بوفاتح, إيمان2019-02-202019-02-202018-06-20http://dspace.univ-msila.dz:8080//xmlui/handle/123456789/8324سعت هذه الدراسة إلى الوقوف على أهم المحددات الاجتماعية والثقافية لظاهرة الغش في الوسط المدرسي، من خلال التعرف على دور كل من الأسرة، وجماعة الرفاق، ووسائل التكنولوجيا في لجوء تلمذ مرحلة التعليم المتوسط للغش في الامتحانات، وتمحورت إشكالية الدراسة حول التساؤلات التالية: -هل للأسرة دور في لجوء التلميذ للغش في الامتحانات. - هل لجماعة الرفاق دور في لجوء التلميذ للغش في الامتحانات. - هل لوسائل التكنولوجيا دور في لجوء التلميذ للغش في الامتحانات. وللإجابة عن تساؤلاتها تم الاعتماد على المنهج الوصفي التحليلي، وتم إجراء دراسة ميدانية اشتملت على دراسة استطلاعية ودراسة أساسية. وتكون مجتمع الدراسة من أساتذة التعليم المتوسط بإكمالية "عبد الرحمان بن عوف" ببلدية امجدل ولاية المسيلة، والمقدر عددهم (46) أستاذا، وتكونت عينة الدراسة الأساسية من (43) أستاذا وأستاذة، تم اختيارها مفردات العينة بأسلوب المعاينة العمدية (القصدية). ولتحقيق أهداف الدراسة استخدمنا أداة الاستبيان لأنها أكثرا الأدوات ملائمة لهذه الدراسة، لجمع المعطيات من الميدانotherالوسط المدرسي- الغشالمحددات الاجتماعية والثقافية لظاهرة الغش في الوسط المدرسي.Thesis