بن دهيمان رشيدبلقاسم حمزة اشراف :عبدالكريم ملياني2025-02-092025-02-092025-02-09https://repository.univ-msila.dz/handle/123456789/45896الموضوع : تقنين مقياس الرضاء الوظيفي لديأساتذة التربية البدنية في الطور التعليم الابتدائي ملخص الدراسة: تهدف الدراسة الحالية إلى تقنين مقياس الرضا الوظيفي لدى أساتذة التربية البدنية في الطور الابتدائي بابتدائيات ولاية المسيلة، وإلى التعرف على الخصائص السيكومترية للاختبار ومدى اتفاقها مع خصائص الاختبار الجيد، واستخراج معايير الأداء الميئينية على البيئة المحلي، ولتحقيق أهداف الدراسة الحالية استخدمنا المنهج الوصفي وتطبيق المقياس على عينة ممثلة لمجتمع البحث تم اختيارها بطريقة عشوائية، بلغ عددها (120) أستاذًا وللإجابة على أسئلة الدراسة تم استخدام العديد من التحليلات الإحصائية الآتية: المتوسط الحسابي، الانحراف المعياري، معامل ارتباط بيرسون للفقرات مع الدرجة الكلية للاختبار معامل ثبات الاختبار (لحساب التجزئة النصفية باستخدام معادلة سبيرمان براون وجيتمان والاتساق الداخلي باستخدام معادلة ألفا كرونباخ.)، معامل صدق الاختبار لحساب (العاملي صدق الاتساق الداخلي، الصدق التمييزي)، الميئينيات، وتم التوصل إلى النتائج التالية: - تمتع مقياس الرضا الوظيفي بدرجة عالية من الصدق وهذا ما دلت عليه نتائج صدق الاتساق الداخلي والصدق التمييزي. - تمتع مقياس الرضا الوظيفي بدرجة عالية من الثبات وهذا ما دلت عليه المؤشرات المتحصل عليها من حساب الثبات كمعامل ألفا كرونباخ والتجزئة النصفية. - تم استخراج معايير الأداء الميئينية (5، 10، 25، 50، 75، 90، 95). الكلمات المفتاحية: التقنين، الرضا الوظيفي.otherتقنين مقياس الرضاء الوظيفي لديأساتذة التربية البدنية في الطور التعليم الابتدائيThesis