بشرى بوراجي نجاة سعيدي, منديل نوال2022-10-042022-10-042022-062022-127http://dspace.univ-msila.dz:8080//xmlui/handle/123456789/32885الملخص: تناولت الدراسة التي قمنا بها الأخطاء اللغوية في التعبير الكتابي لدى تلامذة السنة الأولى متوسط، هدفت إلى معرفة مدى استيعاب التلاميذ لقواعد التعبير الكتابي وتحسين مستواهم، كذلك الأخطاء الشائعة والأسباب التي أدت إلى ارتكابها والحلول المقترحة لمعالجتها، كما تكمن أهمية هذه الدراسة في مساعدة وضعية المناهج على مراعاة حاجات التلاميذ وإيجاد طريقة مناسبة تساهم في اعداد المواد التعليمية. حيث أظهرت مجموعة من النتائج كثرة الأخطاء أهمها النحوية كالإعراب والصرفية كالإبدال بالإضافة إلى أخطاء إملائية كإبدال الحروف وقلب الحركات وأسلوبية كتتابع الإضافات وغيرها من الأخطاء.الكلمات المفتاحية: المقاربة بالكفاءات -التقويم- التصويب- المقاربة بالاهداف.الأخطاء اللغوية في السنة أولى متوسط من خلال نماذج في التعبير الكتابي.Thesis