسة 05 ؤلات الدراسة تسا 05 ة الدراسةأهمي 06 أهداف الدراسة 06 أسباب اختيار الموضوع 07 والمفاهيمتحديد المصطلحات 12 منهج الدراسة 14 أداة البحث 15 وعينات البحثمجتمع 16 الدراسات السابقة 20 حدود الدراسة / الإطار النظري / الفصل الأول: مدخل الى الاحتياجات التدريبية / : مدخل مفاهيمي الى الاحتياجات التدريبيةالمبحث الأول / المطلب الأول: تعريف التدريب / المطلب الثاني: تعريف الاحتياجات التدريبية / المطلب الثالث: تحديد الاحتياجات التدريبية / المطلب الرابع: أهمية تحديد الاحتياجات التدريبية / المطلب الخامس: أنواع الاحتياجات التدريبية / المطلب السادس: متطلبات تحديد الاحتياجات التدريبية / المبحث الثاني: أساليب وطرق وخصائص الاحتياجات التدريبية / المطلب الأول: أساليب الاحتياجات التدريبية ــــــــــــــــ فهرس المحتوياتـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ 30 / المطلب الثاني: طرق الاحتياجات التدريبية / المطلب الثالث: خصائص الاحتياجات التدريبية / لرابع: أصناف الاحتياجات التدريبيةالمطلب ا / المطلب الخامس: طرق جمع المعلومات لأغراض تحديد الاحتياجات التدريبية / المطلب السادس: أخطاء تحديد الاحتياجات التدريبية / الفصل الثاني: مدخل الى الاتصال والقائم بالاتصال / المبحث الأول: مدخل مفاهيمي للاتصال / ول: تعريف الاتصالالمطلب الأ / المطلب الثاني: مراحل تطور الاتصال / المطلب الثالث: عناصر الاتصال / المطلب الرابع: خصائص الاتصال / المطلب الخامس: أنواع الاتصال / تعريف القائم بالاتصال: المبحث الثاني / المطلب الأول: تعريف القائم بالاتصال / ت التي تهتم بالقائم بالاتصالالمطلب الثاني: الدراسا / مفهوم القائم بالاتصال في نموذج حارس البوابة المطلب الثالث: / القائم بالاتصال كمصدر للرسالة الاعلامية مفهومالرابع: المطلب / التي تؤثر على القائم بالاتصال العواملالثالث: المبحث / ها القائم بالاتصالالمطلب الاول: الضغوط الداخلية التي يتعرض ل / المطلب الثاني: العوامل الخارجية التي يتعرض لها القائم بالاتصال / الفصل الثالث: المؤسسات الإعلامية الاذاعية / المؤسسات الاعلامية :المبحث الأول / المطلب الأول: تعريف المؤسسة الإعلامية / ات الإعلاميةالمطلب الثاني: العناصر الأساسية المكونة للمؤسس / المطلب الثالث: وظائف المؤسسة الإعلامية / المطلب الرابع: خصائص المؤسسات الإعلامية / المبحث الثاني: المؤسسات الاذاعية ــــــــــــــــ فهرس المحتوياتـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ 31 / المطلب الأول: تاريخ ظهور الإذاعة كوسيلة اتصال جماهيري / المطلب الثاني: خصائص ووظائف الإذاعة / ذاعيالمطلب الثالث: العمل الا / المطلب الرابع: الإذاعة في الوطن العربي / المطلب الخامس: واقع مؤسسة الإذاعة الجزائرية / المبحث الثالث: الإذاعة المحلية في الجزائر / المطلب الأول: تعريف الإذاعة المحلية المطلب الثاني: نشأة الإذاعة المحلية في الجزائر ومراحل تطورها / لث: خصائص الإذاعة المحليةالمطلب الثا / المطلب الرابع: وظائف واهداف الإذاعة المحلية / المطلب الخامس: نماذج لبعض الإذاعات المحلية / الإطار التطبيقي: / محليةالمسيلة ال إذاعةالأول: المبحث / محليةنشأة إذاعة المسيلة ال المطلب الأول: / عة المسيلةالمطلب الثاني: تنظيم وتمويل إذا / المطلب الثالث: الهيكل التنظيمي للإذاعة / المطلب الرابع: الحجم الساعي للبث في إذاعة المسيلة المحلية / المطلب الخامس: اهداف إذاعة المسيلة المحلية 23 خاتمة 25 والمصادر قائمة المراجع 29 الفهرس / ملخصال يبة للقائم بالاتصال جزءا مهما ومدخلا لتحسين الأداء المهني للعاملين في الإذاعة، فهو تعتبر الاحتياجات التدر الملخص: المصدر الذي يصنع الرسالة الإعلامية ويبثها عبر القناة إلى جمهور المستمعين والعنصر المهم في العملية الاتصالية، ة لا يمكن الاستغناء عنهما لتحقيق تنمية مهنية وباعتبار تحديد الاحتياجات التدريبية أمرا أساسيا لأي مؤسسة إعلامي –خلال الدراسة التي قمنا بها والمسماة " الاحتياجات التدريبية للقائم بالاتصال في المؤسسات الإذاعية " ومنلعمالها ، حيث الإذاعة، في أردنا إبراز تأثير الاحتياجات التدريبية على الواقع المهني للقائم بالاتصال – إذاعة الحضنة من المسيلة هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على تحديد وطرق وأساليب وخصائص الاحتياجات التدريبية للقائم بالاتصال ورصد العوامل التي تؤثر على أدائهم المهني على تطوير مهاراتهم وقدراتهم في هذا المجال ورصد المشاكل والمعوقات التي صول إلى حلول لهذه المشاكل.واجهتهم أثناء تأديتهم لعملهم والو ومن النتائج المتواصل إليها من هذه الدراسة أن أغلبية العاملين في الإذاعة من جنس ذكر وأنثى وذلك لأن غالبية العاملين لم يلتحقوا بدورات تدريبية لعدم ملائمة ظروف عملهم مع موعد الدورات التدريبية، ولذلك قمنا باقتراح حلول من أهمها: حاق بدورات تدريبية وحضور ورشات العمل والندوات والمحاضرات المتعلقة ببرنامج الإذاعة والاعلام الإذاعي. الالت وكذلك ضرورة اهتمام المؤسسة الإذاعية بالعمل الإذاعي وتنظيم دورات تدريبية للعاملين فيها من أجل رفع مستوى الخبرة وتطوير المهارات الخاصة بهم. ، الإذاعية الإعلاميةالمؤسسات الإعلام، بالاتصال، الاتصال، القائمالتدريب، الاحتياجات التدريبية، الكلمات المفتاحية: .إذاعة المسيلة Résumé :Les besoins de formation du communicateur sont un élément important et un point d'entrée pour améliorer la performance professionnelle des travailleurs de la radio, car c'est la source qui crée le message médiatique et le diffuse à travers le canal au public des auditeurs et l'élément important dans le processus de communication et la prise en compte de l'identification des besoins de formation est essentielle pour toute organisation médiatique dont on ne peut se passer pour assurer le développement professionnel de ses travailleurs ، À travers notre étude intitulée "Besoins de formation des personnes de contact dans les institutions de radiodiffusion" - Radio Al hodna de M’sila - nous avons voulu mettre en évidence l'impact des besoins de formation sur la réalité professionnelle du communicateur radio, Là où cette étude visait à identifier l'identification, les méthodes, les méthodes et les caractéristiques des besoins de formation du communicateur, surveiller les facteurs qui affectent sa performance professionnelle, développer ses compétences et capacités dans ce domaine, suivre les problèmes et les obstacles auxquels il a été confronté dans l'exercice de ses travailler et trouver des solutions à ces problèmes. L'un des résultats continus de cette étude est que la majorité des employés de la radio sont des hommes et des femmes, car la majorité des travailleurs n'ont pas suivi de cours de formation parce que leurs conditions de travail ne sont pas adaptées à la date des cours de formation. Par conséquent, nous avons proposé solutions, dont les plus importantes sont : Assister à des cours de formation et participer à des ateliers, séminaires et conférences liés au programme Radio et médias audiovisuels. Ainsi que la nécessité pour l'institution de radiodiffusion de prêter attention au travail radiophonique et d'organiser des cours de formation pour ses travailleurs afin d'élever le niveau d'expérience et de développer leurs propres compétences. Mots clés : formation، besoins de formation، lien ، personne de contact، medias،organisation de medias audiovisuels ، radio M’sila.