خيراني لويزة, خليفة عائشة أميرة2019-09-302019-09-302019-06-12http://dspace.univ-msila.dz:8080//xmlui/handle/123456789/16666هدفت الدراسة إلى الكشف عن العلاقة بين مهارة حل المشكلات ووجهة الضبط لدى طلبة سنة ثالثة توجيه وارشاد بجامعة المسيلة. وللتحقق من ذلك تم الاعتماد على المنهج الوصفي وتطبيق أدوات جمع البيانات المتمثلة في استبيان مهارة حل المشكلات ومقياس وجهة الضبط على عينة عشوائية بسيطة مكونة من 60 طالب وطالبة من جامعة محمد بوضياف بولاية المسيلة، وبعد استخدام المعالجة الإحصائية أسفرت نتائج الدراسة من خلال استخدام الحزمة الإحصائية SPSSعلى ما يلي: (1 لا توجد علاقة ارتباطيه دالة إحصائيا بين وجهة الضبط ومهارة حل المشكلات لدى طلبة السنة ثالثة إرشاد وتوجيه. (2وجهة الضبط السائدة لدى طلبة سنة ثالثة إرشاد وتوجيه هي الخارجية. (3مستوى مهارة حل المشكلات لدى طلبة سنة ثالثة إرشاد وتوجيه مرتفعة.otherوجهة الضبط داخلي و خاجي – مهارة حل المشكلات .وجهة الضبط و علاقتها بمهارة حل مشكلات لدى الطلبة سنة ثالثة توجيه و إرشادThesis