الخنساء والي2020-12-212020-12-212020https://repository.univ-msila.dz/handle/123456789/22468إن الهدف الرئيسي لهذه الدراسة هو معرفة أثر أبعاد إدارة علاقات الزبائن على تنافسية المؤسسة في مؤسسة حضنة-حليب بالمسيلة، حيث اعتمدنا على المنهج الوصفي التحليلي واستخدمنا الاستبانة كأداة رئيسية لجمع البيانات الأولية، وتم توزيع الاستبانة على عينة عشوائية تكونت من 30 رئيس مصلحة، ومن خلال الاستطلاع الميداني والتحليل باستخدام برنامج SPSS توصلنا في هذه الدراسة إلى وجود أثر لأبعاد إدارة علاقات الزبائن على تنافسية المؤسسة.إدارة علاقات الزبائن، أبعاد إدارة علاقات الزبائن (اكتساب الزبون، تقوية العلاقة مع الزبون، الاحتفاظ بالزبون)، تنافسية المؤسسة، مؤشرات تنافسية المؤسسة (ربحية المؤسسة، تكلفة الإنتاج، الحصة السوقية).أثر أبعاد إدارة علاقات الزبائن على تنافسية المؤسسة -دراسة حالة ملبنة الحضنة بالمسيلة-Thesis