- نادية وهابي - أحلام خارف-بوراس سليمان2024-07-222024-07-222024-07-22https://dspace.univ-msila.dz/handle/123456789/44035ملخص: هدفت هذه الدراسة إلى استكشاف واقع تعليمية الإنتاج الشفوي لدى تلاميذ السنة الخامسة ابتدائي في مدارس بلدية بن سرور بالمسيلة. أُجريت الدراسة خلال السنة الدراسية 2023/2024 وشملت عشرون أستاذا وأستاذة موزعين على مدارس بن سرور المختلفة. اعتمدنا المنهج الوصفي التحليلي واستخدمنا استمارة استبيان كأداة بحث، تضمنت 27 بندًا يتعلق كل منها بجزئية معينة من البحث. أما المنهج الإحصائي فقد استخدمناه لتمثيل النسب المئوية والتعليق عليها. أظهرت النتائج أن إتقان نشاط الإنتاج الشفوي في المرحلة التعليمية يساهم في تنمية المهارات اللغوية للمتعلمين من خلال اكتساب رصيد لغوي. ومع ذلك، هناك بعض الصعوبات التي تواجه التلاميذ، ناتجة عن سوء طرق التدريس والنظام التربوي وعدم تخصيص الوقت الكافي لهذا النشاط.الكلمات المفتاحية: تعليمية تدريس الإنتاج الشفوي - مهارة الاستماع - مهارة الكلام - المقاربة بالكفاءات - طرق التدريستعليميَّة الإنتاج الشَّفوي لدى تلاميذ السَّنة الخامسة ابتدائي – دراسة ميدانية في مدارس بن سرور-Thesis