مرزوقي فاطنة2019-10-272019-10-272013-062013/134https://repository.univ-msila.dz/handle/123456789/17738أبرز النتائج التي استخلصتها من خلال بحثي والمعنون - خصوصية النقد الثقافي عند عبد الله محمد الغذامي - كتاب الخطيئة والتكفير أنموذجا – تتمثل في الآتي: - تضمن الكتاب دعوة صريحة إلى القطيعة مع النقد السائد آنذاك، وتركيز الجهود على الوظيفة الشعرية للغة الكفيلة بتميز جيد النصوص من رديئها. - تظهر سمة طاغية في "تشريحية" الغذامي، تتمثل في نقل المفاهيم والأفكار والنظريات إلى لغة أخرى أو حقل معرفي آخر، وهذا ما يؤكد أن كتاب الخطيئة والتكفير أول وأهم محاولة للناقد الغذامي لتأسيس النظرية واستثمارها نظريا وتطبيقيا في المتن النقدي العربي الحديث. - جمع الغذامي بين مناهج تختلف عن بعضها البعض، تتناقض في روحها وتوجهاتها وممارساتها، كالنصانية والبنيوية والسيمولوجيا، والتفكيك الذي يسميه هو التشريح، وفي المنهج النفسي فيتحول المنهج عنده إلى تلفيق وليس توفيق بين هاته المناهج المختلفة التي لا تقبل الاندماج والذوبان في بوتقة واحدة. - ينطوي الكتاب على منظومة مصطلحات بديلة، فقد أطلق الغذامي على منهج جاك دريدا مصطلح النحوية، وجعل الأثر بالمفهوم الدريدي بديلا للإشارة عند دي سوسير، والتك ا ررية بديلا للتناص، فمصطلح الأثر الذي تحدث عنه الناقد بإسهاب يعبر بجلاء عن الاضط ا رب المفاهيمي. خ ι π - الق ا رءة الانطباعية، حيث تبلورت فيها ذاتية الغذامي بشكل واضح، فالتحليل الذي مارسهotherخصوصية النقــــــــد الثقافي عند عبد الله محمد الغذامي كـــــــتاب -الخطيئة و التكفير-أنمذجـــــــا-Thesis