بوقرة جميلةقويدري زهرةاشراف: مرزوقي سمير2025-01-222025-01-222025-01-22https://dspace.univ-msila.dz/handle/123456789/45583هدفت الدراسة الى التعرف الى اتجاهات المعلمين نحو امتحان تقييم مكتسبات للسنة الخامسة ابتدائي، ولتحقيق أهداف الدراسة اتبعنا المنهج الوصفي باعتباره الانسب لوصف الظاهرة وجمع المعلومات ومتابعتها في الميدان ولمعرفة طبيعة اتجاهات أساتذة التعليم الابتدائي نحو امتحان تقييم المكتسبات للسنة الخامسة تم تصميم أداة الاستبيان مكونة من25 فقرة وتكونت العينة من 40 معلم ومعلمة بابتدائيات بلدية حمام الضلعة وبعد المعالجة الإحصائية للبيانات أظهرت النتائج التالية: • لمعلمي المدارس الابتدائية اتجاهات ايجابية امتحان تقييم المكتسبات للسنة الخامسة ابتدائي • عدم وجود فروق ذات دلالات إحصائية لدى معلمي المدارس الابتدائية نحو امتحان تقييم المكتسبات للسنة الخامسة ابتدائي تعزى لمتغير الجنس. • عدم وجود فروق ذات دلالات إحصائية لدى معلمي المدارس الابتدائية نحو امتحان تقييم المكتسبات للسنة الخامسة ابتدائي تعزى لمتغير الأقدمية . • عدم وجود فروق ذات دلالات إحصائية لدى معلمي المدارس الابتدائية نحو امتحان تقييم المكتسبات للسنة الخامسة ابتدائي تعزى لمتغير مكان العمل . • عدم وجود فروق ذات دلالات إحصائية لدى معلمي المدارس الابتدائية نحو امتحان تقييم المكتسبات للسنة الخامسة ابتدائي تعزى لمادة التدريس . الكلمات المفتاحية: الاتجاهات، المعلمين، امتحان تقييم المكتسبات، المرحلة الابتدائية. Abstract: To achieve the objectives of the study, we followed the descriptive approach as the most appropriate to describe the phenomenon, collect information and follow it up in the field, and to find out the nature of the trends of primary education teachers towards the fifth-year acquisition assessment exam, the questionnaire tool was designed consisting of 25 paragraphs and the sample consisted of 40 teachers in: * Primary school teachers have positive trends in the examination of assessment of achievements for the fifth year of primary. * There are no statistically significant differences among primary school teachers towards the fifth year of primary assessment exam due to the gender variant. * There are no statistically significant differences among primary school teachers towards the fifth year of primary assessment exam due to the seniority variable. * There are no significant statistical differences among primary school teachers towards the assessment exam for the fifth year of primary due to the variable of the teaching subject. * There are no statistically significant differences among primary school teachers towards the fifth year of primary assessment exam due to the workplace variable. Keywords: Directions, Teachers, Examination for assessment of the acquired, Primary stageotherاتجاهات معلمي المدارس الابتدائية نحو امتحان تقييم المكتسبات للسنة الخامسة ابتدائي دراسة ميدانية ببعض مدارس بلدية حمام الضلعة ولاية المسيلةThesis