طامي بن دغليب, الشمراني2019-04-182019-04-182014-042014https://repository.univ-msila.dz/handle/123456789/13313الملخص: يسعى هذا البحث إلى تجلية الصورة الفنية – في هذه القصيدة – ببعديها الجمالي والنفسي. وقد جاء البحث في مبحثين. الأول: الإطار النظري؛ إذ عرض لمفهوم الصورة الفنية وأهميتها في النص الأدبي، وخصوصاً النص الشعري، الذي ينهض على الصورة الفنية المشكلة عبر شبكة من العلاقات اللغوية ذات الحساسية العالية. وأما المبحث الثاني: فهو تطبيقي تناول الصورة الفنية، وط ا رئق تشكلها في قصيدة نازك المشار إليها سابقاً. وقد خلص البحث إلى أن الشاعرة قد اتكأت جلياً على الصورة في الكشف عن مشاعرها وأحاسيسها التي سيطر عليها القلق والفزع والخوف، الذي ما انفك يطاردها حتى م ا رحل متأخرة من عمرها.otherالكلمات المفتاحة: الصورة الفنية – الدلالة- الشعور-الإطار التطبيقي – الأفعوان –نازك الملائكة – الشعر الحديثالصورة الفنية في قصيدة الافعوان لنازك الملائكةWorking Paper