حبيبة بختي 2: نعيمة بن سالم-أمينة رقيق2024-07-102024-07-102024-07-10https://dspace.univ-msila.dz/handle/123456789/43511الملخص: الغاية المرجوة من دراستنا هي إبراز دور وأهمية الاستراتيجيات المعرفية بمختلف تصنيفاتها في تجاوز عوائق تعلم اللغة العربية لدى تلاميذ السنة الأولى من التعليم المتوسط بمختلف أنواعها ومصادرها، وذلك من خلال دراسة ميدانية اعتمدنا فيها على المنهج الوصفي التحليلي والمنهج الإحصائي خاصة في تحليل نتائج الاستبانة. ومن أهم النتائج التي توصلنا إليها في هذه الدراسة: أن استخدام الاستراتيجيات المعرفية من قبل المعلم والمتعلم في العملية التعليمية التعلمية في مستوى السنة الأولى متوسط له دور جليل في تخطي عوائق التعلم بصفة عامة وعوائق تعلم اللغة العربية بصفة خاصة، ويساعد في تحسين جودة التعليم وتفعيل التعلم لبلوغ الأهداف المنشودة.الكلمات المفتاحية: الاستراتيجية المعرفية، العمليات العقلية والمهارات اللغوية، عوائق التعلم.دورالاستراتيجيات المعرفية في تخطي عوائق تعلم اللغة العربية لدى تلاميذ السنة الأولى متوسط دراسة ميدانية في متوسطتي أبي علي حسن بن رشيق وبلقاسم بن الذيب بالمسيلةThesis