بلواضح, هناء2021-09-192021-09-192021-09-19http://dspace.univ-msila.dz:8080//xmlui/handle/123456789/26217إن الحركة الطلابية الجزائرية من خلال تتبعنا لصراعاتها النضالية عاشت الويلات وأخذت على عاتقها مبدأ اقتحام الصعاب من أجل فرض حضورها المكثف في مختلف المنتديات الدولية , و كانت حركة سباقة إلى ميدان النضال من أجل استرجاع الحقوق المغتصبة و افتكاك الاستقلال من يد الاستعمار الفرنسي الاستطاني , الحركة الطلابية الجزائرية قد انتهجت أساليب و أدوات مختلفة في النضال الفكري و النقابي و التنظيمي لدعم الثورة الجزائرية و إيصال صوتهم إلى الرأي العام العالمي و تدويل القضية الجزائرية , و ما يلاحظ في سير الحركة الطلابية عدم تجانس الذي طبع مختلف وجهات النظر التي تمثلها التشكيلات الطلابية الفرانكفونية , و ذلك لاختلاف المشارب الأيديولوجية , هذا ما أرهق مجهودات المثقفين الجزائريين , و يتجلى دور الطلبة أكثر من خلال الإضراب الذين قاموا به في 19 ماي 1956 و التحاقهم في صفوف جبهة التحرير الوطني و توليهم مسؤولية الكفاح عن الوطن , و الالتفاف حول الثورة .otherاضراب – الطلبة - الجزائرييناضراب الطلبة الجزائريين 1956م التداعيات والنتائجThesis