صفاء, حويشيمنار, زغبة2023-10-292023-10-292023-06http://dspace.univ-msila.dz:8080//xmlui/handle/123456789/41211هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على العلاقة الارتباطية بين الوسواس القهري والأفكار اللاعقلانية لدى تلاميذ البكالوريا، بثانوية أحمد الغازي _ المسيلة_ وقد تم استخدام المنهج الوصفي الارتباطي في هذه الدراسة، حيث أجريت الدراسة على عينة تضم (100) تلميذ وتلميذة من كل التخصصات المتواجدة بثانوية أحمد الغازي، تم اختيارهم بطريقة عشوائية. ولتحقق من فرضيات الدراسة تم استخدام الأدوات التالية: مقياس الوسواس القهري (أحمد محمد عبد الخالق 1992)، بالإضافة إلى مقياس الأفكار اللاعقلانية (سليمان الريحاني 1987)، كما تم معالجة البيانات باستعمال برنامج SPSS باستخدام: ألفا كرونباخ، الانحراف المعياري، التكرار النسبي... وقد توصلت النتائج إلى:  توجد علاقة ارتباطية بين الوسواس القهري والأفكار اللاعقلانية.  توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين الشك والتكرار والأفكار اللاعقلانية.  توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين التردد وعدم الاكتراث والأفكار اللاعقلانية.  توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين العامل العام للوسواس القهري والأفكار اللاعقلانية.  لاتوجد فروق في مستوى الوسواس القهري لدى تلاميذ السنة الثالثة ثانوي تبعا لمتغير الجنس.  لا توجد فروق في مستوى الوسواس القهري لدى تلاميذ الثالثة ثانوي تبعا لمتغير التخصص.  لا توجد فروق في مستوى الأفكار اللاعقلانية لدى تلاميذ السنة الثالثة ثانوي تبعا لمتغير الجنس.  لا توجد فروق في مستوى الأفكار اللاعقلانية لدى تلاميذ الثالثة ثانوي تبعا لمتغير التخصص.otherالوسواس القهري. – الأفكار اللاعقلانية -تلاميذ البكالوياالوسواس القهري وعلاقة بالأفكار اللاعقلانية لدى تلاميذ السنة الثالثة ثانوي دراسة ميدانية بثانوية المجاهد أحمد الغازي - المسيلةThesis