سلامي الزهرةغياط ساميةاشراف: خرخاش اسماء2025-02-052025-02-052025-02-05https://repository.univ-msila.dz/handle/123456789/45626تهدف الدراسة الراهنة إلى التعرف على مستوى جودة الحياة النفسية والضغط النفسي لدى معلمات المرحلة الابتدائية لبعض ابتدائيات مدينة المسيلة والكشف عن ما إذا كانت هناك فروق دالة إحصائيا بين جودة الحياة النفسية والضغط النفسي وتعزى لمتغير الخبرة المهنية ولتحقيق هذه الأهداف تم الاعتماد على المنهج الوصفي،بلغت عينة الدراسة30 أستاذة، تم اختيارهن بطريقة قصدية، ولجمع البيانات تم استخدام المقياسين مقياس جودة الحياة النفسية ومقياس الضغط النفسي، وتم تحليلها بالاعتماد على الأسلوب الكمي من خلال استخدام الأساليب الإحصائية معاملا لانحدار الخطي الانحراف المعياري المتوسط الحسابي،واختبار Test Tلمعرفة الفروق بين عينتين مستقلتين. إضافة إلى الأسلوب الكيفي. وأسفرت النتائج على أنه: -توجد علاقة ارتباطية عكسية بين جودة الحياة النفسية والضغط النفسي لدى معلمات مرحلة التعليم الابتدائي. - مستوى جودة الحياة النفسية لدى معلمات مرحلة التعليم الابتدائي متوسط. - مستوى الضغط النفسي لدى معلمات مرحلة التعليم الابتدائي متوسط. - لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى جودة الحياة النفسية تعزى لمتغير الخبرة. -توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى الضغط النفسي تعزى لمتغير الخبرة.otherجودة الحياة النفسية والضغط النفسي لدى معلمات المرحلة الابتدائية دراسة ميدانية ببعض ابتدائيات مدينةالمسيلةThesis