زريق, هشام2019-02-212019-02-212013https://repository.univ-msila.dz/handle/123456789/8778تواجه المؤسسات الجزائرية منافسة شديد في معظم الأسواق المحلية و الأجنبية ،والكثير من التحديات والتي من أهمها الإعلام والتكنولوجيا الحديثة هذه الأخيرة لها الأثر الكبير في أسباب النجاح أو الفشل المبكر للسلع الجديدة بحكم طبيعة استهلاكها وتغير كافة أساليب واستراتيجيات تسويقها وتصديرها . تطمح هذه الدراسة للتعرف على المفاهيم السائدة في التسويق الدولي وكيفية استخدام المؤسسات الجزائرية المصدرة استراتيجيات التسعير وما مدي تأثيرها على القدرة التنافسية للصادرات وما إذا كانت هناك إستراتيجية تسعير مرنة تساعد على الرفع من القدرة التنافسية للصادرات وعلى أي أساس يتم تحديد سعر الصادرات داخل هذه المؤسسات. في سبيل تحقيق ذالك تم إجراء دراسة ميدانية شملت 12مؤسسة صناعية وتجارية ،استخدمت فيها الاستمارة لجمع البيانات والمعلومات اللازمة ،وقد تم تحليل الاستمارة بطريقة وصفية إستنتاجية ،وكذا استعمال كاي مربع في اختبار فرضيات البحث .الكلمات المفتاحية :السعر ، إستراتيجية التسعير ،القدرة التنافسية ،الصادراتدور إستراتيجية التسعير في دعم القدرة التنافسية للصادرات ـ دراسة عينة من المؤسسات المصدرة في الجزائرThesis