جندي, عبد الحليم2018-01-292018-01-292017-05-29http://dspace.univ-msila.dz:8080//xmlui/handle/123456789/1639الملخص : بالعربية • ملخص الدراسة :  عنوان الدراسة : تصنيف مؤشرات الكفاءات القاعدية وأهميتها في مراعاة قدرات تلاميذ السنة الرابعة متوسط في التربية البدنية و الرياضية الهدف من الدراسة دف هذه الدراسة إلى دراسة تصنيف مؤشرات الكفاءات القاعدية وأهميتها في مراعاة قدرات تلاميذالسنة الرابعة متوسط في التربية البدنية و 􀄓 الرياضية. مشكلة الدراسة هل لتصنيف مؤشرات الكفاءات القاعدية في المنهاج التربوي أهمية في مراعاة قدرات تلاميذ السنة الرابعة متوسط؟. وتندرج تحت هذا السؤال تساؤلات جزئية : هل في تصنيف مؤشرات الكفاءات القاعدية تراعى قدرات التلاميذ؟  هل لتصنيف مؤشرات الكفاءات القاعدية أهمية في بناء الأنشطة الرياضية؟  هل تصنيف مؤشرات الكفاءات القاعدية يساعد الأساتذة على معرفة نوع الأنشطة المنظمة في كل فصل؟   فرضيات الدراسة :  الفرضية العامة : لتصنيف مؤشرات الكفاءات القاعدية في المنهاج التربوي أهمية في مراعاة قدرات تلاميذ السنة الرابعة متوسط في التربية البدنية و الرياضية. الفرضيات الجزئية تصنيف مؤشرات الكفاءات القاعدية يراعي قدرات التلاميذ.  لتصنيف مؤشرات الكفاءات القاعدية أهميتة في بناء الأنشطة الرياضية.  تصنيف مؤشرات الكفاءات القاعدية يساعد الأساتذة على معرفة نوع الأنشطة المنظمة في كل فصل.  عينة الدراسة :عينة عشوائية وكانت 30 استاذ في الطور المتوسط بولاية برج بوعريريج.  منهج الدراسة : يلجأ الباحث إلى استخدام المنهج الذي يناسب بحثه و على هذا الأساس استخدمنا المنهج الوصفي.  أدوات الدراسة : اعتمدنا في دراستنا على استمارة الاستبيان والتي تعرف بأنها " نموذج يضم مجموعة أسئلة توجه إلى الأفراد من أجل الحصول على معلومات حول موضوع أو مشكلة أو موقف. اهم النتائج المتوصل اليها: مؤشرات الهدف التعلمي للنشاط الجماعي تخدم قدرات التصرف أكثر من التعرف و هدا راجع لميول التلاميذ و الأساتذة للنشاطات  الجماعية على حساب النشاطات الفردية و إعطائها أكبر وقت . الأنشطة الجماعية المبرمجة في السنةال رابعة متوسط متكافئة التسطير من حيث نوع النشاط و هذا يوضح مرونة المؤشرات ،بحيث تتناسب مع  كل الأنشطة الجماعية التي يمكن برمجتها . ا و 􀄑 في النشاط الفردي كانت مؤشرات الهدف التعلمي تخدم قدرات التعرف أكثر من قدرات التصرف و هدا راجع لعدم اهتمام التلميذ  إعطائها القليل من الأهمية من طرف الأساتذة وأقل وقت. الات التعلمية الثلاث للسنة الرابعة من التعليم المتوسط يكون متوازنا دليلا على أن مؤشرات الهدف التعلمي 􀄐 تسطير الأنشطة الفردية في ا  ذه الأنشطة تتسم بالشمولية و يمكن توظيفها في أي نشاط فردي. 􀄑 الخاصة  أهم الاستنتاجات و الاقتراحات : هم الاقتراحات وضع منهاج مدقق ومتماشي مع مستوى المتعلمين.  توفير الوسائل والتجهيزات الخاصة لكل نشاط.  اقتراح زيادة الوقت المخصص لحصة التربية البدنية والرياضية .  العمل على تنظيم التربصات والندوات طوال الموسم الدراسي. __ كلمات المفتاحية : الكفاءات القاعدية - المؤشرات بالفرنسية Mots clés: - Compétences de base - Indicateurs بالإنجليزية Keywords:. - Baseline Competencies - Indicators جاء هذا البحث في فصول . الفصل الأول: .الخلفية النظرية والدراسات السابقة.. وتناول الفصل الثاني: الاطار العام للدراسة أما الفصل الثالث.الاجرا ات الميدانية للدراسة الفصل الرابع:عرض النتائج وتفسيرها ومناقشتها من أهم النتائج التي توصلت إليها الباحث: - الدعم والتشجيع من طرف الوالدين والمسؤولين للتلاميذ على ممارسة الأنشطة الرياضية بمختلف أنواعها.. - جعل فضاء واسع لممارسة الأنشطة الرياضية اللاصفية من خلال الاهتمام والتشجيع من طرف المؤسسات التربوية - إعداد برنامج يخص الأنشطة الرياضية اللاصفية من طرف مختصين في الميدان الرياضي التربوي تعتمد على مبادئ علمية مع مراعاة مراحل نمو الفرد مع كل التغيرات التي تحدث له.الكفاءات القاعديةالمؤشراتتصنيف مؤشرات الكفاءات القاعدية وأهميتها في مراعاة قدرات تلاميذ السنة الرابعة متوسط في التربية البدنية و الرياضيةThesis