دليلة بورحلي2021-07-112021-07-112021http://dspace.univ-msila.dz:8080//xmlui/handle/123456789/24806هدفت الدراسة الحالية إلى قياس أثر البرنامج التعليمي القائم على استراتجيتي التعلم التعاوني والتعلم بحل وضعية مشكل في التقليل من ظاهرة التسرب المدرسي لدى عينة من تلاميذ السنة الرابعة متوسط لفحص دلالة الفروق بين متوسطات درجات أفراد المجموعتين الضابطة (20 تلميذ) والتجريبية (20تلميذ) على مقياس احتمالية التسرب المدرسي وعلى الاختبارات التحصيلية الأربعة للمواد الأساسية وهي: الرياضيات ،اللغة العربية ، اللغة الفرنسية واللغة الإنجليزية وهذا في القياسين القبلي والبعدي لدى عينة الدراسة التي تم اختيار أفرادها بطريقة قصدية بعد تطبيق مقياس احتمالية التسرب المدرسي ومراجعة سجل غيابات العينة الخاص بمسارهم الدراسي في مرحلة التعليم المتوسط والمعدلات التراكمية لهم وعلاماتهم على آدائهم للاختبارات التحصيلية لهذه الدراسة ذات التصميم الشبه تجريبي ولقد أثبتت الدراسة أثر البرنامج التعليمي في تغيير درجات أفراد العينة على مقياس احتمالية التسرب المدرسي وعلى الاختبارات التحصيلية لصالح المجموعة التجريبيةاستراتيجية التعلم التعاوني، استراتيجية التعلم بحل وضعية مشكل، برنامج تعليمي، التسرب المدرسي.أث ني برنامج تعليمي ) التعلم التعاو - ضعية التعلم بحل و كل مش ة ( في التقليل من ظاهر التسرب المدرسي لدى عي سنة من تلاميذ السنة الرابعة متو ة ط بمتوسطة ميArticle