حبيبة بوقرة أسماء سراي, حفيظة زين2024-02-212024-02-212023-06AR/68/2023http://dspace.univ-msila.dz:8080//xmlui/handle/123456789/42350الملخص: كانت مذكّرتنا في تخصّص الأدب الجزائري، بعنوان "سرد المسرح عند عز الدين جلاوجي"، وعليه فقد قسمنا البحث إلى مقدّمة يليها مدخل عالجنا فيه أهم الآراء الأدبية للمفكرين العرب والغرب حول قضية المسرح الجزائري، ليأتي الفصل الأوّل مكمّلا لفكرة التداخل الأجناسي مستدلاّ عليها في أدب عز الدين جلاوجي المبتكر وهو فنّ المسرديّة الذي نتج عن تلاقح المسرح و الرّواية وتغذّيه منه، من خلال ذكر النّقاط المشتركة التي أدّت إلى تلاحم الجنسين، لننهي الفصل الأول بفكرة المسرديّة والدّوافع التي أدّت لخلقها، أمّا الفصل الثاني" فقد تطرّقنا فيه إلى الجانب التطبيقي لتكونا مسرديّتي "الأقنعة المثقوبة" و"مملكة الغراب" النموذج المختار للاستشهاد بهما حول هذا الفن الجديد، نظرا لما تحملان من خصائص تجمع بين المسرح والسرد، لنخرج بخاتمة حول الموضوع وهو أنّ فكرة المسرديّة رغم كل الانتقادات الموجّهة لها تبقى إحدى المنجزات التي استطاعت أن تنفض الغبار عن الفن المسرحي وتعيد له بريقه الذي فقده منذ زمن.كلمات مفتاحية: المسرح، جلاوجي، السرد، المسردية، الأقنعة المثقوبة، مملكة الغرابسرد المسرح عند عز الدين جلاوجي (الأقنعة المثقوبة ومملكة الغراب) -أنموذجاThesis