رزاق, عيشة2019-02-242019-02-242018-06-18http://dspace.univ-msila.dz:8080//xmlui/handle/123456789/9033هدفت هذه الدراسة إلى بناء رائز تشخيص صعوبات تعلم الحساب لدى تلاميذ السنة الرابعة ابتدائي بمدارس مدينة بن سرور، وقد تكون مجتمع الدراسة من( 692) تلميذا و تلميذة وتكونت عينة الدراسة من (275) تلميذا وتلميذة اختيروا بالطريقة العشوائية البسيطة، مرت عملية البناء بعدة خطوات أولها تحديد معنى صعوبات تعلم الحساب ثم صياغة فقرات الرائز وتصحيحه وفق طريقة ليكرت، استخرج صدق البنود من علاقة درجة كل بند بالدرجة الكلية للمقياس باستعمال معامل الارتباط بيرسون وكانت دالة جميعها،أما صدق الرائز فقد تم التحقق منه بطريقة الاتساق الداخلي إضافة إلى طرفية المقارنة (الصدق التمييزي)، كما تم التحقق من ثبات المقياس بطريقتين هما: طريقة ألفا كرومباخ والتجزئة النصفية وقد أظهرت النتائج دلالات صدق وثبات مقبولة لمثل هذا النوع من الروائز كما اشتق للرائز معايير عدة وهي الدرجة المعيارية والدرجة التائيةوالمئينيات، وفي الختام تم تقديم توصيات لأجل إجراء دراسات أخرى تخدم العاملين والباحثين في هذا المجال.otherبناء رائز لتشخيص السنة الرابعة ابتدائيبناء رائز لتشخيص صعوبات تعلم الحساب لدى تلاميذ السنة الرابعة ابتدائي -دراسة ميدانية بمدارس مدينة بن سرور-Thesis