اديمية محكمة متخصصةدور ة أ داب واللغات لية جامعة الوادي-تصدر عن لد: )15-02العدد 13ا تم ( أيلول .2021س الثانيالجزء اتيالمدير الشر : (مدير جامعة الوادي)أ.د عمر فر ر : س التحر مسعود وقادأ. د.رئ ر س التحر سليم حمدان. د : نائب رئ ر يئة التحر زائــــــر)د. أ مليكــــــة نــــــاعيم (المغـــــــرب)د.غلــــــو (تركيــــــا)أ. د. محمد وجيــــــھ أو يوســــــف العايــــــب (ا زائــــــر) أ.د ســــــليم أســــــامة محمد (مصــــــر) ناصــــــر بركــــــةد. أ. زائــــــر) د. أ.(ا حمــــــزة حمــــــادة (ا زائــــر)عــــلا عبــــد الــــرزاقد. (قطــــر) أ.د عبــــد القــــادر فيــــدوح ــــ العبــــودي أ.(ا د. ضــــياء غ ي خالــــــد (المغــــــرب) زائــــــ(العـــــراق) أ.د. التــــــوزا ــــــ (ا بــــــن الــــــدين بخولــــــةد. ر)د. محمد بــــــن يح زائــر) ــاع (ا ــ كر زائــر) د. ع زائــر)(ا ي. د. عبــد الله بــن صــفية (ا ــاح د. عثمــا بولر زائر). أ.. )زائــــــر(ا ــــــر كرشــــــو(ا زائــــــر)أ.د. لز (ا ــــــدر قيطــــــون ينة. د. قو صــــــ د. بــــــاغزو زائـر). ة (ا زائـر).د. إيـدير نصـ اديـك جمـال (ا زائـر).د. ـ عبــاس أ.(ا م ـ عبـد د. ع س (العــــــراق). د. جــــــد عبــــــد المالـــــــك مــــــ زائــــــر)ا (المغـــــــرب). .(ا ضــــــراوي ــــــي ا د. العر زائر) ي سم (ا الرحما د. بوشاقور ة شار س يئـة للمجلةال زائر..الواديجامعة -أ. د.مسعود وقاد ا لية الشيخ ا اظم حميدي لطو العراقأ.د خالد ة س.أ.د خالد ميلاد. جامعة منو تو زائر-د. يوسف العايبأ. جامعة الوادي. ا يمة ميد زائر.جامعة ورقلة. .–أ. د. عبد ا ا يأ. د. جامعة فاس. المغرب..خالد التوزا ، المو سليمان، المغربجامعةأ.د أبو بكر العزاوي ن شيخة م زائر..لوادياجامعة -أ. د. محمد ا ضر سكرة- أ. د. فورار امحمد ب زائر.جامعة . ا زائر..الواديجامعة -أ. د. عادل محلـــو ا ي سا يد ع زائر.جامعة ورقلة.–أ.د.عبد ا ا شأ.د. زائر.الواديجامعة -مناال ا ر كرشو أ. زائر..الواديجامعة -د. لز ا اج بية حمو ا زائرجا-أ.د. ذ وزو. ا ي معة ت ولنداأ.د محمد س. جامعة ابن رشد عبد الرحمان يو ــالة زائر..1جامعة باتنـة- أ.د.الطيب بودر ا زائر..1جامعة باتنـة-أ.د.محمــد بوعمامة ا زائر..1جامعة باتنـة-أ.د.عبد القـادر دام ا زائر.جامعة ورقلة-أ.د.أحمد موساوي . ا زائر.جامعة ورقلة–أ.د.العيد جلو . ا كر حسي زائر.جامعة ورقلة-أ.د.بو . ا بن خليفة زائر–أ.د.مشري 2جامعة ا ت و ز مصلوح جامعة ال أ.د سعد عبد العز ي. م السعوديةجامعة الملك خالد أ.د.عبد الواسع ا وك المنا ة -أ.د. م س.جامعة منو تو جامعة الفيوم.مصرأ. د مصطفى الضبع. ردن أ.د مروان العلان. جامعة فيلادلفيا د. مليكة ناعيم. جامعة القا عياض المغربأ. اج. مصرأ. ندي. جامعة سو ن د. محمد محمود حس زائر د. سليم حمدان. جامعة الوادي ا داب واللغات لية ا ، ية وآدا مجلة علوم اللغة العر ضر الوادي يد حمّھ زائر .-جامعة الش ا اتف eloued.dz/slla-ivwww.unالموقع: 3212071002130: ال يد: eloued.dz-lougha@univ-adabال ISSN-1112-914X . EISSN 2602-716X زائر.د. ات جامعة المسيلة ا ن بر س زائرا اب خالد جامعة المسيلة ا د. و زائر ن جامعة ا ندة بوسك زائر2أ د. زائر د. كمال علوش جامعة ورقلة ا ا ي. جام زائر أ د. امحمد عرا سكرة ا مل جامعة و س ل ران د. باد زائر1عة و ا زائر جامعة الوادي ا اوي زائر أ د. أحمد الشايب عر م خليل جامعة الوادي ا د. عبد الكر ي جامعة سطيف زائر أ د. يوسف وسطا زائر2د. سليم حمدان جامعة الوادي ا ا زائر زائرأ د. عادل محلو جامعة الوادي ا ي جامعة الوادي ا ناء سعدا د. زائر زائر د. سعد مردف جامعة الوادي ا أ د. العيد حنكة جامعة الوادي ا زائر أ د. ضياء غ العبودي جامعة ذي قار العراق ة جامعة تلمسان ا د. شيادي نص زائر د. خلوف مفتاح جامعة الم ت ا ن تيموش ب جامعة ع زائر د. بوسغادي حب سيلة ا زائر سكرة ا جامعة زائر د. جودي حمدي منصور أ د. فت بحة جامعة الوادي ا وزو ي زائر د. فتيحة حداد جامعة ت ز جامعة المسيلة ا زائرد. بوشلالق عبد العز ا زائر ي جامعة الوادي ا زائرد. سليم سعدا د. عمر بوقمرة جامعة الشلف ا زائر اح جامعة ميلة ا زائر د. وسيلة مر د. فت بوخالفة جامعة المسيلة ا زائر ي جامعة المسيلة ا جامعد. عبد القادر العر زائر د. محمد مدور ة غرداية ا زائر ج ا ر زائرد. سماح بن خروف جامعة برج بوعر ادي جامعة تامنغست ا أ د. محمد ب زائر زائر 2د. مس أحمد عمار جامعة ا زائرا د. محمد الصا زغدي جامعة الوادي ا زائر ب جامعة ورقلة ا زائرأ د. مسعود غر راس ا أ د. سليمة محفوظي جامعة سوق زائر ي جامعة تيارت ا زائر د. ع مدا أ د. يوسف العايب جامعة الوادي ا زائر شام صو جامعة سكيكدة ا زائر د. د. ع محدادي جامعة ورقلة ا شتوح جامعة باتن ور ي جامعة البصرة العراقد. ز ب البدرا زائر أ د. محمد جواد حب ة ا زائر ت ا ن تموش امل الشيخ جامعة ع لية العلوم الشرعية مسقط سلطنة عماند. أ د. أحمد ع ع لقم زائر د. السعيد ضيف الله ا جامعة أدرار ا س بن خو زائرأ د. إدر يكة ا ام ب المركز ا زائر ت ا ن تموش زائر د. عبد القادر ب جامعة ع وشنان جامعة المدية ا د. محمد زائر ن جامعة معسكر ا ن زائرد. ع شار ا جامعة يم عبد النور د. إبرا لم جامعة غرد زائرد. مختار سو اية ا ّ زءحك ذا ا م شر لةشروط ال ا سـا امات تـاج إس ا ب ية وآدابـ ن غـ ترحب مجـلة علـوم اللغـة العـر تذة والباحثـ شـورة ا سلفاالم علن عل ة المواعيد ال زائر لات العلمية ا بوابة ا طة ما يلـــــي : مش دة الطر - سلوب العل الموثق مع مراعاة ا ة الموضوعية وفق .حالمعا امعية - عراف ا البحث العل وقواعده العامة و ام بأصول التوثيق ل الدقيق لمواد البحث . امج.- ة بال بيات الشعر ة و حاديث النبو يات و ب كتابة ّ تجن ستو جميع شروط البحث العل .- اية البحث و وامش ال أن تكون با ألفبائيا. ومتبوعة بقائمة المصادر والمراجع مرتبة ترت ة ع العنوان:لا تقبل إلا البحوث المرسلة ع بواب- زائر لات العلمية ا ة ا www.asjp.cerist.dz لة - البوابة الموجود المتضمن شروط الكتابة أن يدرج البحث قالب ا عليمات للمؤلف أو اص للمجلةع الموقعتحت عنوان : :ا eloued.dz/slla-www.univ ة ع البوابة؛ بما ذلك - ّ ل ا صفحة ا التقيّد التام بالشروط المعلن ع ة. ّ ل د ا عد إرسال المقال مباشرة ع بر ُ ة دنا بالوثائق المطلو تزو البحث عن عشر صفحات ولا يتجاوز- ن أن لا يقلّ س صفحة ثلاث وفق مقاي لة .ا ية - ص المقال باللغة العر جمًا يقدم م ك وم حدود نصف صفحة ع ية. نجل لھ باللغة ح - ، مع تصر شر مجلات أخرى شره أو أرسل لل المقال قد سبق أن لا يكون ت ذلك . يث ّ شر ة للمجلة ، ولا ترد- شار س يئة العلمية تخضع المواد الواردة لتحكيم ال ا ا لة إ أ ا ا شرالبحوث ال تلق شرت أو لم ت ،. عد وفياء، تحية طيبة مباركة و نا القراء . . .أحب ا –سعداء جدا ية وآدا ر مجلة علوم اللغة العر ن أيديكم -نحن أسرة تحر إذ نضع ب لة ع كذا تحافظ ا لد الثالث عشر، و ي من ا ا العدد الثا ية بإصدار ا الروتي ور س ي )، أما الثا ( أذار ر مارس منتصف ش ول ما مجلد واحد، يصدر عددين السنة يضم تم ر س النور منتصف ش ى ا ف )، وذلك محافظة ع المبادئ ال تقوم عل ( أيلول لة. ا لد خمسة أجزاء، فاق ع ذا ا من ول ن مقالا، لقد ضم العدد ا المائة والست دد مقالا ن سن ل المقالات المرسلة ب ي فقد حاولنا تضمينھ ، ما عدا 2021و 2020أما العدد الثا م لات، حيث لم يدرجوا المراجع فبقيت مقالا شروط بوابة ا ا ا م أ تلك ال لم يل م وللمج م بذلك خدمة ل غتنم الفرصة لتذك لة أيضا.عالقة، و لة دير بالذكر أن ا ن مقالا–وا سع ذا العدد ا شر ي ضغطا، –رغم عا مازالت ن مقالا، سان ) الما ثلاثمائة وعشر ل ( ن ر أفر ا بالحيث استقبلت ش عض شر حظي ن إ العدد المقبل ب،ذا العدد ن يدي المراجع خر الذي مازال ب بقى البعض الله.و حول لة ائل من المقالات إلا أن ا ذا العدد ال م بالشفافية والموضوعية العمل،ورغم تل طار ار والص ذا ا، و شر المصرح شروط ال انب العل والتقيد التام مة من حيث ا ل الشكر تقدّ لة جز ن المساعدينووافرم إدارة ا رر مع ا ام ن الذين ح والمراجع لة. ل المواد الواردة إ ا عة ل تكبدوا عناء القراءة والمتا ا لا يفوتنا ر نحن –وأخ ل الشكر أن –يئة التحر ن بجز ل الباحث متناننتقدم ل إذ و عداد القادمة إ شر عد البقية بال م، و شر مقالا م ن وضعوا الثقة مجلتنا، ونبارك ل شاء الله. والله من وراء القصد س التحرر ئب رئ ددـــة العــلم الصفحةالموضوعالرقم زء يا الثا 01 صية النـص الدرامي قوال، "عند "عبد القادر علولة "سيميائية فضـاء ال اللثام" أنموذجا.جواد، .د / مجناح جمالأ-أ / رحموني رضا 552-570 02 ة المعاصرة (رواية " تميمون" لرشيد بوجدرة، و " البطاقة زائرّ ضمائر السّرد الرّواية ا أنموذجا) مّد ساري ة " ر ّ ال لطّیف. د. ط زيهة زاغزأ.د-مكدور عبد ا / 571-589 03 ة اتفاعليَّ سانيَّ ِ ّ ةالل داوليَّ عليمالتَّ َ غ ُّ ةةالل يَّ نلغالعر اطق -االنَّ ة– عبآليَّ يالتَّ نِالطلبَةِفئةِلِالكتا نالصِّ –يِّ َ موذجًان ب المشرف/ د. وهیبة وهیب- إيمانطالبة دكتوراه/ ت 590-602 وك بالنوي"04 " لم ي الطاسي راء ديوان "من أغا أنماط صورة ال كتوراه/ ريمطالبة ا ن خو- صباح د/ إدرس 603-616 ية للسنة الثالثة آداب وفلسفة05 زائري كتاب اللغة العر ي ا د النص حضور كتورة: 637-617صوریة بوصوارا اث السردي 06 ية ال ائ ألف ليلة وليلة أنموذجاال ديجة روش كتورة: 658-638ا يتجليات لسانيات النص الدرس الل07 الغر غوي كتورة: اهميا ة 672-659آم ي08 رجا ر ا المورفولو لدى عبد القا وِّن َ ـ ُ جماليات الم كتور: ء سلمانا ر 694-673ز ة الشعبية نموذجا09 ن ناقدا ثقافيا، الس سعيد يقط ن عطیةط. د . ن أ.د: قرش بنعلي-نصر ا 695-714 ملة الفعليّة عن10 بليغيّة ا ستعمال و أثر ذلك تحقيق الملكة التّ ن الوضع و ھ ب بو د س 741-715 هشام/ ط .د 11 ية إ التحليل الن التواص كتب اللغة العر المعياري ية من التناول عليمية اللغة العر من التعليم المتوسط. كتور: عبد الحق سوداني. ا 742-761 12 عرج عة العطب" لواسي وري، رواية "امرأة سر ة السّرد الذ نثوّ ات ّ تقمّص الذ ولوجيّة ثقافيّة(أنموذجا). ة سي .مقار شة لیلى./ طالبة دكتوراه ا ن بوروبة سارة .أ.د 762-778 13 ةجمالية التناص ال تارات الشعر ي وتذوقھ ا ي تمام أنموذجاقرآ لأ ماسة الصغرى ا ن داود طالب دكتوراه/ مبروك 779-792 14 تأبط شرا ب شعرِ ّ عة والصوْت المرك الما صواتِ ُ دلالة امدي شوقيكتوراهاطالب لیفي عبد الحق- . كتور ا 793-807 15 اب غ رة راووصفظا زائريءال نوب ا عند شعراء ا كتوراه/ ريمطالبة ا ن خوأ.- صباح د/ إدرس 808-823 16 طاب النّقدي الوصفي (قراءة دراسة إيمان النّاصر الموسومة بـ : قصيدة النّ ا ية ختلاف-"قصيدة النّ العر " أنموذجا)-التغاير و يزي الشریف/ طالب دكتوراه لوش كمال/ د- خ 824-840 رس الموضوعات ف 17 ري ر ا مقامات ا تداولية الرابط ا رمة ان بو كتورة: -طالبة دكتوراه/ ح لويا سيمة 841-858 18 ن م اختلاف البلاغي ف البلاغةواضطرا ر عر ستمولوجية المظا _ دراسة إ سباب . و حي الأستاذ بودف ف 859-875 19 ي بتداع نقد بن السراج الشن تباع و كتورة: نورة بوغقال ا 876-896 20 ابط ا تحقيق ال ة ودور شار "حالة الن شعر "سليمان الع زائر" أنموذ جا"ديوان ا كتور/ زمـاش مصطفى ا 897-915 21 ية المرحة المتوسطة طاب التعلي للغة العر ة تداولية-تداولية ا -مقار ة/ طالبة دكتوراه ساني-اشور الیام ید أ. د. عبد ا 916-939 22 ثمارفاعليّة اس ّ رائط الذ ّا ّضمن نيّة شرح المصط العل م المدر اسة در–الم مزة ّ"الفصل ال سا يّ م العر -"لم كتورة :- طالبة دكتوراه / بلقاسم بوزیدة نوارة غنیة بوحوشا 940-960 23 ية الوطن موضوعة ا الدي القديموأصول طاب الشعري -نماذج مختارة- ا لوي سة كتورة شم ا 961-983 24 ن لأصالة و تانيا ب سوي مور اء نموذجا، ( التحديثالشعر ال ت ال الشاعرة مباركة باتھ ب دراسة إيقاعية) كتور: سوسي زهیةا 984-1000 25 المعاصر، نماذج مختارة زائري وار الشعر ا إيقاع السرد وا كتورة: ة فضیا ل بو 1001 -1014 شال ماةالمساءلة لنظرالمعر البعد26 )1950 (يلم كتورة: حمر العين زهور ا 1015 -1025 27 TEACHERS' ATTITUDES TOWARDS 1st YEAR STUDENTS' VOCABULARY LEARNING STRATEGIES AT THE DEPARTMENT OF ENGLISH LANGUAGE-BATNA 2 UNIVERSITY GHODBANE Nacira 1026-1038 28 LA PERTINENECE DE L’ANALYSE SEQUENTIELLE DE J.-M. ADAM EN FLE : CAS DE « L’AGNEAU ET LE LOUP » DE LA FONTAINE BALI Rokiya –Pr: Dalal MESGHOUN 1039-1052 29 Accommodation or Difference Perpetuation in Middle Eastern Children Television? Arab Identities in MBC3 Language DAHOU Fatima Norelhouda-BEGHDADI Farouk 1053-1068 30 COMPETENCY-BASED ASSESSMENT: PRACTICAL CONSIDERATIONS Nedjari Mounia - Dr. Bassou Abderrahmane 1069-1085 صية فضاءسميائية ي رضاأ. النص الدرامي عند عبد القادر علولة ال أ.د مجناح جمال-رحمو ا ية وآدا ة علوم اللغة العر ّ لد:مجل خ : 02العدد : 13ا 15/09/2021ISSN 1112-914Xالتار -552 رامي ـص ا لو "سيمیائیة فضـاء الشخصیة في ال عند "عبد القادر ا. لثام" أنموذ "الأقوال، الأجواد، ا The Semiotic of Character's Space in "Abdelkader Alloula" Dramatic Text, Sayings, generosity, veiling, a model. رحموني رضا/ أ مجناح جمال/ أ.د ي قسم اللغة و زائر)المسيلة–محمد بوضياف جامعة -دب العر (ا ridha.rahmouni@univ-msila.dz djmel.medjenah@univ-msila.dz يداع: خ خ القبول:04/10/2020تار خ 11/05/2021تار شرتار 15/09/2021: ال ص: · م ند إ جملة من المعطيات، م س ذه الدراسة اختيار بالموضوعإنّ وذلك ،ا ما يختصّ صيّة الدراميّة، من سليط الضوء ع فضاء ال طلاع خلال الدراسات ال أمكننا فجلّ ، ا، إمّا تناولت الفضاء العرض المسر صيّة الروائيّة.فضاءأو تناولتعل ال ن الذين ن المسرحي رج "علولة" من الكتّاب وا اتب، فراجع إ أنّ ق بال ّ أمّا فيما يتعل افية.ل م بالدراسة ال انية تطبيق م تحظ أعمال ق بالمن فقد أردت معرفة مدى إم ّ أمّا فيما يتعل ديثةالمنا ة الالسيميائيّة ا صيّة ع النصوص الدراميّة. نظرّ لمات المفتاحية صيّة؛ النص الدرامي.: ال السيمياء؛ الفضاء؛ ال Abstract: The choice of the study is bound to a set of facts, some of which are related to its subject throughout focusing on the space of the dramatic character. Most of the studies focused either on the space in the theatrical performance or on the character of the novel. As far as the writer is concerned, it must be said that "Alloula" is among the writers and directors whose works have not been the subject of much study. As for the methodology, we project to know to what extent modern semiotic approaches to character theory can be applied to dramatic texts. key words: Semiotic;Space;Character;Dramatic text. صية فضاءسميائية ي رضاأ. النص الدرامي عند عبد القادر علولة ال أ.د مجناح جمال-رحمو ا ية وآدا ة علوم اللغة العر ّ لد:مجل خ : 02العدد : 13ا 15/09/2021ISSN 1112-914Xالتار -553 : مقدمة.1 شياء، وتقع فيھ ائنات، وتتواجد فيھ ش فيھ ال ع ل الفضاء عالما محايثا ّ لقد ش لت الفضاء الدرامي أن يخرج ّ يّة، أ تج عن ذلك من تقاطبات فضائيّة، وعلائق ترات فعال، وما ي مدّة من الزمن ا الباحثون نھ ف .عن تلك السطحيّة، ال صيّة تك ؛وعليھ ا فال ّ ميّة خاصّة، لأ فضاء النصوص الدراميّة المسرحيّة أ فعال ال « الذي يضطلع بمختلف يوي ل العنصر ا ّ ي، إذ تمث ا وّنات العمل ا م م عت أ ن، تم لدى الم ميّة القصوى ا تحظى بالأ أن نجد ي، لذلك لا غرو ا امل مجرى ابط، وتت ت ن بالأنواع ا تلفةوالمشتغل .1»ائيّة ا ا ّ دبيّة، لأ صيّة النصوص ة لتحليل ال مقار مّ امون"، أ ة "فيليب مقار عدّ و قة صيّة، وطر امون" من خلال ذلك، إ إبراز وظيفة ال س " ، ف تقوم ع نحو اختلا تلفة النّص، وا صيّات ا ن ال ط ب ا، ورصد طبيعة العلاقات ال تر بلوربنا ا ي ل بفعل ا. مدلول "فضاء ز ع عنصر ّ نا ترك ي، ومادامت دراس ولقد عمدنا إ تب المن السيميا ذا عرّض ل م نموذج تحلي امون" أ ة "فليب صية" النّص الدرامي، فقد رأينا مقار ال العنصر بالدرس والتحليل. ان.1 ية-دلالة الم : الفضاء المعاجم العر ل اللغة ان عند أ ون"، والم ان" مأخوذة من مادة " لفظة "م ب "ابن منظور" إ أنّ ذ مع منھ أمكنة و أماكن«؛بمع "الموضع" ء فيھ،(...) وا ھ" موضع لكينونتھ، ال ّ ، و 2»لأن : فھ كما ي عر ديد" جاء :«"القاموس ا عا ء، وحصولھ، قال الله ال ون « و موضع حَمَ َ صِياف َ ا ق ً ان َ مَ بِھِ تْ َ بَذ َ ْ ان َ ف تْھُ َ .3»ل و ان" "الم ھ عرض، «وورد "تاج العروس"، أنّ ّ ن إن لم عض المت ء، وعند لل اوي ا و م ان عند وي، فالم اوي، محيطا با سم ا ا ون ومحوي، وذلك و اجتماع حاوٍ و ن سم ذين ا ن نا يجب أن يناسب 4»بالمناسبة ب وي، و ا ون للمحوي، أي: أن ي اوي ا اوي. بقدر سعة ا صية فضاءسميائية ي رضاأ. النص الدرامي عند عبد القادر علولة ال أ.د مجناح جمال-رحمو ا ية وآدا ة علوم اللغة العر ّ لد:مجل خ : 02العدد : 13ا 15/09/2021ISSN 1112-914Xالتار -554 ان "الموضع" و"الموقع"، وإذا ان" ارتبطت أك من مقام، بمع لفظة "م و يتّ أنّ ون"، ا " ا من المادّة ذا ان"، وخروج شتقا مع "الم ع الكينونة تماسھ ّ ان" لفظا د "الم ّ عن علاقة "الم ع ھ ّ وّل، فإن سان المقام ان" بوصفھ موضعا بكينونة قارّة فيھ، كينونة ء. لل اوي و ا ان شياء، فالم يوان و شر وا ان بوجود ال ومنھ ارتبط الم 'ابن منظور": "الفضاء فيقول سع، وأف « أمّا لفظة ّ ، إذا ا ان وأف وقد ف الم هفلان إ فلان، أي: وصل إليھ، وأ ّ يدي" 5»وصلھ، بمع صار فرجتھ وفضائھ، وح ؤكد "الز ، و لاء، ساع وا ي بمع لمة "الفضاء" تأ انا «أنّ م م م بلغ سع، وأف ّ : الم والمف قولون: لا يف الله فاك...أي: أن يجعلھ فضاء واسعا مر فضا، أي: غ محكم، و واسعا، وترك 6»خاليا. ان"ونخلص إ س "الم و ل "الفضاء"، اء أنّ ن لو أو ساع أو ا ّ و صفة ذاتھ، بل ان" لمة "فضاء" بمع "م ستخدم ان، ، لذلك لا يمكننا أن .للم وم "الفضاء" مكنة"؛بيد أن دلالة مف عليھ إجرائيّة -لا تقتصر ع مجموع " ذا ما يدلّ و شمل -المصط بحثنا سع ل ّ ات بل ت مكنة ولوج ذه وادث ال تقع م ل ّ يقاع المنظ ا صيّات ف ، وغ ذلك.7نظر ال ية–دلالة الفضاء .2 ان المعاجم الغر : الم سيّة، وEspace"لمة يّة، Space"" الفر نجل "»" يّة "، Spationمأخوذتان من اللاتي محدود، وكذل ّ متداد اللا : المسافة، و ي بمع ي والزما ا وم الم ة الفاصلة بالمف : الف ك بمع ية معيّنة تظم ب لمة(...)، وقد اعت "أرسطو، الفضاء امتداد ي .8»لل باستخدام " ان، ولم يكن قد lieuلقد اكتفى النّقاد الكلاسيكيّون ل أنواع الم ع "، لتدلّ من محد سيون "الفراغ"، وعندما ضاق الفر وم عد مف ستعمال للمصط "شأ "، lieuودية يح.espaceاضطروا إ استخدام " م التعب ال "، وال أدّت رغب لمة وم سع مف ّ " ع أن ي نجل انplace-spaceولم يرض النقاد " فضاء فأضافوا -"م ددّ–"، أي: "الموقع" location" ،"localitéلمة " ان ا دث أو "الموضع"، للتعب عن الم لوقوع ا ء. 9لوجود ال صية فضاءسميائية ي رضاأ. النص الدرامي عند عبد القادر علولة ال أ.د مجناح جمال-رحمو ا ية وآدا ة علوم اللغة العر ّ لد:مجل خ : 02العدد : 13ا 15/09/2021ISSN 1112-914Xالتار -555 "الفضاء لمة "إكسفورد Spaceومع يOxford" قاموس نجل عدد من «" ماكن، فارغة، شاغرة، قابلة للاستعمال... 10»المساحات أو ان "الم "Placeأمّا مع لفظة موقع خاص، نقطة أو -«و"Oxford " قاموس جتماع أو اللقاء. بناية أو مساحة -مساحة(...) ان ء خاص، م ان أو موضع -ستعمل ل م ان 11...» ء خاضع lieu" "place، فـ"الم ّ مرتبط لوجود ال ع نقطة محدّدة، أو جزء من ح ،" شغل موضعا ما. ّ محدّد و ح ة، و للملاحظة والتجر ان" القاموس الفر " وAuzuoو"الم ، فالذات لا 12»جزء محدّد الفضاء...« " ا و حول ل ما ا فتلمس سطت خارج حدود ذاتي إذا ان ّ وانب، إلا مكتملة ا ون يمكن أن ت اما من حياة النّاس. ان"، جزء نا يصبح "الم ان، و ا ع الم سقط من قيم ا ف سم ب ي عديدة حسبما ورد قاموس" ع معا ا أن "فضاء" فيمكن ل « Azouأمّا لفظة "- ساع غ محددّ. فا ّ الفضاء. –لفضاء ا ن...–غزو ئ ن ش ب و 13»مسافة معرفة تفرّق ، فالفضاء الذي يكمن خارج مجالنا ون اننا ،جزء من ال فيھ الكثافة النوعيّة أوطأ بالقياس لم ون والذي ت ر 14. ان والموضعامصطاستعملومن خلال ما سبق، فقد ية""الم لمع ليدلا ع ا العر سبة لـ" يّة ليدلlieuّذاتھ بال " العر ّ نما استعمل مصط "الفراغ" أو "ا سيّة، ب " الفر سبة ية، ونجد لفظ "الموضع" مقابل ""ع المع ذاتھ بال " localitéللـفضاء" العر سيّة أو " يّة.locationالفر نجل " امون".3 صيّة عند " وم ال :مف صيّة السّرد ال امون" أنّ " تركيب جديد يقوم بھ القارئ، أك ممّا « يرى ا لا تتمتّع ّ ا، وأ ست ملازمة لذا صيّة السّرديّة ل ال ذا أنّ تركيب يقوم بھ النّص، ومع (...) ل برصيده الثقا ّ ستطيع أن يتدخ القارئ ذا فإنّ باستقلال تام داخل النّص السّردي، ل خرون مغايرة عما يتصوّره ون .15»ليقدّم صورة خاصّة بھ، قد ت امون" إ أنّ ب "فيليب ذ صيّة وحدة دلاليّة«و ا مدلولا لا ؛ال وذلك باعتبار من ّ صيّة لا تب إلا ذه ال قابل لتحليل والوصف(...) وأنّ ذا المدلول ض أنّ ف متواصلا، و ، أو ي ا ايةخلال جمل تتلفّظ فظ وتحوّلات ا سندا ون ا ست ّ ا، فإ ا ع .16»تلفّظ صية فضاءسميائية ي رضاأ. النص الدرامي عند عبد القادر علولة ال أ.د مجناح جمال-رحمو ا ية وآدا ة علوم اللغة العر ّ لد:مجل خ : 02العدد : 13ا 15/09/2021ISSN 1112-914Xالتار -556 وم مرتبط و مف ما ّ وما أدبيّا، وإن س مف صيّة ل وم ال مف امون" أيضا إ أنّ ب " ذ و دبيّة صيّة الروائيّة داخل فضاء النّص، أمّا الوظيفة ا ال ة ال تقوم بالوظيفة النحوّ ي حينما يحت صيّة، تأ ب لل امون" يذ " ماليّة، إنّ س الثقافيّة وا كم الناقد إ المقاي ا فعال، والصّفات، وتكسب معنا تھ ع ا مرفيما فارغا، تقوم بن صيّة بوصف تحليلھ لل ذا يقول باكتمالھ، و ّ طاب الذي لا تكتمل إلا ا من خلال سياقات ا سق من «ومرجعيّ ا ّ بأ مج .17»ة أفق ضمان مقروئيّة النّصالمعادلات الم ق ّ سيج النّص ملتحمة مع با العلامات، ولن تحق علامة داخل ون صيّة ت ال أي أنّ ان ما خرى، م صيّات ن ال ا و ا ضمن جملة من الروابط تصل بي بقراء ّ ا، إلا علاميّ ي. ا ن ا ا داخل الم موقع صية.4 :أنواع ال صيات1.5 : المرجعيةفضاء ال مية بالغة النصوص ا أ ، وأولا عد اجتما صيات ذات اتب "علولة" ف ال ّ لقد وظ نفة الذكر. : صيات ذات مرجعية اجتماعية1.1.5 قوال)أ. السّواق" ( :صية "قدور السوّاق" صية "قدور صية " ناصر"،إنّ ستعمار ،و ة أصدقاء منذ ف عد ، و"قدور" سائق بنفس الشركة، ،ستقلال أصبح " ناصر" مدير شركة وطنيةالفر ل حسن ش س مور صيّة " ناصر"، حيث استغل منصبھ ،انت ل إ أن حدث تحوّل تھ ذا ما أث صيّة، و م "قدور" من أجل تلبية مطالبھ وأطماعھ ال والمصنع والعمال، وم ات عدت تكذب ع«الملفوظ السردي ّ م فخ م عمدا تب ل نا ب م ...تفرّق م وتنوفق ل لمة ضراب... دمة ديروا سوا ا ال ح بكمش ا م إذا ما ل م، وتقول عرقل ... اكية عادت تخوفك .18»ش ي، وتمكن من إيجا "قدور" من غفوتھ، وحدث تحوّل ة من الزمن أفاق عد ف ولكن ا المعرفة ال كشفت نوايا صديقھ، ول، وواجھ صديقھ برسالة ف وأصبح مديره عدوّه ا مع صديقھ، ظلمھ وخيانتھ للوطن. خطوة خطا لّ ا ومفسّرا ّ استقلالتھ مو صية فضاءسميائية ي رضاأ. النص الدرامي عند عبد القادر علولة ال أ.د مجناح جمال-رحمو ا ية وآدا ة علوم اللغة العر ّ لد:مجل خ : 02العدد : 13ا 15/09/2021ISSN 1112-914Xالتار -557 جواد)ب. باخ" ( ّ :صية "العك أمزغان الط ا ّ صية أ ذه ال ا، و ما يلاحظ ع ة ع أمر مغلو صيّة أخرى اتب ف ال ّ وظ ة، تتّصف بالكرم عملان الثانو "منوّر" ن، و لديھ صديق اسمھ ا للآخر ود، وتحبّ وا ستقلال. عد عارفوا العمل " طبّاخ و "منوّر" بوّاب، "عك " ولكن قبل ذلك خطرت لھ فكرة، يك العظ للمدرسة، ونديرك «تو "عك دي ل تنفيذ الوصيّة ّ " 19»أنت المتو "عك أجلھ، فأراد أن يو صديقھ لإخراج ، أحسّ بدنوّ ستعمل دروس العلوم الطبيعيّة ، ل لھ العظ من الق ة «ي ذا الثانو د نفيد حاب نز بة ن الشب ا، نفيد التعليم...نفيد تكو .20»الل خدمنا ب العظام وا انب العل لكيفية ترت وانب، ا ل ا " و"منوّر" بدراسة انب قام "عك ي، وقاموا بمراسلة السلطات، انب القانو ية، وا الدين يدعو إ العلم والت ، وأنّ الشر م، طل قبول ات جمّة تمّ عد صعو تملكوا فيھ «و شر العلم بلادنا و قبل ما يلقف...لما ين سطاء وقراينك قراي ن ال دّام ي… ا 21»ذاك الوقت بلادنا تحصل ع استقلال ثا ول" (اللثام)ج. وم ا : صية "بر ة الرأي، تخضع صيّة ضعيفة مسلو اتب النّص الدرامي "اللثام"، ووظف ال ا، وتنصاع لرغبات النقابة، ف من أتباع "النقابة" خضوعا تاما لسلطة "النقابة" وتنفذ طلبا وقراطية. كرّست لكشف المستور، وكشف "اللثام" عن نوايا السلطة الب ادحة صيات من الطبقة العمالية ال اتب وظف ال تج أنّ ست بناء ع ما تقدّم، وص النصوص الفضاء العام ل أنّ ّ اد إلا ل وفقر واضط عانيھ من ج سيطة، ولكن رغم ما وال ات والعوائق . ل الصعو و فضاء النضال والتحدّي رغم الدرامية ة)2.5 ة (المعنو از صيات ا :فضاء ال ون ا وجود مادي ملموس، قد ت س ل ھ ل ّ ة"، لأن از امون" اسم "ا ا "فليب أطلق عل ا. ية والبؤس وغ سلبية مثل: الكرا ون والسعادة ، وقد ت بّ إيجابية مثل: ا ل1.2.5 ت صفة ا ّ زمة ال حل ساس عن أسباب ثلاثيّة "عبد القادر علولة" تبحث : إنّ زائر، م با فاعلا با س عدّ ل" "ا صيات الدراميّة الواردة النّص، إنّ ن خلال ال صية فضاءسميائية ي رضاأ. النص الدرامي عند عبد القادر علولة ال أ.د مجناح جمال-رحمو ا ية وآدا ة علوم اللغة العر ّ لد:مجل خ : 02العدد : 13ا 15/09/2021ISSN 1112-914Xالتار -558 ان الھ، سواء تمع بمختلف أش شر أوساط ا ھ من ّ فيھ أن زمة، وممّا لاشكّ استفحال ي ل ثنايا النّص بالمعا خ وجاء ا ل بالدّين أو التار ميّة)، أو ا ل بمعناه العام ( ا ي السا خ-بقة الذكر ع النحو ل بالتار ز ع ا ّ ك :-س خأ. ل بالتار مالھ محاولة لإحداث قطيعة معھ، ا ، وإ بتعاد عن الما : فمعناه ، وحفظ ام الع بالعودة إ الما من أجل استل ّ وتقدّم إلا لكن لا يمكن أن يحدث تطوّر الدروس. مقطع سردي درامي ي أبرز شتھ ولعلّ خ رغم معا ل بالتار شار ا ن فيھ السارد ان ّ ب السّواق" "قدّور ى ع لسان و ما أ ر لھ، ّ رب ال « والتنك ن ا يا سن ن عي ال ب بقاو ة والسعادة ر ش ا ع ن للموت باش شعبنا سبل عض(...) كيفاش كنا م م مع .22»عشنا زا خ ا ا قضيّة تار ستقلال، وعا من وقد استغل "علولة" كث عد ئر وعلاقتھ بجيل ما ستقلال، وانطلاقا من ذلك يمكننا التمثيل عد زائري ا ا يبة ال عاش خلال ذلك الفجوة الر ي: ع السيميا ل" داخل النّص السردي الدرامي بالمر "ل ل ل/المعرفة.1الش ي: ا ع سيميا :مر : المؤلف.صدرالم ية2.2.5 ب/ الكرا ية من خلال علاقة صفة ا ب والكرا تاج صف ا : يمكننا است ا تج ذلك من خلال أقوال خرى النصوص الدرامية، و صيات صيّة البطلة بال ال ا ساند ا و ا آرا ما حبّا وعطفا ومودّة فتوافق ل ا، ف قد تكنّ ّ شعور ا وح وأفعال ا، وقد يتعدى إ ممارسة العنف ا أفعال عارض ا و ية فتمق ا حقدا وكرا ل ا، وقد تكنّ أفعال ا. اتجا صية فضاءسميائية ي رضاأ. النص الدرامي عند عبد القادر علولة ال أ.د مجناح جمال-رحمو ا ية وآدا ة علوم اللغة العر ّ لد:مجل خ : 02العدد : 13ا 15/09/2021ISSN 1112-914Xالتار -559 ي عا ادحة المظلومة، ال "اللثام" مع الطبقة ال وم" مسرحية "بر عاطف فنلاحظ ّ ذه الطبقة مثق ا المساعدة، لأنّ قدّم ل ا و ل ستغلال فيألم لمشا اد و د ا ضط فة وتر ذا جتماعية ار والعدالة زد موال، تحلم أن يحلّ ا السياسة و س ّ للبلاد والعباد، لم تد تمع. ا ن الدرامي صيّة " ناصر" الم ع ،وترد داري ا ممثلا للاتجاه السيا باعتبار " قد بدّى لنا الكث من المواضع كره المصنع، ي ا مستوى ّ ا، لأ ا، وحقده عل السّواق" ل ور لاستغلال "قدور" وعمال المصنع و داري ا م، ونذكر مثالا ع ذلك يقولستغل منص خداع ستقيل من «السّارد: ء...إذن اليوم قصدتك باش ل تك أنت أك من ت رو وكر كر ستقيل من عقيدة الصداقة انت رابطتناالشركة الوطنية، نفس الوقت باش 23»ال نافق باسم المصنع و سرق ھ و ّ رة لأن ّ لت اتجاه " ناصر" م ّ ش ية ال عاطفة الكرا إنّ : ي التا ع السيما ية من خلال المر ب والكرا مكن تمثيل صف ا والعمال، و ل ية.2الش ب/الكرا ي: ا ع سيميا :مر ؤلف.: المالمصدر صيات ة، إبراز مدى تمسّك ال از صيات ا ذه ال دف "علولة" من وراء توظيفھ ل ا ا فقدت قيم ّ ان، رغم أ ار الباطل أينما وإظ قّ جتماعية، وا ة والعدالة رّ ياة وا با شيؤ والماديّة أق الدرجات. واقع بلغ فيھ ال صيّات المتكرّرةافضاء 3.5 Personnages anaphoriques: ل ا1.3.5 ارصيّات ل ستذ :قدرة ع صية فضاءسميائية ي رضاأ. النص الدرامي عند عبد القادر علولة ال أ.د مجناح جمال-رحمو ا ية وآدا ة علوم اللغة العر ّ لد:مجل خ : 02العدد : 13ا 15/09/2021ISSN 1112-914Xالتار -560 صيّة "قدور صيات ذه ال ي مقدمة عرفت حضورا واسعا النّص، وتأ ره بأيام الثورة ّ ستقالة لمدير المصنع، فيذك ستذكر الما أثناء تقديمھ السوّاق"، حيث راح ، انت الما والكفاح والنضال ضد المستمعر الفر عكس حديثھ النوايا الطيبّة ال و " ناصر" ا ّ ستقلال ال تح ستقلال «وأيام يا حصراه ع ال ناصر...بقيت من م مع رب ال عشنا ن ا يا سن ن عي ال ب لة وأنا نامن ناصر...بقاو مودّة طو ن للمعركة كعض(...) كيف كنا ندخلوا ش ايج ع ن للموت باش شعبنا سبل ا م ّ يفاش كن ة والسعادة ر .24» ا ام الع وحفظ الدروس، حيث د ع ضرورة العودة إ الما من أجل استل ّ و يؤك ف سيان، ا خانة ال ا ووضع ّ ھ صفحة يجب ط ّ اضر، وأن الما قيد ل عتقد أنّ أصبح الكث اضر، م ن ا ا و جيال.وإحداث قطيعة بي ن مّا أحدث صراعا ب ار، ففي مسرحية ستذ ض بوظيفة صيّات ت ونجد النصوص الدرامية عدّة ا المتو صيّة والد جع س وم" ة البطلة "بر ّ ور صيّة ا اين «"اللثام" نجد ال يم و وما الرجال يا وليدي ات دوا لھ... قول صرم يخاطب فيھ و انھ ايوب حركوا ونيفوا ع لھ كم ّ .25»كرامتكم تك قوت شرافيّة2.3.5 :صيّات اس صيات ذه ال ون ا من «ت عداد لسرد يد أو توطئة لأحداث لاحقة يجري بمثابة تم ن ّ ع توقع حادث ما، أو التك : حمل القارئ الة ذه ا ا غاي ون فت طرف الراوي ّ صيّات، كما أ ل إعلان عمّا ستؤول إليھ مصائر بمستقبل إحدى ال ي ع ش ا قد تأ شارة إ احتمال موت أو مرض صيات، مثل: .26»ال و شراف س شرافيّة، و س صيّات صيّات اسم: ال ذه ال صط ع مجرّد «و ي دوث العالم ا ع أو محتمل ا ّ و متوق ع إ ما ّ ، الغرض منھ التطل باق زم .27»اس ك ف ام ولد الداود" ب ّ "غش صيّة انت تن ا ما ي" كث سبا "خو صيّة ء إذا بقي معھ تفع ستغلھ ولن ي ھ ّ دّاد" لأن و ال دار «العمل عند "خو ا خو نا عمرك ما ترفد راسك ما تتعلم حرفة و ورايا (...) إذا بقيت ال و .28»الراي صية فضاءسميائية ي رضاأ. النص الدرامي عند عبد القادر علولة ال أ.د مجناح جمال-رحمو ا ية وآدا ة علوم اللغة العر ّ لد:مجل خ : 02العدد : 13ا 15/09/2021ISSN 1112-914Xالتار -561 اتب إ توظ صيّة وقد عمد ال ا ال حداث ال ستقع ف عض باق س يف صيّة البطلة، ات من مستقبل ال عن غرض الكشف للقارئ ت ال «البطلة، ا الب م، قليلة ت ا؟ تناعش سنة جاو ال عمر ا(...) وز، تقدم ا لل مسافرة، وجبدت بن سق م(...) مشات ضة سكتت ا المسكينة ياك ما مر طوة شافت أم و الرجوع ثقلت ا ت الدمعة م وز ا(...) ال ا ع فم ثانية يد وز .29»شا وال بعدة الوقوع، مس ون يحة، كما يحتمل أن ت ون ع أحداثا يحتمل أن ت ّ فالسارد يتوق ان يركض "، الذي اي الف "جلول شرفا وضعيّة حداث مس باق ستمرّ اس فالسارد ابا، قائلا: شفى جيئة وذ شوفوا مليح قبل ما ناخذوا «أروقة المس وا و نم ي العامل: أص ا ما لو ندخلو نخسرو ا عفسة...حيلة تكتيكيّة...رّ ة راه دير ر ذي ا ما موقف...ر باش يكشف حاجة ما راه دافع روحھ مجنون .30»عليھ...رّ ورة آنفا صيّات المذ أنّ: ال قامت بوظائف متعدّدة داخل السّرد، وصفوة القول ضت بدور جاعيّةف س صيات ديلا عن ال ، أملا أن تجد فيھ عزاء و ا إ الما عود س انت لھ يد الطو تدن الما بدوره شفت أنّ ا اك ّ طايا، لك ف بالدنايا وا اضر المزّ ا اضر. ا صيّة.6 ات وصف ال :مستو صيّات الفاعلة1.6 :الوظائف السرديّة لل دوار العامليّة ال تقف وراء أقوال الكشف عن ذا العنصر، سنحاول من خلال ا عامل يتحدّد بنمط علاقاتھ مع ّ صيّة ع أ ا، وذلك بالنظر إ ال صيّات وأفعال ال وجب علينا تحديد الوظائف ال تتوزّع خرى، ومن ثمّ النصوص الدراميّة، من خلال العوامل ذا العنصر ع النّص تكز ا، وس صيّات إنجاز امج السرديّة ال ترغب ال تحديد ال الدرامي "اللثام". و: س البطل إ تحقيقھ الذي وّل الموضوع ون وانطلاقا من ذلك ي وّل1.1.6 : الموضوع المصنع الالمصنع النموذ علم أنّ ، ≠ نموذ : المصنع الواق ة وسياسيّة مختلفة، ل إدارّ و مصنع المدينة الذي يتخبّط مشا ، والمقصود بالمصنع الواق صية فضاءسميائية ي رضاأ. النص الدرامي عند عبد القادر علولة ال أ.د مجناح جمال-رحمو ا ية وآدا ة علوم اللغة العر ّ لد:مجل خ : 02العدد : 13ا 15/09/2021ISSN 1112-914Xالتار -562 ذا المصنع الفاسد وم" ثورة ضدّ اح أعلن "بر نز ذا ، ونظرا ل ص اح عن النموذج و م ف عاز من أعضاء النقابة. بإ ناك علاقة فص بدو جليّا أنّ ستلزم و ذه الرغبة ن الذات والموضوع، ولتحقيق ليّة ب ن: ن متقابلت ، وتوف كفاءة مزدوجة لتحقيق رغبت ن الذات والمصنع الواق خلق علاقة فصليّة ب .-نفصال عن عالم المصنع. - تصال بالمصنع النموذ سباب ا "المصنع"، يجب معرفة ذا لسياسيّة لكن قبل الدخول وصلة مع "الذات" سباب وجب ع ذه ا المصنع، ولمعرفة قتصاديّة للأزمة ال عرف جتماعية و و ن"، وكشف القناع عن تلاعب مدير و "إصلاح آلة ال الدخول "وصلة" مع موضوع "قيمة" و ي ع فصل مزدوج: ذلك يحيل الوضع البد المصنع بآلات المصنع، و وم .لة"إصلاحVصنع النموذمجتمع المV "بر ّ برنامجا ينفي من خلالھ ب "فاعلا جماعيّا" ي ، بوصفھ عالم عمال المصنع الواق إنّ لّ ّ ب وم" ي ، العدل...)، جعل "بر ة التعب موعة من القيم( الصدق، حرّ "المتحوّل" بإقصائھ تصا نفصال عنھ، و ساعده ع القضاء الوسائل الممكنة ال عمال المصنع يحاولون ل ر قواعد معرفة متحوّلة. ع الفساد، و و "أعضاء النقابة"، وم" وصلة مع "موضوع القيمة" و فتقار، دخل "بر ذا ض لتعو ا، ولا يمكن اعتبار حصولھ ع قة إصلاح لة، وطر ّ لة المعط م تركيبة د أن يف وم" ير "بر إنّ لة ، س و يدخل إطار مخطط وم" (معرفة الفعل)، و سبة "ل أحد عناصر الكفاءة بال وى وم" من وضع إ وضع "بر صالھ بالموضوع المركزي، وانتقال ّ د لات ّ ستعمالية، ال تم برامجھ عكس تحوّلا أساسيّا ات "آخر، ية ا "، حيث انتقل من عالم Structure des modalitésب زان، إ تخطيط النقابة يمكن أن نقول ّ ت ستقرار و ، أي من عالم ي" إ عالم سل عنھ "إيجا وم. وال وم" مقتنع ق الوحيد لإخراج عمال المصنع من الضياع بوجوب الفعلفـ"بر و الطر ، و ) ضمنيّا بالقدرة ع الفعل ن وجوب الفعل يق علم أنّ ش، و م )، ومعرفة Pouvoir-Faireوال ي.Savoir faire(الفعل اني نتھ مي م لة، لأنّ وم" ع إصلاح تّ ذلك قدرة "بر )، و صية فضاءسميائية ي رضاأ. النص الدرامي عند عبد القادر علولة ال أ.د مجناح جمال-رحمو ا ية وآدا ة علوم اللغة العر ّ لد:مجل خ : 02العدد : 13ا 15/09/2021ISSN 1112-914Xالتار -563 ع مخطط صول تصال بأعضاء النقابة"، وا موضوع " تج أنّ ست ناء ع ذلك و وم" من "بر ن ّ ة تمك ما باعتباره وسيلة ضرورّ ّ ا، إن ذا مة، لا ينظر إليھ باعتباره قيمة حدّ ال ن تية:تحي سيمة ح ال رغبتھ، للتمثيل ع ذلك نق ل ن/الغائيّة.3الش :ترسيمة: الفرضيّة/التحي : المؤلف.المصدر قة تجسيده. ل طر ّ ن=يتمث ون: الفرضية=عنصر الرغبة المراد تجسيده، التحي حيث ت ة ا النظرّ يجة ال تؤول إل .الغائيّة= الن " سيمة" المرحلة الثالثة "ال ذه مّنا ، أي: تحقيق الرغبة أو عدم الغائيّة"وما ن أعضاء ل ليع خرج من عباءة ا وم" استطاع أن يقنع نفسھ و "بر ا، فالملاحظ أنّ تحقيق ة ع وجود عوامل كث ذا يدلّ ي، و ا سيّا مجرى النقابة وليصبح عنصرا فعّالا ورئ الة البدئيّة إ حالة نقيضة.مساع ل ا نتھ من تحو ّ دة مك عد ن البطل من إنجاز الفعلو حداث، حيث ان مؤشرا لانقلاب لة)، (إصلاح م ن وجو ّ ب انة والضرب وجدع أنفھ وكسرت أضلاعھ من قبل رجال لم ي عرّض للإ جرّائھ، و انة من قبل رجال الشرطة. عرّض للإ وم"، و "بر ة فال رّ المراقب، المقيّد عاملا جماعيّا يؤدي دور لون ّ ن يمث معارض ور ن مقدّمة لظ ي: سا ع النحو نامج السردي سيمة العامليّة لل ال ون ذلك ت وم"، و "بر ل .4الش :نموذج عام صية فضاءسميائية ي رضاأ. النص الدرامي عند عبد القادر علولة ال أ.د مجناح جمال-رحمو ا ية وآدا ة علوم اللغة العر ّ لد:مجل خ : 02العدد : 13ا 15/09/2021ISSN 1112-914Xالتار -564 : المؤلف.المصدر سيمة ال ذه ال وّن عامليّة من ثلاث مزدوجات متباينة من حيث الطبيعة والدوروعليھ، تت العام الذي تقوم بھ: سا الذي المرسل إليھ-مزدوجة المرسل.أ ، الدّافع عت واقع مجتمع المصنع الواق : بدو المصنع ع المستوى عاز من أعضاء النقابة، و نفصال عنھ، بإ وم" يرغب "بر جعل فراد الصر عاملا ع مجموعة من ھ يحتوي ّ ، لأن قيقة عامل جما ھ ا ّ مفردا، غ أن ذا المستفيد من ون ت نصيّا، عكس خانة التلقي، ال تألفت من ممثل واحد، ي ّ والقيم ال تجل م عمال المصنع. المستفيد، ون المشروع، لكن ع المدى البعيد سي عد معرفة خبث مدير المصنع، ھ ّ نفتاح ع قيم جديدة، لأن عمال المصنع سيحاول ركة المزدوجة (فصل وم" مستفيدا من ا "بر ون والتضامن، كما سي والتآزر ≠ كقيمة التعاون (عمال ة للرغبة، أمّا ن: (التلقي/ المستفيد)، والذات الموجّ ت ن متباي خانت ونھ يحتلّ وصل)، ن:المصنع/ أعضاء النقابة)، فيمكن أن تقدّ ت ن متباي قت م بطر ص= مجموعة من العمال.- ّ عامل جما م يمنة.- عامل جما مجرّد= مجموعة من القيم الم خانة الموضوع-مزدوجة الذات.ب : يوجد ممثل واحد يؤدي دورا عامليّا ع مستوى وم" لتحقيق عنصر الرغبة و الذات: "بر ك مع ش ة صيّة مجازّ ھ توجد ّ لأن الوطن والعمل)، و علامات حاملة لدلالات صيّات اكيّة، وحبّ ش جتماعيّة، و (العدالة صية فضاءسميائية ي رضاأ. النص الدرامي عند عبد القادر علولة ال أ.د مجناح جمال-رحمو ا ية وآدا ة علوم اللغة العر ّ لد:مجل خ : 02العدد : 13ا 15/09/2021ISSN 1112-914Xالتار -565 ال تدعيم رغبة ش ل من ش م س ا و تقل من خانة الموضوع إ خانة المرسل، يمكن أن ت ا. الذات وتقو ادف إ خلق عاالمعارض-مزدوجة المساعد.ج وم" وحيدا مسعاه ال "بر لم : يبدو ر عنصر ظ ف الذي يصطنعھ "مدير المصنع"، و الز عري ، حيث أراد أن و نقيض للوضعيّة عام واحد، ونجد كذلك: مون القيام بدور س ن الذين ا من حيث عدد الممثل "المساعدة" ثرّ ة. اعة كعوامل مجازّ اء، ال الذ س ن خانة المساعدة، ؤلاء الممثل م ما نلاحظھ وجود وم" موضوعھ، ول "بر اندون مر موضوعا أو برنامجا مضادّا من بداية ون مل م علاقة "بذات"، و عنصر الرغبة، ول علم . ظات صداميّة، ناتجة عن تضاد الرغبات والمسا م يرغبون تحقيقھ، فلا نجد بي لات مسار "عمال المصنع" انطلاقا من مر مكننا صياغة حالات وتحو ي: و ع المصداقيّة داع/ الظلم)، المتمفصلة ع يّة/ النفاق/ ا ب/ الكرا ن فيھ الدورة الدلالية للعبة: (ا ّ حيث نب ت إليھ: ل فاعل المسار السردي الذي ي ا وضعيّة ر والكينونة، وال تقوم عل صعيد الظا ل ر والكينونة.5الش ي: الظا ع سيميا :مر : المؤلف.المصدر ساعد قة، امج م حداث مرتبطة ب سلسل نامج السردي الرئ ت إطار تحقيق ال ي: نامج السردي ع تنفيذ ال ن2.1.6 وم" :الموضوع-ال "بر متھ ولكن ن، ومثبّطا لعز لّ ن قيدا ل عت ال متھ، شط ولم تف عز ھ الملفوظ السردي: واصل مسعاه ال ّ ذا ما يو عاد ناشط «و ل...وشاف ّ تمع وحل ر ا ّ (...) فك ن" و م " ابھ بكلام ن مرّة ع مرّة يخاطب ال ب .31»واسمع ال صية فضاءسميائية ي رضاأ. النص الدرامي عند عبد القادر علولة ال أ.د مجناح جمال-رحمو ا ية وآدا ة علوم اللغة العر ّ لد:مجل خ : 02العدد : 13ا 15/09/2021ISSN 1112-914Xالتار -566 و "السلطة"، حيث أرادت تحقيق موضوع ذا قيمة، ، و الة فاعل جما ذه ا الفاعل وم" لإخافة أعضاء النقا "بر ن و م، و فوا عن المطالبة بحقوق ّ بة، وعمال المصنع ليتوق ون: (السلطة بتدائيّة ت ذا المشروع لم يكن تحقيقھ صعب vفالوضعيّة وم)، القبض ع بر ا. ع السلطة، فلا أحد يفلت م سبة للسلطة، ف سرعان ما نامج بال ذا ال ولة تنفيذ يكشف الملفوظ عن مدى س ّ انت بمثابة العوامل المساعدة لإلقاء القبض انتقلت إ حالة ات الظروف لّ صال بالموضوع، ف ن، فمدير المصنع يندرج ضمن خانة المساعدة. بھ ال وم" والزجّ ع "بر ة3.1.6 ش سعادة، حيث الموضوع-المق وم" ع الع ساعد "بر نامج السردي ذا ال : ة أفراده، حيث أراد يدرس ا جتماعية، وحر لتطبيق العدالة لول تمع، محاولا إيجاد ا ونھ ش ت والمدينة، ووجد من روب من الب لل نون ة، وادّعائھ ا الدخول وصلة مع المق والده و ذكرى ة، ش المق ر الع ّ ب الذي جعلھ يفك الس م، ولعلّ ش مع عا م و ّ ة، فأح المق الوطن الش ناقشھ أمور ة يتحدّث معھ و زاو لّ ان و ل م ان يتخيّلھ يد، حيث يد مخيالھ اليقظ. تمع، ف عودة للش وا ق: نامج الم ذا ال اصّة سيمة العامليّة ا ستعرض ال و ل .6الش :نموذج عام : المؤلف.المصدر وم" وأقرانھ من المنبوذين المساعدمن خانة يتّ لنا "بر خذ ّ ة، فات ا ذات سعة كب ّ ، أ إليھ من جديد. للدخول لول تمع، وإيجاد ا انا لدراسة ا ة م المق صية فضاءسميائية ي رضاأ. النص الدرامي عند عبد القادر علولة ال أ.د مجناح جمال-رحمو ا ية وآدا ة علوم اللغة العر ّ لد:مجل خ : 02العدد : 13ا 15/09/2021ISSN 1112-914Xالتار -567 وم" وأصدقائھ عكس الوقت نفسھ ضياع "بر ياة، و ع نفي لقيمة ا فاللاحياة المر نامج ساع ذا ال ة، نون"، من أجل أن عالم المق "ادّعاء ا ة ّ وم" ع الس خط "بر د تمع ذا ا يأـت حالتھ الفعليّة للولوج من جديد عيد بروحھ و نعزل يخت بنفسھ، و ف. الواق المزّ ة4.1.6 رّ جتما الموضوع-ا خلا و ا وم ة" بمف رّ وم" "ا قضيّة "بر : إنّ ع و ، ف ا والثقا من القيود ال فرض ش واقع قيّد سلوكھ وتصرّفاتھ، لذلك يرغب التحرّر والعقل نون مكننا وضع ا نون"، و "ا و "وصلة" مع موضوع القيمة تمع من خلال ا ن: ناك"، -مستو "اللا نتقال إ مستوى حاول "عمال المصنع"، و و مستوى نا"، و "ال مستوى "ا و مستوى الغاية و ون قا"، ت ه "برنامجا م عت مكن أن خر، و ل العالم ّ نون" الذي يمث جتماعية سود فيھ العدالة تمع وكيف (دراسة ا سا نامج السردي منھ تنفيذ ال ا دّد أقوال ولة ت ة صيّة مضطر وم" "بر ظالم منھ)، ولأنّ لّ طرد اكية، و ش و ا، تر ف فيھ.وأفعال قيقي الذي لا ز ش العالم ا ع صيّة، و ذه المواصفات ال غ د أن من قيود ياة، بل رفض للسائد والتحرّر ست مجرّد ممارسة حق ا ة عنده ل رّ فا ة ا لزوجتھ وأولاده من المق ع ة الرسالة ال ّ ذا ما تو ئة، و ّ التقاليد البالية والعادات الس ر...قلعة قراو « ّ ة مليانة بالورود...برج أخضر م ...ع قر م ع مجتمع مثا ّ ل الرسالة ...يت بداع ة التعب و لم ع النظام الداخ وع حر .32»لاتؤخذ...يت ل عن الوضعيّة وم" حالة انفصال عن موضوعھ، و يرغب إجراء تحو "بر إنّ تقل إ حالة وصل بموضوع صل، فأدّى بھ البدئيّة، لي فتقار داخل الوطن ي عا و ة، ف رّ ا ان ذا الم ة)، ف ان لا حياة فيھ(المق تمع) إ م (ا ص انھ روب عن م فتقار إ ال ذا ناسب ورغباتھ. ه كما ي ناسب وطبيعة تفك ي وم (بر وم" حالة انفصال عن الموضوع "بر ان ة)، لكن بVلقد ر نونا اتخاذه ا ي: قد انتقل من حالة انفصال عن الموضوع إ حالة اتصال بھ ع النحو ون يلا للتحرّر، ي س (ذ) *،ßب) V(ذßف ^ ب) ن الذات ذ حالات الصراع ب وز ذه الرغبة مؤشرا ل عت و الفاعلة، والسلطة. صية فضاءسميائية ي رضاأ. النص الدرامي عند عبد القادر علولة ال أ.د مجناح جمال-رحمو ا ية وآدا ة علوم اللغة العر ّ لد:مجل خ : 02العدد : 13ا 15/09/2021ISSN 1112-914Xالتار -568 ة "موضوع ج ھ ّ وم" بأن "بر القدرة ع الفعل، لھ "، يمتلكObjet modalوإذا وصفنا وم" من فضاء تقل "بر ذلك ي ھ مجنون، و ّ ل المدينة بأن ل جعلھ يقنع أ ش ي، ات: حكيم وذ ّ مم يت التحرّر. ندماج وتث ة)، ينفي ھ نظيف(المق ّ عتقد أن المصنع، وفضاء مجتمع المدينة إ فضاء شك دون ذه النقلة النوعيّة، سوف يجري وم ل تجاه المعاكس للفاعل وتحقيق "بر باع السلطة فيما ّ مود الفكري، وات س ا قة غ مباشرة إ تكر تمع)، السا بطر (ا ما ا لول، والعودة إ ة لإيجاد ا الفكري، والدراسة ال ان للتحرّر ة" م انت "المق ، ف تأمر وتن تمع. أحضان ا وم"/البطل مس "بر صيات البطلة وصفوة القول، أنّ فضاء النّص الدرامي، وال ذا ع جواد" يكمن أساسا محاولة كشف المستور، وكشف نفاق السلطة، قوال و" " جتماعيّة والثقافيّة سباب كشف البعيد، ف تحاول ب، أمّا ع المستوى القر المستوى زمة السياسيّة، وتب ا عبد القادر والسياسية ال أدّت إ بّأ ل زائر، وت ا ا ا ال عانت م عا علولة. :خاتمة.7 صيّة النصوص الدراميّة ل نا لسيميائية فضاء ال عبد القادر ـ"ستخلص من دراس ا النقاط التالية:،"علولة ص ّ جملة من النتائج ن جواد، اللثا1 قوال، اتب عبد القادر .إذا أمعنا النظر النصوص الدرامية " ال م"، نلاحظ أنّ ا عض ا، وتقاطع عاد ت أ ا وتباي عدّدت أدوار صيات ف أنواعا مختلفة من ال ّ علولة، قد وظ ة امّة ومركزّ اتب إ - عناصر س ال ا فضاء القضية العامة ال ل مجموع ّ ش حيث ا ا ومعا حول-طرح لة تتمحور البحث عن كينونة الذات نفسيا تتمثل التعب عن مش ية، والكرا بّ جتماعية والظلم، ا ياة والموت، والعدم والوجود، والعدالة واجتماعيا، وا شاؤم. وال التفاؤل باشتداد اليأس 3 م إشعار القارئ ا، سا صيات فضاء النّص، وتنوع أدوار عدّد ال .إنّ اب، وإشعاره كذلك بقيمة الو غ اتب من خلال و شياء الذي توصّل إليھ ال لوغ عمق ، و صيات. ذه ال توظيفھ ل صية فضاءسميائية ي رضاأ. النص الدرامي عند عبد القادر علولة ال أ.د مجناح جمال-رحمو ا ية وآدا ة علوم اللغة العر ّ لد:مجل خ : 02العدد : 13ا 15/09/2021ISSN 1112-914Xالتار -569 عدما 4 ي ع السيميا ت.استطعنا إ حد ما تطبيق المر ّ تجنا ثنائ ما المع نضديّتناست انب عل ق من خلال ا ّ ية العميقة، حيث تتحق ةالعام الب ل والمعرفة من ج ن ا ب لصراع ب ، ا ة ثانية.والك ره. من ج ا لا تتمتّع باستقلال تام داخل النّص السّردي، 5 ّ ا، وإ ست ملازمة لذا صيّة السّرديّة ل ال .إنّ القارئ ذا فإنّ ل برصيده الثقال ّ مغايرة عما ستطيع أن يتدخ ون ليقدّم صورة خاصّة بھ، قد ت خرون. يتصوّره وامش8 :.ال ة الشعبيّة، ط1 ائية الس يات ا ن: قال الراوي، الب وت، 1سعيد يقط ي، ب .87، ص1997، المركز الثقا العر يم، مجلد 2 ،دار الكتب العلمية، 13ابن منظور: لسان العرب، تحقيق عامر أحمد حيدر، مراجعة: عبد المنعم خليل إبرا وت، لبنان، 1ط .510، باب "مكن"، ص2003، ب ديد، تقديم محمد المسعدي، ط3 ي"، القاموس ا اج ، با يلا سن ا ادية، ب "ع بن ن: ، 5مجموعة من المؤلف زائر، ية 1128، ص 1984المؤسسة الوطنيّة للكتاب، ا م. 22، و من سورة مر ر القاموس، مج 4 : تاج العروس من جوا يدي محمد مرت ي9الز . 349-348اة، دت، ص ، دط، دار مكتبة ا ، مادة "فضو".180، ص 15: لسان العرب، مج ابن منظور5 ر القاموس، ص 6 : تاج العروس من جوا يدي، محمد مرت .381الز شورات اتّحاد الكتّاب العرب، 7 ات نقديّة)، دط، من م ا، (مقار ية البناء والرؤ ينظر: سم رو الفيصل، الرواية العر .71، ص 2003ا. دمشق، سور العرض، ط8 ات المسرح وفنون يم ومصط ، مفا م المسر إلياس، حنان قصّاب: الم وت، 1ماري ، مكتبة ناشرون، ب .338-337ص 1997لبنان، يئة العامة للكتاب، ط9 ا قاسم، بناء الرواية، (دراسة مقارنة ثلاثية نجيب محفوظ)، ال ، 1984، مصر، 1ينظر: س .75ص 10 Oxford : Learner s Pocket Dictionary, University Preess, Edited by Victoria Bull, 2008, p 425 11 Oxford : Learner s Pocket Dictionary, p334 12 Dictionnaire Encyclopédique, Auzou, Philippe Auzou, Nouvelle édition, Edition Auzou, 2014, p 1162. 13 Dictionnaire encyclopédique, Auzou, p 668 م الفلسفي، ط14 وت، 3ينظر: جميل صليبا، الم ي، ب .412، ص1973، دار الكتاب اللبنا صيّة الروائيّة، ترجمة سعيد بنكراد، ط15 امون: سيميولوجية ال اط، المغرب، 1فيليب 26، ص1990، دار الكلام، الر : ص ن.المرجع نفسھ16 امو 17 صيّات الروائيّة، ص فيليب ّ .50ن: سيميولوجيّة ال قوال18 قوال، دط، المؤسسة الوطنيّة للفنون-جود-عبد القادر علولة: من مسرحيات علولة( اللثام)، مسرحية زائر، . 31: ص1997المطبعيّة، الرغاية، ا .105المصدر نفسھ: ص19 .106: صالمصدر نفسھ20 صية فضاءسميائية ي رضاأ. النص الدرامي عند عبد القادر علولة ال أ.د مجناح جمال-رحمو ا ية وآدا ة علوم اللغة العر ّ لد:مجل خ : 02العدد : 13ا 15/09/2021ISSN 1112-914Xالتار -570 .124جواد: 21 .29. 28:ص قوال22 .24قوال، ص 23 .29-28، صقوال24 .186اللثام، ص25 ي، ص 26 ل الروا ية الش .132حسن بحراوي: ب .133المرجع نفسھ، ص 27 .43: ص قوال28 .60: صالمصدر نفسھ29 .135جواد، ص 30 .213المصدر نفسھ: ص31 المصدر نفسھ: ص ن.32 الة،[ ]:ملفوظ الفعل.←مز الفصل، : رV: رمز الوصل،۸* نتقال، ( ): ملفوظ ا م : س :قائمة المصادر والمراجع.9 :المصادر يم، مجلد ابن منظور.1 ،دار الكتب العلمية، 13: لسان العرب، تح عامر أحمد حيدر، مراجعة: عبد المنعم خليل إبرا وت، لبنان، 1ط ، باب "مكن".2003، ب يدي محمد مرت.2 ر القاموس، مج : تالز ياة، د ت.9اج العروس من جوا ، د ط، دار مكتبة ا م الفلسفي، طجميل صليبا.3 وت، 3، الم ي، ب .1973، دار الكتاب اللبنا قوالعبد القادر علولة.4 المطبعيّة، الرغاية، -جود-: من مسرحيات علولة( اللثام)، دط، المؤسسة الوطنيّة للفنون زائر، .1997ا يع بن.5 اج ، با يلا سن ا ديد، طادية، ب زائر، 5: القاموس ا .1984، المؤسسة الوطنيّة للكتاب، ا إلياس، حنان قصّاب.6 العرض، طماري ات المسرح وفنون يم ومصط ، مفا م المسر ، مكتبة ناشرون، 1: الم وت، لبنان، يّة. 1997ب :المراجع العر ن.7 ة الشعبيّة، طسعيد يقط ائية الس يات ا وت، 1: قال الراوي، الب ي، ب 1997، المركز الثقا العر شورات اتّحاد السم رو الفيصل.8 ات نقديّة)، دط، من م ا، (مقار ية البناء والرؤ كتّاب العرب، ، الرواية العر ا. 2003دمشق، سور ا قاسم.9 يئة العامة للكتاب، طس .1984، مصر، 1: بناء الرواية، ال جمة :المراجع الم امون.10 صيّة الروائيّة، تر سعيد بنكراد، طفيليب اط، المغرب، 1: سيميولوجية ال . 1990، دار الكلام، الر سيّة :المراجع يالفر 11. Oxford : Learner s Pocket Dictionary, University Preess, Edited by Victoria Bull, 2008. 12. Dictionnaire Encyclopédique, Auzou, Philippe Auzou, Nouvelle édition, Edition Auzou, 2014.