بن تركي صونيا, بوزربة سارة2021-07-272021-07-272021-0744-2021http://dspace.univ-msila.dz:8080//xmlui/handle/123456789/25207الملخص: يتناول بحثنا هذا الكتاب المدرسي للطور الأول الموسوم بـ "كتابي في اللغة العربية "، وكون الكتاب الوسيلة التعليمية الأولى في هذا الطور فهو يحظى بأهمية كبيرة في تدريس اللغة العربية ، باعتباره الوجه التطبيقي للمنهاج التربوي ، لذا بات من الضروري النظر في تطوير وتحسين مستوى جودة هذا الكتاب ، فجاءت هذه الدراسة لمعرفة دور هذان الكتابان في جودة التعليم ، ولأجل هذا استخدمنا استبانة معيارية كأداة للتقويم ،أجاب عنها مشرفون تربويون ومعلمون وقد لمسنا من خلال هذه الدراسة التطبيقية أن مستوى جودة الكتاب مقبول نوعا ما ، مقارنة بعينة الدراسة وظروف الإصلاحات التربوية في المنظومة الجزائرية ،إضافة إلى تفشي وباء كورونا.الكلمات المفتاحية: الوسيلة التعليمية، الكتاب المدرسي، جودة التعليم، الاستبانةدور الكتاب المدرسي في جودة التعليم كتاب (كتابي في اللغة العربية) للطور الأول أنموذجاThesis