الدراجي عيساوي, علاء الدين براح2019-09-162019-09-162019-062019/247https://repository.univ-msila.dz/handle/123456789/16304الملخص: إن تشكل المعنى في الخطاب الشعري الجزائري المعاصر، قضية مهمة وبارزة في الساحة النقدية والأدبية الجزائرية المعاصرة، فنلحظ مجموعة من الدراسات والتجارب النقدية التي جعلت من موضوع تشكل المعنى الشعري في الخطاب الجزائري المعاصر، حقلا للدراسة والبحث خاصة في عناصر تشكله ومستوياته وطرق كشفه ومنابعه. فـــــنجد في ديوان "مقام الاغتراب" للشاعر عمار بلقريشي مجموعة من العناصر التي من خلالها تشكل المعنى والمتمثلة في: الإختيار والتركيب والإنزياحات وانتظامها والتناص واستفائه ورونقته. كما أننا بصدد دراسة تطبيقية لديوان "مقام االإغتراب" للشاعر عمار بن لقريشي أنموذجاً والتي جاءت قصائده تحمل جملة من المعاني العميقة والدلالات والإشارات والإنزياحات التي طبعت قصائده وجعلت منا ضرورة الغوص في طياتها وفك بعض شفراتها، وتشريح معانيها ،ورصد منابعها وطرق تشكلها والتي ساهمت في تفجير الطاقات اللغوية وما تحمله من معان حققت بها بعداً جمالياً،وهذا ما زاد من قوة قصائده وبعد دلالاتها وفضاءاتها.otherالكلمات المفتاحية: -الخطاب الشعري- تشكل المعنى من خلال(اللفظ – الدلالة – الاختيار- التركيب – الانزياح- التناص).مستويات تشكل المعنى في الخطاب الشعري الجزائري المعاصر -ديوان مقام الاغتراب-لـ عمار بن لقريشي أنموذجا دراسة في اشكالية تشكل المعنىThesis