بن عمر, نسيمة2019-10-022019-10-022019-06-12https://repository.univ-msila.dz/handle/123456789/16924هدفت الدراسة إلى التعرف على طبيعة العلاقة بين ضبط الذات والقدرة على حل المشكلات لدى عينة من تلاميذ السمة الثالثة ثانوي بمدينة المسيلة، وقد هدفت أيضا غلى التعرف في هذه العلاقة في ظل بعض التغيرات الوسيطية الجنس والتخصص، ولجمع البيانات تم الاعتماد على مقياس ضبط الذات ل (Tangeny &Baumeister & Boone) ترجمة فيصل الخليل الربيع و مقياس حل المشكلات لأحمد عبد الرشيد، وبعد التأكد من صلاحية الأدوات للاستخدام من خلال دراسة خصائصها السيكومترية تم تطبيقها على عينة من التلاميذ السنة الثالثة ثانوي قوامها (177) تلميذ وتلميذة، واختيروا بالطريقة العشوائية ووصفت النتائج كمياص باستخدام اختبار"T" بالاعتماد على على برنامج الرزم الاحصائية Spss وتم التوصل إلى النتائج التالية: - توجد علاقة دالة احصائية سلبية بين ضبط الذات والقدرة على حل المشكلات لدى تلاميذ المرحلة الثالثة ثانوي. - لا توجد فروق ذات دلالة احصائية في مقياس ضبط الذات لدى تلاميذ المرحلة الثالثة ثانوي يعزى لمتغير الجنس. - لا توجد فروق ذات دلالة احصائية في مقياس ضبط الذات لدى تلاميذ المرحلة الثالثة ثانوي تعزى لمتغير التخصص. - لا توجد فروق ذات دلالة احصائية في مقياس حل المشكلات لدى تلاميذ المرحلة الثالثة ثانوي تعزى لمتغير الجنس. - لاتوجد فروق ذات دلالة احصائية في مقياس حل المشكلات لدى تلاميذ المرحلة الثالثة ثانوي تعزى لمتغير التخصص. الكلمات المفتاحية: ضبط الذات، مهارة حل المشكلات.otherضبط الذات، مهارة حل المشكلات.ضبط الذات وعلاقته بالقدرة على حل المشكلات لدى تلاميذ المرحلة الثالثة ثانوي.Thesis