مريم مسقم2021-01-072021-01-072020http://dspace.univ-msila.dz:8080//xmlui/handle/123456789/23137هدفت هذه الدراسة إلى تسليط الضوء على دور الخدمات الالكترونية في تيسير التجارة الخارجية ،والسعي للإلمام بمفاهيم الخدمات الالكترونية والتجارة الخارجية وتأثر هذه الأخيرة بالخدمات الالكترونية ،وكذا مقارنتها ميدانيا بما هو ناتج عن الأبحاث النظرية ،في دراسة تطبيقية بوكالة الراية للسياحة والسفر بالمسيلة ،لتحقيق اقصى منفعة ،وقد استخدم في الدراسة المنهج الوصفي من خلال تقديم حوصلة مفاهيم عن متغيرات الدراسة،والمقابلة في الدراسة الميدانية بالوكالة مع مديرها عن طريق مقابلة رقمية بتطبيق الماسنجر ،وقد توصلت الدراسة الى ان الخدمات الالكترونية بما لها من مميزات تساهم في تيسير التجارة الخارجية، والعلاقة بينهما علاقة تكاملية فالخدمات الالكترونية تكمل التجارة الخارجية ،كما توصلت الى انه غالبا ما تكون الخدمات الالكترونية أولى خطوات التجارة الخارجية ،كما اقترح ان يتم حماية تعميم وتشجيع انتشار التعامل الالكتروني المحلي والعالمي والالتحاق بركب التكنولوجيا لتيسير الاعمال والمعاملات ،وكذا حماية المتعاملين فيها .الخدمات الالكترونية _التجارة الخارجية _تيسير التجارة الخارجية _وكالة السياحة والسفر.دور الخدمات الالكترونية في تيسير التجارة الخارجية دراسة حالة: وكالة الراية للسياحة والسفر بالمســــيلةThesis