بوشنافة, : سعيد2019-03-112019-03-112016-06-02http://dspace.univ-msila.dz:8080//xmlui/handle/123456789/11310الملخص : بالعربية أهدف الدراسة 1- معرفة الدور الإيجابي للأنشطة اللاصفية في تفعيل عمليتي التعاون والتنافس في حصة التربية البدنية والرياضية لدى التلاميذ . 2- معرفة الدور الايجابي الذي تلعبه الأنشطة اللاصفية في تفعيل عملية التعاون في حصة التربية البدنية و الرياضية. 3- معرفة الدور الايجابي الذي تلعبه الأنشطة اللاصفية في تفعيل عملية التنافس في حصة التربية البدنية و الرياضية. الإشكالية: *ما انعكاس الانشطة اللاصفية في تفعيل عملية التعاون في ضوء التربية البدنية والرياضية؟ *ما انعكاس الانشطة اللاصفية في تفعيل عملية التنافس في ضوء التربية البدنية والرياضية ؟ *فرضيات الدراسة: * الفرضية العامة : للأنشطة اللاصفية دور إيجابي في تفعيل عمليتي التعاون والتنافس في حصة التربية البدنية و الرياضية لدى تلاميذ التعليم الثانوي . * الفرضيات الجزئية: 1- للأنشطة اللاصفية دور إيجابي في تفعيل عملية التعاون في حصة التربية البدنية و الرياضية. 2- للأنشطة اللاصفية دور إيجابي في تفعيل عملية التنافس في حصة التربية البدنية و الرياضية. *عينة الدراسة: تتكون عينة بحثنا من 30 أستاذ موزعين على بعض ثانويات الجهة الجنوبية لولاية المسيلة. *المنهج المتبع في الدراسة : تم استخدام المنهج الوصفي. *أدوات جمع البيانات والمعلومات : تم استخدام استمارة استبيانية لأنها هي الملائمة. نتائج الدراسة: 1/ التعاون عملية ضرورية تهدف إلى تحقيق أغراض سامية عن طريق المشاركة والمساعدة والتنظيم في المجالات والأنشطة الرياضية. 2/ إن التنافس ظاهرة تلعب دورا في إنشاء علاقات و بين الجماعات وهذه العلاقات تتمثل في تماسك الجماعة الاقتراحات: 1- إن تنظيم المنافسات في المدارس ينبغي أن يخضع إلى قوانين صارمة ومدروسة, وذلك لتجنب الحوادث المؤلمة والمؤسفة التي لا تمثل حقيقة التنافس ولا تخدم الرياضة بصفة عامة. 2- على الأستاذ أن يتبع الطرق البيداغوجية الحديثة في حصة النشاط البدني وذلك لإعطائها دافعا جديدا لهاته الحصة كلمات المفاتيح: التربية البدنية والرياضية /الانشطة اللاصفية / التفاعل الاجتماعيالأنشطة اللاصفيةعمليتي التعاون والتنافسحصة التربية البدنية والرياضية.انعكاس الأنشطة اللاصفية في تفعيل عمليتي التعاون والتنافس في حصة التربية البدنية والرياضيةThesis