ذبيح, سميحة2019-02-242019-02-242013http://dspace.univ-msila.dz:8080//xmlui/handle/123456789/8942هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على واقع التسويق الداخلي في مؤسسة موبيليس، وأثر ذلك على رضا الزبائن من خلال دراسة حالة و مؤسسة موبيليس، وقد تم تناول ثلاث فصول، الفصل الأول يتعلق بالإطار النظري للتسويق الداخلي، والفصل الثاني يتعلق بالإطار النظري لرضا الزبائن، أما الفصل الثالث فقد تناولنا فيه الجانب الميداني للدراسة والمتمثل في واقع التسويق الداخلي في مؤسسة موبيليس. وقد قمنا بتصميم استمارة بغرض جمع البيانات الأولية، وقمنا بتوزيع 40 استمارة على موظفي المؤسسة وتم لتحليل استرجاع كافة الاستمارات،أي بنسبة استرجاع بلغت 100 بالمائة واستخدمنا الحزمة الإحصائية البيانات. SPSS وقد توصلت الدراسة موعة من النتائج أهمها: -1 هناك فهم واستيعاب لمفهوم التسويق الداخلي في المؤسسة محل الدراسة. -2 المؤسسة محل الدراسة تتبنى أبعاد التسويق الداخلي. -3 زبائن المؤسسة راضين عما تقدمه من خدمات من وجهة نظر العاملين. وقد خلصت الدراسة موعة من التوصيات أهمها: -1 ضرورة توسيع نطاق التمكين وتفويض الصلاحيات للعاملين. -2 يجب على المؤسسة أن توفر للموظفين المناخ والظروف الملائمة للعمل. -3 تخطيط وتنفيذ وتقييم برامج تدريبية بصفة مستمرة دف إلى تنمية المهارات الفنية والسلوكية للموظفين. -4 تخطيط وتنفيذ المكافآت والحوافز سواء المادية أو المعنوية للموظفين الذين يحققون أداء متميزأثر تطبيق التسويق الداخلي على رضا الزبائن - دراسة حالة مؤسسة موبيليس "وكالات سطيف"-Thesis