لحويبي سعيدة, خيدت خديجة2020-12-092020-12-092020-062020-120http://dspace.univ-msila.dz:8080//xmlui/handle/123456789/21906تتناول هذه الدراسة مسرحية ''فاوست والأميرة الصلعاء'' لعبد الكريم برشيد، وذلك من خلال رصد مجمل الآليات التي اعتمد عليها في الاشتغال على التراث من خلال التأليف، وتتجلى خصوصية البناء الدرامي في هذه المسرحية فهو بناء مغاير غير خاضع للبناء الأرسطي (كالوحدات الثلاث وتقسيم المسرحية إلى فصول ومشاهد...). كما إنها تتضمن جماليات تجمع بين الأشكال التعبيرية الشعبية المعروفة في التراث العربي الإسلامي، ومن بين التقنيات الغربية كالمسرح الملحمي، والمسرح الشعبي، ومسرح العبث... وهي حافلة بالمكونات الاحتفالية كاستغلال الحكاية الشعبية والأقنعة والتصرف الواعي للأحداث والشخصيات.البناء الدرامي، التراث، المسرح الاحتفالي، عبد الكريم برشيد.الأبعاد الفنية والجمالية في مسرحية "فاوست والأميرة الصلعاء" لعبد الكريم برشيدThesis