- حمو ابتسام - زرواق ورقو, شبلي خالد2021-11-292021-11-292021-062021-255http://dspace.univ-msila.dz:8080//xmlui/handle/123456789/27389ملخص: من خلال دراستنا لرواية الزاوية المنسية كأنموذج عن الرواية الجزائرية توصّلنا إلى أنّ الأزمة الجزائرية في التسعينات فجّرت نوعا جديدا من الكتابة الروائية التي تأثرت بالحداثة الغربية وأثرت في بناء الخطاب الروائي وأبيته عامة وذلك من خلال الخروج عن المالوف في إستراتيجية السرد والفضاءات وكذا طريقة تقديم الشخصيات في المتن الروائي لتصور واقع الشعب الجزائري و معاناته من العنف والإرهاب واضطهاد السلطة خاصة الفئة المثقفة لأنّ مهمّتها كانت تصوير تلك الأحداث من خلال علاقتها بالكتابة والدين والهوية والوطن. وقد ظهر الروائي " اليامين بن تومي" من خلال روايته " الزاوية المنسية" ليوظف آليات الحداثة في احدى رواياته رغم حداثة خطابه الروائي اذ تعتبر هذه الرواية ثلاث اعماله الروائية، إلا أنه بدأ بالتجريب كمنهج للسير وفق مقتضى الحال وما تأثرت به الرواية الجزائرية.الكلمات المفتاحية: الرواية الجزائرية - اليامين بن تومي- الحداثة - الحداثة الشعريةالحداثة الشعرية في الرواية العربية المعاصرة رواية "الزاوية المنسية "لليامين بن تومي" أنموذجا"Thesis