سعاد مجيدي, زهور زيقـم2020-12-292020-12-292020-06447-2020https://repository.univ-msila.dz/handle/123456789/22848الملخص: تهدف الدراسة إلى الوقوف على مدى تماسك النّصوص التعليمية في كتاب اللغة العربية للسنة الثالثة ثانوي "آداب وفلسفة " من خلال الكشف عن وظيفة أدوات الاتساق والانسجام فيها لما لذلك من أهمية في اكتساب اللغة. تطلبت طبيعة الدراسة الاعتماد على المنهج الوصفي، وذلك من خلال وصف المادة العلمية، وذكر آلياتها وتحليلها، ومن هنا تم تقسيم البحث إلى مقدمة ومدخل وفصلين. خلصت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها أن أي نص من النصوص المتناولة (موضوع الدراسة) لا يخلو من مجموعة من أدوات الاتساق ووسائل الانسجام على اختلاف في عددها ونسبة توظيفها.الكلمات المفتاحية: التماسك، الاتساق، الانسجام، النص، الروابطالتّماسك النصي في نصوص السنة الثالثة ثانـــــوي - آداب وفلسفة -Thesis