أيت عيسى, عمار2019-05-122019-05-122015-042015http://dspace.univ-msila.dz:8080//xmlui/handle/123456789/13909ملخص تتمحور هذه الدراسة حول قضية التلقي في النقد العربي القديم، حيث تستثمر مقولات جمالية التلقي، في قراءة التراث العربي النقدي، آخذة بعين الاعتبار ثورة هذه النظرية التي خلّصت النقد الأدبي من أسر التوجه البنيوي، بعد أن ثار هو الآخر على المناهج السياقية لي تربع على عرش النقد الأدبي، وأعادت الاعتبار للقارئ الذي ظلّ منسيا طيلة عقود. وتركّز هذه الدراسة بصفة خاصة على مقولات رائد جمالية التلقي هانس روبرت ياوس، ومنها مصطلحه "أفق" الانتظار"، حيث تسعى انطلاقا من هذه الرؤية، إلى تقديم نظرة أو قراءة معاصرة للمدونة النقدية القديمة، وبصفة خاصة لمصطلح "عمود الشعر"، كما تقيم مقارنة بين ما يظهر أنه يجمع جمالية التلقي والنقد القديم.otherالكلمات المفتاحية: نظرية التلقي، التراث العربي النقدي، القارئ، أفق الانتظار، قراءة معاصرة، عمود الشعرقضايا النقد القديم في ضوء نظرية التلقي عمود الشعر أنموذجاWorking Paper