بلجودي, الجمعي2019-02-212019-02-212013http://dspace.univ-msila.dz:8080//xmlui/handle/123456789/8796يشهد العالم الاقتصادي تحولات و تغيرات كثيرة و متسارعة، لعلّ أهمها انفتاح الأسواق ، الأمر الذي يؤدي إلى تصادم مصالح المؤسسات في الظفر بحصة سوقية تمكنها من الاستمرار، النمو، البقاء. وفي هذا الوسط التنافسي فإن المؤسسة الاقتصادية ملزمة على فهم و معرفة التنافسة السائدة في السوق ، ولن يتأتى لها ذلك إلا بانتهاج مجالات تسويقية حديثة، مبنية على أسس قوية وصحيحة تساعدها على تحقيق أهدافها، وأيضا تحقيق رغبات زبائنها، والتسويق الإستراتيجي من بين الأسس التي يجب أن تتبناها المؤسسات اليوم، لأن ذلك سيساعدها على إعداد استراتجيه للمؤسسة، وتحليل البيئة الخارجية وهذا يمكنها من رصد مختلف الفرص والتهديدات، والتشخيص الداخلي الذي يكشف نقاط القوة والضعف، ووضع رسالة للمؤسسة، وإعداد أهداف للمؤسسة وحب التأكد من تحقيقها بصفة دورية ومنتظمة. و انطلاقا من هذا فإن المؤسسات الاقتصادية الجزائرية ، ومن خلال الشركة الوطنية للتأمين تعمل جاهدة على تبني هذا النهج الذي أضحي لابد من الولوج فيه، وذلك من أجل حماية مكانتها التي تحتلها في مجال التأمين.أثر التسويق الإستراتیجي في تحسین المیزة التنافسیة لشركات التأمین وإعادة التأمین SAA دراسة میدانیة : الشركة الوطنیة للتأمینThesis