-شلال سارة محمد زهار, محمد زهار2021-09-202021-09-202021-062021-185http://dspace.univ-msila.dz:8080//xmlui/handle/123456789/26301الملخص: يهدِف هذا البحث إلى معرِفة كيفية توظيف المصطلح النّحوي بصِفة خاصّة و المصطلح اللُّغوي بصفة عامة لدى طلّاب السنة تخصّص لسانيات عامّة، فقد عُرفت بعْض المصطلحات العربية بتعدّدها و تشعبّها و عدم دقّة بعْضها أحيانًا لأسباب عديدة. تطرّقت في هذه الدِّراسة إلى فصلين: الفصل النّظري و قد تمَّ فيها تعريف و شرْح مُختلف أهم المُصطلحات المُتعلّقة بموضوعنا، كما عرّجتُ على معايير اختِيار المصطلح و عوامل تعدّده . أما في الفصل التّطبيقي قُمت بدراسة ميدانية إحصائية لبعض أهمّ المصطلحات النّحوية، المصطلحات الصّرفية، المصطلحات اللِّسانية، المصطلحات الدِّيداكتيكية، كما أجريتُ مُقارنة بيْن بعضها في المدرسة الكُوفية و المدرسة البصرية، و أخيرا الخاتمة التّي كانت عبارة عن أهم النتائج التّي توصّلنا إليْها من خلال هذا البحث.الكلمات المفتاحية : المصطلح، النّحو، الصّرف، المصطلح النّحوي، المصطلح اللغوي،مصطلحات العُلوم، اللسانيات، اللسانيات العامّة، المصطلح الصّرفي، المصطلحات الديداكتيكي، توحيد المصطلح .إشكالية توظيف المصطلح النحوي لدى طلاب السنة الثانية تخصص لسانيات عامةThesis