مجلة اللسانيات المجلد العدد السنة 1 المعاصرة المسموعاتمصطلحات - نحو طريقة جديدة للاصطلاح - الدكتور: عـمار قلالة بريكة -المركز الجامعي سي الحواس Kelala.omar@yahoo.com : الالكترونيالبريد الملخّــص: الحضارة الإنسانية وما تفتقر اللغة العربية المعاصرة إلى الألفاظ المعبرة عن أصوات الآلات والمخترعات التي أفرزتها كان لهم اهتمام بالغ بالتعبير عن ة جدا بهذا الضرب من الألفاظ، إذتزال، خلافا للغة التي ورثناها عن آبائنا الأولين، الثري مختلف الأصوات التي تكتنفهم وتطرق مسامعهم، معتمدين في إنشائها على محاكاتها بالأقرب منها والأشبه بها من الأصوات ة مخصوصة.نية، على أوزان محددة وأببيالعر في والمرجوّ من البحث أن يلفت انتباه المشتغلين بالمصطلح الحديث إلى هذا الجانب المهم، كون المتكلم العربي اليوم وحاجة كبيرة لها في تعابيره اليومية، تضطره لإرواء غليله منها إلى الارتجال على غير خصاصة شديدة من هذه المصطلحات ولا بصيرة، فتنتج مصطلحات غير مناسبة لما تعبر عنه ومختلفة باختلاف المتكلمين. ويرجو البحث أن ينبههم إلى لزام هدى الصوتية الحديثة، المبتكرة لمعالجة الأصوات وتحليلها، للظفر بأمثل المصطلحات وأنسبها وأجدرها باتفاق االتكنولوجياستثمار الباحثين. الاشتقاق. -الارتجال -الأصوات -الأسماء -المحاكاة -صطلاحالا :الكلمات المفاتيح Résumé: L’arabe moderne n’a pas les mots qui reflètent les sons des machines et des inventions créées par la civilisation humaine, contrairement à la langue que nous avons héritée de nos ancêtres, qui était riche de ce type de vocabulaire. Ils ont eu un vif intérêt à exprimer les différents sons qui étaient comme la musique à leurs oreilles. Ils ont fondé leur création de ces termes sur la simulation de ceux qui sont les plus proches et les plus similaires aux sons arabes, avec des rythmes spécifiques et des racines de mots. Espérons que le fait que l’orateur arabe d’aujourd’hui a un besoin urgent que ces termes soient utilisés dans sa vie quotidienne sera porté à l’attention de ceux qui travaillent avec le terme moderne (terminologues.) Parce que cette pénurie l’oblige à improviser d’une manière qui n’est pas appropriée à ce que les termes signifient réellement et expriment, ce qui est différent pour les différents orateurs. La recherche espère les alerter sur la nécessité d’investir la technologie acoustique moderne pour traiter et analyser les sons afin d’obtenir les terminologies les plus appropriées et les plus précieuses selon les accords des chercheurs. Mots clés: Terminologie- simulation- noms- sons- improvisation- dérivation. )( Kelala Omar. مجلة اللسانيات المجلد العدد السنة 2 Abstract: Modern Arabic lacks the words that reflect the sounds of machines and inventions created by human civilization, unlike the language we inherited from our ancestors, which was rich in this type of vocabulary. They have had a keen interest in expressing the various sounds that were like music to their ears. They based their creation of these terms on simulating those closest and most similar to Arabic sounds, with specific rhythms and word roots. Hopefully, the fact that the Arab speaker today is in urgent need for these terms to be used in his daily life will be brought to the attention of those working with the modern term (terminologists.) Because this shortage compels him to improvise in a manner that is not appropriate for what the terms actually mean and express, which is different for different speakers. The research hopes to alert them to the necessity of investing the acoustic modern technology to process and analyze sounds in order to obtain the terminologies that are most appropriate and most valuable according to researchers’ agreements. Keywords: Terminology- simulation- names- sounds- improvisation- derivation. مقدمــة: -1 ل علررى ولأررا الألفرراظ الترري ىحترراجون إلررى التعبيررر عررن مسررمياتها ممررا ىكتررنفهم مررن كرر ل جانررب، قيقررر دأب العرررب الَأو أسماعهم ويغشى أبصارهم ويملأ أفئدتهم ويجوس خلال دىارهم، متخذين لهذا الولأا مسرال أشرتاتا وسربلا فجاجرا، متلمّحرين قيره أظهر الصفات وأخص النعوت. )ابرررن قيشرررتقون أسرررماء الأشرررياء مرررن أفعالهرررا وهرررو غالرررب أمررررهمل كاشرررتقاقهم السررركّين مرررن التسررركين لأنهرررا تسررركّن الذبيحرررة ، والحرائ لأنره ىحروا مرا قيره(991، ص9188)كررا النمرل، ، والحصير لأنه ىحصر ما تحته من تراب(88، ص9191رس،فا مرار (699، ص9111)ابرن كثيرر، ، والغمام لأنره ىغرم السرماء(981، ص9199)الأزهري، . ويشرتقون مرن ألوانهرال كاشرتقاقهم الح لمرة (666، ص9191بالرماد )ابرن فرارس،غْثة وهي لون شبيه ، والبرغوث من البَ (699، ص6009)ابن ىعيش، من الحَمرة ، والدَّ لمرة وهري شردة السرواد . ويشرتقون مرن أصرواتها بالاسرم والحكاىرة، قبالاسرم (909، ص6091)عمرار قلالرة، )القراد الضخم( من الدُّ .(599، 559، 698، ص)الزبيدي ، وبالحكاىة نحو: الغاق وساق حَر ( لصفيرهنحو: المَكّاء )طائر ويتوسررعون فرري اسررتعمال الألفرراظ فرري غيررر مررا ولأررعت لرره، علررى سرربيل الاسررتعارة والمجرراز، فرر ذا شرراعت واسررتغنت عررن القرينة، باترت ألفاظرا جديردة مشرتركة وغيرر مشرتركة، ومرن أمثالهرا: الكربش مرن الحيروان إلرى قائرد الكتيبرة، والهامرة مرن الررأس إلرى قْول إلى المنكرب مرن العضرو إلرى جانرب الأرل، والوطرواا مرن الطرائر إلرى الرجرل الضرعي ، ، و الرسرالةالطائر، واللسان من الم (.18، 88، 96، 11، 69، 60، ص9188النمل، كرا ) والسي من السلاح إلى شعر ذنب الفرس وهقْروألح وه ويعرّبون ما وفد إلى أرلأهم وولج جماعتهم ودخل مساكنهم من الألفاظ الأعجمية، وهي ثلاثة أقسام: قسمٌ غيَّر ه يلحقوهولم روه، نحو: درهم وب هْر ج، وقسمٌ غ يّ مبكلامه قروه إب رْي سْرمو رّ ، نحو: آجَ مبأبنية كلام . وقسرمٌ تركروه غيرر مغيَّرر. فمرا لرم يَلح دّ منهرا ومرا ألحقروه بهرا عَردّ منهرا. مثرال الأول: خَر اسران لا يثبرت بره فَعرالان. ومثرال الثراني: خَر م ألحر بسَرلّم، رَّ بأبنية كلامهم لم ىَع . ومن المعرّب القدىم: الإبري والسرنجاب واليراقوت والكعر والنررجل والياسرمين (919، ص9118)أبو حيان، وكَركَم ألح بقَمقَم .(601، 608، ص6006)الثعالبي، والكافور والقرنفل بغيرره عنرد اللغرويين مرا خرلا ابرن وقد ينحتون من اللفظين فأكثر، لفظا آخذا منها بحظ دالا على جميعها، وهو قليل قياسرا (، وهررذه بعررم المَثَررل عمررا جرراء برره فرري 668، ص9191فررارس، ابررن) فررارس، الررذي يرررى أن أكثررر الربرراعي والخماسرري منحرروت لقروم )الحلقر لْم ل )الدا يرة( مرن دلرل ودمرل، والزُّ بْرل، والردَّ بْل وهرو الجمرا والع عب ل )الجمل العظريم( مرن الردَّ م( و "مقاييل اللغة": الدّ مرررن زلررر وزقرررم، والسررررحوب )الجرررواد( مرررن سررررح وسررررب، والضررررغام مرررن لأرررغم ولأررررم، والعصرررفر )نبرررت( مرررن عصرررر وصرررفر، مجلة اللسانيات المجلد العدد السنة 3 ، 691، 610، 661، 958، 56، ص9191فرارس، ابرن) والغضروف مرن غضرر وغضرف، والنهشرل )الرذئب( مرن نهرش ونشرل 109 ،169 ،186.) وا حذوهم في الاصطلاح لما استجد من أشرياء فري زمرنهم، ثم خلف من بعدهم آخرون ساروا على طريقتهم المثلى، واحتذ فبررذلوا الوسررا واسررتنفدوا الجهررد واسررتغرقوا الوقررت لررئلا ينرردّ عررن عملهررم نررادّ، سررائرين علررى مسررارات آبررائهم الأولررين، الترري أشررهرها: .(159، ص9198 )الصاعدي، الاشتقاق والمجاز والتعريب والنحت غة أخرى ما اتفاقهما معنى وجذرا وترتيبا، لتدل الثانية على معنى الأصل بزيرادة هو أخذ صيغة من صي :الاشتقاقأولا: الجرذر )س ل م( الردال علرى مطلر السرلامة، أمرا سرالم وسرلمان وسرلمى والسرليم ومسرالم نحولأجلها اختلفا حروفا وهيئة، ،مفيدة لإرربل بمعنررى )الإبريررز( والمشرر ت مررن قرربل ىلإرربل، والناسررو) بمعنررى )الفرراكل(، فتشررترم معهررا أحرفررا وتفوقهررا دلالررة، ونحررو: الم )كمرال أحمرد غنريم، المشت من نسخ ينسخ، بني الأول على صيغة اسم المكان )م فعل(، والآخرر علرى صريغة المبالغرة )فراعول( .(9،9، ص6091 ليره ىَحتراج ويرراد بره بعرث لفرظ جديرد عفرا عليره الرزمن، مرن مرقرده فري بطرون الكترب، وخلرا معنرى جديرد ع :المجازثانيا: إليره، مررا مراعرراة وجررود علاقررة بررين المعنيرين القرردىم والحررديث، نحررو: السرريارة الترري كانررت تردل علررى القافلررة ثررم أصرربحت ترردل علررى المعروفة اليوم، والجاما بين المعنيين هو كثرة السير، والنفّاثة التي كانت تعني الساحرة فألأحت تعنري الطرائرة السرريعة، المركبة .(96، 99، ص6091)كمال أحمد غنيم، لنفثبجاما كثرة ا )رمضران وهو تطويا العرب الألفاظ الأجنبية لمنهج الألفاظ العربية في أصواتها وبنياتها ومرا شراكل ذلر :التعريبثالثا: ون لكتررررون والبروتررروالإ ا، وقرررد لا ىفعلرررون، ومرررن أمثلتررره: المترررر والكيلرررومتر والررردينامو والرررديناميك(986، ص9115عبرررد الترررواب، ، 959، 996، 909، 81، ص6008)أحمرررد مخترررار عمرررر، لسررريوم والجيولوجيرررااوالبتررررول والأكسرررجين والأسررربرين والكاكررراو والك 918 ،165 ،919). وهررو أحررد الوسررائل الحديثررة فرري صررياغة المصررطلح ولرره أنرروا ، منهررا مررا ىعرررف بالنحررت الأوائلرري، وهررو أن :النحــ رابعــا: ونسركو والناسرا والفيرديو ستقلة لتفيرد معنرى جديردا مركبرا مرن معراني هرذه الكلمرات، نحرو: اليتؤلف كلمة من أوائل حروف كلمات م .(961-969، ص9119)محمد يوسف حسن، والرادار مصطلحات البحث: 1-1 ، 6006)محمرررد عمررريم الإحسررران، اتفررراق قررروم علرررى تسرررمية شررريء باسرررم مرررا، ينقرررل عرررن ولأرررعه الأول :الاصـــطلاح - ىقرال: الارتجـا:: ختصاص من ألفاظ تعبر عرن مفرا يم دقيقرة، وفر منهجيرة علميرة رصرينة. . ويستعمل قيما ىقرّه أهل الا(61ص رة(6119، ص9111)الحميري، ارتجل الكلام من غير تدبر ولا استعداد له ، 9119 )ابرن سريدة، . وأصله ت ن اوَل الشيء ب غ يْر كَلْف : تخصريص الشريء بالشريء بحيرث إذا أَطلر الوضـ ث. ، ويستعمل في ابتكار عامة الناس الألفاظ فري العصرر الحردي (611ص لَ فَهررم منرره الثرراني . ويسررتعمل قيمررا كرران زمررن نشرروء اللغررة والأزمَررن القريبررة مررن ذلرر ، ووقررا مررن (61، ص9118)السرريوطي، الأوَّ .عموم الناس وأفرادهم بالسجية والعفوية على غير أسل علمية يْررتَ عنرره الكرر: المحاكــاة - ك يْترَرهَ، إذا فعلررت مثررل ف عْل رره وهيئت رره هرري المشررابهة، ىقررال: ح يْررتَ ف عْل ررهَ وحاك ك كاى ررة ، وح لام ح . وهو شائا في التعبير عن تقليد الأصوات المسموعة فري الطبيعرة، وأدلّ علرى ذلر مرن مرادفاتره (6699، ص9189)الجوهري، . (65)ابرن الحاجرب، ص وّت بره للبهرائم: هي كرلّ لفرظ حكري بره صروت، أو صرأسماء الأصواتكالمشابهة والمشاكلة ونحوهما. مجلة اللسانيات المجلد العدد السنة 4 سْ للبغرل،، وقيل: هي ألفاظ أشبهت أسماء الأفعال والثراني: مرا وهري نوعران: أحردهما: مرا خوطرب بره مرا لا ىعقرل إمرا لزجرر كعرد ر " لوقرو الحجرر " للغراب، و"ماء" للظبية، أو غير حيوان نحرو: "قربْ" لوقرا السري ، و"ط ولأا لحكاىة صوت حيوان نحو: "غاق .(9998، ص6008)المرادي، نعني به تواف أهرل الاختصراص علرى صرياغة مصرطلح ىعبَّرر بره عرن الأصروات غيرر : الاصطلاح بالمحاكاة - البشررية، بمرا ىشراكلها مرن الأصروات البشررية. وبتعبيرر أدق: هرو اتفراق أهرل العلرم والدراىرة مرن المعجميرين والمجمعيرين ونظررائهم، صرروات المخترعرات الترري لررم تكررن فرري العصررور الخاليرة، مشررتقة أصررواتها مررن اللغررة العربيررة بمررا علرى مصررطلحات ىَعبَّررر بهررا عررن أ ىضراهي أو يرداني تلر الأصرروات، فري قالرب صررفي مناسررب. وبعبرارة وجيرزة: هرو التعبيررر عرن أصروات المخترعرات بمصررطلحات ون لولأرررا المصرررطلحات، مرررا ىسرررمى تشرررابه أصرررواتها تلكرررم الأصررروات. ولررريل فررري الطرائررر التررري ىعتمررردها اللغويرررون المعاصرررر بالاصطلاح بالمحاكاة، ما أنه طريقة شهيرة لدى القدماء في ولأا الألفاظ المعبرة عن الأصوات المختلفة. إشكالية البحث وفرضياته: 1-2 ترران الترري كرررانوا ىسررمعون وبررم ىعبرررر المعاصرررون عررن أصررروات الآلات كيرر عبّررر الأولرررون عررن أصرروات الحيررروان والمو والمبتكرات الحديثة وما المنهجيرة العلميرة الصرحيحة للتعبيرر عرن تلكرم الأصروات الجديردة ومرا ىشرت منهرا ىفتررل والمخترعات البحث لجوء القدماء من أجل التعبير عن الأصوات التي ىسمعونها إلى محاكاتها بالقريب منها مرن أصرواتهم، علرى أوزان محرددة ي اعتماد تل الطريقة ولكن علرى أوزان غيرر محردودة، وبارتجاليرة فردىرة ترؤدي إلرى اختاروها، وأن المعاصرين لا ىختلفون عنهم ف تعدد المصطلحات للمعنى الواحد، ويفترل أن المسل الصحيح للاصرطلاح علرى أسرماء الأصروات الجديردة هرو بالاعتمراد علرى صرررفي قالررب فرري صررياغتهاة، ومررن ثررم الأجهررزة العصرررية الترري تحللهررا وتسررتنب منهررا الأصرروات الشرربيهة بأصرروات اللغررة العربيرر مناسب. أهداف البحث ومنهجيته: 1-3 يهردف البحررث إلررى تنبيرره المشرتغلين بعلررم المصررطلح إلررى نررو مغفرول عنرره مررن الألفرراظ، وَك رل أمرهررا إلررى عمرروم المتكلمررين لتري اعتنروا بالاصرطلاح لهرا، بالعربية يرتجلون منها ما ىشاؤون لقضاء حاجاتهم التعبيرية بها، خلافرا لسرائر المسرتجدات الأخررى ا ويعرررل مسررلكا علميررا ىمتحرري مررن مسررال آبائنررا الأولررين وطرررائقهم فرري ولأررا هررذا النررو مررن الألفرراظ، وهررو محاكرراة الأصرروات المسموعات بما ىشابهها من الأصوات العربية باستعمال الوسائل الحديثة وف قوالب صرقية مناسبة. قررة الأولررين فرري محاكرراة تلرر الأصرروات، والأسرراس الصرروتي الررذي اعتمرردوا عليرره، والمنهجيررة المعتمرردة لررذل هرري بيرران طري وطريقتهم في الاشتقاق مرن تلر الحكاىرات، والأوزان التري ارتضروها واسرتعملوها، واسرتعرال طائفرة مرن الأصروات التري لا مقابرل معاصررين فري التعبيرر عرن أمثالهرا، والمنهجيرة لها في العربية للتمثيل لا للحصر فما لم نذكره منهرا أكثرر مرن المرذكور، وطريقرة ال لهذا الضرب من الاصطلاح. ةالعلمية الصحيح الخصاصة في أسماء الأصوات المستجدة: -2 ي لفت انتبراه النراظر فري المعجرم اللغروي العربري المعاصرر، وجرود خصاصرة معجميرة فري أسرماء أصروات المخترعرات التري لررم تلرر هررذه الخصاصررة اهتمررام المعجميررين المشررتغلين ففيهررا أصرروات الطبيعررة، أفرزتهررا الحضررارة الجديرردة، بعررد عصررور غلبررت بالمصطلح خلافا لسائر حقول اللغرة الأخررى، مرا حاجرة المرتكلم العربري الشرديدة إليهرا، والأرطراره إلرى الاسرتعارة والارتجرال علرى الاصطلاح الحديث.غير بصيرة لسد حاجته منها، وهو ما خرج بها عن المنهجية العلمية التي عرف بها مجلة اللسانيات المجلد العدد السنة 5 رد - إن نظرة سريعة في "معجم اللغرة العربيرة المعاصررة" علرى سربيل التمثيرل مرا وجرود معجمرات أخررى شربيهة بره، كالمَنْج مرن اسرتعمالات العصرر، تكشرف إلرى أن مادتره منقولرة قيره صراحبه أحمرد مخترار عمرر أشار، الذي -في اللغة العربية المعاصرة هجة في سد شيء ىسير منها، فمن ذل :هذه الفجوة والطرائ المنت ، 6099، 9199، 881، 916، ص6008عمررررر، مختررررار أحمررررد) وهررررو الغالررررب، نحررررو أولا: الاصــــطلاح بالمجــــاز 6618:) ت بشدة، ودو - ة في أرجاء المدينةدوى الرَّعدَ: صوَّ .ى الانفجارَ بشدَّ ر.القطاو إرزيز البرق ، ىقال: إرْزيز: صوتٌ ىسما من بعيد - .وتارالأعودٌ ذو وال "طنطن الجرسَ ، ىقال:حلَ: صوّت أو رنّ مرَّة بعد أخرى طنطن النّ - ت - لعلا صوتَ الرَّصاص في الهواء. ، ويقال:دوّى و لعلا الرَّعدَ: صوَّ فيرالهزيز: - يّارة هزيز قويّ و ،حالرّيه ز يز ، ىقال:صوت حادّ ىَشبه الصَّ .لمحرم السَّ صرروت تشرربيههم بصرروت الرعررد، و ،صرروت الرصرراصوكررذل قررذائف الأو للقنابررلد ىظهررر تشرربيههم صرروت الانفجررار الشرردي .ح الشديدةالريبصوت محرم السيارة صوت تشبيههم الجرس المتكرر والعود بصوت النحل، و (:9900، 9609، ص6008عمر، مختار أحمد) نحو ثانيا: الاصطلاح باللفظ العام، ت بالنَّفخ من - خصَ وغيرَه: صوَّ فَّارة.صفَّر الشَّ شفتيه أو بواسطة ص ويّ - ا له د فرقعت عجلة السيَّارة. ، ويقال:فرقا البالونَ: سَم ارة، وانفجار عجلة السيارة.فالصفير والفرقعة لفظان عامان استعيرا حديثا لصوت النفخ في الصفّ اعةَ: أسرمعت صروت دقّاتهراثالثا: الاصطلاح بالمحاكاة ، 6008عمرر، مخترار أحمرد) ، وهو النادر، نحو: تكتكت السَّ .(619ص : وهررذا شرريء ىسررير منهرراوأسررماء الأصرروات المصررطلح عليهررا بهررذه الطرائرر قليلررة جرردا قياسررا بمررا لررم ىصررطلح عليرره بعررد، قررة الشررعر، والمثقررب الآلرري، واهتررزاز الهرراتف النقررال، وصرروت تشررغيل السرريارة، والدراجررة الناريررة، حلاآلررة مصررفف الشررعر، و صرروت فررأرة، وخررروج الأوراق النقدىررة مررن الصررراف الآلرري، وصررفير القرردر ال، والنقررر علررى خررروج الأوراق مررن الطابعررةو وتشرروا المررذىا ، المكنسرة الآليرة، والمنشرار الآلري، ومثبرت الأوراق، والأخترام، والمقرص، والخرلاا الآلري، صوت المغلقة، وصوت دوران الغسالة، و لبلاسررتيكية، وصروت المروحررة، وصردى المكروفررون، وانكسرار الزجرراج، والمسردس والرشراا وتللإيمهمررا، وصروت تحريرر الأكيراس ا قرراذف المرراء، ومضررخة المرراء، وآلررة و وانغلاقرره، وصرروت الثلاجررة، والوقررادة، برراب المرررأبوسرركب الشرراي والقهرروة، وصرروت انفترراح فرري المرراء، وصرروت البلاسررتيكية بعضررها برربعم، وصرروت فرروران الرردواء القررواريراللحررام، وصرروت القرراطا الآلرري، وصرروت ارتطررام الشررارة الكهربائيرة، وصروت النرابم، وصروت انفتراح البراب الرزلاق وانغلاقره، وصروت تحلير الطرائرة فري السرماء، وصروت حركرة الفرشاة في الأسنان... :الوض بالمحاكاة في الزمن الغابر -3 لمحاكراة وغيرهرا مرن النظريرات، ىختلف الباحثون عربا وعجمرا فري حلإيقرة نشرأة اللغرة البشررية برين التوقير والاصرطلاح وا لكنهم متفقون في ثبوت الولأا بمحاكاة الأصوات في طائفرة مرن الألفراظ، تقرل أو تكثرر حسرب اللغرات، مرا اختلافرات ىسريرة فري أنواعها وفروعها وتفاصيلها، وذلر لمرا ىظهرر مرن تشرابه والأرح بينهرا وبرين ومسرمياتها فري المسراما، وهرو مرا صرلّحه وتقبّلره ابرن وعات كردوي الرريح وحنرين الرعرد وخريررر موذهرب بعضرهم إلرى أن أصرل اللغرات كلهرا إنمررا هرو مرن الأصروات المسر"قرال: جنري إذ مجلة اللسانيات المجلد العدد السنة 6 الماء وشحيج الحمار ونعي الغراب وصهيل الفرس ونزيب الظبي ونحو ذلر ، ثرم ولردت اللغرات عرن ذلر قيمرا بعرد، وهرذا عنردي .(18، 19، ص)ابن جني" وجه صالح ومذهب متقبَّل لعربيررة طائفررة غيررر قليلررة مررن أسررماء الأصرروات منهررا: الرررنين لصرروت القرروس، والقعقعررة لصرروت السررلاح، والغرغرررة ففرري ا لصررروت غليررران القررردر، والخشخشرررة لصررروت حركرررة القرطررراس، والح يررر لصررروت حركرررة الأغصررران، والصلصرررة لصررروت الحديرررد، ء الجرراري، والبلإبقررة لصرروت الجرررة فرري المرراء، والطنررين لصرروت الررذباب والبعررول، والصرررير لصرروت القلررم، والخريررر لصرروت المررا (.956، 956، ص6006الثعالبي،) والشخب لصوت اللبن عند الحلب وقررد تسررمي العرررب الصررائت نفسرره بحكاىررة صرروته، نحررو هررذه الطيررور: الررزرزور، سررمي بزرزرترره أي تصررويته، والخازبرراز (، واللقل مرن 911، ص9199الأزهري،) غاق غاق :لأرب من الذباب سمي بحكاىة صوته، والغاق )لأرب من الغربان( لقوله وقرد"(. وهرذا شررح الجراحظ لره: 959، ص6006الثعرالبي،) اللقلقة والهدهرد مرن الهدهردة والرب مرن البطبطرة والقطرا مرن القطقطرة المشراكلة، هرذه أعطروه الفررق ولهرذا. الصرامت إلرى الرذكر فري قرنوه إذا الناط اسم ويصيح، ىصوّت الذي الحيوان لسائر ىشتقّون الاسرم بهرذا أولرى كران الباقيرة، الأصرناف مقرادير علرى بره ىفضرل مقردار الحرروف مرن بعضرها لسان من تهيأ ف ذا. الاشتقاق وهذا فري صرادقة أنهرا زعمروا ثرم. بصروتها سرمّوها صروتها، هرو ذلر وكران وألرف، وطراء، ،قراف :أحررف ثلاثة للقطاة تهيأ فلما. عندهم .(955، 951، ص9161 حظ،)الجا "قطا نفسها تسميتها رل، لصرياحه طررول و ب سرمعت العررب مرن بعررم الطيرر أصرواتا مؤتلفرة ائررتلاف الكرلام العربري، مررن ذلر طرائر ىقرال لرره: خ ررل ب العرررب: أكررذب مررن فاختررةل تفقالرر ، وآخررر ىقررال لرره: فاختررة، لصررياحه: هررذا أوان الرّطررب،(688، ص)الزبيرردي الليررل: ماتررت خ ، اسرقوني ، لصرياحه علرى قبرر القتيرل: اسرقونيصردىوثالث ىسرمى: ال (،999، ص)الميداني م ىطلا بعدلأنها تقول ذل والطلا ل . ولا ش أن هذه الأطيار لم تنط بهذه العبارات نطقا صرريحا، وأنرى لهرا ذلر ، إنمرا هري تصرويتات (89، ص9161 )الدميري، تشتبه بها حتى كأنها هي، فزعمت العرب أنها تقولها وتريدها. قولرره: وذكرنررا الحررروف المعقولررة لأن فرري الخفرراجي فرري معرررل حديثرره عررن معنررى الكررلام ابررن سررنان ا أشررار إليررههررو مررو أصرروات بعررم الجمررادات ربمررا تقطعررت علررى وجرره يلترربل بررالحروف ولكنهررا لا تتميررز وتتفصررل كتفصرريل الحررروف الترري ذكرناهررا، عليره أن ىكرون مرا ىسرتما مرن بعرم الطيرور كالببغراء وغيرهرا واشترطنا وقو ذل ممن ىصح منره أو مرن قبيلره الإفرادة لرئلا يلرزم .(66، 66، ص9186 )الخفاجي، كلاما ل نْ ل نْب ل ْ ، وهما حكايتانل ج ونقل عنهم حكايتهم أحداثا مشهورة لديهم: كحكاىة صوت انفتاح الباب وانغلاقه بقولهم: ج ب ط : ح وابّ رْي الد دة، وحكاىة ج ل على ح دة، وب يبْ شيب، وحكاىة غليان على ح ْ ، وحكاىة جر الإبل الماء: ش قْط ب ط ْ ح قْط رْب: طاق ها طاق القدر: غ ْ غ ، وحكاىة صوت الجما : خاق باق، وحكاىة صوت الض كاىة صوت وقا الحجارة بعض ، وح يخْ يخْ ط ، 659، 996، 910، 966، ص)الزبيدي على بعم: ط ْ ، وحكاىة وقا السي : ق بْ، وحكاىة صوت الضاح : ط (.11، ص6000)السامرائي، وحكاىة وقا الكرة على الأرل: ط بْ، وحكاىة صوت الطبل: دَمْ (، 606، 591 ،696 ، وصروت السراعة quackاللغة الإنجليزيرة تسرميتهم بعرم الأصروات بمرا ىحاكيهرا نحرو: صروت الرب ونظير ما تقدم في tick وصوت الغنم ،baa وصوت النار ،whish صوت الماء ، وbabble وصوت الردجاج ،cackle وصروت الإوز ،cocoa ، ، وصرروت الضررغ bang، وصرروت الارتطررام meow، وصرروت الهررر hee-haw، وصرروت الحمررار cuckooوصرروت الوقررواق . وقرررد ىسرررمون الصررروائت (https://translate.google.dz/?hl=fr&tab=wT ،90/96/6060 :)موقرررا clickعلرررى القفرررل ، 68، ص6090)الصررفار، للرردى cockللفسررت ، و pistachللبقرررة، و cawللبطررة، و duckنفسررها بمحاكرراة أصررواتها، نحررو: 19). https://translate.google.dz/?hl=fr&tab=wT مجلة اللسانيات المجلد العدد السنة 7 ف ذا سأل سائل: كي تختلرف محاكراة الصروت الواحرد براختلاف لغرة المحراكين، فصروت الرب عنرد العررب وعنرد الإنجليرز ( والجرواب أن ذلر راجرا إلرى أمررين، أحردهما: اخرتلاف quackسه، فكي ىحاكيه العررب بالبطبطرة والإنجليرز برر اكْروام )هو نف أصرروات اللغررات، إذ ىعمررد كررل مررتكلم إلررى محاكرراة الأصرروات الترري ىسررمعها بررأقرب مررا لدىرره فرري لغترره، والآخررر: اخررتلاف الاجتهرراد بقة تطابقا تاما ما الأصوات البشريةل ولذل ىقا التقارب الكبيرر برين المحراك ي يْن الشخصي للمحاكاة إذ لم تكن تل الأصوات مطا فررري الأصررروات المتقاربرررة أو المتطابقرررة فررري اللغرررة الواحررردة أو برررين اللغترررين كرررالميم مرررثلا، فصررروت الهرررر فررري العربيرررة مرررواء، وفررري (.meowالإنجليزية مياو ) :أبنية أسماء الأصوات ومشتقاتها -4 نظريررة المحاكررراة أن أول نررشء اللغرررة ألفرراظ مكونررة مرررن مقطررا أحررراديّل متحرررم فسررراكن، حرراكى بررره يرررى بعررم أنصرررار الإنسان الصوت الذي ىسما، ثم سمى به الصرائت عينره، ومرا مررور العصرور زاد علرى المقطرا أحرفرا، لتتشركل الألفراظ الثلاثيرة منها. غيرر أن المتريقن منره أن أسرماء الأصروات ، وهي فرلأية غير مستيقن (19، ص9889 )جرجي زيدان، والرباعية وغيرهما كما تقدم، على غير سمت واحرد، فقرد تكرون الحكاىرة مرن حررفين البشرية المحكية حَكيت بالأشبه بها والأقرب إليها من الأصوات ريخ، أو مرن أربعرة نحرو: ريقم )صروت الأرطراب البحرر(، وقهقرا )صروت لأرح ريب وط نحو: ط وق رب، أو مرن ثلاثرة نحرو: ش ، وقد تبلغ أكثر من ذل نحو: جلنبل وحبطقط .(990، 909)الزبيدي، الدب( ثررم لا يرردرى بررم ابترردأت العرررب الاشررتقاق منهررا، أبالمصررادر ابتررداؤها أم بالأفعررال، فيرررى بعضررهم أن المصرردر أسررب مررن الأشياء )اسم الجنل واسرم الصروت( الفعل، كمحمد محيي الدين عبد الحميد الذي قال: نعتقد أنهم حين أرادوا أن ىأخذوا من هذه أخررذوا فرري أول الأمررر المصرردر، لكونرره اسررما ىقرروم بنفسرره ويسررتقل، ثررم أخررذوا بعررد ذلرر الفعررل، ومررا أرادوا مررن المشررتقات. ثررم قررال: ل، ثرم تأخرذ مرن هرذا المصردر الفعرل ومرا شرئت مر عْرلا عْل ل رة أو الف ن ويجوز ل أن تشت من أسماء الأصروات مصردرا علرى زنرة الف . والصواب فري نظرنرا أن العررب زاوجرت برين الأمررين، فكران ابترداء (66، ص9115 )محمد محيي الدين عبد الحميد، المشتقات اشتقاقها تارة بالمصدر وتارة بالفعل، وهذا أقرب إلى منط اللغة وطبيعتها. تررار التضررعي حررين تترروهم قيرره والعرررب فرري هررذا الاشررتقاق تختررار التثقيررل حررين تترروهم فرري الصرروت تطرراولا وامترردادا، وتخ ترجيعا وتكريرا، ولو كان الصوت هو عينه، قال الخليل: )والعربَ تشت َ في كثيرر مرن كلامهرا أبنيرة المضراعف مرن بنراء الثلاثري رامَ ىصرل صرليلا، فلرو حكيرت ذلر قلرت: رْف يْ التضعي ومن الثلاثي المعتلّ، ألا ترى أنَّهم ىقولون: صلَّ اللّج ل بح رلَّ ت مَردُّ المَثقَّ ص رررَّ .. نحررو قولرر : ص ررفُّ ررل مرردُّ والتضرراعَف ترجيرراٌ ى خ ررامَ، فالثّ ق فَّفت هررا فرري الصلصررلة وهمررا جميعررا صرروت اللّج الررلام وتثقّلهررا، وقررد خ ر ة، فكأنّهم ت و هَّموا في صوت الجندب مدا وتوهمروا فري صروت الأخطرب ترجيعرا ونحرو ،الجندب صريرا رْص وصرصر الأخطب ص (.59الفراهيدي، ص) يرٌ مختل فٌ(ذل كث شْ )حكاىرة صروت الشريء اليرابل إذا دىرل شْ خ فمتى توهمت في الصوت المسمو تكريرا خففت ما تشت منه، نحو: خ نْنْرنْنْ )صروت قرر الطسرت(، تقرول ة ، ومتى توهمت قيه استطالة ثقّلت ما تشت منه، نحرو: ط ش شْخ شْخ ش خ عليه(، تقول منه: خ نَّ ط ن ينا، وما هذا عندهم بضربة لازب.منه: ط رل بْر ب وزنهرا ف عْف ل ة، ذكر السيوطي أن أشباه ر ، واللغويون مختلفون في ميزان تلكم المثَل المذكورة ونظائرها بين ف عْل ل ة وف عْف ، والمشرهور عنرد البصرريين وعزي هذا إلى الخليل ومن تابعه من البصريين والكوفيين كقطرب والزجاج وابن كيسان في أحد قوليه . ولا ىخفررى صررواب مررذهب الخليررل فرري الأصرروات المحكيررة المتكررررة، فرر ذا اسررتعملنا (08، ص9118)السرريوطي، أن وزنهررا ف عْل ررل البناء الآخر في تضاعي البحث فلشهرته. مجلة اللسانيات المجلد العدد السنة 8 علرى -ىكرن أوسرعها إن لرم وهو من أوسا المعجمرات العربيرة-وباستقرائنا المصادر التي نص الزبيدي في "تاج العروس" مرا اشرت مرن ثنرائي ومرا اشرت ىسرتوي فيهراة، ل رل عْ أنها مشتقة من حكاىة صوت، ىظهر انصراف الأعم الأغلب منهرا إلرى الروزن ف ريْ ، فر ذا كران رباعيرا صررفتْ ريْ ع رة مرن ع طْع ط رْ ، ومرن الثلاثري: الع من ثلاثري )معترل الوسر (، فمرن الثنرائي: الطقطقرة مرن ط رريْق مْ الحكاىررة فج ، ولررم نجررد لهررم اشررتقاقا ممررا زاد علررى أربعررة، (191، 990، 88، ص)الزبيرردي علررت مصرردرا، نحررو: الهرريقمَ مررن أصلها جلرن وبلر كمرا سرلف. وبالجملرة فر ن الخليرل قرد ْ ل ب نْ ل أصلها حبط وط ، وج ط قْ ط ب وأغلبها في نظرنا منحوت، نحو: ح من أسماء الأصوات المحكية الثنائية والثلاثية على وزن ف عْل رل إذا بردا فيهرا تكريرر، فر ن ، وهو اشتقاق الأفعالالصحيحبين النهج يل .لم ىكن فعلى ف ع اشتباه أصوات الجماد والإنسان -5 تشتبه الأصوات البشرية وغير البشرية ويلتبل بعضرها بربعم لتقرارب صرفاتها فري الآذان، قيسرما المررء مرن الطبيعرة مرا ، وقررد ىررأتلف قيصررير كلامررا مبينررا أو كأنرره هررو، فأصرروات الطبيعررة مررن الثررراء والتنررو بحيررث تررداني وقررد ىحرراكي صرروت الإنسرران تضاهي ما ىصدر عن الجهاز النطقي، وهو ما نبه إليه ابن سرينا فري كتابره "أسرباب حردوث الحرروف" مرن أن هرذه الأصروات قرد تسما من حركات غير نطلإية، ولأرب أمثالها من اللغة العربية. ذل أن الخاء تسما من ح كرل جسرم لرين بجسرم صرلب حكرا كالقشرر، والهراء مرن نفروذ الهرواء بقروة فري جسرم غيرر فمن ممرانا كررالهواء نفسره، والكرراف مررن وقرو كررل جسررم صرلب كبيررر علررى بسري آخررر صررلب مثلره، والقرراف مررن شر الأجسررام وقلعهررا مرن قرر كر ب صربا قرعرا قويرا، والفراء مرن ح ير الأشرجار دفعة، والطاء مرن تصرفي اليردين بحيرث لا تنطبر الراحتران، والتراء . وهو ما يثبته الحل والتجربرة دون زعرم التطراب الكامرل بينهمرا دائمرا، فقرد يردنو أو يبعرد، لكرن التشرابه (19، 16، ص)ابن سينا حاصل في كل مرة. ا "بحث" ف ن الباء لغلظهرا تشربه خفقرة ومن أمثلة الأفعال المشتقة من أصوات الأحداث المعبرة عنها: بحث وشدّ وجرّ، أم الكرف علرى الأرل، والحراء لبحتهرا تشربه مخالررب الأسرد وبرراثن الرذئب ونحوهمرا إذا غررارت فري الأرل، والثراء تشربه النفرث وبررث وأمرا .(601، ص9191)ابرن فرارس، (، وذل أن الأصل في "البحث" طلرب الشريء باليرد فري الترراب995، صجني ابن) التراب الشين بما فيها من التفشي تشبه صوت أول انجذاب الحبل، ثم تليها الدال وهي أقوى من الشين لا سيما وهي مدغمرة، "شدّ" ف ن لتدل على إحكام الشد والجرذب، إذ كانرت أدلّ علرى المعنرى الرذي أريرد بهرا مرن غيرهرا. وأمرا الفعرل جررّ، فر ن العررب قردمت الجريم مشرقة ومحتراج إلرى قروة، ثرم عقبرت برالراء التري فيهرا التكريرر والالأرطراب بمرا ىشربه لأنها حررف شرديد، ومعلروم أن أول الجرر قيره .(995، ص)ابن جني الأطراب الشيء المجرور واهتزازه على الأرل )أبرررو فتنررو صررفات الأصرروات العربيررة )الجهرررر والهمررل والشرردة والرخرراوة والاسرررتعلاء والاسررتفال والإطبرراق والانفترراح...( مكرن العررب الأوائرل مرن محاكراة الأصروات التري ىسرمعون بمرا ىطابقهرا أو ىشرابهها مرن الأصروات التري ، (959، ص6006الوفا، ىسررتعملون، فرر ن أصرروات الطبيعررة مررن الحيرروان والموترران تتشررابه بالأصرروات العربيررة، وأصرروات الحيرروان للأصرروات العربيررة أقرررب، ابصفاته العربية، ولكنه ىشبهه، وجريران الميراه وانعطافهر لصدور كليهما من مسل نطقي، فصوت الهرة ليل نطقا صريحا بالميم في الجداول لا ىصدر راء صريحة، ولكن صوتا ىقاربها. عرن نينتجرا قرد والاستفادة مرن التكنولوجيرا الصروتية الحديثرة تعطري برلا شر نترائج جيردة بعيردة عرن الخطرأ والتعردد اللرذين على أجهزة المعالجة المستشرعرة لأنروا الأصروات الكامنرة لهالمراد الاصطلاح الاتكال على الاجتهاد الفردي، ف ن إمرار الصوت قيه، وامتداداتها واهتزازاتهرا وتمايزهرا وتغايرهرا، ومقارنرة جميرا ذلر بالأصروات البشررية وصرفاتها، ىفررز محاكراة مثاليرة ومصرطلحا صائبا مناسبا لا ىختلف قيه الباحثون المختصون. مجلة اللسانيات المجلد العدد السنة 9 :الزمن الحاضرالارتجا: بالمحاكاة في -6 إذا احتاج المتكلم المعاصر إلى التعبير عن أصروات غيرر بشررية عمرد إلرى ارتجرال مصرطلحات بمحاكاتهرا بمرا يبلغره إىراه اجتهررادَه ومهارتررره، أىرررا كانرررت اللغرررة التررري يتكلمهرررا )عربيرررة أو إنجليزيرررة أو إسررربانية أو صرررينية..(، وأىرررا كررران مسرررتواها )فصررريح أو ت أظهر وأكثر.عامي(، لكنه في العاميا ررْ شرر فمن ذل في العامية العربية الجزائرية وبالضب في منطقة بسكرة ولأواحيها، قولهم: المراء الضرعي )ىشرشرر: ش وْ زو زو(، وصروت ربْ طرب طرب(، والعصرفور )يرزوزي: ز شر(، والقدر المضغوطة )اتّكت : ت رْ تر تر (، والبراب )ىطبطرب: ط وصوت تللإيمه )شْطْر قْ شطرق(، وصوت را العطر )ب شْ بش بش(، وصوت كسر الصلب المسدس )ط اْ طا طا أو شْط ا(، اْ )اسرتعملت فري قْ طْرراقْ(، وصروت خرروج الأوراق النقدىرة مرن الصرراف الآلري )ت ررْرْرْررر(، صروت كربح السريارة بقروة ازْزْزْو )طْر ررنْ عرن عننننرنن(، وصرروت نْ دن دن(، وصروت الرردى )كَرو كرو كررو الكتراب المدرسري القردىم(، صرروت دواسرة السررعة )ع العرود )د ريْ طري طري (، وصروت الصرفا )شْرط عْعا(، كووو(، وصوت السحّاب الذي في الثيراب )ف رْ فر فر (، وصروت بروق السريارة )ط ْ ش (، صروت سرقوا الحجرر فري المراء ْ ش وصوت الهاتف الثابت )تْر نْ ترن ترن(، صوت الأكياس البلاستيكية )تشكشي : ش )بْل ْ (. وأما ارتجال الألفاظ بالمحاكراة فري العربيرة الفصريحة فقليرل جردا، ينردر إقردام المتكلمرين والكتراب عليره لغرابتره ودنرو مسرتواه في نظرهم، إلا في بعم الألوان الكتابية والإبداعيرة التري تحتراج إليره ولا ىَسرتغرب وروده فيهرا، كالمسررحيات والقصرص الموجهرة لا سيما المصورة منها، التي تعدّ مرتعا خصبا للارتجال بالمحاكراة ومرادة ثريرة جردا بهرذا الضررب مرن الألفراظ، للصغار والشباب، طشرش )الوقرو فري المراء(، فرررررررر )النرزول فري "سروبر بطروا": ( العربريComicsنورد طائفة منها للتمثيل مرن الكروميكل ) برره المنررزل(، بلوفررف )سررقوا شرريء صررغير فرري المرراء(، طررخ )اللكررم علررى المرراء بقرروة(، فررززززت )إطررلاق إشررعا (، ديررنج دونررج )من وهرو .(59-9، ص)كروميكل سروبر بطروا الذقن(، طرااا) )غل الباب بقوة(، تررررن )صروت تنبيره(، بروينج )صروت النرابم( ، ات غيرر البشرريةبل الكروميكل العربري طريقتره فري التعبيرر عرن الأصرو الأمر الشائا جدا في الكروميكل الأجنبري الرذي عنره اقت ر ...BAM ،ZOOOM ،SKREEE !! ،POOOW ،BIFF ،PLOT PLOT PLOTومن أمثلته: : صورتان من كوميكل عربي.09الشكل مجلة اللسانيات المجلد العدد السنة 10 صورتان من صفحات كوميكل أجنبي. :06الشكل 7- 8- :المنهجية العلمية للاصطلاح بالمحاكاة -7 تصرررين فررري الاصرررطلاح الصرررحيح لأصررروات المسرررتجدات فررري العصرررر قائمرررة علرررى مررررحلتين، تسررراعد المخ منهجيرررةنقتررررح الحررديث، مسررتم دة مررن المسررل الررذي سرررار عليرره العرررب الأولررون فرري ولأررا الألفررراظ المعبرررة عررن الأصرروات الترري كانررت تطررررق :هاتانوهما أسماعهم وقتئذ. ه علرررى الأجهرررزة الصررروتية المرحلررة الأولرررى )محاكررراة الصررروت المسرررمو (: عررررل الصررروت المسررتجدّ المرررراد الاصرررطلاح لررر العصرررية الترري تعمررل علررى تحليلرره إلررى أصرروات جزئيررة، واسررتنباا خصائصررها وصررفاتها، مررا الحرررص علررى أن ىكررون الصرروت المعرالج معبررا عررن غالرب مرا ىسررمعه الإنسران مرن تلرر الآلرة أو المخترر ، ممررا هرو شرائا بررين النراس ومرألوف بيررنهم، فر ن عرردمت همرررة، فليترررول الأمرررر خبيرررر فررري الصررروتيات أو أكثرررر مرررن خبيرررر، ثرررم مقارنتهرررا بالأصررروات العربيرررة الأجهرررزة التررري ترررنهم بهرررذه الم وصفاتها، ومن ثم حكايته بالأقرب منها والأشبه بها من الأصوات العربية. المرحلرة الثانيررة )اختيرار الرروزن الصررفي المناسررب(: ولأرا الأصرروات المسرتعملة فرري الحكاىرة فرري أحرد الأوزان الترري شررا يل، وفَعال، بناء علرى تطاولره وامترداده أو تكررره وترردده، إىاهاتعمال العرب القدماء اس في أمثال تل الأصوات، نحو: ف عْل ل ة، وف ع في ذل . والباحثين ة، والباب مفتوح لاجتهاد العلماءل ل عْ عال، وللآخر: ف يل وفَ ع فللأول: ف :خاتمة البحث -8 سررماء الأصرروات الحديثررة الترري لا مقابررل لهررا فرري اللغررة العربيررة، وحاجررة المررتكلم العربرري تكشّررف مررن خررلال البحررث كثرررة أ الشديدة إليها، وإغفال أهل الاختصاص هذا الحقل اللغوي المهم مرن الجهرود المصرطلحية، واعتمراد عمروم النراس علرى اجتهراداتهم نفسرها فري ولأرا هرذا الضررب مرن الألفراظ، وقرد اسرتبانت في التعبير عنها بمحاكاتها بالقريب منها، وهي طريقة العرب الأقردمين جهود ابن سينا في استشفاف الأصوات العربية من الأصوات الطبيعية، وإمكانيرة تطبير ذلر علرى أصروات الآلات والمخترعرات بالاستعانة بالتكنولوجيا الصوتية الحديثة، وف الأبنية التي اعتمدها العرب وأشار إليها الخليل. نتائج البحث أن الولأا بالمحاكاة مسرل مشرهور جردا عنرد الأولرين، خاصرة فري أسرماء الأصروات، وهرو أقررب ومن أبرز لطبيعة اللغة وأوث بالفطرة البشرية، التي تتجلى في سلوم المتكلمين المعاصرين هرذا المسرل فري العاميرة وإن تهيبروا سرلوكه فري مجلة اللسانيات المجلد العدد السنة 11 ح عمومررا وعلررى أصررحاب المجرراما اللغويررة علررى وجرره الخصرروص، أن الفصرريحة. والررذي نقترحرره علررى المشررتغلين بعلررم المصررطل يلتفترروا إلررى هررذا المسررل المهجررور فرري الاصررطلاح، فينظررروا لرره ويطرروروه بمررا تجررود برره علررومهم وخبررراتهم، تمهيرردا لاعتمرراده فرري الاصطلاح لأسماء الأصوات المعاصرة لتكاثرها وشيوعها، وتزايد حاجة الناس إلى التعبير عنها. ة المصادر والمراج :قائم للتررررألي المصررررية الرررردار)د ا(. .وآخررررون هررررارون السرررلام عبررررد: تحقيررر .اللغررررة تهرررذيب (.م9199-9191. )الأزهرررري - .والترجمة. مصر .العلمية. بيروت. لبنان الكتب دار .9ا الفقهية. م(. التعريفات6006) المجددي. الإحسان عميم محمد البركتي، - .العربي التراث . إحياء9ا المهدي. الرزاق عبد: تحقي العربية. وسر اللغة فقه م(.6006) الثعالبي، أبو منصور. - .العلمية. بيروت. لبنان الكتب . دار6ا ه(. الحيوان.9161) الجاحظ، أبو عثمان عمرو. - .مصر للكتاب. العامة المصرية الهيئة .1الخصائص. ا جني، أبو الفتح عثمان. ابن - العلرم دار .1عطرار. ا الغفرور عبرد أحمرد: تحقير العربيرة. وصحاح اللغة م(. تاج9189) بن حماد. الجوهري، اسماعيل - بيروت. لبنان. للملايين. . مكتبررة9ا الشرراعر. العظرريم عبررد صررالح: تحقيرر النحررو. علررم فرري الكاقيررة م(.6090الحاجررب، عثمرران بررن عمرررو. ) ابررن - الآداب. القاهرة. مصر. القرراهرة. العربيررة: اللغررة مجمررا مجلررة بالعربيررة. العلمرري الأداء تيسررير فرري النحررت (. دورم9119) يوسررف. محمررد حسررن، - الستون. الدورة .98ج العمرري الله عبرد برن حسرين: تحقير الكلروم. مرن العررب كرلام ودواء العلروم شرمل م(.9111نشوان بن سرعيد. ) الحميري، - فكر. دمش . سورية.ال ودار المعاصر. بيروت. لبنان. الفكر . دار9ا وآخرون. . 9ا محمرد. عثمان رجب: تحقي العرب. لسان من الضرب ارتشاف حيان، أثير محمد بن يوسف الأندلسي )د ت(. أبو - .القاهرة. مصر الخانجي. مكتبة بيروت. بيروت. العلمية. الكتب دار .6الفصاحة. ا سر م(.9186سنان. ) ابن الخفاجي، - العلمية. بيروت. لبنان. الكتب . دار6ا الكبرى. الحيوان ه(. حياة9161. )أبو البقاء كمال الدين الدميري، - .الهداىررة )د ا(. دار المحققررين. مررن مجموعررة: تحقيرر القرراموس. جررواهر مررن العررروس مرتضررى. )د ت(. ترراج الزبيرردي، - الكويت. .بيروت. لبنان رجيوس. اوج القدىل )د ا(. مطبعة اللغوية. والفلسفة العربية الألفاظ م(.9189زيدان، جرجي. ) - الأردن. والتوزيا. والنشر للطباعة الفكر )د ا(. دار النحو. م(. معاني6000) صالح. فالأل السامرائي، - العربرري. التررراث إحيرراء . دار9ا جفررال. إبرررا يم خليررل: تحقيرر م(. المخصررص.9119علرري بررن اسررماعيل. ) ،سرريده ابررن - .بيروت. لبنان )د ا(. مطبوعرات علرم. ميرر ويحيرى الطيران حسّران محمرد: تحقي الحروف. حدوث (. أسبابأبو علي. )د ت سينا، ابن - .العربية. دمش . سوريا اللغة مجما الكترررب . دار9ا منصرررور. علررري فرررؤاد: تحقيررر وأنواعهرررا. اللغرررة علررروم فررري م(. المزهرررر9188جرررلال الررردين. ) السررريوطي، - بيروت. لبنان. العلمية. السررنة المنررورة، بالمدينررة الإسررلامية الجامعررة العربيررة". فرري الألفرراظ ه(. "مرروت9198) فررراج. بررن عبررد الرررزاق الصرراعدي، - .909:العدد والعشرون، التاسعة مجلة اللسانيات المجلد العدد السنة 12 .صررادر دار)د ا(. .التراثرري المفهرروم فرري جديرردة رؤيررة الألفرراظ ومصررادر اللغررة ينبررو (.م6090. )رشرريد أسررامةالصررفار، - .. لبنانبيروت الخانجي. القاهرة. مصر. . مكتبة6ا اللغة. في ومقالات بحوث م(.9115التواب، رمضان. ) عبد - بيرررروت. والنشرررر. للطباعرررة العصررررية )د ا(. المكتبرررة التصرررري . دروس م(.9115الررردين. ) محيررري محمرررد الحميرررد، عبرررد - لبنان. .غررزة لفلسررطيني:ا العربيررة اللغررة مجمررا الجديرردة. المصررطلحات وصررناعة التعريررب م(. آليررات6091أحمررد. ) كمررال غنرريم، - فلسطين. بيررروت. الفكرر. )د ا(. دار هرارون. محمرد السررلام عبرد: تحقير اللغرة، م(. مقراييل9191أحمرد برن زكريررا. ) فرارس، ابرن - .لبنان ومكتبررة )د ا(. دار السررامرائي. وإبرررا يم المخزومرري مهرردي: تحقيرر العررين. الخليررل بررن أحمررد. )د ت(. كترراب الفراهيرردي، - .الهلال دكتروراه غيرر رسرالة نموذجرا"، الحيروان أسرماء العربري اللغروي الفكرر في الذوات أسماء "اشتقاقات م(.6091عمار. )قلالة، - .الجزائر بسكرة، خيضر محمد كلية الآداب واللغات، جامعة منشورة. طيبررة دار .6ا السررلامة. محمررد بررن سررامي: تحقيرر العظرريم. القرررآن م(. تفسررير9111أبررو الفررداء اسررماعيل. ) كثيررر، ابررن - الريال. المملكة العربية السعودىة. والتوزيا. للنشر ررد9188أبررو الحسررن الهنررائي. ) النمررل، كرررا - .6ا البرراقي. عبررد ولأرراحي عمررر مختررار أحمررد: تحقيرر اللغررة. فرري م(. المنجَّ القاهرة. مصر. الكتب. عالم .بطوا سوبر كوميكل، - .الكتب. القاهرة. مصر . عالم9ا المعاصرة. العربية اللغة معجم م(.6008عمر، أحمد. ) مختار - .سرليمان علري الرحمران عبرد: تحقير مال ، ابن أل ية بشرح والمسال المقاصد تولأيح (.م6008. )قاسم أم ابنالمرادي، - .. لبنان. بيروتالعربي الفكر دار. 9ا .لبنان بيروت. المعرفة. دار حميد.ال عبد الدين محيي محمد: تحقي الأمثال. أبو الفضل. )د ت(. مجما الميداني، - المنصورة. الوفاء. دار .6ا التجويد. علم في السديد القول م(.6006علي. ) بن الله على الوفا، أبو - العلميرة. الكترب )د ا(. دار ىعقروب. بردىا إىميرل: تقردىم للزمخشرري. المفصرل م(. شررح6009موفر الردين. ) ىعيش، ابن - .لبنان بيروت. .https://translate.google.dz/?hl=fr&tab=wT ،90/96/6060كتروني: الموقا الال -