زوارق ناديةميعادي عطفةاشراف:مام عواطف2024-09-122024-09-122024-09-12https://dspace.univ-msila.dz/handle/123456789/44203هدفت الدراسة الى التعرف على مستوى الاستثارة الفائقة وكذا التعرف على مستوى أنماط الاستثارة الفائقة (النفس حركية ، الحسية، التخيلية، العقلية، الانفعالية) وكذا الفروق في أنماط الاستثارة الفائقة تبعا لمتغيري التخصص والجنس. ومن اجل تحقيق أهداف الدراسة تم استخدام المنهج الوصفي، بالاعتماد على أداة الدراسة والمتمثلة في مقياس الاستثارة الفائقة والمكون من 50 عبارة موزعة على محاور (5)، كما تم التحقق من الخصائص السيكومترية للأداة، تكونت عينة الدراسة من 140 طالبة وطالبة اختيروا بطريقة عشوائية طبقية، وقد تمت معالجة البيانات عن طريق برنامج SPSS. تم التوصل الى النتائج الاتية: - مستوى الاستثارة الفائقة لدى طلاب قسم علم النفس بجامعة المسيلة عال على أداة القياس ككل. - مستوى الاستثارة النفس حركية الفائقة لدى طلاب المرحلة الجامعية بقسم علم النفس متوسط. - مستوى الاستثارة الحسية الفائقة لدى طلاب المرحلة الجامعية بقسم علم النفس عالي. - مستوى الاستثارة التخيلية الفائقة لدى طلاب المرحلة الجامعية بقسم علم النفس متوسط. - مستوى الاستثارة العقلية الفائقة لدى طلاب المرحلة الجامعية بقسم علم النفس عالي. - مستوى الاستثارة الانفعالية الفائقة لدى طلاب المرحلة الجامعية بقسم علم النفس عالي. - لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في أنماط الاستثارة الفائقة لدى طلاب المرحلة الجامعية بقسم علم النفس تعزى لمتغير التخصص. - لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في أنماط الاستثارة الفائقة لدى طلاب المرحلة الجامعية بقسم علم النفس تعزى لمتغير الجنس. الكلمات المفتاحية: الاستثارة الفائقة، أنماط الاستثارة الفائقة، الطلبة الجامعيين.otherأنماط الاستثارة الفائقة لدى طلاب المرحلة الجامعية في ضوء بعض المتغيرات (التخصص-الجنس) -دراسة ميدانية على عينة من طلبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعيةThesis