سعداوي, عبد اللطيف2018-02-042018-02-042017-05-20http://dspace.univ-msila.dz:8080//xmlui/handle/123456789/2244الملخص : بالعربية عنوان الدراسة : تحكم أستاذ التربية البدنية والرياضية في التدريس بالكفاءات وانعكاسه على تطبيق أسلوب الاكتشاف الموجه في العملية التعليمية التعلمية الهدف من الدراسة: معرفة مدى انعكاس تحكم أستاذ التربية البدنية والرياضية في التدريس بالكفاءات على تطبيق أسلوب الاكتشاف الموجه في العملية التعليمية التعلمية مشكلة الدراسة : هل لتحكم أستاذ التربية البدنية والرياضية في التدريس بالكفاءات انعكاس على تطبيق أسلوب الاكتشاف الموجه في العملية التعليمية التعلمية ؟ فرضيات الدراسة : 1 ) تحكم أستاذ التربية البدنية و الرياضية في التدريس بالكفاءات له إنعكاس إيجابي على توظيف الوسائل البيداغوجية المتوفرة . 2 ) تحكم أستاذ التربية البدنية و الرياضية في التدريس بالكفاءات يسهل صياغة الأهداف الإجرائية السلوكية و منه الإختيار الجيد لمختلف وضعيات التعلم . 3 ) تحكم أستاذ التربية البدينة و الرياضية في التدريس بالكفاءات له إنعكاس إيجابي على صياغة وضعيات الإشكال و الوضعيات الإدماجية . المنهج المتبع في الدراسة : المنهج الوصفي الأدوات المستخدمة في الدراسة : استمارة استبيان كلمات المفتاحية : بالإنجليزية Keywords: Physical education-Teaching competencies-.Oriented Discovery جاء هذا البحث في فصول . الفصل الأول: الخلفية النظرية و الدراسات السابقة , ففي الخلفية النظرية تم إلقاء الضوء على أستاذ التربية البدنية و الرياضية و ضرورة إعداده و تكوينه و تبيين واجباته المتعددة و المبادئ الاساسية التي يجب ان يتحلى بها , كما تناولنا الإصلاحات التي جاءت بها المنظومة التربوية الجزائرية بداية من التدريس بالمضامين وصولا إلى الجيل الثاني و في الأخير تم التطرق إلى أسلوب الإكتشاف الموجه و مزاياه و أهدافه في العملية التعليمية أما الدراسات السابقة فتناولنا أهم الدراسات التي لها علاقة بالدراسة الحالية . أما الفصل الثاني: فتطرقنا إلى الكلمات الدالة في الدراسة , ثم طرحنا مشكلة الدراسة , و إبراز أهداف و اهمية الدراسة و بعد ذلك حددنا الفرضيات . في الفصل الثالث: تم إلقاء الضوء على الدراسة الإستطلاعية و المنهج المتبع , و أدوات جمع البيانات و المعلومات و إجراءات التطبيق الميداني و الاساليب الإحصائية . الفصل الرابع: تناولنا فيه عرض النتائج و تفسيرها و مناقشتها . الفصل الخامس: فتم التطرق إلى الإستنتاجات و الإقتراحات و الآفاق المستقبلية للدراســـــة . من أهم النتائج التي توصلت إليها الباحث : - تحكم أستاذ التربية البدنية و الرياضية في التدريس بالكفاءات له إنعكاس إيجابي على توظيف الوسائل البيداغوجية المتوفرة - تحكم أستاذ التربية البدنية و الرياضية في التدريس بالكفاءات يسهل صياغة الأهداف الإجرائية السلوكية و منه الإختيار الجيد لمختلف وضعيات التعلم - تحكم أستاذ التربية البدينة و الرياضية في التدريس بالكفاءات له إنعكاس إيجابي على صياغة وضعيات الإشكال و الوضعيات الإدماجية - و عليه تحكم أستاذ التربية البدنية و الرياضية في التدريس بالكفاءات له إنعكاس إيجابي على تطبيق أسلوب الإكتشاف الموجه في العملية التعليمية توصل الباحث للعديد من التوصيات أهمها : - قيام المنظومة التربوية بدورات تكوينية لاساتذة التربية البدنية و الرياضية و إعدادهم للتدريس بالطرق الحديثة . - توفير الوسائل و التجهيزات الرياضية و ذلك لتمكينهم من تحقيق أهداف المنهاج الجديد . - العناية بتكوين الاساتذة ليكون قادرا على مواكبة التغيرات و إصلاحات المنظومة التربوية . - التكثيف من الملتقيات و الايام الدراسية و البيداغوجية من اجل إزالة الغموض حول المنهاج الجديد . - إلزامية تجهيز المؤسسات بمتطابات العمل الرياضي من ادوات و أجهزة و منشآت خاصة , و ضرورة توفير الوسائل البيداغوجية التي تؤدي إلى تحسين الممارسة الرياضية في المدارس .تحكم أستاذ التربية البدنية والرياضيةأسلوب الاكتشافالعملية التعليميةتحكم أستاذ التربية البدنية والرياضية في التدريس بالكفاءات وانعكاسه على تطبيق أسلوب الاكتشاف الموجه في العملية التعليمية التعلميةThesis