عبدلي, عبلة2019-02-232019-02-232018http://dspace.univ-msila.dz:8080//xmlui/handle/123456789/8888تهدف الدراسة إلى معرفة الأثر من إستخدام إستراتيجية كايزن في تحسين أداء المورد البشري من خلال التعرف على أثر كل من التخطيط، التنفيذ، الفحص والفعل على أداء المورد البشري، وتمت الدراسة الميدانية بكلية العلوم الإقتصادية والتجارية وعلوم التسيير بجامعة محمد بوضياف بالمسيلة إذ إعتمدت في الدراسة على الإستبيان كأداة رئيسية لجمع البيانات والمعلومات حيث تم توزيع 90 إستبيان على أساتذة الكلية ليتم إسترجع 64 إستبيان، كما تمت معالجة البيانات إحصائيا ببرنامج (spss, v, 24). وقد توصلت الدراسة إلى أن هناك مستوى متوسط من خطوات التحسين المستمر وكذا من إستراتيجيات تحسين الأداء من وجهة نظر الأساتذة؛ كما توصلت إلى وجود علاقة إرتباط ضعيفة بين كل من خطوات التحسين المستمر وأداء المورد البشري.: إستراتيجية كايزن، التحسين، المورد البشري، الأداء.أثر استخدام استراتيجية كايزن في تحسيين أداء الموارد البشرية دراسة آراء عينة من الأساتذة بكلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير - جامعة محمد بوضياف المسيلة-Thesis