سهام عوامر آمال غضبان, نصيرة سويسي2022-09-272022-09-272022-062022-204http://dspace.univ-msila.dz:8080//xmlui/handle/123456789/32374الملخص: تقدم هذه الدراسة بحثا موسوما بعنوان "النص الموازي في رواية عطر الدهشة" لابن الربيع محمد الأمين، وقد كان إختيار هذا الموضوع لما له من أهمية بالغة، وتتمثل هذه الأهمية في موضوع النص الموازي كتقنية في ذاتها وكنص يعتبر مفتاحا اجرائيا يعين القارئ على استكشاف أغوار النص الأصل قبل التقليد في الصفحات، وكذلك ترسيم صورة مبدئية للنص الموازي في الرواية. وقد أخذ هذا البحث بين طياته مقدمة تعرض بالشرح والتفصيل طبيعة الموضوع والمعطيات التي طرحت فيه, كما توضح ماله من أهمية في حقل الدراسات ثم يأتي العمل النظري في المدخل والذي خصص للحديث عن التجريب في الرواية والتعريف به والتجريب في الرواية الغربية والعربية، وأهم روادها وعلاقة التجريب بالتجربة الإبداعية، بالإضافة إلى التجريب والحداثة, أما الفصول فهي إثنين أولهما كان بعنوان "النص الموازي مفاهيم وحدود" وهو فصل نظري قدم تعريفا للنص الموازي والعتبات النصية وفي الدراسات الغربية والعربية وأقسام النص الموازي وأنواع العتبات النصية، بالاضافة إلى وظائف العنوان والعملية التواصلية للعتبات والعتبات النصية في الفضاء النصي، أما الفصل الثاني كان بعنوان "العتبات في رواية عطر الدهشة"ويقصد بها كل الملحقات والعتبات المتصلة بالنص مباشرة كاسم المؤلف.الكلمات المفتاحية: النص الموازي - العتبات – المناص.النص الموازي في رواية "عطر الدهشة "لـ"ابن الربيع محمد الامين"Thesis