خبيزي مفيــدة عيساوي رفيقة, د.علي بعداش2022-10-042022-10-042022-06http://dspace.univ-msila.dz:8080//xmlui/handle/123456789/32840تعليمية النصوص الأدبية منها والشعرية في الشعب العلمية الخاصة بمستوى السنة الثانية من مرحلة التعليم الثانوي في ظل اللسانيات التطبيقية مطلب تعليمي تعلمي، يستدعيه المنهاج بكل مكوناته هدفا ومحتوى وطريقة ووسيلة وتقويما، وتدعو إليه الضرورة العلمية في خضم المستجدات وتطور النظريات فيما يخدم حقل التربية والتعليم من أجل تحسين المستوى، وتنمية القدرات، وتحقيق الكفاءات، ولا عجب أن تستفيد تعليمية النصوص الأدبية من اللسانيات التطبيقية، ولهذا اخترنا أن نبحث في هذا الموضوع بهدف الكشف عن مدى هذه الاستفادة من خلال هذا المنجز الممنهج في جانبه النظري والتطبيقي الذي قمنا به والمعنون بـ: " تعليمية النصوص الأدبية في ظل اللسانيات التطبيقية"، وكانت النتيجة أن تعليمية النصوص الأدبية تحتاج إلى فعل ديداكتيكي يتقوى باستمرار بعلمنته وبما يفرزه الدارس اللساني ولهذا فهي دوما تلجأ إليه وتستعين به.الكلمات المفتاحية: تعليمية، النصوص الأدبية، اللسانياتالتطبيقية، السنة الثانية، الشعب العلمية.  تعليمية النصوص الأدبية في ظل اللسانيات التطبيقية السنة الثانية ثانوي أنموذجا.Thesis