منير قندوز2025-02-062025-02-0606-02-2025https://repository.univ-msila.dz/handle/123456789/45858يهدف إلى تتبع حركة الفكر التربوي تاريخيا عبر الحقب والأزمنة السابقة، فيما يخص مجال التعلم الإنساني وطرقه وأدواته، فدراسة الفكر التربوي وتطويره عبر المراحل والحقب التاريخية المختلفة لها أهمية كبرى، فهي توجهنا إلى فهم التاريخ التربوي؛ لنتعايش مع مفاهيمه وندرك مسيرته وأحداثه ودواعيه ومتطلباته، حتى يتضح للدارس بجلاء واقع الفكر التربوي، ليكون على دراية بظروفه وكيفية تطوره مسهماَ في تنمية هذا الفكر وتطوره. وإثراء خبرة المتعلمين بمزيد من تجارا الأمم في حلول المشكلات التربوية ، وزيادة القادرة على التنبؤ بالاتجاهات المستقبلية للتربية، وعليه تتمثل الأهداف البيداغوجية والعلمية لمقياس تاريخ الفكر التربوي - التعريف بماهية تاريخ الفكر التربوي وعناصره وسبل دراسته. - تمكين الطالب من تحليل الفكر التربوي بالمجتمعات المختلفة في العصور السابقة. - التعرف على كيفية تفسير النتائج عند مقارنة الفكر بغيره في العصور المختلفة. - تنمية اتجاهات إيجابية لدى الدارس نحو دور السابقين في تطور الفكر التربوي ونموه حتى عصرنا الحالي. - تمكين الطالب من تحديد طبيعة العلاقة بين الفكر التربوي والقوى المجتمعية في العصور المختلفة - يتعرف الطالب على المفاهيم المرتبطة بالتربية والفكر والتاريخ والعلاقة بينها. - تعريف الطالب بالقوى والعوامل المؤثرة في حركة الفكر التربوي. - يتعرف الطالب على طبيعة العلاقة بين كل من التربية والحضارات عبر العصور المختلفة. - تعريف الطالب بالتطبيقات التربوية للفكر التربوي في العصور المختلفة. - يقدر الطالب أدوار الفلاسفة والمفكرين والعلماء في تنمية الفكر في العصور المختلفة. - يستنتج الطالب الأسباب المؤدية إلى تطور أو أخفاق النظام التعليمي في مرحله المختلفةotherتاريخ الفكر التربويOther