بوسعيد, محمد2019-04-222019-04-222013-032013https://repository.univ-msila.dz/handle/123456789/13459ملخص تناقش هذه المقاربة معالم تشكل الخطاب المسرحي في الج ا زئر قبل قيام الثورة، من خلال نموذجين: "حنبعل" لتوفيق المدني، و"بلال بن رباح" لمحمد العيد. فكلاهما وظف المسرح لنسج عالم لغوي يجسد من خلاله رؤيته الفنية والأيديولوجية، وجعل منه فضاء لإب ا رز سؤال الحرية والهوية، وآلية من آليات التغيير وصياغة الحلم الثوري. فهل أسهم كتاب المسرح في صياغة مشروع تحرري؟ وهل امتلكوا قبل قيام الثورة حرية تمكنهم من تجسيد تطلع الشعب إلى الحرية أمام محتل ظالم من أولوياته رفض الاعت ا رف بحرية الآخر، وانكار حقه في التفكير والاختلاف، وأمام معوقات كثيرة لم يجد هؤلاء إلا التاريخ قناعاً ورم ا زً للتعبير عن الثورة والرغبة في التحtrالكلمات المفتاحية: الخطاب المسرحي. حنبعل. بلال بن رباحمقاربة التحليلية لمسرحيتي حنبعل لتوفيقWorking Paper