معتوق, فضيلة2018-05-132018-05-132017-05-20http://dspace.univ-msila.dz:8080//xmlui/handle/123456789/4233هدفت الدراسة الى محاولة بناء مقياس التمرد الاكاديمي لطلاب كلية الآداب واللغات بجامعة محمد بوضياف بالمسيلة ، حيث اتبعت الباحثة المنهج الوصفي بالأسلوب المسحي ، وتكون مجتمع البحث من طلاب كلية الآداب واللغات للعام الدراسي (2016/2017) ، والبالغ عددهم (1528) طالبا ، وكانت عينة البحث البالغ عددها (405) طالبا ، اي بنسبة 27% من مجتمع البحث ، تم اختيارها عن طريق العينة الطبقية العشوائية ، وذلك لاحتواء الكلية على 03 اقسام ، وقد تضمنت اجراءات البناء : تحديد المنطلقات النظرية واستبيان كدراسة استطلاعية لتحديد مجالات وبنود المقياس ، ثم التجربة الاستطلاعية الاولى ، فضلا عن اعتماد الخطوات والاجراءات العلمية في بناء المقياس ( كالصدق الظاهري ) ، ثم التجربة الاستطلاعية الثانية مع التحليل الاحصائي للبنود وذلك باستخدام معامل الاتساق الداخلي ، تليها الدراسة الاساسية ( عينة التقنين ) لحساب الخصائص السيكومترية ( الصدق والثبات)، حيث تم حساب الصدق بطريقة المقارنة الطرفية لابعاد المقياس والدرجة الكلية ، وكذلك بين مقياس المحك والمقياس وحسب ايضا بطريقة صدق المحك التلازمي (الارتباط) ، بينما تم حساب الثبات بطريقة التجزئة النصفية و الفا- كرونباخ ، وكذلك تم استخراج المعايير وذلك بتحويل الدرجات الخام الى درجات معيارية ثم درجات تائية ، وبالتالي الحصول على المستويات المعيارية لتقويم مستوى التمرد الاكاديمي لدى الطلبة وقد توصلت النتائج الى الصورة النهائية للمقياس وبالتالي فاعلية مقياس التمرد الاكاديمي لطلاب كلية الاداب واللغات بجامعة المسيلة ، مع استخدام الوسائل الاحصائية التالية: ( المتوسط الحسابي ، الانحراف المعياري ، معامل الارتباط بارسون ، اختبار (ت) لعينتين مستقلتين ولعينة واحدة ، المتوسط الفرضي للمقياس ، النسب المئوية ، معادلة سبيرمان براون معادلة Z للدرجات المعيارية ومعادلة ZT للدرجات التائية).otherبناء مقياس - التمرد الاكاديميمحاولة بناء مقياس التمرد الاكاديمي لدى طلبة الجامعةThesis