رفيدة, بوعويرة2019-02-282019-02-282017-062017/239http://dspace.univ-msila.dz:8080//xmlui/handle/123456789/10087الملخص: يعد النص في التصوير البنيوي، عبارة عن عالم ذ رِي مغلق على نفسه موجود بذاته ليس بحاجة إلى عناصر خارجية، أي ان البنيوية تبدأ من النص وتنتهي به، و كأنه غاية نهائية بحد ذاته، وبما ان الكثير اعتبر المحايثة هي نفسها البنيوية كونها تنظر للنص في ذاته بمعزل عن السياق الخارجي. سلط البحث الضوء على المناهج النقدية المعاصرة، التي من شأنها ان تضيئ كلا القطبين الداخل والخارج وما مدى تقبل فكرة وجود المحايثة كمبدأ في التحليل من خلال المناهج السياقية والنسقية التي عالجها صلاح فضل في مدونته مناهج النقد المعاصر من حيث المبادئ والأسس التي يقوم عليها كل منهجotherكلمات مفتاحية: المحايثة، النص، المناهج السياقية، المناهج النسقية.محايثة النص في النقد البنيوي من خلال كتاب مناهج النقدThesis