بن خالد, میادة2019-02-192019-02-192014tha/810/035http://dspace.univ-msila.dz:8080//xmlui/handle/123456789/8205الملخص : تهدف هذه الد ا رسة إلى رصد الآلیات الإج ا رئیة التي استند إلیها كمال أبو دیب في مقاربة النص الشعري القدیم والمعاصر في مدونته النقدیة "جدلیة الخفاء والتجلي"، معتمدا على المنهج البنیوي باعتباره منهج لمعاینة الوجود، في محاولة لاكتناه طبیعة هذا المنهج نظریا و إج ا رئیا، من أجل الكشف عن شبكة العلاقات القائمة و ا رء البنى اللغویة ومكوناتها للبحث عن البنیة الدلالیة وخفایاها التي تجسد الرؤیا الوجودیة للعالم، معتمدا على أهم الخلفیات والمرجعیات النقدیة والفكریة والفلسفیة، كالت ا رث العربي والت ا رث النقدي الأوروبي، والتي ساهمت بشكل كبیر في تحدید ملامح رؤیته النقدیة، من خلال م ا زوجته بین البنیویة الشكلانیة والبنیویة التكوینیة، ومحاولته التأسیس لنظریة جدیدة لبنیة المضمون الشعري من أجل خلق إج ا رءات لمعاینة الثقافة بنیویا، فتأسس خطابه على مقولة الجدلیة والتضاد وفكرة الأنساق اللغویة، فعمل من أجل تطویر وتحدیث الإیقاع الشعري من خلال تجاوز الإیقاع التقلیدي وتقدیم البدیل، من خلال اكتناهه للبنیة الإیقاعیة بالأداة البنیویة، وبذلك تتمظهر معالم التجربة النقدیة عند أبي دیب، والتي تعد من بین أهم الد ا رسات البنیویة في نقد الخطاب الشعري.otherالكلمات المفتاحیة: الخطاب النقدي، البنیویة، التضاد، المنهج، المقاربة، النص الشعري.تجربة النقد البنیوي عند كمال أبي دیب منخلال " جدلیة الخفاء والتجليThesis