فاتنحروز ـــ هبة سعودي, أ.د. الربيع بوجلال2023-12-042023-12-042023-062023-197http://dspace.univ-msila.dz:8080//xmlui/handle/123456789/41453الملخص: سعت هذه الدراسة إلى تناول الظواهر البلاغية في نصوص كتاب اللغة العربية- السنة الثالثة متوسط أ نموذجا- وبيان أهميتها باعتبارها مادة تصاحب التلميذ في مساره التعلّمي، وقد عالجت الموضوع في مقدمة وفصلين وخاتمة باتباع المنهج الوصفي، وتوصلت في نتائج البحث إلى أنّ الكتاب المدرسيّ لم يكن ملمّا بما يلزم من الظواهر البلاغيّة التي يحتاجها تلميذ السنة الثالثة متوسّط، وهنا يبرز دور الأستاذ في تربية الذوق البلاغي الذي يعتري هذا الكتاب بما يتماشى واحتياجات التلميذالكلمات المفتاحيّة: الظواهر البلاغية، الكتاب المدرسي، الأستاذ، التلميذ.الظواهر البلاغية في نصوص كتاب اللغة العربية ـ السنة الثالثة متوسطThesis