مختار ياحي2023-05-112023-05-112019-06-11http://dspace.univ-msila.dz:8080//xmlui/handle/123456789/37937يعتبر التشخيص الاستراتيجي من أهم مواضيع الإدارة الاستراتيجية ومرحلة أساسية من مراحل التخطيط الاستراتيجي، كونه يمثل أسلوبا وفحص وتحليل متغيرات البيئة الداخلية والبيئة الخارجية للمؤسسة لمعرفة كل المتغيرات التي يمكن أن يكون لها تأثير على المؤسسة من جهة ومعرفة الخيارات الاستراتيجية من جهة أخرى، وذلك كون المؤسسات تنشط في بيئة شديدة التغير بفعل ثورة المعلومات والاتصالات والتطور التكنولوجي والمعرفي الحاصل. وباعتبار مصفوفة SWOT من أهم أدوات التشخيص الاستراتيجي التي تبرز نقاط القوة و الضعف في البيئة الداخلية والفرص والتهديدات التي تواجهها المؤسسات الاقتصادية في البيئة الخارجية، لذا جاءت هذه الدراسة من أجل معرفة كيف تبرز أهمية التشخيص الاستراتيجي باستخدام مصفوفة SWOTفي المؤسسة الاقتصادية، وكانت مؤسسة الحضنة للحليب كحالة دراسة، وحاولنا من خلال دراستنا تطبيق مصفوفة SWOT على هذه المؤسسة وكانت المقابلة أهم أدوات جمع البيانات بالإضافة إلى أدوات أخرى، وقد تم الوصول في الاخير إلى مجموعة من نقاط قوة ونقاط الضعف والفرص والتهديدات التي تواجه المؤسسة محل الدراسة. الكلمات المفتاحية: التشخيص الاستراتيجي، تحليل SWOT، نقاط القوة، نقاط الضعف، الفرص، التهديداتالتشخيص الاستراتيجي في المؤسسة الاقتصادية باستخدام نموذج SWOT دراسة حالة مؤسسة الحضنة للحليب _ مسيلة_Thesis